كيف تجد عملائك علي منصات التواصل الاجتماعي

كيف تجد عملائك علي منصات التواصل الاجتماعي

إذا كنت صاحب عمل أو مسوّقاً رقمياً، فإن وجودك على منصات التواصل الاجتماعي يعد أمراً ضرورياً للوصول إلى عملائك وتوسيع نطاق عملك. فمن خلال الوجود على منصات مثل فيسبوك و توتير و إنستغرام ولينكد إن وغيرها، يمكنك التواصل مع جمهورك المستهدف بشكل فعال وتحقيق أهدافك التسويقية. ولكن كيف يمكنك العثور على عملائك المثاليين على هذه المنصات الاجتماعية؟ في هذا المقال، سنتحدث عن الإجراءات الأساسية التي يجب اتباعها للعثور على عملائك على منصات التواصل الاجتماعي وكيفية التواصل معهم بشكل فعال.

ماهي  منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك ؟

لا تختلف منصات التواصل الاجتماعي عن غيرها من القنوات من حيث انها تتطلب منك فهم عملائك ونشاطاتهم واهتماماتهم

هل يمتلك جمهورك المستهدف حسابا من مواقع التواصل الاجتماعي ” لينكد إن ” و فيسبوك ؟

هل يقرأون المدونات او يشاهدون مقاطع الفيديو او ينشرون المراجعات أو يصنعون المحتوي ؟

يعتمد ذلك على نوع العمل الذي أقوم به والجمهور المستهدف. ومن المهم اختيار المنصات الاجتماعية التي يستخدمها الجمهور الذي أرغب في الوصول إليه. ومن المنصات الاجتماعية الشائعة:

فيسبوك: منصة التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في العالم، وتعتبر منصة فيسبوك مفيدة للتواصل مع جمهور واسع وتعزيز العلامة التجارية.

انستجرام: منصة مشاركة الصور والفيديوهات التي يتم استخدامها على نطاق واسع من قبل الأشخاص والعلامات التجارية، وتعد منصة جيدة لإبراز المنتجات والخدمات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

توتير: منصة التواصل الاجتماعي المركزية للأحداث الجارية والأخبار، ويمكن استخدامها للتفاعل مع العملاء والجمهور والرد على الأسئلة والمشاكل.

لينكد إن: منصة تواصل اجتماعي مهنية تستخدم لبناء شبكة احترافية والتواصل مع المحترفين والبحث عن فرص العمل.

يوتيوب: منصة مشاركة الفيديو التي تستخدم للتسويق والترويج للعلامة التجارية من خلال إنشاء محتوى فيديو جذاب.

سناب شات: منصة التواصل الاجتماعي المخصصة للشباب والمراهقين، وتستخدم للتفاعل مع الجمهور وتقديم المحتوى القصير المدة.

لذلك، يجب علي التحليل الدقيق للجمهور واهتماماتهم والمنصات الاجتماعية التي يستخدمونها بشكل أساسي لتحديد المنصات الأنسب لعملي.

هل هو يهتم بمنصات التواصل الاجتماعي؟

يمكنك الحصول علي الكثير من المعلومات من خرائط اهتمام عملائك ومن خلال استكشاف المشهد العام لمنصات التواصل الاجتماعي يندرج المشهد العام لمنصات التواصل الاجتماعي عموما تحت سته أنواع : النشر، والمشاركة و ارسال الرسائل والنقاش، والتعاون، والتواصل الشبكي.

 

كيف تجد عملائك علي منصات التواصل الاجتماعي
كيف تجد عملائك علي منصات التواصل الاجتماعي

وتصف تلك الأنواع كيفية استخدام كل واحدة من منصات التواصل الاجتماعي من المهم أن تتذكر ذلك عند اختيار للقناة وصناعة المحتوي الملائم لتلك القناة قد ترغب في وضع خارطة لشخصيات عملائك ونشاطاتهم واهتماماتهم وقنوات التواصل الاجتماعي التي تلائمهم بشكل افضل.

  • إذا كان عملاؤك قراء يهتم بالمحتوي، فربما تريد أن تركز علي قناة لنشر محتوي يصل اليهم منصة مثل “ميديم  Medium
  • إذا كان عملاؤك أشخاصا يستخدمون أدواتك لصناعة المحتوي في هذه الحالة، ربما تجد جمهورك المستهدف في مكان يشاركون فيه ابتكاراتهم مثل “بيهانس  Behance
  • إذا كان يتبع عملاؤك فئة عمرية معينة يندمجون فيها كثيرا بالتحدث الي بعضهم البعض في تلك الحالة ستستخدم قناة تواصل مثل “كيك KIK
  • إذا كان عملاؤك يفضلون التحدث حول معلوماتهم وهواياتهم في تلك الحالة، ستستخدم موقع حوارات مثل “quora
  • او ربما يمكن إيجاد عملائك في العمل في تلك الحالة ستستخدم قناة تعاون مثل “سلاك slack
  • أو ربما يكون عملاؤك منصبين علي مسيرتهم المهنية في تلك الحالة، ستستخدم قناة تواصل شبكي مثل “لينكد إن LinkedIn

في معظم الحالات سيكون عملاؤك منهمكين في كافة أنواع النشاطات وفي أوقات مختلفة وستستخدم توليفة من أنواع القنوات تلك للوصول الي جمهورك.

كيف تجد عملائك علي منصات التواصل الاجتماعي

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لإيجاد عملائك على منصات التواصل الاجتماعي، ومنها:

1- تحليل السوق: قم بدراسة سوق منتجاتك أو خدماتك المقدمة واحدد المنصات الاجتماعية التي يستخدمها عملاؤك والتي يمكنك الوصول إليهم من خلالها.
2- استخدام الكلمات الرئيسية: استخدم الكلمات الرئيسية المرتبطة بمنتجاتك أو خدماتك في البحث عن الناس الذين يتحدثون عنها أو يبحثون عنها على منصات التواصل الاجتماعي.
3- التفاعل مع الجمهور: تفاعل مع جمهورك بطريقة فعالة ودورية، واستخدم التعليقات والردود على المنشورات للتواصل معهم وتلبية احتياجاتهم.
4- استخدام الإعلانات المدفوعة: استخدم إعلانات منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهور أكبر وزيادة عدد المشتركين في صفحاتك وتحقيق المزيد من العملاء.
5- تقديم العروض والهدايا: قم بتقديم العروض الخاصة والهدايا للجمهور على منصات التواصل الاجتماعي لتشجيعهم على التفاعل والمشاركة في صفحاتك وجذب مزيد من العملاء.

يتطلب العثور على عملائك على منصات التواصل الاجتماعي الصبر والمثابرة، ويجب أن تبني علاقة ثقة مع جمهورك من خلال تقديم محتوى جيد وتفاعل فعال لتحقيق النجاح المرجو.

ماذا عن أشهر مواقع التواصل الاجتماعي ؟

يخدم العديد من تلك القنوات أغراضا متعددة مثلا يسمح “”Facebook” “Twitter” “LinkedIn ” بالنشر والمشاركة وارسال الرسائل و النقاش والتعاون والتواصل الشبكي، بينما يعتمد Pinterest, Twitter نمطا مرئيا أكثر فهما يعتمدان أكثر علي الصور ولذا فهما أكثر ثباتا، YouTube هو أيضا مرئي لكن الفيديو اكثر حيوية، كما يستفيد Snapchat  من المحتوي المرئي وحيوية الفيديو من خلال أدامج الرسائل، كما يجب ان تقيم قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة حسب رحلة العميل لديك ربما توجد قنوات أفضل لنشر الوعي عوضا عن أخبار عملائك بما يجعلك أفضل من منافسيك

التسويق الذي تقوم به في قنوات التواصل الاجتماعي سيعتمد علي نوع تلك القناة فمثلا بالنسبة لقناة نشر مثل “ميديم” ستكتب مقالا عن موضوع مهم بالنسبة لعملائك أو بالنسبة لقناة تعاون مثل “سلاك” فربما تنشئ تطبيقا يساعد عملاءك علي زيادة انتاجيتهم

أخيرا سيجب عليك ترتيب خطة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك في صفحة بيانات جدولية لإبقائها منظمة كما تكلمنا عنه في المقال السابق من هنا

خطة وسائل التواصل الاجتماعي

لذلك فيجب عليك دراسة عملائك اولا لتحديد المنصة المناسبة التي يمكنك ان تجد بيها عملائك كما يمكنك أيضا ان تتعرف علي المنصة المناسبة عن طريق دراسة المنافس الخاص بعملك سوف نتعلم ذلك في المقالات القادمة تابعنا حتي تحصل علي كل جديد.

في النهاية ، يتعلق التسويق الناجح عبر وسائل التواصل الاجتماعي بفهم جمهورك. هذا يعني تقديم المحتوى الذي يريده جمهورك عندما يريدونه أو يحتاجونه. الاستماع إلى جمهورك هو فن تقييم ملاحظاتك النوعية مقابل علم بياناتك. من هناك ، يمكنك إنشاء حملات وسائل التواصل الاجتماعي التي تناسبك بشكل أفضل. أخيراً أتمنى أن أكون وُفقت لتقديم محتوي يساعدك في معرفة سوق عملائك بشكل جيد إذا كانت لديك أي اقتراحات فيمكنك كتابتها في التعليقات لكي تعم الفائدة كما إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد بطرحه في تعليق وسنُجيبك إن شاء الله

في النهاية، يمكن القول بأن العثور على العملاء المناسبين عبر منصات التواصل الاجتماعي يتطلب جهودًا متواصلة واستراتيجيات فعالة. يجب عليك تحديد هدفك وفهم جمهورك المستهدف وتحليل المنافسين وتحسين وجودك الرقمي وتواصلك الدائم مع المتابعين. لا تنسَ تحديث وتحسين محتواك بانتظام وتجربة أنواع مختلفة من المحتوى وقياس النتائج وتعديل الاستراتيجية على الفور. باستخدام هذه النصائح والاستراتيجيات، يمكنك تحقيق نجاح كبير في العثور على العملاء المناسبين لعملك على منصات التواصل الاجتماعي وزيادة نسبة التحويل والمبيعات.

مقالات ذات صلة
10 خطوات لإعداد خطة ايميل ماركتنج ناجحة
5 أدوات تساعدك في تحليل جمهورك بسهولة
5 أدوات تساعدك في جدولة وتحليل المحتوي
طريقة كتابة محتوي تسويقي جذاب
كيف تجد عملائك علي منصات التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights