ماهو ال UTM وكيفية استخدامة التتبع باستخدام أكواد UTM

ماهو UTM

ماهو UTM

utm 1

استحوذت Google على شركة Urchin Software Corporation في عام 2005 وأصبح برنامجها هو ما نعرفه الآن باسم Google Analytics.

جزء مهم من التسويق هو قياس النتائج. إذا كنت تنفق الوقت والمال والجهد في إنشاء المحتوى والإعلان ، فستحتاج إلى أن تكون قادرًا على قياس نتائجك. سواء كنت تعمل digital marketer ويطلب منك الإبلاغ عن نتائج نشاطك التسويقي ، أو إذا كنت تقوم بتسويق عملك الخاص ، فستحتاج إلى تتبع ما نجح وما لم ينجح. يمكن أن يساعدك قياس نتائجك على تحسين جهودك.

ما هي أهمية استخدام  UTM؟

سيكون توجيه حركة المرور traffic to your site or to a landing page على موقع ما هدفًا مهمًا لنشاطك التسويقي. يشار أيضًا إلى حركة المرور القادمة إلى موقعك على أنها حركة مرور مضمنة. لتتبع مدى جودة أداء أنشطتك المختلفة ، ستحتاج إلى معرفة أجزاء المحتوى التي نشرتها ، أو الإعلانات التي وضعتها ، والتي كانت مسؤولة عن زيادة traffic to your site إلى موقعك. يمكنك تحقيق ذلك باستخدام أكواد UTM ، وهو نظام تصنيف يسمح لك بتقييم حركة المرور الواردة بمزيد من التفاصيل من حيث صلتها بنشاطك التسويقي.

 ما هي أكواد   (UTM parameters)  OR UTM ؟

UTM تعني ” هي وحدة تتبع قياس

رموز UTM هي تسميات يمكن لبرنامج Google Analytics وأدوات التحليل الأخرى قراءتها والتعرف عليها. إنها تتكون من مقتطفات صغيرة من النص تضاف إلى نهاية عنوان URL الخاص بك لمساعدتك على تتبع نجاح المحتوى الخاص بك على الويب. يتم تمييز مثال على أكواد UTM في عنوان URL أدناه باللون الاصفر:

UTM

عندما تشارك محتوى، بوست علي الفيس بوك في المثال السابق سترغب في تضمين أكواد UTM. يمكن أن تساعدك إضافة أكواد UTM إلى عنوان URL في جمع المعلومات دون أن يكون لها أي تأثير واضح على المستخدم. تمكّن أكواد UTM برنامج التحليلات من تتبع ومعرفة أن شخصًا ما وصل إلى  landing page من مصدر معين كجزء من حملة تسويقية محددة ، في هذا المثال يكون المصدر هو بوست الفيس بوك

يتم تنظيم أكواد UTM في فئات تتعرف عليها أدوات التحليلات. الفئات موحدة (you have to use these names), ، ولكن يمكنك اختيار ما تملأه بعد علامة التساوي. تأكد من أنه شيء سوف تتعرف عليه.

لخص Hubspot الأشياء الخمسة (categories) التي يمكنك تتبعها باستخدام أكواد UTM على النحو التالي: مثال علي الحملات

هناك خمس رموز UTM مختلفة يمكنك الاختيار من بينها، وهي:
1- مصدر الحملة “utm_source”
هو الموقع الأصلي الذي تريد تتبعه. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب بتتبع رابط في منصة إنستغرام فسيكون مصدر الزيارة هو إنستغرام.

مثال: utm_source=instagram

2- وسيط الحملة “utm_medium”
يتتبع هذا الرمز ما إذا كان الرابط موجودًا في بريد إلكتروني، أو إعلان مدفوع، أو منصة اجتماعية، وما إلى ذلك. وعلى سبيل المثال لو كنت أرغب بتتبع رابط موجود في بايو إنستغرام فسيكون الوسيط هو البايو.

مثال: utm_medium=bio

3- اسم الحملة “utm_campaign”
يساعدك على معرفة العرض أو الحملة المحددة التي تريد تتبعها. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب بتتبع منشور خصم 15% الذي نشرته في منشورك على فيسبوك، فسيكون اسم الحملة خصم 15%.

مثال: utm_campaign=15off

4- مصطلح الحملة “utm_term”
يمكنك استخدام هذا الرمز لتتبع الوقت والتاريخ، أو الكلمات رئيسية محددة في حملات بحث جوجل. على سبيل المثال إذا كنت ترغب بتتبع الزيارات التي قدمت من كلمة تسويق رقمي في حملة بحث جوجل سيكون مصطلح الحملة هو تسويق رقمي.

مثال: utm_term=digitalmarketing

5- محتوى الحملة “utm_content”
يسمح لك هذا الرمز بتتبع الإعلانات المختلفة داخل الحملة نفسها. على سبيل المثال إذا كنت تستخدم إعلان يحتوي على صورة وإعلان يحتوي على فيديو، فيمكنك إضافة المتغير المناسب لكل منهما.

أفضل جزء في معلمات UTM هو أنه يمكنك إنشاء أي مجموعة تريدها من هذه التعليمات البرمجية – استخدم الحد الأدنى (campaign, source, and medium)  لتتبع جميع الروابط الخاصة بك ، أو استخدمها جميعًا للحصول على تفاصيل فائقة حولك تتبع.

كيف يمكننا إعداد وسوم UTM؟

هناك طريقتين أساسيتين يمكننا من خلالهما بناء الروابط ملحقة بوسوم UTM

الطريقة الأولى: إنشاء الوسوم يدوياً

في حال أردنا عمل هذه الوسوم بشكل يدوي فيمكننا استخدام أداة بناء الروابط الرائعة المقدمة من Google Analytics، ويمكننا استخدامها بسهولة من دون أي تعقيدات ممكنة.

في حال أردنا عمل هذه الوسوم بشكل يدوي فيمكننا استخدام أداة بناء الروابط الرائعة المقدمة من Google Analytics، ويمكننا استخدامها بسهولة من دون أي تعقيدات ممكنة.

وعلى سبيل المثال في حال أردنا انشاء UTM لأحد روابط موقعنا للنشر على منصة فيسبوك، فستكون المدخلات كالتالي:

  • يمكن قياس الموقع WEB
  • قياس ابلكشن اندوريد PLAY
  • قياس ابلكشن IOS

هذا المثال سيكون لقياس UTM WEB

UTM Shaimaa
  • ستكون القيم ظاهرة في أداة بناء الروابط بهذا الشكل:
  • Website URL : https://shaimaaalmahdy.com/
  • The ads campaign id.  لو في اسم للحملة ممكن تركة فارغة
  • Campaign Source “المصدر”: Social Media
  • Campaign medium “الوسيط”:Facebook or mail or Instagram
  • Campaign name “اسم الحملة” : spring_sale
  • Campaign term “مدة الحملة” : ويمكنك تركه فارغاً
  • Campaign content : “محتوي” : Post-Shaimaa

وسنحصل على هذا الرابط:

URL SHAIMAA

يمكن عمل العديد من روابط UTM حسب الحاجة، ويمكنك تغيير القيم المدخلة حسب التفاصيل التي تريد، بشكل أساسي من المفضل الإعتماد على وسوم UTM في جميع الحملات الإعلانية التي تقوم بها، حيث ستسهل عليك بشكل كبير متابعة النتائج وتفاصيلها.

لاحظ أن shaimaaalmahdy تستخدم تسمياتها الخاصة لكل فئة من الفئات. يمكنك استخدام التصنيف المناسب لك. غالبًا ما يلتزم الأشخاص بتعريفات هذه الفئات التي تستخدمها Google (في تصنيفها ، يتم استخدام الوسيط عادةً لنوع وسيط التسويق ، والذي سيكون في هذه الحالة وسائل التواصل الاجتماعي).

تذكر أنه ليس عليك استخدام جميع الفئات. اختر التصنيف الأكثر منطقية بالنسبة لك. في حين أن المعلمات الأكثر استخدامًا هي المصدر والوسيط والحملة (source, medium, and campaign) ، يستخدم العديد من جهات التسويق “المحتوى” أيضًا. تخبرك معلمة “المحتوى” بالمحتوى الذي تم استخدامه. على سبيل المثال ، يمكنك استخدامه للإشارة إلى ما إذا كان مقطع فيديو أو مدونة أو ما إلى ذلك.

الطريقة الثانية: توليد الوسوم بشكل تلقائي

في حال كنت تستخدم اعلانات جوجل أدوردز فسيتم اضافة وسوم UTM بشكل تلقائي الى روابط الإعلانات، حيث يتم تمييز الإعلانات والمجموعات الإعلانية ومتابعة حركة وسلوك الزوار في Google Analytics، من شأن هذه الميزة أن تسهل عملك بشكل كبير وتوفر عليك الكثير من الوقت، هنا يجب فقط أن تتأكد من ربط حساب Analytics مع الحساب في Adwords بشكل صحيح.

في حال أردت منع توليد الوسوم بشكل تلقائي وأردت اضافتها بشكل يدوي، يمكن ذلك من خلال تعديل الإعدادات في Google Analytics، فقط اتبع الخطوات التالية:

  • Google Analytics سجل الدخول الى حسابك
  • Admin أضغط على الترس أسفل الشاشة، للذهاب الى صفحة
  • PROPERTY “Property Settings” قم بالضغط على
  • Allow manual tagging قم باختيار
image

كيف نقوم بتتبع وسوم UTM في جوجل أنالتيكس Google Analytics

 بعد إطلاق حملتك الإعلانية يمكنك مباشرة البدء في تتبع حركة الزيارات على موقعك الإلكتروني والتتبع من خلال وسوم UTM، هناك مجموعة من التقارير المختلفة التي يمكنك عرضها والإستدلال بها والحصول على النتائج:

تقرير الحملات Campaigns

ويمكنك الوصول إليه من خلال الذهاب إلى: Acquisition > Campaigns > All Campaigns من حسابك Google Analytics.

تستطيع من خلال هذا التقرير تمييز الحملات الإعلانية ومشاهدة النتائج لكل حملة على حدة، سواء كانت حملات اعلانية من جوجل أدوردز أو من المنصات الاجتماعية أو حتى حملات التسويق بالبريد الإلكتروني، يمكنك المقارنة بين الحملات الإعلانية المختلفة والحصول على الخلاصات لتتخذ القرارات بناءً عليها، كما يمكنك استعراض المزيد من التقارير من الشريط الجانبي في نفس الصفحة.

في حال قمت بإعداد Goal أو هدف مخصص في حسابك، يمكنك تعقب تحقيق هذا الهدف بسهولة، اذا كان الهدف هو التسجيل او عملية شراء أو غيره، فستتمكن من تحديد جميع مصادر عمليات الشراء أو التسجيلات وملاحظة مصادر الزوار الفعالة التي تجلب زوار يقومون بالشراء أو التسجيل في موقعك.

أما في الحملات البريدية، فيمكن تفعيل اضافة وسوم UTM بشكل تلقائي بسهولة، في حال كنت تستخدم Campaign Monitor فإن محرر البريد الإلكتروني يقوم باضافة هذه الوسوم بشكل تلقائي الى الروابط المدخلة، كما أنه لن يمكنك اضافة هذه الروابط يدوياً، فيتم إضافتها بشكل تلقائي فقط، حيث يتم اضافة الوسوم التالي:

utm_medium = عنوان البريد الإلكتروني

utm_campaign = اسم الحملة البريدية (وليس عنوان الرّسالة)

utm_content = اسم الحملة البريدية +معرّف الحملة (CID)

utm_source = غير مستخدم

utm_term = المحتوى النصي لمكان وضع الرابط في الرسالة البريدية

كيف نقوم بتتبع وسوم UTM في جوجل أنالتيكس Google Analytics

 بعد إطلاق حملتك الإعلانية يمكنك مباشرة البدء في تتبع حركة الزيارات على موقعك الإلكتروني والتتبع من خلال وسوم UTM، هناك مجموعة من التقارير المختلفة التي يمكنك عرضها والإستدلال بها والحصول على النتائج:

تقرير الحملات Campaigns

ويمكنك الوصول إليه من خلال الذهاب إلى: Acquisition > Campaigns > All Campaigns من حسابك Google Analytics.

وفي النهاية، أنت الآن تعرف كيفية إعداد روابط تحتوي على رموز UTM، وأنت على استعداد لتتبع جميع الزيارات التي تأتي لموقعك الإلكتروني.

وإذا كنت بحاجة لمساعدة في تتبع حملاتك الإعلانية يمكنك التواصل معي من خلال الموقع أو حجز جلسة استشارية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *