اختصارات مصطلحات التسويق الالكتروني 2021

SEO Shaimaa 2Balmahdy

 بعد سنين من الخبرة والعمل في مجال التسويق الرقمي نتيجة لعمل سابق حبيت افيد الجميع باختصار يستخدمه كل من هو بمجال التسويق الرقمي Digital Marketing

SEO Shaimaa 2Balmahdy

اختصارات الخاصة بالتسويق الالكتروني وتسويق الرقمي

·      SEO  : Search Engine Optimization

تحسين محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization)‏ وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO) هو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني.

 

ونظراً لأهمية نتائج البحث الأولى في محركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والأماكن والاخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً.

 

العاملون في هذا المجال ينقسمون إلى نوعين؛

 أصحاب القبعات البيضاء وهو استخدام الأساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب موقع الكتروني، وأصحاب القبعات السوداء عن طريق استخدام الأساليب الملتوية والمخالفة والغير مشروعة.

 

السيو ينقسم إلى قسمين، على الصفحة، وخارج الصفحة on-page & Off-Page

 

على الصفحة: هي كل العمليات والتعديلات التي نقوم بها على الموقع نفسه ليتم تهيئة لمحركات البحث مثل:

û     إضافة كلمات مفتاحية أو اكواد الميتا تاج

û     كيفية اختيار وصلة الصفحة وإضافة كلمات بها

û     الأوسمة الخاصة بالصور داخل الموقع

عنصر عنوان H1

والأهم من هذا هو محتوى الصفحة الذي لابد أن يكون فريد وغير منقول من مواقع أخرى

وغيرها من العمليات الأخرى التي من شأنها زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث

 

خارج الصفحة : وهى كل العمليات التي نقوم بها خارج الموقع لكسب ثقة محركات البحث، مثل الروابط الخارجية، ولكن لابد ان تكون بطريقة صحيحة وليست اسبام لكى تتجنب عقاب موقعك من قبل جوجل. أغلب الأساليب المستخدمة في الاوف بيدج سيو تعتبر أساليب غير شرعية من وجهة نظر محركات البحث. لان اساس الاوف بيدج سيو هو الحصول على روابط لموقعك في مواقع أخرى، ومن وجهة نظر محرك البحث أنه من المرفوض لصاحب الموقع ان يقوم بنفسه بعمل روابط خارجية لموقعه، وإنما يتم الحصول على الروابط الخارجية عن طريق مستخدمي الانترنت، فاذا كان الموقع يقدم محتوى مفيد سوف يتناقله المستخدمون تلقائيا (من وجهة نظر جوجل). لكن الذي يحدث في الواقع غير ذلك، فإذا اعتمد صاحب الموقع الذي يريد تهيئة موقعه لمحركات البحث على المستخدمين في الحصول على روابط خارجية فلن يتمكن من الظهور في نتائج متقدمة لان اغلب المواقع التي تحتل المراتب الاولى لا تتبع ارشادات جوجل في هذه الجزئية.

محركات البحث كثيرة جداُ، وكل منها له طريقة عمله الخاصة، فهناك Google ،Yahoo ،Ask ،Aboutوكل موقع منها له طريقة في ترتيب النتائج أو ما تسمى Rank وقد ظهرت طرق كثيرة من أجل الحصول على أعلى الترتيبات في محرك البحث -الرانك- ومنها جاءت فكرة منظم أو محسن محركات البحث (Search Engine Optimizer) من ناحية ترتيب النتائج في الصفحات الأولى.

 

أنواع عوامل تحسين محركات البحث

تنقسم العوامل المؤثرة في السيو إلى نوعين:

 

Ø    عوامل تحسين محركات البحث داخل الموقع

وهي العوامل الداخلية للموقع وتتضمن العناوين الأساسية والفرعية، أكواد HTML ، جودة المحتوى، الروابط الداخلية التي تربط بين مختلف الصفحات، والكلمات الرئيسية للبحث (keywords) .

 

Ø    عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع

وهي مجموعة من العوامل تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث وهي ليست مرتبطة بأكواد HTML ، وتتضمن:

 

1.    الروابط الخارجية BackLinks

التي تشير إلى موقعك، إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الروابط يجب أن تكون من مصادر موثوقة ليكون تأثيرها جيدا وتساعد في التصنيف الجيد. بينما إن كانت من مواقع سيئة أو محظورة من جوجل فقد تكون تأثيرها سيئا بل مكلفا جدا.

 

2.    الشبكات الإجتماعية Socail Media 

يتم قياس أهمية صفحات ويب بدرجة تفاعل المستخدمين مع الموقع على شبكات التواصل الاجتماعي. أي عدد الذين يقومون بإعادة نشره والتعليق عليه. وكلما كبر العدد كلما أرسل ذلك إشارات إيجابية لآليات البحث.

 

أهم النقاط التي يجب أخذها في عين الاعتبار من خلال SEO هي كالتالي:

 

أن يكون الموقع مؤهل لأجهزة الموبايل (Mobile Friendly Optimization).

جودة المحتوى المنشور علي موقعك.

سرعة الوقت الذي يفتح فيه الموقع والأ يزيد عن ثانيتين.

 

·       Nofollow  dofollow And 

 

في (2007م) بدأ جوجل استراتيجية جديدة ضد الروابط المزيفة والمزعجة والمدفوعة، وفي (2009م) أعلن جوجل بأن الروابط الملحقة بالسمة“nofollow” لن يكن لها تأثير على نتائج محركات البحث كالروابط الملحقة بالسمة “dofollow” أو الغير ملحقة بأي سمه تمنع محركات البحث من فهرسة أو الدخول للصفحة الدال عليها الرابط عن طريق ذلك الرابط.

 

·      SEM  :Search Engine marketing

يعتبر تهيئة محركات البحث جزءا من التسويق عبر محركات البحث (SEM). ولهذا المجال شركات متخصصة ومستشارون يقومون بعملية تهيئة محركات البحث لمواقع عملائهم.هناك تصنيفان للممارسات المستعملة في تهيئة الموقع لمحركات البحث،

 

الأولى هي (القبعة البيضاء) وهي مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وهي تتضمن بنية المحتويات وتحسين جودة الموقع.

 

والثانية هي (القبعة السوداء) وهي الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع.

 ويرد عليهم اصحاب طريقة (القبعة السوداء) بأن الهدف العام لأستمثال البواحيث (محركات البحث) هو تحسين ظهور موقعك دونما غيرك في محركات البحث أيا كانت الطريقة.

إستراتيجية القبعة البيضاء والقبعة السوداء

 

القبعة البيضاء (white hat): إستراتيجية القبعة البيضاء تعني استخدام الأساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب موقع الكتروني في محركات البحث.

القبعة السوداء (black hat): إستراتيجية القبعة السوداء تعني استخدام الأساليب الملتوية والغير مشروعة لتحسين ترتيب موقع الكتروني في نتائج محركات البحث.

 

مصطلحات التسويق الإلكتروني عامة :

 

1- Digital marketing:

من مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تخصصًا، ويعني التسويق الرقمي عن طريق شبكة الإنترنت؛ ويستخدم للتعبير عن التسويق باستخدام جميع الأجهزة الإلكترونية، سواء الحاسوب أو الفاكس أو الدعايا برسائل الجوال؛ ويوجد مصطلح أيضًا يقصد به التسويق الإلكتروني أو الأونلاين عن طريق  التسويق بالإنترنت، ويسمى  Online marketing

 

2- Inbound marketing: ​

استراتيجية حديثة للتسويق تعتمد بشكل كبير على بناء عالم متكامل حول المنتج أو الخدمة عن طريق استخدام وسائل حديثة في التسويق لكي تعمل على زيادة التفاعل والأرباح، مثل : (المدونات، شبكات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، تسويق عبر كتب إلكترونية، محتوى مميز يساعد في انجذاب العميل للمنتج أو الخدمة).​

 

3- Outbound Marketing:

نوع من التسويق يُعرف بالتسويق القديم، حيث تقوم الشركات بإجراء حوار عن طريق إرسال رسائل خارجية إلى الجمهور باستخدام الحملات الإعلانية المدفوعة التقليدية، وهي إعلانات التلفزيون والراديو والنشرات الإعلانية والبريد الإلكتروني وأيضًا الإعلانات المزعجة التي تسمى (spam advertisements).

 

4-   SMN ) Social media Network) : 

يُقصد به مواقع التواصل الاجتماعي Platforms  مثل : (Facebook – twitter – instgram- Linkdin – telegram) وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي الكثيرة.

 

5-  SMM) Social media marketing) : ​

هي عملية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، عن طريق عمل حملات تسويقية لزيادة تفاعل الزوار والأرباح؛ وهي تُعد من الوسائل المهمة الأكثر انتشارًا.

 

6- SEM ) Search engine marketing) :​

التسويق عن طريق محركات البحث، مثل (جوجل)؛ وأيضًا من خلال مجموعة من عمليات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تحسين وزيادة ظهور الموقع في صفحات محركات البحث.

 

SEO / Search Engine Optimization -7:

من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة، ويُقصد به تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث عن طريق عدة مقاييس وعوامل تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت، ويكون ذلك بمراعاة عوامل مهمة، مثل (المحتوى وطريقة كتابة الكود)، مما يُحسن من ظهور الموقع في نتائج محركات البحث SEO، وينقسم إلى ON Page – OFF Page .

 

 8- Search engine results pages / SERP :

نتائج الصفحة الأولى في محركات البحث الخاصة بجوجل (Google).​

 

Lead Generation -9​:

عبارة عن زيادة عدد الزوار والمهتمين (Leads) بالمنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال الاستراتيجيات التسويقية حول كيفية اكتساب قنوات ( channels) وبدائل جديدة، والعمل على تحسين القنوات الحالية التي تجلب الفئة المستهدفة الـ (Audience) للموقع، وتكون الاستراتيجيات مستهدفة لفئة معينة (Audience) عن طريق تحديد العمر، والمنطقة الجغرافية، و غيرهما من اهتمامات الفئة المستهدفة .

 

10- (B2B(Business to business​:

يُقصد به تعامل شركة مع شركة أخرى مباشرة، مثل شركات الـ software التي تصمم أنظمة لشركات أخرى؛ أو شركات صناعة المعدات، مثل (الماكينات والمعدات التي تُصنع للمصانع الكبرى فقط).

 

B2C ( Business to Customer ) – 11​:

المقصود به التعامل بين الشركة والأشخاص عن طريق بيع المنتجات والخدمات بشكل فردي للمستهلك فقط.

 

 

مصطلحـــات إعلانــــات التسويق الإلكتروني : ​

 

 

amazon 252Bppc 252Bcosts 252Bwill 252Brise



CPC ) Cost Per Click  -1):

طريقة حساب تكلفة الإعلانات في الحملات الإعلانية على الإنترنت، سواء كانت إعلانات على جوجل أدوردز أو الفيس بوك، حيث يتم حساب التكلفة عند الضغط فقط على الإعلان. ​

 

CPI) Cost Per Impression -2​) :

طريقة حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت بعدد ظهور الإعلان، سواء إعلانات فيس بوك أو أدوردز، حيث يتم حساب التكلفة لكل 1000 ظهور.

 

CPA) Cost Per Action -3) :

طريقة حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت في الحملات الإعلانية على حسب تحقيق الهدف من الإعلان، مثل (شراء منتج أو تسجيل بيانات). ​

 

CTR) Click Through Rate -4) :​

النسبة المئوية بين عدد الضغطات على الإعلان مقارنة بعدد مرات ظهوره؛ لذلك إذا زادت هذه النسبة فإن هذا يدل على نجاح الإعلان.

 

5- CR) Conversion Rate) : ​

المقصود به عدد الأشخاص الذين قاموا بالضغط على الإعلان لشراء المنتج فعليًا؛ وتظهر بالنسبة، وكلما زادت يدل على نجاح الإعلان .

 

ROI) Return on Investment -6):

نسبة العائد على الاستثمار، وهي تعمل على تقسيم نسبة الإعلان بين ما قام بدفعه في تكلفة الحملة وما ربحه من خلال الحملة.

بمعني آخر : كم التكلفة المدفوعة في الإعلان، وكم الأرباح من خلاله ؟​

 

 

ننتقل إلى بعض مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة لصفحات المواقع:

 

 

– مصطلحــات تهيئـــة الصفحـــات : ​

وهي من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة التي تُستخدم في صفحات الموقع لكي تحسن ظهور الموقع في نتائج محركات البحث. 

 

SEO/ Search Engine Optimization -1​:

لقد ذكرناها من قبل في مصطلحات التسويق الإلكتروني العامة، ويُقصد بها تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث، وذلك عن طريق عدة مقاييس وعوامل تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت.

 

Landing Page  -2 ​:

الصفحة التي تظهر في محركات البحث للمستخدم، أو عن طريق الإعلانات، ولا بُد أن يكون بداخلها نصوص وصور وفيديوهات لكي تناسب هدف الزوار. ​

 

Anchor Text -3 ​:

المقصود به نص الكلمة الذي يظهر للمستخدم، وهي الكلمات الرئيسة أو البحثية التي تقوم بالاستهداف بها؛ وهي نفس فكرة hyperlink؛ كما أنها تساعد في تحسين محركات البحث من حيث ظهور الموقع بالكلمات التي يُعمل لها Anchor Text

 

Long Tail Keywords -4​:

نظرية استهداف الكلمات المفتاحية الأقل تنافسية والأكثر تخصصًا، لتحقيق نتائج بطريقة تخصصية مؤكدة، حيث إن النسبة الأكبر والأفضل من عمليات البحث تتم على هذه الكلمات، مثل (تعليم برمجة ويب على لينكس) بدلًا من البحث على (تعليم ويب). ​

ثم ننتقل إلى معرفة مصطلحات تقييم الصفحات…..

 

 

– مصطلحــــات التسويق الإلكتروني لتقييــم الصفحــات :

Back Link / Inlink/ Incoming Link  -1​:

من أقوى وأهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأساسية؛ ويُقصد بها نشر رابط موقعك أو روابط الصفحات الداخلية لموقعك في مواقع متنوعة ومختلفة؛ وزيادة عدد الروابط سيرفع من ترتيب ظهورك في محركات البحث.​

 

 

2- Authority ​:

المقصود به تحديد درجة شعبية الصفحة عن طريق عدد الروابط المؤدية إليها من مواقع موثوق بها؛ وتتكون من 100 درجة. ​

 

PR/ Pagerank  -3 ​:

قيمة بين الصفر والـ 10 تحدد عن طريق جوجل بناءً على التسويق وفاعلية الصفحة وشعبيتها والروابط المؤدية إليها. ​

 

Analytics -4 ​:

تحليل الموقع من حيث الزيارات؛ حيث يتم تحليل وتجميع البيانات عن الموقع، ويتم توفير إحصائيات ورسوم بيانية عن عدد الزوار والصفحات الأكثر أهمية وغيرها من البيانات والتحليلات، ومن أشهر التطبيقات التي يمكنك من خلالها تحليل البيانات :

 

1. Simply Measured
2. Socialbakers
3. Sprout Social
4. Rival IQ
5. Cyfe
6. Google Analytics Custom Report

 

Bounce Rate -5 ​​: معدل الارتداد يحلل سلوك زوار الموقع

يقصد به معدل النسبة المئوية من زوار الصفحة الذين يخرجون دون مشاهدة صفحات أخرى؛ ويستخدم كمعيار لقياس إعجاب واهتمام الزوار بالموقع والاستفادة منه؛ فكلما قل عدد الخروج كان بالطبع أفضل.

 

 

7– Ad Banner = الإعلان المستطيل الذي يظهر في واجهات التطبيقات والمواقع الإلكترونية

 

8– Ad Blocker= برنامج يمنع ظهور الإعلانات

 

9– Viral Ad = الإعلان الفيروسي الذي يقوم على تناسخ المحتوى عبر الإنترنت

 

10– Re- targeting= إعلان يقوم على استهداف الزبائن الذين اشتروا منك بالفعل

 

11– Re- targeting Ads= إعلان يقوم على استهداف الجمهور الذي يزور موقعك بالفعل بعد رؤية إعلاناتك السابقة

 

12– Conversion= مقياس نجاح الحملات الإعلانية التي تستهدف تحويل الزبائن من الإعلان إلى متجر ما وشراء منتجاته

 

13– Cost Per Action – CPA= التكلفة التي يدفعها المعلن لكل ردة فعل يتخذها الجمهور تجاه إعلانه

 

14– Cost Per Click – CPC= التكلفة التي تقع على المعلن مقابل كل نقرة على رابط الإعلان الإلكتروني سواء تحقق الشراء أم لم يتحقق

 

15– Cost Per Install – CPI= مقياس حساب تكلفة الإعلان عن تطبيق هاتف محمول مقابل عدد تحميلات الجمهور للتطبيق

 

16– Cost Per Lead – CPL= التكلفة التي يضعها المعلن مقابل كسب عميل جديد عبر إعلان يهدف لـ: تحميل تطبيق / مشاهدة فيديو / التسجيل في قائمة … إلخ.

 

17– Cost Per Thousand Impressions – CPM = التكلفة المدفوعة مقابل الحصول على 1000 تفاعل مع إعلان ما.

 

18– Click Through Rate – CTR= هي النسبة المئوية بين عدد الضغطات على الإعلان مقارنة بعدد مرات ظهوره للمتصفحين – وكلما زادت تلك النسبة دل على نجاح الإعلان.

 

19– Paid Reach= الوصول الممول أو المدفوع، وهو يشير إلى نسبة المستخدمين الذين وصل إليهم إعلانك المدفوع

 

20– Pay Per Click – PPC= الدفع مقابل النقرة حين يدفع المعلن مقابل من ينقر على رابط الإعلان فقط

 

21– Payment Gateway= وسيط إلكتروني للدفع بين المتجر الإلكتروني والزبون تستخدم لتسهيل عمليات الدفع

 

22– Cash On Delivery= الدفع نقدا عند استلام السلعة المشتراة من متجر إلكتروني

 

23– Return On Investment – ROI= مقياس مالي يقيس ربحية الاستثمارات المالية بمقارنة عوائدها مع كلفتها.

 

ويحسب كما يلي:

العائدات على الاستثمار – تكلفة الاستثمار

ROI= ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100

تكلفة الاستثمار

 

كيفية تسعير المنتجات

 

STP= وهي اختصار لثلاثة مفاهيم أبينها فيما يلي:

 

Segmentation= شرائح السوق المستهدف

 

Targeting = استهداف شرائح العملاء

 

Positioning= صورتك في ذهن العميل

 

RACE= اختصار لأربع مصطلحات أبينها فيما يلي:

 

Reach = الوصول إلى الجمهور

 

Act = التفاعل مع الجمهور المستهدف

 

Convert = تحويل الزائر إلى عميل

 

Engage = ولاء العملاء

 

Call To Action= دعوة الجمهور للتفاعل

 

A/B Testing= اختبار الأداء الأفضل للصفحات والتطبيقات

 

Search engine results pages = SERP = نتائج البحث التي تظهر في الصفحة الأولى لمحرك البحث جوجل عند إجراء عملية بحث عليه.

 

Analytics = وتعني تحليلات متخصصة تعرض لمالك الموقع كل النسب التي تطلعه على فاعلية وشعبية موقعه،

 

وأكثر الموضوعات التي يزورها المستفيدون، والمواقع التي تعرفوا إلى موقعه من خلالها، والمنطقة الجغرافية التي يأتون منها، والأجهزة التي يستخدمونها في التصفح… وغيرها الكثير جداً من البيانات والمعلومات عن الموقع ومستخدميه، ومحتواه الأكثر أهمية

 

Back Link / Inlink/ Incoming Link = ثلاثة مصطلحات مختلفة تدل على الروابط التي ينشرها أصحاب المواقع عن مواقعهم أو صفحات منها في أماكن مختلفة وتهدف إلى تحويل زوار وزيادة عددهم كما ترفع من ترتيب الموقع في نتائج البحث.

 

Authority = شعبية الصفحة/ الموقع الإلكتروني والتي تحددها الروابط التي تؤدي إليها من مواقع موثوقة وليس سبام.

Bounce Rate= النسبة المئوية لبقاء زوار الموقع فيه، وتحدد نسبة الزوار الذين لا يشاهدون سوى صفحة واحدة، ويغادرون الموقع مباشرة بعدها، وكلما زادت النسبة يعني أن الزوار ليسوا مهتمين كثيراً بما تقدمه وكلما قلت أشار إلى اهتمامهم بالتحويلات الداخلية بين موضوعات موقعك.

 

PR = Pagerank= هي درجة يمنحها جوجل لموقعك الإلكتروني بناءً على فاعلية صفحاتك وشعبيتها والروابط المختلفة المؤدية إليها وتسويقها الجيد إلكترونياً، تكون عادةً بين صفر و 10.

 

 

Lead Generation= الاستراتيجيات والتكتيكات التسويقية التي تتبعها لزيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني والمهتمين بما تقدمه عبر الإنترنت

 

Leads = الزوار والمهتمون بما تقدمه

 

Channels = قنوات دخول الزوار إلى موقعك الإلكتروني

 

Audience = الفئة المستهدفة والتي يمكنك التحكم في إدارتها عبر تحديد العمر، الجنس، الاهتمامات والمنطقة الجغرافية وغيرها…

 

B2B = البيع من شركة إلى شركة

 

B2C = البيع من شركة إلى مستهلك

 

C2B = البيع من مستهلك إلى شركة

 

C2C = البيع من مستهلك إلى مستهلك

 

Landing Page= صفحة الهبوط التي يتردد اسمها كثيراً في التسويق الإلكتروني، هي الصفحة التي يفترض أن تظهر للمستفيد في نتائج البحث أو بالإعلانات، وهي تحتوي على محتوى متنوع من فيديو، وصور ونصوص تناسب الزائر، وتهدف إلى زيادة التحويل.

 

Anchor Text= هي الكلمات المفتاحية التي تستخدمها لاستقطاب الباحثين والزوار، وتستهدف بها جمهوراً أو فئة معينة، وأهم وظائفها هو تحسين ظهور الموقع في نتائج محركات البحث.

 

hyperlink = الكلمات المُهيبرة، أو الكلمات المفتاحية والرئيسة التي يوضع تحتها رابط تشعبي، وتحدد بنمط (Bold – عريض) دونا عن بقية كلمات المحتوى.

Long Tail Keywords= وهي الاستراتيجية المستخدمة في استهداف كلمات مفتاحية تحقق نتائج بحث أضمن وأسرع، فهي تستخدم الكلمات المفتاحية الأطول والأقل تنافسية والأكثر دقة وتحديداً.

 

Startup = شركة لها نموذج عمل جديد، غير مثبت أو صعب التحقق, و لكن إمكانية النمو سريعة جدا

 

Small Biz = شركة لها نموذج عمل واضح و لكن هنالك صعوبة في النمو السريع

 

Scaleup = شركة لها نموذج عمل واضح تماما وهنالك إمكانية للنمو السريع

 

 مصطلحــــات السوشيال ميديا : 

 

Social commerce= وهي عمليات البيع الإلكتروني التي تجري عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

BIO = النبذة التعريفية الخاصة بمالك الحساب في السوشيال ميديا

 

Caption = النص التوضيحي الذي يظهر أسفل الصور

 

Tweet = نشر نص قصير لا يتعدى 280 حرفاً عبر تطبيق تويتر

 

Retweet = إعادة نشر تغريدة شخص ما من قبل آخرين على حساباتهم الخاصة

 

Snap = مصطلح يستخدم للمنشورات على تطبيق سناب شات

 

Story = منشور سوشيال يختفي بعد 24 ساعة

 

Connections= مصطلح يخص موقع لينكد إن ويعني زملاء العمل أو زملاء الصفحة الخاصة بك وينقسمون إلى 3 درجات

 

Snapstreak= اختصار خاص ببتطبيق سناب شات ويطلق على سلسلة السنابات التي يرسلها اثنان من المستخدمين على سناب شات لبعضهما البعض وتظهر بجوارها علامة اللهب.

 

Sponsored posts= التغريدات والمنشورات التي يدفع التجار والمعلنون لأصحابها لكي ينشروها وقد لا يظهر للمستفيد دوماً أنها ممولة أو مدفوعة؛ لأن طرق الإعلان باتت اليوم أكثر تنوعاً وذكاءً.

 

Scheduling= جدولة المنشورات طريقة ممتازة لنشر المنشورات في وقتها على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات أيضاً، وانتشرت تطبيقات مختلفة تساعد عليها، مثل Bufferو Hootsuite.

 

– Blog

وهو المحتوى النصي الذي ينشر على شكل مقالة أو تدوينة على الموقع الإلكتروني أو المدونة التابعة للشركة أو المشروع أو العلامة التجارية.

 

 مصطلحــــات تستخدم كثير مثل موقع MOZ :

 

DADomain Authority

هو مقياس من 1 إلى 100 يشير إلى قوة موقعك بالنسبة للمواقع الأخرى، وكلما كان موقعك يمتلك Domain Authority عالٍ كلما كان ذلك أفضل ويعني امتلاكك لموقعك قوي، هذا بالإضافة إلى أهمية ذلك في الحصول على ترتيب لصفحات الموقع بين نتائج البحث.

 

PAPage Authority

وهو أيضًا مقياس من 1 إلى 100 ولكن يشير إلى قوة الصفحة الواحدة من صفحات الموقع، وليس كما هو الأمر مع المصطلح السابق إلى يشير إلى قوة الموقع ككل.

 

في النهاية  :
إن مصطلحات التسويق الإلكتروني كثيرة جدًا، ولكن اتمني ان اساعدك في الاستفادة ولو كنت بتشتغل في مجال التسويق الالكتروني وفي اختصار مش موجود او نستيه ارجو اضافته لمساعدة الجميع ولتعم الفائدة للجميع
شكرا ليكم

م /شيماء المهدي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *