طريقة تحليل مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

تحليل مواقع التواصل الاجتماعي

طريقة تحليل مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Metrics

 

هل فكرت يوميا ان مواقع التواصل الاجتماعي Social Media هامه جدا في التسويق الالكتروني ؟
هل فكرت انه لابد من قياس اداء وتحليل منصات تواصل الاجتماعي Social Media لمعرفة أفضل منصة لزيادة زوار موقعك وتحقق اهدافك ؟
في هذا المقال سوف نتعلم طريقة قياس اداءة وتحليل منصات التواصل الاجتماعي او السوشيال ميديا Social Media بادوات مجانية

 

طريقة تحليل مواقع التواصل الاجتماعي مجانا
طريقة تحليل مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

طريقة قياس و تحليل مواقع التواصل الاجتماعي  Social Media

 

كما هو الحال مع جميع الأنشطة التسويقية ، فأنت تريد التأكد من تتبع نتائج جهودك. هناك طرق مختلفة لتتبع جهود Social Media الخاصة بك ، اعتمادًا على أهدافك. إذا كنت تستخدم قنوات التواصل الاجتماعي لخدمة العملاء على سبيل المثال ، فستحتاج إلى تتبع عدد العملاء الذين تصل إليهم وعددهم الذين يشاركون. أو ، إذا كنت تستخدم قنوات التواصل الاجتماعي لنشر الخبر عن شركتك أو علامتك التجارية ، فستكون نفس المقاييس مهمة بالنسبة لك ولكنك ستكون مهتمًا أيضًا بتقييم ما إذا كانت قنوات Social Media تقود الأشخاص إلى القدوم إلى موقع الويب الخاص بك أو شراء المنتج.

إذا كنت تستخدم Social Media  لجذب زوار إلى موقعك ، فهناك خطوتان يجب عليك اتباعها لتتبع النتائج:

احصل على النتائج الإجمالية في Google Analytics (أو منصة تحليلات أخرى تستخدمها لتتبع موقع الويب الخاص بك)

  1. Google Analytics

باستخدام Google Analytics ، يمكنك تتبع ما إذا كان نشاطك التسويقي قد ساعدك في تحقيق هدفك، نظرًا لأن Google Analytics يمكنه استخدام أكواد UTM لتصنيف الزوار او عملاء التي تأتي إلى موقعك من مصادر مختلفة وحملات مختلفة ، يمكنك استخدام Google Analytics لتقييم ما يلي:

  • ما هي المنصات الاجتماعية التي جلبت زوار إلى موقعي وهل تحولت هذه الزيارات إلى أهدافي؟
  • ما المحتوى / الحملات التي جلبت زوار الي  موقعي ؟
  • ما المحتوى / الحملات التي قدمت فيها السوشيال ميديا زوار الي موقعي؟
  • يمكن أن يمنحك هذا رؤية عالية المستوى حول ما إذا كانت استثماراتك في منصات مختلفة تؤتي ثمارها. وستحصل على مستوى عالٍ من الإحساس بمقاطع المحتوى التي ساعدتك كثيرًا.
  • ادرس الحملات والمنصات بمزيد من التفصيل بعد ذلك ، يمكنك الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً عن الحملات والمشاركة التي ولّدتها في مختلف المنصات الاجتماعية. يمكنك القيام بذلك باستخدام أدوات التحليل المحددة التي تجدها في كل منصة اجتماعية تستخدمها.او استخدام Tools تكلمنا عنه سابقا يمكنك معرفة ادوات تحليل مواقع التواصل الاجتماعي من هنا

بينما تحتوي منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة على مقاييس ومصطلحات فريدة إلى حد ما ، ستجد أن هناك ما يقرب من فئتين من المقاييس عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الذي تشاركه في هذه الأنظمة الأساسية:

  • الوصول للجمهور المستهدف Audience Reach

تمنحك جميع المنصات عددًا من المشاهدات لمنشور معين. سيكون لعدد “المتابعين” أو الأشخاص الذين يتابعون ما تريد قوله تأثيرًا كبيرًا على عدد المشاهدات لمقاطع معينة من المحتوى الخاص بك.

  • تفاعل الجمهور Audience Engagement (عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع مشاركتك)

يمكن أن تعني مشاركة الجمهور أشياء مختلفة في منصات مختلفة ، لكن المشاركة في الأنظمة الأساسية الاجتماعية تتعلق بالمستخدمين الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك. يمكن أن يكون هذا التفاعل: الإعجاب بالمحتوى الخاص بك أو مشاركة (أوإعادة نشر) المحتوى الخاص بك أو التعليق على المحتوى الخاص بك. لاحظ أن هذه الإجراءات تعكس مستويات مختلفة من المشاركة.

 

فيما يلي المقاييس الشائعة التي ستجدها في الأنظمة الأساسية المختلفة في هاتين الفئتين.

  1. وصول الجمهور Audience Reach

تمنحك جميع المنصات عددًا من المشاهدات لمنشور معين. سيكون لعدد “المتابعين” أو الأشخاص الذين يتابعون ما تريد قوله تأثيرًا كبيرًا على عدد المشاهدات لمقاطع معينة من المحتوى الخاص بك.

  1. تفاعل الجمهور  Audience Engagement (عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع مشاركتك)

يمكن أن تعني مشاركة الجمهور أشياء مختلفة في منصات مختلفة ، لكن المشاركة في الأنظمة الأساسية الاجتماعية تتعلق بالمستخدمين الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك. يمكن أن يكون هذا التفاعل: الإعجاب بالمحتوى الخاص بك أو مشاركة (أو إعادة نشر) المحتوى الخاص بك أو التعليق على المحتوى الخاص بك. لاحظ أن هذه الإجراءات تعكس مستويات مختلفة من المشاركة.

فيما يلي المقاييس الشائعة التي ستجدها في الأنظمة الأساسية المختلفة في هاتين الفئتين.

 

Audience Reach
Insights

لاحظ أن كل منصة توفر أيضًا تحليلات حول جمهورك، مثل التركيبة السكانية الخاصة بهم وفي بعض الحالات الرؤى السلوكية (على سبيل المثال ، كم من الوقت يقضي جمهوري عادةً على Instagram؟).

يمكن أن تساعدك المقاييس المحددة للنظام الأساسي في فهم أي من مشاركاتك تعمل بشكل أفضل ومع أي جمهور. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين محتوى ما تنشره ، ولكن أيضًا لتحسين وقت النشر ، وعدد المرات وما إلى ذلك.

لا تمتلك Snapchat حاليًا منصة تحليلات. ولكن ، لا يزال بإمكانك الحصول على بعض الأفكار حول المشاركة على أساس كل منشور على حدة.

كيفية الوصول إلى التحليلات أو الرؤى لمواقع التواصل الاجتماعي Social Media المختلفة،يجدر استكشاف التحليلات  المختلفة التي تقدمها منصات التواصل الاجتماعي . إليك بعض الموارد التي يمكن أن تساعدك في ذلك:

 

  • فيسبوك Facebook

تعد رؤى صفحة Facebook جزءًا من Facebook Business. لذلك ، إذا قمت بإعداد صفحة Facebook لعملك ، فيمكنك العثور على الأفكار كجزء من تلك الصفحة. هنا رابط لمزيد من المعلومات على Facebook Page Insights.

لاحظ أن Facebook Page Insights يختلف عن Facebook Audience Insights ، وهي أداة تعد جزءًا من منصة إعلانات Facebook. باستخدام رؤى Facebook Audience ، يمكنك معرفة المزيد عن جمهورك المستهدف ، لكنها لا تزودك بالمقاييس المتعلقة بصفحتك ومنشوراتك.

  • انستجرام Instagram

بمجرد إنشاء ملف تعريف تجاري في Instagram وربط حسابك على Facebook ، ستصبح Instagram Insights متاحة لك. لاحظ أن تحليلات Instagram متاحة فقط على الأجهزة المحمولة. بمجرد توصيل ملف تعريف عملك بـ Facebook ، انقر فوق “التبديل إلى ملف تعريف الأعمال” في الإعدادات لتنشيط الرؤى (التي ستراها تظهر في الجزء العلوي من حسابك).

 

فيما يلي مزيد من المعلومات حول ما يغطيه Instagram Insights.

فيما يلي مزيد من المعلومات حول ما يغطيه Instagram Insights.

  • تويتر Twitter

للاطلاع على تحليلات Twitter الخاصة بك ، انتقل إلى Analytics Twitter وقم بتشغيل لوحة تحكم Twitter analytics لحسابك. فيما يلي مزيد من المعلومات حول كيفية استخدام Twitter Analytics.

  • يوتيوب YouTube

يمكنك العثور على تحليلات YouTube كجزء من استوديو YouTube. (ليس حساب YouTube العادي).

 

YouTube
YouTube

إليك المزيد من المعلومات حول ما ستجده في أداة YouTube analytics.

يجي سؤال في بالك هل في طريقة اقدر ادرس بيها تحليلات السوشيال ميديا Social Media   مره وحدة وبشكل منظم ؟

طبعا في Tools  كتير مدفوعة تقدر تدرس بيها كل منصات التواصل الاجتماعية خصوصا لو انت شركة Digital marketing  وعندك حسابات كتير مش من المنطق تدخل تدرس كل حساب علي حداه

من افضل Tools اللي ممكن تستخدمه ومن اسهل الادوات موقع:

 

1- Hootsuite

لقياس وتحليل مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Metrics

بينما يمكنك إلقاء نظرة على جميع أدوات التحليلات للأنظمة الأساسية المختلفة التي تستخدمها بشكل منفصل ، يمكنك أيضًا استخدام أدوات Hootsuite للاطلاع على المقاييس بشكل إجمالي. نظرًا لأن Hootsuite يتيح لك الارتباط بجميع وسائل التواصل الاجتماعية  الخاصة بك ، فيمكنه أيضًا الحصول على مقاييس مهمة من مواقع التواصل الاجتماعي التي قمت بالاتصال بها. يمكنك استخدام الأداة لإنشاء التقارير. يمكن سحب التقارير الأساسية جدًا مجانًا ولكن ليس كل الادوات مجانية ، ولكن إذا كنت ترغب في المراقبة بمزيد من التفاصيل ، يلزم الاشتراك. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول كيفية عملها هنا.

Here are some tips from our partners at Hootsuite.

مصدر المقال Udacity, Facebook, Instagram, Hootsuite

لو استفادة من مقال اعمل شير لصحابك لو عندك معلومة زيادة او اوعي تبخل علينا بيها

لو عندك سؤال سيبه في تعليقات وهانرد عليكم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *