كيفية عمل Call to action في التسويق الرقمي ؟

How Many CTAs Feature 1024x768 1 1

أولا ما هو ال call to action 

 

 

call to action

هو مصطلح تسويقي يشير إلى الخطوة التالية التي يريد المسوّق أو صاحب الشركة من الجمهور أن يتخذها.

ينبغي على الدعوة إلى إجراء – Call-To-Action

أنها تكون واضحة مع الرسالة التسويقية اللي انت مقدمها عشان تحقق النتائج المطلوبه.

زر الدعوة إلى إجراء هو صورة أو نص يدفع العملاء المحتملين والحاليين انهم ياخدزا فعل معين على الموقع الإلكتروني أو حسابات التواصل الاجتماعي، مثل ” انقر هنا،  Read More،  Click Here

لكن لا تناسب الدعوات إلى الإجراء جميع المناسبات. بمعنى أنك لازم تخلق شعور بالإلحاح لتجذب انتباه جمهورك.

بالاضافه امك لازم تفهم جمهورك بمعنى انك مش بتسوق لكل الناس انت مهتم بفئه معينه بس هي اللي انت مهتم تعمل CTA  مناسبه ليهم.

 

أنواع دعوات الإجراءCall-To-Action (CTA)

  1. توليد المبيعات وجذب المشترين:

أهمية الدعوات الى اجراء انها لازم تقنه الزوتر تنهم يبقوا مشترين عشان كده لازم تخلي النوع ده من الاجراءات متاح على موقعك خصوصا في الصفحات اللي فيها زوار جدد.

 

  1. دعوة لقراءة المزيد: – Read More

بنستخدم النوع ده من الدعوات في حالة اننا عندنا بلوج او مقال كبير ومش عايزين نعرضوا كله على مواقع التواصل الاجتماعي، ولازم يكون معاه كونتنت سواء صوره او فيديو عشان يشدوا الناس انهم يفتحوا اللينك.

 

 

كيف يمكنك تنفيذ الدعوة إلى إجراء – CTA بسهولة

  • استخدم أفعال أمر قوية:

يفضّل أن تبدأ بفعل الأمر مباشرةً، كالآتي

تسويق لمتجرك الإلكتروني: ابدأ دعوة الإجراء بكلمات «اشتر – Buy»، «تسوّق – Shop»، «اطلب – Order»

 

  • استخدم كلمات حماسية:

اظهر كأنك جايب لهم خبر مهم، مثل «اشتر الآن ووفر حتى 50%!» أو «حمّل الكتاب مجانًا الآن!».

 

  • امنحهم سببًا مقنعًا لتلبية الدعوة:

افضل طريقه هنا هو أنك تفكر مكانهم. ايه ممكن يقنع العميل باتّخاذ الإجراء ؟ هله يسهل عليه وظيفته؟ أو يساعده على عائق ما في حياتهم أو علاقاتهم؟

 

كيف يتم إعداد CTA ممتاز؟

في عالم اليوم يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الناس ينتقلون الآن إلى التلفاز الرقميّ ويختارون ما يرغبون بمشاهدته.

إن أغلبية المستهلكين يبحثون كثيراً قبل اتخاذ قراراتهم الخاصّة بالشراء. إذاً، إعداد محتوى ما يظهر ما يحتاجون إليه يعد أكثر جدوى من محاولة إقناعهم بطريقة تطفليّة.

حتى الزائر المواظب لموقعك بحاجة إلى “عملية دفع بسيطة” ليقوم بإجراء ما. لهذا، إذاً حتى لو لم يكن الإجراء واضحاً كثيراً كما في مثال السكايب، إلا أنه من الضروريّ إعداد CTA تعبّر بوضوح عن نواياك.

وكيف تقوم بهذا؟

  • اكتب رسالة واضحة وهادفة.
  • اربط CTA بشكل جيد مع المحتوى المقدّم.

  • اكتب نصوصاً قصيرةً وتشرح تلقائياً المضمون.
  • استخدم أفعالاً في صيغة الأمر أو في صيغة الحاضر.
  • أنشئ حالات ملحّة. مثلاً: كتاب الكترونيّ ضروريّ لتصبح رائد أعمال أفضل في هذه الحقبة الراهنة.
  • قدّم فوائد قيّمة وتستحق العناء.

 

تعد CTA معدات أساسيّة للخطوة المقبلة التي ترغب أن يقوم بها الزائر داخل صفحة شركتك. لهذا يجب أن تكون هذه الإجراءات في غاية التحديد قدر المستطاع.

 

لكن للوصول إلى CTA المثالي، لا يكفي فقط العمل على النص. إنك تحتاج أيضاً إلى:

التفكير في التصميم : و اختيار الألوان المختلفة كي ترى أياً منها يجتذب أكبر قدر من انتباه المستخدمين. لهذا، أجرِ اختبارات A/B وضع ألواناً مختلفة في إعلاناتك.

كتابة أنواع عديدة من CTA. أي، تجنّب النمط ذاته من CTA في جميع صفحاتك ونصوصك. اختر أفعالاً وعبارات مختلفة وشاهد أياً منها يجلب أكبر قدر من النقرات.

اختبار صفحات هدف. وجّه المستخدم إلى صفحات مختلفة في كل CTA. هكذا، يمكنك ملاحظة المحتوى الذي يحقق رضا أكبر.

وضع النداء في مواقع استراتيجية ضمن الصفحة. عادةً يوجد CTA في نهاية النصوص. لكن إذا لاحظتَ أنه من المهم وضعه قبل، وخاصة إذا كان نداءً من نوعٍ مختلف (إلى حدثٍ ما مثلاً) يمكنك اختبار مواقعَ جديدة مثل أعلى الموقع أو المدونة.

بعد اختبار عدة نماذج، يمكنك ملاحظة الـ CTA الذي يجذب بشكل أكبر عميلك persona. وهكذا تتمكن من إعداد CTA مميز جداً لصفحتك.

 

 

كيف تصمم زر الـ Call to action ؟

How Many CTAs Feature 1024x768 1

كشأن كتابة الـ CTA لا يوجد تصميم أو لون سحري يضمن استجابة الزائر للزر، وهذا من حسن الحظ، لأنه يفسح المجال للمصممين لإبراز الهوية البصرية للشركة وابتكار نموذج بصري فريد، ولكن توجد بعض الإرشادات الأساسية التي ستجعل تصميم زر الـ Call to action أفضل ما يكون:

 

أ- استخدم تباين الألوان

الـ Call to action صُمِم ليكون بارزا، لذلك من الضروري اختيار لون مميز يتباين مع لون الخلفية، والأمر نفسه ينطبق على لون نص الزر؛ إذ ينبغي أن يكون مميزا عن لون الزر نفسه.

 

ب- أضف مؤثرات بصرية

أصبحت خيارات الظلال والسطوع والثري دي من الأدوات الهامة التي يمكن توظيفها لغرض إبراز زر الـ Call to action ، على سبيل المثال زيادة سطوع الزر عند الوقوف عليه بالفأرة، تجسيم الزر بحيث يأخذ شكل 3D .. إلخ.

 

ج- اختر حجما مناسبا

الحجم المناسب للزر هو الذي يلفت انتباه الزائر دون مبالغة، فاختيار حجم صغير لن يكون مقنعا، واختيار حجم أكبر من اللازم سيمثل نوعا من الضغط قد ينفِّر الزائر من الاستجابة.

 

د- اجعل التصميم بسيطا

كالعادة مفتاح جمال أي تصميم يكمن بشكل رئيسي في البساطة، لذلك تجنب إضافة أي رموز إلى الزر، أو تأطيره بإطار بارز على نحو فج، أو استخدام تدرج لوني غير متناغم، وبعد الانتهاء من التصميم تأكد من أن جميع عناصر التصميم من لون ومؤثرات وحجم بسيطة ومتناغمة.

الخلاصة

الوظيفة الوحيدة للـ CTA هي إقناع الزائر باتخاذ الإجراء الذي تريده، لذا ليس مطلوبا أن تكون خيالية أو مبهرة، لكن يجب أن توضّح القيمة التي يحصل عليها الزائر باستخدام لغة جذابة، وكما يقول المثل “التجربة خير دليل” قد لا يحقق الـ CTA أفضل نتائج من المرة الأولى، إلا أن استمرار المحاولة مع التحسين ستجعلك أقرب ما تكون إلى هدفك.

إن كانت لك تجربة في استخدام الـ CTA سنسعد بالتعرف عليها، شاركنا خلاصتها في التعليقات أدناه.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *