اختصارات مصطلحات التسويق الالكتروني 2024

اختصارات مصطلحات التسويق الالكتروني 2024

تعتبر التسويق الإلكتروني من الأدوات الرئيسية التي يستخدمها الأفراد والشركات لتحقيق أهدافهم التسويقية على الإنترنت، وتشمل هذه الأدوات مصطلحات واختصارات متعددة. ومن المهم التعرف على هذه المصطلحات والاختصارات لتحقيق الفائدة القصوى من استخدامها في الحملات التسويقية. ومع ازدياد استخدام التكنولوجيا في التسويق الرقمي، فإن هذه المصطلحات والاختصارات تتجدد بشكل مستمر وتصبح أكثر تعقيداً.

في هذا المقال، سوف نتحدث عن بعض المصطلحات والاختصارات الشائعة في التسويق الإلكتروني لعام 2024، وسوف نشرح معانيها وأهميتها في الحملات التسويقية على الإنترنت. سوف نتناول مثلًا اختصارات مثل SEO، SEM، SMM و PPC، وسوف نشرح دور كل منها في التسويق الإلكتروني وكيف يمكن استخدامها بشكل فعال لتحقيق أهداف التسويق على الإنترنت. كما سنتحدث أيضاً عن بعض المصطلحات المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي مثل ROI وCTR و CPS و CPM والمزيد.

 بعد سنين من الخبرة والعمل في مجال التسويق الرقمي نتيجة لعمل سابق حبيت افيد الجميع باختصار يستخدمه كل من هو بمجال التسويق الرقمي Digital Marketing

اختصارات الخاصة بالتسويق الالكتروني او تسويق الرقمي 2024

1 – SEO  : Search Engine Optimization

تحسين محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization)‏ وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO) هو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني.

ونظراً لأهمية نتائج البحث الأولى في محركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والأماكن والاخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً.

العاملون في هذا المجال ينقسمون إلى نوعين؛

  • القبعة البيضاء (white hat): إستراتيجية القبعة البيضاء تعني استخدام الأساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب موقع الكتروني في محركات البحث. كما انه مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وهي تتضمن بنية المحتويات وتحسين جودة الموقع.
  • القبعة السوداء (black hat): إستراتيجية القبعة السوداء تعني استخدام الأساليب الملتوية والغير مشروعة لتحسين ترتيب موقع الكتروني في نتائج محركات البحث. كما انه الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع. ويرد عليهم اصحاب طريقة (القبعة السوداء) بأن الهدف العام لأستمثال البواحيث (محركات البحث) هو تحسين ظهور موقعك دونما غيرك في محركات البحث أيا كانت الطريقة.

السيوSEO  ينقسم إلى قسمين، على الصفحة، وخارج الصفحة on-page & Off-Page

– على الصفحة SEO On page : هي كل العمليات والتعديلات التي نقوم بها على الموقع نفسه ليتم تهيئة لمحركات البحث مثل:

والأهم من هذا هو محتوى الصفحة الذي لابد أن يكون فريد وغير منقول من مواقع أخرى وغيرها من العمليات الأخرى التي من شأنها زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث.

  • خارج الصفحة SEO Offe page : وهى كل العمليات التي نقوم بها خارج الموقع لكسب ثقة محركات البحث، مثل الروابط الخارجية Backlinks، ولكن لابد ان تكون بطريقة صحيحة وليست اسبام لكى تتجنب عقاب موقعك من قبل جوجل. أغلب الأساليب المستخدمة في ال Off pag سيو تعتبر أساليب غير شرعية من وجهة نظر محركات البحث.
  • لان اساس الاوف بيدج سيو هو الحصول على روابط لموقعك في مواقع أخرى، ومن وجهة نظر محرك البحث أنه من المرفوض لصاحب الموقع ان يقوم بنفسه بعمل روابط خارجية لموقعه، وإنما يتم الحصول على الروابط الخارجية عن طريق مستخدمي الانترنت، فاذا كان الموقع يقدم محتوى مفيد سوف يتناقله المستخدمون تلقائيا (من وجهة نظر جوجل). لكن الذي يحدث في الواقع غير ذلك، فإذا اعتمد صاحب الموقع الذي يريد تهيئة موقعه لمحركات البحث على المستخدمين في الحصول على روابط خارجية فلن يتمكن من الظهور في نتائج متقدمة لان اغلب المواقع التي تحتل المراتب الاولى لا تتبع ارشادات جوجل في هذه الجزئية.

محركات البحث كثيرة جداُ، وكل منها له طريقة عمله الخاصة، فهناك Google ،Yahoo ،Ask ،Aboutوكل موقع منها له طريقة في ترتيب النتائج أو ما تسمى Rank وقد ظهرت طرق كثيرة من أجل الحصول على أعلى الترتيبات في محرك البحث -الرانك- ومنها جاءت فكرة منظم أو محسن محركات البحث (Search Engine Optimizer) من ناحية ترتيب النتائج في الصفحات الأولى.

أنواع عوامل تحسين محركات البحث

تنقسم العوامل المؤثرة في السيو إلى نوعين:

Ø    عوامل تحسين محركات البحث داخل الموقع On page

وهي العوامل الداخلية للموقع وتتضمن العناوين الأساسية والفرعية، أكواد HTML ، جودة المحتوى، الروابط الداخلية التي تربط بين مختلف الصفحات، والكلمات الرئيسية للبحث (keywords) .

Ø    عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع Off page 

وهي مجموعة من العوامل تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث وهي ليست مرتبطة بأكواد HTML ، وتتضمن:

1.    الروابط الخارجية BackLinks

التي تشير إلى موقعك، إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الروابط يجب أن تكون من مصادر موثوقة ليكون تأثيرها جيدا وتساعد في التصنيف الجيد. بينما إن كانت من مواقع سيئة أو محظورة من جوجل فقد تكون تأثيرها سيئا بل مكلفا جدا.

2.    مواقع التواصل الاجتماعي Socail Media 

يتم قياس أهمية صفحات ويب بدرجة تفاعل المستخدمين مع الموقع على شبكات التواصل الاجتماعي. أي عدد الذين يقومون بإعادة نشره والتعليق عليه. وكلما كبر العدد كلما أرسل ذلك إشارات إيجابية لآليات البحث.

أهم النقاط التي يجب أخذها في عين الاعتبار من خلال SEO هي كالتالي:

1- أن يكون الموقع مؤهل لأجهزة الموبايل (Mobile Friendly Optimization).

2- جودة المحتوى المنشور علي موقعك.

3- سرعة الوقت الذي يفتح فيه الموقع والأ يزيد عن ثانيتين.

ماهو الفرق بين Nofollow and DoFollow في ال SEO

في (2007م) بدأ جوجل استراتيجية جديدة ضد الروابط المزيفة والمزعجة والمدفوعة، وفي (2009م) أعلن جوجل بأن الروابط الملحقة بالسمة“nofollow” لن يكن لها تأثير على نتائج محركات البحث كالروابط الملحقة بالسمة “dofollow” أو الغير ملحقة بأي سمه تمنع محركات البحث من فهرسة أو الدخول للصفحة الدال عليها الرابط عن طريق ذلك الرابط.

SEM: Search Engine Marketing -2

SEM هو اختصار لـ “Search Engine Marketing” وهو مصطلح يشير إلى استخدام الإعلانات المدفوعة على محركات البحث لزيادة حركة المرور إلى مواقع الويب وزيادة التحويلات والمبيعات. يتضمن SEM استخدام تقنيات الإعلان عبر الإنترنت مثل Google ads و Bing Ads و Yahoo Search Marketing وغيرها، حيث يتم عرض الإعلانات في النتائج الإعلانية أعلى صفحات محركات البحث.

تتضمن استراتيجيات SEM الأكثر شيوعًا إعداد الكلمات الرئيسية وتحديد الجمهور المستهدف والتحكم في ميزانية الإعلان وإنشاء صفحات هبوط مخصصة لزيادة فعالية الحملات الإعلانية. يتم قياس نجاح حملات SEM عن طريق مراقبة معدل النقر على الإعلانات (CTR) وتحويل المرور إلى مبيعات وغيرها من العوامل التي تشير إلى تحقيق أهداف الحملة.

3-مصطلحات التسويق الرقمي 2024

1- Digital marketing

من مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تخصصًا، ويعني التسويق الرقمي عن طريق شبكة الإنترنت؛ ويستخدم للتعبير عن التسويق باستخدام جميع الأجهزة الإلكترونية، سواء الحاسوب أو الفاكس أو الدعايا برسائل الجوال؛ ويوجد مصطلح أيضًا يقصد به التسويق الإلكتروني أو الأونلاين عن طريق  التسويق بالإنترنت، ويسمى  Online marketing

2- Inbound marketing

استراتيجية حديثة للتسويق تعتمد بشكل كبير على بناء عالم متكامل حول المنتج أو الخدمة عن طريق استخدام وسائل حديثة في التسويق لكي تعمل على زيادة التفاعل والأرباح، مثل : (المدونات، شبكات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، تسويق عبر كتب إلكترونية، محتوى مميز يساعد في انجذاب العميل للمنتج أو الخدمة).

3- Outbound Marketing

نوع من التسويق يُعرف بالتسويق القديم، حيث تقوم الشركات بإجراء حوار عن طريق إرسال رسائل خارجية إلى الجمهور باستخدام الحملات الإعلانية المدفوعة التقليدية، وهي إعلانات التلفزيون والراديو والنشرات الإعلانية والبريد الإلكتروني وأيضًا الإعلانات المزعجة التي تسمى (spam advertisements).

4-SMN ) Social media Network)   ​

تعني SMN (Social Media Network) شبكات التواصل الاجتماعي التي تمكن المستخدمين من التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض ومشاركة المحتوى والأفكار والتجارب.

تتضمن شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، إنستجرام، لينكد إن، يوتيوب، سناب شات وغيرها. وتعتبر هذه الشبكات بمثابة وسائل التواصل الحديثة التي تمكن المستخدمين من البقاء على اتصال مع بعضهم البعض ومع العالم بأسره.

تسمح شبكات التواصل الاجتماعي للأفراد والشركات والمؤسسات بإنشاء محتوى متنوع بما في ذلك الصور والفيديو والنصوص والموسيقى والرسومات والعروض التقديمية، وتوفر أدوات للتفاعل مع هذا المحتوى من خلال الإعجاب والتعليقات والمشاركة والإرسال والحفظ.

تستخدم الشركات والمؤسسات شبكات التواصل الاجتماعي في استراتيجيات التسويق الرقمي للتواصل مع الجمهور وزيادة التفاعل والوصول إلى المستهلكين المحتملين، ويتم قياس نجاح حملات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال معدلات الانخراط والمشاركة والتحويل.

5-SMM) Social media marketing) 

تعني SMM (Social Media Marketing) التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهي استراتيجية التسويق الرقمي التي تهدف إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي للترويج للعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة والتفاعل مع الجمهور.

تستخدم الشركات والمؤسسات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة الوصول إلى الجمهور المستهدف، وتحسين تفاعل المستخدمين مع المنتج أو الخدمة. يتضمن SMM إنشاء محتوى جذاب ومتنوع وتنشيط الجمهور من خلال التعليقات والإعجاب والمشاركة والتفاعل مع العملاء والمتابعين.

تتضمن استراتيجيات SMM إعداد خطة تسويقية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديد الجمهور المستهدف وإنشاء محتوى جذاب ومتنوع وتنشيط الحسابات بشكل دوري وتفاعل مع المستخدمين والتحليل والتقييم لقياس النجاح وتحديد العوامل التي يمكن تحسينها. ويتم قياس نجاح حملات SMM من خلال معدلات الانخراط والمشاركة والتحويل والمبيعات المحققة.

هل في فرق بين Social media marketing and Social media Network)
نعم، هناك فرق بين Social Media Marketing (SMM) وSocial Media Network (SMN).

SMN (شبكات التواصل الاجتماعي) تعني المنصات الاجتماعية التي يستخدمها المستخدمون للتواصل والتفاعل مع بعضهم البعض ومشاركة المحتوى والأفكار والتجارب. في حين، يعني SMM (التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي) استراتيجية التسويق الرقمي التي تهدف إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي للترويج للعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة والتفاعل مع الجمهور.

بمعنى آخر، يمكن اعتبار SMN كالمنصة أو الوسيلة التي يتم استخدامها في SMM لتحقيق الأهداف التسويقية، وتشمل الأهداف الزيادة في الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة الوصول إلى الجمهور المستهدف، وتحسين تفاعل المستخدمين مع المنتج أو الخدمة. لذلك، يمكن القول إن SMM هو جزء من استخدام SMN للترويج للعلامة التجارية والتفاعل مع الجمهور.

6- SEM ) Search engine marketing)
التسويق عن طريق محركات البحث، مثل (جوجل)؛ وأيضًا من خلال مجموعة من عمليات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تحسين وزيادة ظهور الموقع في صفحات محركات البحث.
SEO ) Search Engine Optimization -7 )
من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة، ويُقصد به تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث عن طريق عدة مقاييس وعوامل تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت، ويكون ذلك بمراعاة عوامل مهمة، مثل (المحتوى وطريقة كتابة الكود)، مما يُحسن من ظهور الموقع في نتائج محركات البحث SEO، وينقسم إلى ON Page – OFF Page .
8- Search engine results pages (SERP)

Search Engine Results Pages (SERP) هي صفحات نتائج محركات البحث التي تظهر عند البحث عن مصطلح أو كلمة معينة في محركات البحث مثل جوجل، بينغ، ياهو، وغيرها. تتضمن الصفحات عادة عناوين الصفحات الإلكترونية المتعلقة بالكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث ووصف لها وروابط لها.

تحتوي صفحة نتائج محرك البحث على عدة عناصر، وهي:

  • النتائج العضوية (الطبيعية): وهي الروابط التي تظهر على الصفحة كنتائج مجانية وغير مدفوعة وتعتمد على الألغاريتمات المستخدمة في محرك البحث.
  • الإعلانات المدفوعة: وهي الروابط التي تظهر في الصفحة بشكل مدفوع، وتشير إلى صفحات الويب الإعلانية التي تروج للمنتج أو الخدمة المعلن عنها.
  • الميزات الخاصة: وهي عبارة عن عناصر إضافية يمكن أن تظهر في الصفحة مثل صناديق الأسئلة المتداولة أو خرائط الأماكن أو الصور.

يمكن للمستخدمين النقر على أي من الروابط المتاحة على صفحة نتائج محرك البحث للوصول إلى صفحة الويب المرتبطة بالرابط. يهدف الباحثون إلى ظهور صفحاتهم على النتائج الأولى لمحرك البحث لزيادة حركة المرور إلى موقعهم وتحسين ترتيبهم في محركات البحث.

Lead Generation -9​
عبارة عن زيادة عدد الزوار والمهتمين (Leads) بالمنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال الاستراتيجيات التسويقية حول كيفية اكتساب قنوات ( channels) وبدائل جديدة، والعمل على تحسين القنوات الحالية التي تجلب الفئة المستهدفة الـ (Audience) للموقع، وتكون الاستراتيجيات مستهدفة لفئة معينة (Audience) عن طريق تحديد العمر، والمنطقة الجغرافية، و غيرهما من اهتمامات الفئة المستهدفة .
10- B2B) Business to business​)
يُقصد به تعامل شركة مع شركة أخرى مباشرة، مثل شركات الـ software التي تصمم أنظمة لشركات أخرى؛ أو شركات صناعة المعدات، مثل (الماكينات والمعدات التي تُصنع للمصانع الكبرى فقط).
B2C) Business to Customer – 11​)
المقصود به التعامل بين الشركة والأشخاص عن طريق بيع المنتجات والخدمات بشكل فردي للمستهلك فقط.

اقراء ايضا : كيفية تحليل نية الباحث باستخدام SEmrush

4-مصطلحـــات إعلانــــات التسويق الإلكتروني 2024

مصطلحـــات إعلانــــات التسويق الإلكتروني 

CPC ) Cost Per Click -1)
طريقة حساب تكلفة الإعلانات في الحملات الإعلانية على الإنترنت، سواء كانت إعلانات على جوجل أدوردز أو الفيس بوك، حيث يتم حساب التكلفة عند الضغط فقط على الإعلان. ​
CPI) Cost Per Impression -2​) :
طريقة حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت بعدد ظهور الإعلان، سواء إعلانات فيس بوك أو أدوردز، حيث يتم حساب التكلفة لكل 1000 ظهور.
CPA) Cost Per Action -3) :
طريقة حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت في الحملات الإعلانية على حسب تحقيق الهدف من الإعلان، مثل (شراء منتج أو تسجيل بيانات). ​
CTR) Click Through Rate -4) :​
النسبة المئوية بين عدد الضغطات على الإعلان مقارنة بعدد مرات ظهوره؛ لذلك إذا زادت هذه النسبة فإن هذا يدل على نجاح الإعلان.
5- CR) Conversion Rate) : ​
المقصود به عدد الأشخاص الذين قاموا بالضغط على الإعلان لشراء المنتج فعليًا؛ وتظهر بالنسبة، وكلما زادت يدل على نجاح الإعلان .
ROI) Return on Investment -6):
نسبة العائد على الاستثمار، وهي تعمل على تقسيم نسبة الإعلان بين ما قام بدفعه في تكلفة الحملة وما ربحه من خلال الحملة. بمعني آخر : كم التكلفة المدفوعة في الإعلان، وكم الأرباح من خلاله ؟​

5-مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة لصفحات المواقع

what does seo stand for

 مصطلحــات تهيئـــة الصفحـــات SEO

وهي من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة التي تُستخدم في صفحات الموقع لكي تحسن ظهور الموقع في نتائج محركات البحث. 

SEO/ Search Engine Optimization -1​
لقد ذكرناها من قبل في مصطلحات التسويق الإلكتروني العامة، ويُقصد بها تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث، وذلك عن طريق عدة مقاييس وعوامل تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت.
Landing Page-2
الصفحة التي تظهر في محركات البحث للمستخدم، أو عن طريق الإعلانات، ولا بُد أن يكون بداخلها نصوص وصور وفيديوهات لكي تناسب هدف الزوار. ​
Anchor Text -3

  • يشير Anchor Text إلى النص المرئي للرابط الذي يتم إدراجه في صفحة الويب. وبمعنى آخر، هو النص المستخدم لربط صفحة ويب بأخرى عبر وصلة hyperlink. ويظهر النص المرئي على الشاشة كنص قابل للنقر يمكن للمستخدم النقر عليه للانتقال إلى صفحة الويب المرتبطة به.
    يمكن لـ Anchor Text أن يكون مفيدًا في تحسين تصنيف صفحات الويب في محركات البحث، حيث يعتبر هذا النص جزءًا من عوامل تحديد ترتيب صفحات الويب في محركات البحث. وتكون صفحات الويب التي تحتوي على روابط مرتبطة بمواضيع ذات صلة ونصوص مرتبطة بالموضوع، أكثر احتمالًا للتصدر في نتائج محركات البحث.
    علاوة على ذلك، فإن استخدام الأنشور تكست بشكل فعال يساعد المستخدمين في تحديد محتوى الصفحة المرتبطة بالرابط، حيث يمكن للنص الأنشور توفير توضيح أفضل لغرض الرابط ومحتواه. وبالتالي، يمكن أن يزيد استخدام نصوص Anchor Text من فعالية الروابط ويساعد على زيادة حركة المرور إلى صفحة الويب المرتبطة.

Long Tail Keywords -4​
نظرية استهداف الكلمات المفتاحية الأقل تنافسية والأكثر تخصصًا، لتحقيق نتائج بطريقة تخصصية مؤكدة، حيث إن النسبة الأكبر والأفضل من عمليات البحث تتم على هذه الكلمات، مثل (تعليم برمجة ويب على لينكس) بدلًا من البحث على (تعليم ويب). ​ 

اقراء ايضا : 8 استراتيجيات لتحسين البيع علي انستقرام

6- مصطلحــــات التسويق الإلكتروني لتقييــم الصفحــات

Back Link / Inlink/ Incoming Link  -1​:
من أقوى وأهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأساسية؛ ويُقصد بها نشر رابط موقعك أو روابط الصفحات الداخلية لموقعك في مواقع متنوعة ومختلفة؛ وزيادة عدد الروابط سيرفع من ترتيب ظهورك في محركات البحث.​
2- Authority ​:
المقصود به تحديد درجة شعبية الصفحة عن طريق عدد الروابط المؤدية إليها من مواقع موثوق بها؛ وتتكون من 100 درجة. ​
PR/ Pagerank  -3 ​:
قيمة بين الصفر والـ 10 تحدد عن طريق جوجل بناءً على التسويق وفاعلية الصفحة وشعبيتها والروابط المؤدية إليها. ​
Analytics -4 ​:
تحليل الموقع من حيث الزيارات؛ حيث يتم تحليل وتجميع البيانات عن الموقع، ويتم توفير إحصائيات ورسوم بيانية عن عدد الزوار والصفحات الأكثر أهمية وغيرها من البيانات والتحليلات، ومن أشهر التطبيقات التي يمكنك من خلالها تحليل البيانات :

Bounce Rate -5 ​​: معدل الارتداد يحلل سلوك زوار الموقع
يقصد به معدل النسبة المئوية من زوار الصفحة الذين يخرجون دون مشاهدة صفحات أخرى؛ ويستخدم كمعيار لقياس إعجاب واهتمام الزوار بالموقع والاستفادة منه؛ فكلما قل عدد الخروج كان بالطبع أفضل.
7– Ad Banner = الإعلان المستطيل الذي يظهر في واجهات التطبيقات والمواقع الإلكترونية
8– Ad Blocker= برنامج يمنع ظهور الإعلانات
9– Viral Ad = الإعلان الفيروسي الذي يقوم على تناسخ المحتوى عبر الإنترنت
10– Re- targeting= إعلان يقوم على استهداف الزبائن الذين اشتروا منك بالفعل
11– Re- targeting Ads= إعلان يقوم على استهداف الجمهور الذي يزور موقعك بالفعل بعد رؤية إعلاناتك السابقة
12– Conversion= مقياس نجاح الحملات الإعلانية التي تستهدف تحويل الزبائن من الإعلان إلى متجر ما وشراء منتجاته
13– Cost Per Action – CPA= التكلفة التي يدفعها المعلن لكل ردة فعل يتخذها الجمهور تجاه إعلانه
14– Cost Per Click – CPC= التكلفة التي تقع على المعلن مقابل كل نقرة على رابط الإعلان الإلكتروني سواء تحقق الشراء أم لم يتحقق
15– Cost Per Install – CPI= مقياس حساب تكلفة الإعلان عن تطبيق هاتف محمول مقابل عدد تحميلات الجمهور للتطبيق
16– Cost Per Lead – CPL= التكلفة التي يضعها المعلن مقابل كسب عميل جديد عبر إعلان يهدف لـ: تحميل تطبيق / مشاهدة فيديو / التسجيل في قائمة … إلخ.
17– Cost Per Thousand Impressions – CPM = التكلفة المدفوعة مقابل الحصول على 1000 تفاعل مع إعلان ما.
18– Click Through Rate – CTR= هي النسبة المئوية بين عدد الضغطات على الإعلان مقارنة بعدد مرات ظهوره للمتصفحين – وكلما زادت تلك النسبة دل على نجاح الإعلان.
19– Paid Reach= الوصول الممول أو المدفوع، وهو يشير إلى نسبة المستخدمين الذين وصل إليهم إعلانك المدفوع
20– Pay Per Click – PPC= الدفع مقابل النقرة حين يدفع المعلن مقابل من ينقر على رابط الإعلان فقط
21– Payment Gateway= وسيط إلكتروني للدفع بين المتجر الإلكتروني والزبون تستخدم لتسهيل عمليات الدفع
22– Cash On Delivery= الدفع نقدا عند استلام السلعة المشتراة من متجر إلكتروني

23- Return On Investment – ROI= مقياس مالي يقيس ربحية الاستثمارات المالية بمقارنة عوائدها مع كلفتها.

 

ويحسب كما يلي:

العائدات على الاستثمار – تكلفة الاستثمار

ROI= ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100

   تكلفة الاستثمار


7- مصطلحات  تسعير المنتجات في التسويق 2024

المنتجات عبر الإنترنت 1

STP= وهي اختصار لثلاثة مفاهيم أبينها فيما يلي:

  • Segmentation= شرائح السوق المستهدف
  • Targeting = استهداف شرائح العملاء
  • Positioning= صورتك في ذهن العميل

RACE= اختصار لأربع مصطلحات أبينها فيما يلي:

  • Reach = الوصول إلى الجمهور
  • Act = التفاعل مع الجمهور المستهدف
  • Convert = تحويل الزائر إلى عميل
  • Engage = ولاء العملاء

– Call To Action= دعوة الجمهور للتفاعل
– A/B Testing= اختبار الأداء الأفضل للصفحات والتطبيقات
– Analytics = وتعني تحليلات متخصصة تعرض لمالك الموقع كل النسب التي تطلعه على فاعلية وشعبية موقعه،وأكثر الموضوعات التي يزورها المستفيدون، والمواقع التي تعرفوا إلى موقعه من خلالها، والمنطقة الجغرافية التي يأتون منها، والأجهزة التي يستخدمونها في التصفح… وغيرها الكثير جداً من البيانات والمعلومات عن الموقع ومستخدميه، ومحتواه الأكثر أهمية.
– Back Link / Inlink/ Incoming Link = ثلاثة مصطلحات مختلفة تدل على الروابط التي ينشرها أصحاب المواقع عن مواقعهم أو صفحات منها في أماكن مختلفة وتهدف إلى تحويل زوار وزيادة عددهم كما ترفع من ترتيب الموقع في نتائج البحث.
– Authority = شعبية الصفحة/ الموقع الإلكتروني والتي تحددها الروابط التي تؤدي إليها من مواقع موثوقة وليس سبام.
– Bounce Rate= النسبة المئوية لبقاء زوار الموقع فيه، وتحدد نسبة الزوار الذين لا يشاهدون سوى صفحة واحدة، ويغادرون الموقع مباشرة بعدها، وكلما زادت النسبة يعني أن الزوار ليسوا مهتمين كثيراً بما تقدمه وكلما قلت أشار إلى اهتمامهم بالتحويلات الداخلية بين موضوعات موقعك.
– PR = Pagerank= هي درجة يمنحها جوجل لموقعك الإلكتروني بناءً على فاعلية صفحاتك وشعبيتها والروابط المختلفة المؤدية إليها وتسويقها الجيد إلكترونياً، تكون عادةً بين صفر و 10.
– Lead Generation= الاستراتيجيات والتكتيكات التسويقية التي تتبعها لزيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني والمهتمين بما تقدمه عبر الإنترنت
– Leads = الزوار والمهتمون بما تقدمه
– Channels = قنوات دخول الزوار إلى موقعك الإلكتروني
– Audience = الفئة المستهدفة والتي يمكنك التحكم في إدارتها عبر تحديد العمر، الجنس، الاهتمامات والمنطقة الجغرافية وغيرها…
– Landing Page= صفحة الهبوط التي يتردد اسمها كثيراً في التسويق الإلكتروني، هي الصفحة التي يفترض أن تظهر للمستفيد في نتائج البحث أو بالإعلانات، وهي تحتوي على محتوى متنوع من فيديو، وصور ونصوص تناسب الزائر، وتهدف إلى زيادة التحويل.
– hyperlink = الكلمات المُهيبرة، أو الكلمات المفتاحية والرئيسة التي يوضع تحتها رابط تشعبي، وتحدد بنمط (Bold – عريض) دونا عن بقية كلمات المحتوى.
– Startup = شركة لها نموذج عمل جديد، غير مثبت أو صعب التحقق, و لكن إمكانية النمو سريعة جدا
– Small Biz = شركة لها نموذج عمل واضح و لكن هنالك صعوبة في النمو السريع
– Scaleup = شركة لها نموذج عمل واضح تماما وهنالك إمكانية للنمو السريع.

 8- مصطلحــــات السوشيال ميديا 2024

– Social commerce= وهي عمليات البيع الإلكتروني التي تجري عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
– BIO = النبذة التعريفية الخاصة بمالك الحساب في السوشيال ميديا
– Caption = النص التوضيحي الذي يظهر أسفل الصور
– Tweet = نشر نص قصير لا يتعدى 280 حرفاً عبر تطبيق تويتر
– Retweet = إعادة نشر تغريدة شخص ما من قبل آخرين على حساباتهم الخاصة
– Snap = مصطلح يستخدم للمنشورات على تطبيق سناب شات
– Story = منشور سوشيال يختفي بعد 24 ساعة
– Connections= مصطلح يخص موقع لينكد إن ويعني زملاء العمل أو زملاء الصفحة الخاصة بك وينقسمون إلى 3 درجات
– Snapstreak= اختصار خاص ببتطبيق سناب شات ويطلق على سلسلة السنابات التي يرسلها اثنان من المستخدمين على سناب شات لبعضهما البعض وتظهر بجوارها علامة اللهب.
– Sponsored posts= التغريدات والمنشورات التي يدفع التجار والمعلنون لأصحابها لكي ينشروها وقد لا يظهر للمستفيد دوماً أنها ممولة أو مدفوعة؛ لأن طرق الإعلان باتت اليوم أكثر تنوعاً وذكاءً.
– Scheduling= جدولة المنشورات طريقة ممتازة لنشر المنشورات في وقتها على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات أيضاً، وانتشرت تطبيقات مختلفة تساعد عليها، مثل Bufferو Hootsuite.
– Blog = وهو المحتوى النصي الذي ينشر على شكل مقالة أو تدوينة على الموقع الإلكتروني أو المدونة التابعة للشركة أو المشروع أو العلامة التجارية. 

9 – مصطلحــــات تستخدم كثير مثل موقع MOZ

DA– Domain Authority
هو مقياس من 1 إلى 100 يشير إلى قوة موقعك بالنسبة للمواقع الأخرى، وكلما كان موقعك يمتلك Domain Authority عالٍ كلما كان ذلك أفضل ويعني امتلاكك لموقعك قوي، هذا بالإضافة إلى أهمية ذلك في الحصول على ترتيب لصفحات الموقع بين نتائج البحث.
PA– Page Authority
وهو أيضًا مقياس من 1 إلى 100 ولكن يشير إلى قوة الصفحة الواحدة من صفحات الموقع، وليس كما هو الأمر مع المصطلح السابق إلى يشير إلى قوة الموقع ككل.

10-اهم المصطلحات في التجارة الالكترونية 2024

تجارة الكترونية هي العملية التجارية التي تتم عبر الإنترنت، وهي تتضمن العديد من المصطلحات والمفاهيم المهمة. ومن بين أهم هذه المصطلحات:

  • موقع التجارة الإلكترونية (E-commerce website): وهو الموقع الذي يتم عبره عرض وبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.
  • الدفع الإلكتروني (Online payment): وهو العملية التي يتم فيها دفع المبالغ المالية لشراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.
  • سلة التسوق (Shopping cart): وهي الوظيفة التي تتيح للزبون إضافة المنتجات التي يريد شرائها قبل الانتقال لعملية الدفع.
  • المحتوى الرقمي (Digital content): وهو المحتوى الذي يتم توفيره بشكل رقمي، ومن بينه الكتب الإلكترونية، والموسيقى، والأفلام، وغيرها.
  • الشحن والتوصيل (Shipping and delivery): وهو العملية التي تتضمن شحن المنتجات من المخزن إلى المستهلك بعد عملية الشراء.
  • تسويق الكتروني (E-marketing): وهو العملية التي يتم فيها الترويج للمنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.
  • تصميم المواقع (Web design): وهو العملية التي تتضمن تصميم وتطوير مواقع الكترونية وتحسينها لزيادة فعالية التجارة الإلكترونية.
  • تجربة المستخدم (User experience): وهي العملية التي تهدف إلى تحسين تجربة المستخدم أثناء تصفحه للموقع وعملية الشراء.
  • محركات البحث (Search engines): وهي الأدوات التي يستخدمها الزبون للبحث عن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.
  • الاستضافة (Web hosting): وهي الخدمة التي تتيح للشركات والأفراد الاستضافة.
  • التجارة الإلكترونية بين الأعمال (B2B E-commerce): وهي التجارة الإلكترونية التي تتم بين الشركات والأعمال.
  • التجارة الإلكترونية بين الأفراد (C2C E-commerce): وهي التجارة الإلكترونية التي تتم بين الأفراد.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني (Email marketing): وهي العملية التي يتم فيها إرسال رسائل ترويجية للمستهلكين عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق بالمحتوى (Content marketing): وهي العملية التي يتم فيها إنشاء محتوى مفيد وجذاب للجمهور بهدف جذب العملاء وتحسين تجربتهم.
  • الاختبار الاجتماعي (Social proof): وهو المصطلح الذي يشير إلى استخدام الشهادات والتقييمات الإيجابية من العملاء السابقين كوسيلة لجذب المزيد من العملاء.

اقراء ايضا : دليل استخدام الكلمات الرئيسية في الموقع الالكتروني 2024

في النهاية إن مصطلحات التسويق الإلكتروني كثيرة جدًا، ولكن اتمني ان اساعدك في الاستفادة ولو كنت بتشتغل في مجال التسويق الالكتروني وفي اختصار مش موجود او نستيه ارجو اضافته لمساعدة الجميع ولتعم الفائدة للجميع
شكرا ليكم.

1 فكرة عن “اختصارات مصطلحات التسويق الالكتروني 2024”

  1. I have read your article carefully and I agree with you very much. This has provided a great help for my thesis writing, and I will seriously improve it. However, I don’t know much about a certain place. Can you help me?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights