11 خطوة لانشاء استراتيجية SEO مميزة 2022

11 خطوة لانشاء استراتيجية SEO مميزة 2022

اولا ما معني  SEO :

SEO أو تحسين محركات البحث هو أحد أهم وأشهر استراتيجيات التسويق الرقمي التي تتيح لأصحاب المواقع تحقيق أهدافهم المرجوة من إنشاء  الموقع الالكتروني الخاص بهم ومن أهم هذه الأهداف هي الوصول إلى العميل المستهدف بالفعل، العميل الذي يبحث عنك أو عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وتعمل استراتيجية SEO على تحقيق هذا الهدف ومساعدتك في تحقيق الكثير من الخطوات والأهداف الأخرى لنجاح عملك وتجارتك عبر الإنترنت.لهذا اليوم سوف نتعلم كيف يمكننا في 11 خطوة انشاء استراتجية SEO  مميزة 2022

الخطوة رقم 1 حلل موقعك و قم بقياس أداء موقعك

اذا كنت لا تعرف أداء موقعك الحالي فمن المستحيل تقريبا وضع خطة لتنقلك الي المستوي التالي لهذا السبب يجب ان يبداء تطوير استراتيجيتك بقياس ادائك الحالي كخط أساسي تحتاج الي قياس الأداء عبر

– قياس الزيارات الحالية

– ترتيب الكلمات الرئيسية

تستطيع  استخدام أداة Semrush Organic Research Tool  قياس هذه الأفكار التي ستستخدمها لبناء استراتيجيتك

ستجد ظهورك الحالي ( historical) معروضًا كـ “اتجاه حركة المرور المقدرة” في علامة التبويب ” Traffic ” في لوحة المعلومات العامة. يمكنك أيضًا مشاهدة تفاصيل الزيارات ذات العلامات التجارية مقابل الزيارات غير المتعلقة بعلامة تجارية في طريقة العرض نفسها.

Semrush Organic Research Tool

يساعدك الاتجاه المقدر لمعرفة “traffic”  على فهم كيفية تغير ظهور موقعك بمرور الوقت وكيفية أدائه حاليًا.

يعد فهم تقسيم “traffic” على موقعك من حيث العلامة التجارية وغير التجارية المرتبطة به أمرًا مهمًا لمساعدتك على تحديد الفرص ، نظرًا لأن غالبية عمليات البحث ذات العلامات التجارية يتم إجراؤها بواسطة أشخاص على دراية بعملك. عادةً ما تتوافق زيادة عدد الزيارات غير المرتبطة بعلامة تجارية مع اكتساب مستخدمين جدد لم يسبق لهم رؤيتك من قبل.

يمكنك بعد ذلك مشاهدة تفصيل لمواضع الترتيب الحالية لموقعك في علامة التبويب “Positions” وكيف تغير عدد الكلمات الرئيسية keywords المفهرسة بمرور الوقت.

Oragin 2

 

من خلال البدء في جمع هذه الأفكار ، يمكنك تكوين صورة شاملة عن أداء موقعك في الوقت الحالي قبل تحديد الأهداف ووضع خطة لنقلك من حيث أنت الآن إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه مستقبلا.

من المهم أيضًا أن تكمل الرؤى من أداة البحث ببيانات الأعمال من Google Analytics أو الأنظمة الأساسية الخاصة بك حول معدلات التحويل والإيرادات والعملاء المتوقعين الذين تم إنشاؤهم لجمع صورة كاملة عن أدائك الحالي.

 

الخطوة رقم 2 تحليل منافسيك جيدا

قم بتجميع قائمة منافسيك ثم قم بتحليل كل موقع علي حداه حتي تعرف الاختلاف ما بينهم، استخدم أداة  Keyword Gap Tool من موقع  SEMrush لمساعدتك في تحديد الكلمات الرئيسية Keywords التي يحتلها منافسوك بشكل بارز وتلك الكلمات التي ليس لديك.  بينما سنتعمق في هذا الأمر عند النظر في بحث الكلمات الرئيسية ، يعد هذا تمرينًا يستحق القيام به في هذه المرحلة لمساعدتك على فهم المنافسين الذين يقومون بأداء الكلمات الرئيسية. هذه الأداة بسيطة مثل إدخال المجال الخاص بك

keyword GAP

وما يصل إلى أربعة منافسين (إما أدخل المنافسين الذين حددتهم أو اختر من القائمة الموصي بها في القائمة المنسدلة)، ستكتسب نظرة ثاقبة حول كيفية أداء كل من منافسيك مقارنةً بك عبر الكلمات الرئيسية المحددة. استخدم هذه النظرية لتوجيه استراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك.

استخدم أداة Backlink Analytics لمراجعة ملفات تعريف روابط منافسيك لفهم كيفية بناء الروابط ومن أين تأتي هذه الروابط.

Baclinks2

في هذه المرحلة ، من المهم أيضًا استخدام هذه الرؤية لتحديد حجم أي فجوة ارتباط بين المجال الخاص بك والمنافسين.

Baclinks3

هذا هو الاختلاف في حجم ملف تعريف الارتباط بين المجال الخاص بك ومنافسيك ، وعادة ما يُشار إليه على أنه عدد مجالات الإحالة بدلاً من الروابط الخارجية الإجمالية.

 

الخطوة رقم 3 حدد اهدافك و ال KPIS

ربما يكون تحديد الأهداف و KPIS  هو أهم جزء في إنشاء استراتيجية تحسين محركات البحث.

تحتاج إلى معرفة المكان الذي تريد أن ينتهي بك الأمر فيه حتى تتمكن من وضع خطة عمل للوصول إلى هناك ولكن أيضًا لتكون قادرًا على قياس نجاحك ومعرفة متى حققت أهدافك (وكذلك تتبع تقدمك في مقابل هذه ومعرفة متى حان وقت التمحور).

لكن دعنا نحدد الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIS لأنك تحتاج حقًا إلى تحديد كليهما.

-الأهداف Goals = النتيجة النهائية التي تريد تحقيقها

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIS = المقاييس التي توضح التقدم نحو أهدافك

على الرغم من أن هذه غالبًا ما تستخدم بالتبادل عندما يتعلق الأمر بـ SEO ، يجب عليك تعيين كليهما أثناء مرحلة إنشاء إستراتيجيتك.

لإعطاء مثال ، قد يبدو هذا كالتالي:

هدف تحسين محركات البحث لدينا هو زيادة الإيرادات العضوية بمقدار 500000 دولار أمريكي على مدار الـ 12 شهرًا القادمة. مؤشرات الأداء الرئيسية KPIS  التي سنتتبعها لإظهار التقدم في مقابل ذلك هي organic impressions, organic traffic

(including an increase in non-brand traffic) ,  rankings and. 

مواضيع ذات صلة :

كيفية انشاء خطة لتحسين محركات البحث SEO
ماهي مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPIS ؟

 

الخطوة رقم 4 انشاء قائمة بالكلمات الرئيسية

بمجرد تعيين أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية ، حان الوقت للتوجه مباشرة إلى البحث عن الكلمات الرئيسية ، وبشكل أساسي ، تحديد الكلمات الرئيسية الأساسية لموقعك التي ستستهدفها باستخدام صفحات الركائز.

لكن دعنا نلقي نظرة سريعة على مفهوم الصفحات الأساسية بتعمق أكثر قليلاً قبل الانتقال إلى البحث عن الكلمات الرئيسية.

عادة ما يكون البحث عن الكلمات الدالالية هو الخطوة الاهم في اي استراتجية لتحسين محركات البحث SEO

و إحد افضل الطرق للعثور علي الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها عملاؤك المستهدفون.

عليك تجربة اقتراحات جوجل

ستقوم بكتابة الكلمة المستهدفة او الكلمة الدلالية في بحث جوجل وانظر الي الاقتراحات

مستشار تسويق رقمي - شيماء المهدي

وهذه من افضل الطرق وتكون رائعة ومميزة لان الاقتراحات تاتي من Google  لتحسين محركات البحث SEO  ( مما يعني انك تعلم ان الاشخاص يبحثون بالفعل عنه هذه الكلمات ) بالاضافة الي ذلك ، تميل الكلمات الرئيسية  Keywords طويلة المدي ( Long tall keyword ) اقل تنافسية من الكلمات القصيرة (Short keyword).

انظر للصوره التاليه وشاهد منحنى التنافس على كلمة tomato plant ككلمه مكونه من كلمتين وكلما زادت الجمل طولا كلما قل التنافس واصبح من السهل أن تسيطر على الكلمه ذات الذيل الطويل فى نتائج محركات البحث وتكتسب زائرا مستهدفا. فعندما وصل الكلمة الي why are my tomato plants turning yellow  اصبحت المنافسة اقل وهذا هو الهدف ان تكون المنافسة اقل لسهولة الصعود والمنافسة .

SEMrush long tail keyword

 

وهذا لا يعني اننا لا نستهدف الكلمات قصيرة المدي ولكن فيما بعد، وعلي الرغم من ان الكلمات الدالالية طويلة Keywords  لها مستويات حجم بحث منخفض نسبيا الا انه من الاسهل تصنيفها

اوصي بان تكتب حوالي  10 كلمات رئيسية  في جوجل حتي تحصل علي قائمة مميزة . كما يوجد الكثير من الادوات المساعدة والمميزة في ال  SEO  لمعرفة المنافسة علي الكلمة ويمكن استخدام الادوات التالية (keyword tool or  SEMrush or Ahrefs , MOZ , Keyword planner, Google trend  )

ومن المواقع المميزة ايضا في البحث عن الكلمات الدالالية طويلة المدي موقع soovle

موقع Soovle  هو محرك بحث مميز ومجاني يجمع اقتراحات الكلمات الرئيسية من من Amazon و Wikipedia و Ask.com و YouTube.

Soovle

 

فأنت تضع بخانة البحث به الكلمة المراد ايجاد جملة بحث حولها وهو يعطيك مباشرة الجمل التى عليها بحث من خلال تلك الكلمة – شاهد الصورة – وانت تختار جملة معينه وتبحث عنها والجملة التى تختارها تستطيع ان تكتب حولها مقالة كاملة تستهدفها.

 

الخطوة رقم 5 تحليل الصفحة الاولي في جوجل

الان قد حصلنا علي كلمات رئيسية لا بأس بيها حان الوقت الان لنعرف من الذي يستحوذ علي هذه الكلمات الرئيسية بالفعل

عليك الان ان تكتب كل  كلمة حصلت عليه في شيت الكلمات الرئيسية في جوجل

وتتفحص جيد افضل 10 نتائج 

 

وقم بتدوين اي ملاحظة تلاحظة اذا كنت تريد تغطية هذا الموضوع علي موقعك فانت تريد ملاحظة نتائج الصفحة الاولي جيدا.

بمعني اوضح اذا كنت تريد كتابة مقال او تدوينه علي نفس الموضوع فيجب عليك فحص الموضوعات جيد حتي تتمكن من فهم الفروق بين كل موضوع و الاخر.

الخطو ال 6 ابتكر شيئا مختلفا او الافضل

حان الوقت لانشاء محتوي فائق الجودة ومبتكر، عندما يتعلق الامر بمحتوي تحسين محركات البحث  فلديك خياران

الاول : انشاء شئ مختلف

الثاني : انشاء الافضل و المبتكر في نفس الوقت

كما تحدثنا سابقا عن اهمية المحتوي في الموقع تاكد ايضا ان الاختلاف و التميز هو احدي عناصر النجاح في ال SEO اتاكد انك تقدم محتوي مفيد ومجزي لعميلك وكل ما كنت مبتكر ستكون في الاول دائما لهذا سوف نرجع الي نقطة التي تحدثنا عليه سابقا ايضا لابد من دراسة المنتج جيدا والمنافس حتي تستطيع ان تكون مبتكر لتبحث عن ما لم يقدمة الاخرون وتقدمة انت مع تنفيذ نفس النظرية مايبحث عنه جمهورك.

 

الخطوة رقم 7 راجع المحتوي الحالي لموقعك

قبل البدء في انشاء محتوي جديد نوصيك بمراجعة موقعك الحالي لتحديد الاجزاء الموجودة التي يمكن تحسينها او التي يمكن ان تتناسب مه مجموعات الموضوعات الخاصة بك لمساعدتك على القيام بذلك ، يمكنك القيام بذلك باستخدام أداة SEMrush Content Audit Tool .

ومع ذلك ، يساعدك تدقيق المحتوى بشكل أساسي على تحديد المحتوى الذي يجب عليك فعله :

  • احتفظ بمحتوك انه جيد
  • تحديث المحتوي  (improve content to better target search queries that it ranks for)
  • حذف المحتوي تماما (content that’s thin, duplicated, or is cannibalized could be holding back your rankings; it needs to go)

يدور إجراء الفحص للمحتوى حول البدء بما لديك بالفعل قبل إنشاء أي شيء جديد. في معظم الحالات ، ستتاح لمواقع الويب فرص لجعل محتواها الحالي يعمل بجدية أكبر بناءً على البيانات المتاحة، يتيح لك قضاء الوقت في فحص محتوى موقعك اتخاذ قرارات بناءً على البيانات ، وتركيز جهودك على تحقيق أهدافك ، والاعتراف بأن تحسين المحتوى الحالي يؤدي غالبًا إلى نتائج أسرع من إنشاء شيء جديد.

 

الخطوة رقم 8 تحسين موقعك داخليا SEO on Page

هناك خط رفيع بين إنشاء محتوى رائع وتحسين محركات البحث على الصفحة ، ولكن لا مفر من حقيقة أنك بحاجة إلى التأكد من أنك تقوم بتحسين هذه العناصر بما يتماشى مع إستراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك.

وباختصار ، فإن تحسين محركات البحث على الصفحة هو كل ما يتعلق بتحسين الموقع داخليا

 

  •  العنوان  “Title tags “
  • وصف الميتا “Meta descriptions”
  •  H1 / H2 / H3 TAGES
  • الروابط الداخلية للموقع “Internal linking”

يمكنك استخدام Semrush On Page SEO Checker  للحصول على توصيات قابلة للتنفيذ لمساعدتك على تحسين للصفحات الداخلية لموقعك في دقائق ، جنبًا إلى جنب مع شرح واضح لسبب وجوب التصرف بناءً عليها.

screenshot 20211216 190048
ان تحسين محرك البحث داخليا on page seo من اساسيات ال SEO ولكن تظل التحسينات علي هذه العناصر طريقة مجربة لزيادة معدل ظهور موقعك “organic trafic ”

 

الخطوة رقم 9 ابحث عن المشكلات الفنية واصلاحها Technical SEO

إذا كان موقعك يحتوي على مشكلات تقنية في تحسين محركات البحث ، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة أدائه وإيقافه عن الترتيب كما يمكن أن يحدث إذا تم إصلاحها. يمكنك العثور على مشكلات تحسين محركات البحث التقنية باستخدام أداة Semrush Site Audit Tool  والحصول على نظرة ثاقبة للأخطاء أو المشكلات التي قد تعيق موقعك.

SEO Audit

سيحلل هذا التدقيق موقعك مقابل أكثر من 130 خطأ تقنيًا وأخطاء تحسين محركات البحث. يصنف التدقيق هذه الأخطاء والتحذيرات والإشعارات بناءً على شدتها وقدرتها على التأثير على الأداء.

استخدم هذه الطريقة لتحديد الفرص ذات الأولوية لإضافتها إلى استراتجيتك  لبدء العمل من خلال حل المشكلات الموجودة ، بالإضافة إلى تشغيل عمليات تدقيق دورية مجدولة (نوصي شهريًا لمعظم المواقع) لتنبيهك بأي مشكلات جديدة تحتاج إلى انتباهك قبل أن تتحول إلى مشكلة.

 

الخطوة رقم 10 بناء روابط خارجية لموقعك  SEO Off page

تظل الروابط الخارجية الرئيسية واحدة من أهم ثلاثة عوامل تصنيف في Google ، والحقيقة هي أنك ستكافح من أجل الترتيب لاستعلامات البحث التنافسية دون استراتيجية قوية لبناء الروابط، هذا يعني أنك ستحتاج إلى وضع خطة تساعدك على كسب روابط خارجية SEO-Off page جيدة إذا كنت ترغب في دفع النمو وتحقيق أهدافك. في حين أن هناك العديد من الأساليب المختلفة التي يمكنك استخدامها لكسب روابط إلى موقعك ، فإن الأساليب الأكثر فاعلية غالبًا تشمل:

  •  Guest posting
  •  Replicating competitor`s backlinks
  • socail media
  • adding URL to apost
  • Digital PR
  • Resource link building
  • Broken link building
  • The Skyscraper Technique
  • Creating link bait and promoting it with outreach

ولان الموضوع يطول شرحة وتم طرحة سابقا ولكن خلينا نتكلم علي الموضوع باختصار في عام 2021 قامت SEmrush بعمل Survey باستطلاع راي خبراء ومحترفين ال SEO للكشف عن استراتجيات وتكتيكات بناء روابط خارجية للمواقع Baclinks

Baclinks
وكانت نتيجة غير متوقعه لقد فوجئنا بان Guest posting لا يزال من الاستراتيجيات الافضل استخدما وتفضيلا للكثير من محترفي ال SEO وهذه نتيجة الاستطلاع، لكن في كثير من الأحيان ، نعتمد على التكتيكات الأكثر دراية بها ونعرفها بشكل أفضل وهذا يحددة بشكل افضل من قام بتحليل الموقع من البداية وتنفيذ الاستراتجية السابق شرحة.

 

خطوة رقم 11 تحليل ومراجعة إستراتيجيتك دائما

بمجرد إنشاء استراتيجيتك والبدء في العمل من خلال تنفيذ التكتيكات ، يجب أن تأخذ الوقت الكافي لتحليلها وتحديثها بانتظام بما يناسب مع السوق .

لم يتم “إنهاء” أي حملة لتحسين محركات البحث على الإطلاق ، وهناك دائمًا فرص لمواصلة دفع النمو. سواء كنت تقوم بإنشاء محتوى جديد  أو تحسين ما قمت بإنشائه بالفعل ، أو التأكد من عدم ظهور أية مشكلات فنية ، فأنت بحاجة إلى تقييم العمل الذي تقوم به وتحسينه باستمرار لضمان نجاحه، تذكر أنك حددت الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية في وقت مبكر من إنشاء إستراتيجيتك؟

لذلك تحتاج إلى التأكد من أنك تقيس هذه الأمور وإعداد تقارير عنها شهريًا على الأقل لتكون في وضع يسمح لك بالتأكد من أن تقدمك على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك. تبني عقلية التحسين المستمر وركز جهودك على تحقيق النمو.

تذكر جيدا بدون وجود إستراتيجية لتحسين محركات البحث ، فأنت تعمل بشكل أعمى.

خذ الوقت الكافي لإنشاء إستراتيجية تساعد كل فرد في فريقك على فهم أهداف طويلة المدى وكيف ستصل إلى هناك. يتعلق وضع الإستراتيجية بإيصال ما ستفعله بطريقة منطقية للعديد من أصحاب الشركات وتعطي كل شخص مشارك تركيزًا واضحًا.

مواضيع ذات صلة :

كيفية انشاء خطة لتحسين محركات البحث SEO
ماهي مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPIS ؟

-كيف تنشئ موقع متوافق مع SEO في 7 خطوات
-كيفية تحليل نية الباحث باستخدام SEmrush
طريقة بناء الروابط الخلفية Backlinks
كيف تعمل محركات البحث Google
-افضل 5 مواقع للحصول علي باك لينكس قويه و شريعي 2021
-طريقة ارشفة موقعك في جوجل خمس دقائق فقط 2021
-اختصارات مصطلحات التسويق الالكتروني و SEO

مصدر المعلومات : Backlinkosemrush

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *