ماهو Call to action في التسويق الرقمي ؟

ماهو Call to action في التسويق الرقمي ؟

في عالم التسويق الرقمي المعاصر، تتطلب النجاح الحقيقي لأي حملة تسويقية وجود استراتيجية فعّالة للتوجيه والتحفيز للعملاء المحتملين. وهنا يبرز مفهوم “Call to Action” أو CTA “دعوة للتفاعل” بقوة كأحد أهم العناصر في هذه الاستراتيجية. فما هو تحديدًا الـ Call to Action؟ وكيف يمكن أن يسهم في تعزيز النجاح وزيادة التحويلات في التسويق الرقمي؟

يعتبر الـ Call to Action عبارة عن جملة أو عبارة موجهة للعملاء المحتملين، تهدف إلى توجيههم نحو إجراء معين يدعم أهداف التسويق للشركة أو المنظمة. قد يتضمن هذا الإجراء شراء المنتج، تحميل التطبيق، ملء نموذج، التسجيل في النشرة الإخبارية، أو أي عملية أخرى تهدف إلى تعزيز التفاعل والتواصل بين الشركة والعملاء.

في هذا المقال، سنستكشف بعمق دور الـ Call to Action في استراتيجيات التسويق الرقمي، وكيف يمكن تصميمه بشكل فعّال لزيادة معدلات التحويل وتحقيق أهداف الشركة بنجاح. سنلقي الضوء على أهمية اختيار الكلمات والتصميم المناسبين للـ Call to Action، بالإضافة إلى مشاركة بعض الأمثلة العملية عن كيفية تطبيقها بشكل فعّال في حملات التسويق الرقمي. دعونا نبدأ رحلتنا في استكشاف العالم المثير للـ Call to Action وكيف يمكن أن يسهم في تحقيق النجاح وتحقيق أهداف الشركة عبر الإنترنت.

أولا ما هو ال “Call to action “CTA

هو مصطلح تسويقي يشير إلى الخطوة التالية التي يريد المسوّق أو صاحب الشركة من الجمهور أن يتخذها.

 

call to action

 

ينبغي على الدعوة إلى إجراء – Call-To-Action أنها تكون واضحة مع الرسالة التسويقية اللي انت مقدمها عشان تحقق النتائج المطلوبه.

زر الدعوة إلى إجراء هو صورة أو نص يدفع العملاء المحتملين والحاليين انهم ياخدزا فعل معين على الموقع الإلكتروني أو حسابات التواصل الاجتماعي، مثل ” انقر هنا،  Read More،  Click Here

لكن لا تناسب الدعوات إلى الإجراء جميع المناسبات. بمعنى أنك لازم تخلق شعور بالإلحاح لتجذب انتباه جمهوركK بالاضافه امك لازم تفهم جمهورك بمعنى انك مش بتسوق لكل الناس انت مهتم بفئه معينه بس هي اللي انت مهتم تعمل  CTA  مناسبه ليهم.

كيفية انشاء Call to action او CTA 

الدعوة الي اجراء او حث المشتري علي اجراء مايسمي Call to Actionال او CTA هو من يقنع الزائر للضغط او الحث علي اخذ اجراء معين كشراء او ارسال رسالة او الاشتراك في قائمة بريدية او غيرها في هذا المقال سوف تعرف علي كفية انشاء ال Call to Action CTA بشكل صحيح لحث المستخدم علي اجراء شراء او غيره

أنواع دعوات الإجراءCall-To-Action (CTA)

  1. توليد المبيعات وجذب المشترين:

أهمية الدعوات الى اجراء انها لازم تقنه الزوتر تنهم يبقوا مشترين عشان كده لازم تخلي النوع ده من الاجراءات متاح على موقعك خصوصا في الصفحات اللي فيها زوار جدد.

  1. دعوة لقراءة المزيد: – Read More

بنستخدم النوع ده من الدعوات في حالة اننا عندنا بلوج او مقال كبير ومش عايزين نعرضوا كله على مواقع التواصل الاجتماعي، ولازم يكون معاه كونتنت سواء صوره او فيديو عشان يشدوا الناس انهم يفتحوا اللينك.

كيف يمكنك تنفيذ الدعوة إلى إجراء – CTA بسهولة

1- استخدم أفعال أمر قوية:

يفضّل أن تبدأ بفعل الأمر مباشرةً، كالآتي:

  • تسويق لمتجرك الإلكتروني: ابدأ دعوة الإجراء بكلمات «اشتر – Buy»، «تسوّق – Shop»، «اطلب – Order»

2- استخدم كلمات حماسية:

  • اظهر كأنك جايب لهم خبر مهم، مثل «اشتر الآن ووفر حتى 50%!» أو «حمّل الكتاب مجانًا الآن!».

3- امنحهم سببًا مقنعًا لتلبية الدعوة:

  • افضل طريقه هنا هو أنك تفكر مكانهم. ايه ممكن يقنع العميل باتّخاذ الإجراء ؟ هله يسهل عليه وظيفته؟ أو يساعده على عائق ما في حياتهم أو علاقاتهم؟

كيف يتم إعداد Call to action  او (CTA) بشكل جذاب ؟

في عالم اليوم يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الناس ينتقلون الآن إلى التلفاز الرقميّ ويختارون ما يرغبون بمشاهدتهإن أغلبية المستهلكين يبحثون كثيراً قبل اتخاذ قراراتهم الخاصّة بالشراء. إذاً، إعداد محتوى ما يظهر ما يحتاجون إليه يعد أكثر جدوى من محاولة إقناعهم بطريقة تطفليّة.

حتى الزائر المواظب لموقعك بحاجة إلى “عملية دفع بسيطة” ليقوم بإجراء ما. لهذا، إذاً حتى لو لم يكن الإجراء واضحاً كثيراً كما في مثال السكايب، إلا أنه من الضروريّ إعداد CTA تعبّر بوضوح عن نواياك.

وكيف تقوم بهذا؟

  • اكتب رسالة واضحة وهادفة.
  • اربط CTA بشكل جيد مع المحتوى المقدّم
  • اكتب نصوصاً قصيرةً وتشرح تلقائياً المضمون.
  • استخدم أفعالاً في صيغة الأمر أو في صيغة الحاضر.
  • أنشئ حالات ملحّة. مثلاً: كتاب الكترونيّ ضروريّ لتصبح رائد أعمال أفضل في هذه الحقبة الراهنة.
  • قدّم فوائد قيّمة وتستحق العناء.

تعد CTA معدات أساسيّة للخطوة المقبلة التي ترغب أن يقوم بها الزائر داخل صفحة شركتك. لهذا يجب أن تكون هذه الإجراءات في غاية التحديد قدر المستطاع.

لكن للوصول إلى CTA المثالي، لا يكفي فقط العمل على النص. إنك تحتاج أيضاً إلى:

  • التفكير في التصميم : و اختيار الألوان المختلفة كي ترى أياً منها يجتذب أكبر قدر من انتباه المستخدمين. لهذا، أجرِ اختبارات A/B وضع ألواناً مختلفة في إعلاناتك.
  • كتابة أنواع عديدة من CTA. أي، تجنّب النمط ذاته من CTA في جميع صفحاتك ونصوصك. اختر أفعالاً وعبارات مختلفة وشاهد أياً منها يجلب أكبر قدر من النقرات.
  • اختبار صفحات هدف. وجّه المستخدم إلى صفحات مختلفة في كل CTA. هكذا، يمكنك ملاحظة المحتوى الذي يحقق رضا أكبر.

وضع النداء في مواقع استراتيجية ضمن الصفحة. عادةً يوجد CTA في نهاية النصوص. لكن إذا لاحظتَ أنه من المهم وضعه قبل، وخاصة إذا كان نداءً من نوعٍ مختلف (إلى حدثٍ ما مثلاً) يمكنك اختبار مواقعَ جديدة مثل أعلى الموقع أو المدونة.

بعد اختبار عدة نماذج، يمكنك ملاحظة الـ CTA الذي يجذب بشكل أكبر عميلك persona. وهكذا تتمكن من إعداد CTA مميز جداً لصفحتك.

كيف تصمم زر الـ Call to action ؟

كشأن كتابة الـ CTA لا يوجد تصميم أو لون سحري يضمن استجابة الزائر للزر، وهذا من حسن الحظ، لأنه يفسح المجال للمصممين لإبراز الهوية البصرية للشركة وابتكار نموذج بصري فريد، ولكن توجد بعض الإرشادات الأساسية التي ستجعل تصميم زر الـ Call to action أفضل ما يكون:

أ- استخدم تباين الألوان

الـ Call to action صُمِم ليكون بارزا، لذلك من الضروري اختيار لون مميز يتباين مع لون الخلفية، والأمر نفسه ينطبق على لون نص الزر؛ إذ ينبغي أن يكون مميزا عن لون الزر نفسه.

ب- أضف مؤثرات بصرية

أصبحت خيارات الظلال والسطوع والثري دي من الأدوات الهامة التي يمكن توظيفها لغرض إبراز زر الـ Call to action ، على سبيل المثال زيادة سطوع الزر عند الوقوف عليه بالفأرة، تجسيم الزر بحيث يأخذ شكل 3D .. إلخ.

ج- اختر حجما مناسبا

الحجم المناسب للزر هو الذي يلفت انتباه الزائر دون مبالغة، فاختيار حجم صغير لن يكون مقنعا، واختيار حجم أكبر من اللازم سيمثل نوعا من الضغط قد ينفِّر الزائر من الاستجابة.

د- اجعل التصميم بسيطا

كالعادة مفتاح جمال أي تصميم يكمن بشكل رئيسي في البساطة، لذلك تجنب إضافة أي رموز إلى الزر، أو تأطيره بإطار بارز على نحو فج، أو استخدام تدرج لوني غير متناغم، وبعد الانتهاء من التصميم تأكد من أن جميع عناصر التصميم من لون ومؤثرات وحجم بسيطة ومتناغمة.

ماهي اهمية CTA

دور CTA في التسويق الرقمي لا يُقدر بثمن، إليك بعض أهميته:

  1. تحفيز العملاء للعمل: يساعد CTA في توجيه العملاء المحتملين نحو الإجراء المطلوب، سواء كان ذلك شراء المنتج، ملء نموذج، تحميل تطبيق، أو أي عملية أخرى تهدف لتحقيق هدف محدد.
  2. زيادة معدل التحويل: باستخدام CTA بشكل فعال، يمكن زيادة فرص التحويلات، أي تحويل الزوار إلى عملاء فعليين، مما يساهم في تحقيق أهداف الشركة بشكل أكبر.
  3. تعزيز تجربة المستخدم: يوفر CTA توجيهًا واضحًا للزوار حول الخطوات التالية التي يجب اتخاذها، مما يعزز تجربة المستخدم ويسهل عليهم التفاعل مع المحتوى.
  4. تحقيق أهداف التسويق: يساهم CTA في تحقيق أهداف التسويق مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، زيادة مبيعات المنتجات، جذب المزيد من العملاء المحتملين، وغيرها من الأهداف المحددة.
  5. تقييم أداء الحملات التسويقية: من خلال تتبع أداء CTA، يمكن للشركات قياس فعالية حملاتها التسويقية وتحديد ما إذا كانت تلك الحملات تحقق النتائج المرجوة أم لا، مما يسمح بتحسين الاستراتيجيات المستقبلية.
    باختصار، يمثل CTA عنصرًا حيويًا في تحقيق أهداف التسويق الرقمي، حيث يعمل كدافع للعملاء لاتخاذ الإجراءات المطلوبة وتحويلهم إلى عملاء فعليين، مما يساهم في نجاح الحملات التسويقية وتحقيق نتائج إيجابية للشركة.

ماهي خصائص CTA الأساسية ؟

الخصائص الأساسية لـ CTA تشمل:

  1. وضوح الهدف: يجب أن يكون الهدف الذي يشجع عليه CTA واضحًا للزوار، مثل “شراء الآن”، “اشترك اليوم”، “تحميل الكتيب”، إلخ.
  2. جاذبية التصميم: يجب أن يكون التصميم الخاص بـ CTA جذابًا وملفتًا للنظر، مع استخدام ألوان متباينة ورسومات جذابة تجذب انتباه الزوار.
  3. وضوح اللغة: ينبغي استخدام كلمات واضحة ومباشرة في CTA، مع تجنب اللغة الضبابية أو المبالغ فيها التي قد تؤدي إلى الالتباس.
  4. تحفيز العملاء: يجب أن يكون CTA محفزًا للعملاء لاتخاذ الإجراء المطلوب، سواء كان ذلك عن طريق إضفاء طابع العاجلية أو تحفيز الفضول أو تقديم عروض خاصة.
  5. الموقع الاستراتيجي: يجب وضع CTA في مكان بارز داخل صفحة الويب أو البريد الإلكتروني، مما يجعله سهل الوصول إليه ويزيد من فرص التفاعل معه.
  6. التوافق مع الجهاز: يجب أن يكون تصميم CTA متوافقًا مع مختلف الأجهزة، بما في ذلك الحواسيب المكتبية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لضمان راحة استخدام العملاء وزيادة فرص التفاعل.
  7. تحليل الأداء: ينبغي تتبع وتحليل أداء CTA بانتظام، مع استخدام أدوات التحليل المناسبة لقياس معدلات النجاح وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها.
    باستخدام هذه الخصائص الأساسية، يمكن لـ CTA أن يكون أداة فعالة في جذب العملاء وتحفيزهم لاتخاذ الإجراءات المطلوبة، مما يسهم في تحقيق أهداف التسويق بنجاح.

كيف يمكن انشاء CTA جيد ؟

إنشاء CTA فعّال يتطلب توجيه الاهتمام لعدة عوامل مهمة. هنا بعض الخطوات لإنشاء CTA جيد:

  1. تعريف الهدف: ابدأ بتحديد الهدف الرئيسي لـ CTA. ما الإجراء الذي ترغب في تشجيع الزوار على اتخاذه؟ هل تريد زيادة مبيعات المنتجات؟ أو تشجيع التسجيل في النشرة الإخبارية؟ أو ربما تحميل تطبيق؟ يجب أن يكون CTA موجهًا نحو هذا الهدف.
  2. استخدام كلمات محفزة: استخدم كلمات محفزة وجذابة في CTA لجذب انتباه الزوار وتحفيزهم للتفاعل. على سبيل المثال، “احصل على خصم ٪١٥ الآن”، “سجل الآن للحصول على العرض الحصري”، “تحميل الآن وابدأ المغامرة”، إلخ.
  3. استخدام ألوان بارزة: قم بتحديد CTA بألوان بارزة تجعله يبرز على الصفحة. يمكن أن تكون هذه الألوان متناسقة مع لونيات الموقع، لكن يجب أن تكون بارزة بما يكفي لجذب الانتباه.
  4. توجيه موجز: حافظ على CTA موجزًا ومباشرًا. يجب أن يكون النص واضحًا وسهل الفهم دون أي تعقيدات.
  5. تحديد الموقع بعناية: قم بوضع CTA في مكان بارز داخل الصفحة حيث يمكن للزوار رؤيته بسهولة دون الحاجة إلى التمرير لأسفل الصفحة.
  6. استخدام تصميم ملفت للنظر: اختر تصميمًا جذابًا وملفتًا للنظر لـ CTA، يمكن أن يكون زرًا بشكل بارز، أو صورة مصاحبة، أو حتى فيديو صغير، حسب نوع الصفحة والجمهور المستهدف.
  7. اختبار وتحسين: لا تتردد في اختبار مختلف أنواع CTA وتصاميمها لمعرفة الأداء الأمثل. استخدم الاختبارات A/B لمقارنة بين نسخ مختلفة وتحديد الأفضل.
    من خلال مراعاة هذه الخطوات، يمكنك إنشاء CTA جذاب وفعّال يساهم في تحقيق أهداف التسويق لموقعك أو حملتك الإعلانية.

الخلاصة

الوظيفة الوحيدة للـ CTA هي إقناع الزائر باتخاذ الإجراء الذي تريده، لذا ليس مطلوبا أن تكون خيالية أو مبهرة، لكن يجب أن توضّح القيمة التي يحصل عليها الزائر باستخدام لغة جذابة، وكما يقول المثل “التجربة خير دليل” قد لا يحقق الـ CTA أفضل نتائج من المرة الأولى، إلا أن استمرار المحاولة مع التحسين ستجعلك أقرب ما تكون إلى هدفك.

في ختام هذا المقال، ندرك بأنّ “Call to Action” ليس مجرد عبارة عابرة في عالم التسويق الرقمي، بل هو عنصر أساسي يحدد مستقبل حملات التسويق ونجاحها. من خلال CTA، يتم توجيه العملاء المحتملين نحو الإجراءات المطلوبة، وزيادة معدلات التحويل، وتحقيق أهداف الشركة بنجاح.

سواء كنت تسعى لزيادة المبيعات، أو جذب مزيد من العملاء المحتملين، أو تعزيز تفاعل الزوار مع محتواك، فإن استخدام CTA بشكل فعّال يمكن أن يكون العامل الحاسم في تحقيق أهدافك التسويقية.

لذا، لا تتردد في استخدام أفضل الممارسات في تصميم وتنفيذ CTA، وتحديثها بانتظام بناءً على تحليل الأداء وتغيرات احتياجات الجمهور. بالتالي، ستكون قادرًا على الوصول إلى جمهور أوسع، وزيادة فرص التحويل، وتحقيق نتائج إيجابية وملموسة في استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بك.

في النهاية، يتبقى القرار بين يديك لتجعل من CTA أداة فعّالة ومحفزة لتحقيق النجاح في عالم التسويق الرقمي المتنافس.

إن كانت لك تجربة في استخدام الـ CTA سنسعد بالتعرف عليها، شاركنا خلاصتها في التعليقات أدناه.

اقراء ايضا:

5 مواقع تستطيع ان تعرف بيهم لغة برمجة اي موقع 2024
كيف نجحت ستاربكس في تحقيق المزيج التسويقي 4PS
اهم مواقع الدروب شيبنج في مصر و السعودية 2024
أفضل مواقع الدروب شيبنج في مصر 2024
ملخص كتاب نظرية الفستق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights