الفرق بين الدروب شيبنج و الافلييت ماركتنج

الفرق بين الدروب شيبنج والافليت ماركتينج

ما هو الفرق بين الدروب شيبنج و الافلييت ماركتنج ؟

 

قد لا يبدو واضحا لبعض الأشخاص، وخاصتا إذا كانوا من المبتدئين في ممارسة التسويق الرقمي والربح عن طريق الإنترنت، لكن لا نغفل أن الدروب شيبنج Drop Shipping تتفق مع الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing  في قدرة كلاهما على تحقيق الربح الوفير للمستخدمين من خلال شبكة الإنترنت، وسوف نتعرف في هذا المقال على تعريف الدروب شيبنج و أهم مميزاته وعيوبه، ونتعرف على الافلييت ماركتنج وأهم مميزاته وعيوبه.

ما هو الدروب شيبنج(Drop Shipping)

 

يعد الدروب شيبنجDrop Shipping هي بمثابة آلية منظمة للبيع، تتضمن هذه الآلية ثلاث شركات تتمثل في المشتري والبائع والتاجر، تتمثل مهمة المشتري في طلب المنتج من البائع، فيقوم البائع بشراء هذا المنتج من التاجر الموزع ليبيعه إلى المشتري، لا تتطلب منك ممارسة الدروب شيبنجDrop shipping سوى تقديم طلب للبائع بالمنتج الذي ترغب في الحصول عليه، وسوف يحدد لك البائع موعد للتسليم، ويتمثل الربح من الدروب شيبنجDrop Shipping في الفرق بين سعر المنتج الذي يتم شراءه من التاجرالموزع و سعر المنتج الذي يتم بيعه للمشتري.

 

يلزم في البداية أن يختار البائع مورد حسن السمعة وهذه المهمة ليست سهلة على الجميع، حيث يوجد نسبة من الموردين التي تورد إليك منتجات سيئة وبأسعار مبالغ فيها، ولذلك لا بد من التركيز في اختيار موردينك جيدا الذين يحظون بسمعة طيبة، لأنك إذا تعرضت للنصب من أحد التجار، سوف يكون العبء عليك كبير في تعويض المشتري.

 

مميزات الدروب شيبنج (Drop Shipping)

 

يوجد الكثير من المميزات drop shipping، يتضح من خلالها الفرق بين الدروب شيبنج والافليت ماركتينج ومن أبرز هذه المميزات، ما يلي:

1-يوفر لك drop shipping القدرة على لتركيز على تحقيق الربح والتسويق للمنتج بأكبر قيمة ممكنة.

2-لا تتحمل مسئولية التغليف والتعبئة والتسليم للمنتج.

3-أنت غير مسؤول عن التوصيل والشحن أو توفير المنتج في المستودع الخاص بك، جميع تلك المهام تخص التاجر فقط هو المسئول عن تنفيذها.

4-يتمثل عملك في التسويق فقط للمنتج وإبلاغ التاجر المورد ليقوم بتوصيل المنتج للمشترى وتحصل أنت على الربح، بالإضافة إلى توسيع دائرة تسويق المنتج الذي تقوم ببيعه.

5-يتيح drop shipping المجال للعميل لتحقيق نسبة ربح عالية.

6- الفرق بين drop shipping و Afflite Marketing  هو قيمة هوامش الربح، لذلك يميل بعض الأشخاص إلى الإتجاه إلى drop shipping.

7- يسهل تقييم عمليات البيع والقياس، وذلك لأن البيع يتم إلكترونياً.

 

عيوب الدروب شينج (Drop Shipping)

drop shipping مثل أي شيء في الحياة، كما له مميزات، لا بد من تواجد عيوب له ومن هذه العيوب :-

1-دعم العملاء

تتطلب طريقة البيع في  drop shipping بهذه الطريقة في النهاية ضرورة التواصل مع العميل لمعرفة متطلباته ، و رؤية المستجدات الخاصة بالطلب والرد على جميع الاستفسارات والمشكلات، ومتابعة وقت التسليم، كل هذه المهام تكبد المسوق مشقة كبيرة.

-يمكن التغاضي عن تلك المشكلة عن طريق توظيف شخص للقيام بها، كي يزيل ويخفف عنك بعض الأعباء.

2-التحكم في الشحن

علي الرغم من أن drop shipping يوفر للمسوق إمكانية التحكم في عرض المنتجات التي تعجبه، بالإضافة إلى الاحتفاظ بها على المتجر، إلا أن المسوق لا يستطيع التحكم في عملية الشحن وتنظيمها والتأكد من شحن المنتج في الموعد المحدد، وتظهر مشكلات الشحن من خلال شكاوي المستخدمين من تأخر التسليم الاوردارت ، ولكن تعتبر هذه من المشاكل البسيطة، حيث من الممكن البحث عن موردين ملتزمين ولهم سمعة طيبة للتعامل معهم.

3-المنافسة الشرسة

تعتمد سياسة الربح من الدروب شبينجdrop shipping، على البيع القائم على الاختيار المتميز للمنتجات، لأنك في أي سوق سوف تجد منتجات محددة، عليك الاختيار منها، حتى إذا لم يتوفر ذوقك بها، مما يجعلك في منافسة شرسة مع كثير من المنتجات الآخري المطروحة من قبل موردين آخرين.

مع ذلك يسعى دائما متجر دروب شبينج لتوفير جميع الأذواق التي يرغب بها المشتري، وما عليه سوى اختيار المنتج المناسب لك.

اقراء ايضا

ما هي منصات العمل الحر

ماهو الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing

 

من خلال تعريف الافلييت ماركتنج سوف نتعرف على الفرق بين الدروب شيبنج و الافلييت ماركتنج، وببساطة الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing أوالتسويق بالعمولة هوعبارة عن الترويج إلى العلامات التجارية وشراء منتجاتها عن طريق الإنترنت، أو الترويج لها عن طريق أي وسيلة أخرى.

 

وعندما تقوم بعملية بيع سوف تحصل على مبلغ يسمى العمولة، قد تكون ثابتة وقد تكون متغيرة.

إذا كنت تمتلك موقع أو مدونة أو كنت شخص مشهور على مواقع التواصل الاجتماعي، سوف يصبح هذا الأمر سهل بالنسبة لك، حيث أنك بمجرد أن تقوم بالتسجيل على الافلييت، سوف يتم تحديد بعض المنتجات لك من قبل الشركة، وسوف يكون لك حرية الاختيار بين هذه المنتجات، وسوف تكون عمولتك على كل عملية بيع أو كل عملية نقر.

 

عيوب الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing

 

يوجد بعض العيوب في الافلييت ماركتنج ولكن من الممكن أن يتم إصلاحها، ومن هذه العيوب :-

 

1-المكسب يكون في الافلييت ماركتنج drop shippingعلى شكل عمولة ثابتة، وذلك يدل أنك مهما اكتسبت خبرة سوف تظل عمولتك ثابتة.

2-قد تتأخر عليك المدفوعات في بعض الأحيان، على الرغم من أنك سوف تتسلم المدفوعات في أول كل شهر.

3-في بعض الأحيان يتم التلاعب في روابط التتبع، وذلك من أجل تقليل العمولات التي تحصل عليها.

4-رغم قيامك بعملية التسويق وجلب مشترين، الا أنك في الواقع لا تمتلك مخزون من هذا المنتج على أرض الواقع، ولا تعلم متى سوف يصلك المنتج.

5-يسهل على المشترين الدخول على رابط الدخول لشراء المنتجات، وبالتالي يخلق ذلك منافسة شرسة، وبالتالي يقلل من حصولك على العمولة.

6-لا يوجد في الافليت ماركتينجdrop shipping، ضمان لحفظ حقك في العمولات التي يجب أن تحصل عليها من جلبك للعملاء، على الرغم من أنك أنت الذي سوف تقوم بجذب تلك العملاء.

 

 

مميزات الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing

 

التسويق بالعمولة من أقدم صور التجارة، ويوجد له الكثير من المزايا التي جعلت له مكانة كبيرة، وسوف نعرض بعض من مميزات الافليت ماركتينج drop shipping، فيما يلي:

تتميز طريقة ممارسة الافليت ماركتينج بالسهولة الشديدة، فلا يوجد أي شيء معقد.

يوفرالافليت الدخول إلى الموقع بصورة مجانية، وذلك على عكس العديد من المواقع الأخرى.

لا يتم تحديد ساعات عمل معينة لك، حيث يمكنك أن تربح وأنت نائم، عندما يقوم عميل برؤية منتجات والطلب منها.

في التسويق يكون الترويج للمنتج هي وظيفتك الأساسية، ولا تتحمل أي شئ آخر خاص بالمنتج.

 

الفرق بين الدروب شيبنج و الافلييت ماركتنج”

 

يوجد بعض الاختلافات بين الافلييت ماركتنج والدروب شبينجdrop shipping، وهي :-

الدروب شينج drop shipping، يعتمد على التعامل مع خدمة العملاء، بينما الافلييت ماركتنج تتوقف مهمتك في الترويج للمنتج مع موقع الويب.

في الافلييت ماركتنج سوف تقوم بنقل العميل إلى موقع معين للتجارة من خلال رابط، بينما في الدروب شبينجdrop shipping، أنت من سوف يقوم بعملية بيع المنتج.

يمكنك الحصول على هوامش ربح من ممارسة دروب شبينجdrop shipping، أعلى من العمل في التسويق بالعمولة.

الأسئلة الشائعة في هذا المجال

 

يوجد بعض الأسئلة الشائعة في الفرق بين الدروب شيبنج و الافلييت ماركتنج ، والتي تدفع الكثير من الناس إلى البحث عنها، كي يفهمون مداخل ومخارج هذا العمل، والآن سوف نقدم لكم مجموعة من الأسئلة والجواب عليها في هذا المجال وهي :-

 

1-الفرق بين الدروب شيبنج و التسويق بالعمولة؟

يتركز الفرق بين الدروب شيبنج والافلييت ماركتنج في التعامل مع العملاء، في الدروب شيبنج تتعامل مع العملاء، بينما في التسويق بالعمولة الافليت ماركتينج كل تعاملك سيكون مع موقع ويب.

 

2-ما هو الدروب شبينج Drop Shipping ؟

هو عملية بيع تتضمن ثلاث أطراف، وهو المشتري والبائع والتاجر ،حيث يروج المسوق لبيع منتج، ويقوم بطلبه من البائع الذي يحصل عليه من التاجر المورد، ويحصل المسوق على ربح الفرق في السعر بين ثمن شراء المنتج و ثمن بيعه.

 

3-هل الدروب شيبنج(Drop Shipping) ناجح؟

أثبت الدروب شيبنجنجاحه في خلال الشهور الماضية، وهذا ما جعل الجميع يقبل عليه، حيث يوفر الربح الوفير للمسوق، وخصوصا مع أقبال الأشخاص على انجاز أمورهم من خلال الأنترنت، في ظل مكافحة العالم لأنتشار الأوبئة.

 

4-هل التسويق بالعموله Affiliate Marketing حلال ام حرام؟

طالما هذا العمل ليس فيما حرمه الله فهو حلال، ولكن إذا تم التسويق في شيء مما حرمه الله فهو حرام.

 

في نهاية مقال الفرق بين الدروب شيبنج Drop Shipping و الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing ، يتضح الفرق بينهم في انك سوف تتلقى الربح بمجرد انتهاء المعاملة في الدروب شبينج، بينما التسويق بالعمولة الافليت ماركتينج تنتظر من شهر لثلاثة لتلقي ربحك، وأن التسويق بالعمولة سوف تكون مسؤول عن التسوية، وتحصل على ربح على كل عملية بيع، ولا تستطيع أن تقوم بتحديد سعر المنتجات، فمن يقوم بذلك هي الإدارة، على عكس الدروب شبينج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.