شرح منصة سلة 2024

شرح منصة سلة 2023| شيماء المهدي خبير سيو | مستشار سيو SEO

شرح منصة سلة 2024

مرحبًا بك في هذه المقالة، حيث سوف نتاول في موضوعا شرح منصة سلة 2024 نؤكد على منصة سلة وأهم مميزاتها وكيف تساعد الأشخاص في تحقيق أهدافهم التجارية. سلة salla هي منصة إلكترونية توفر عدة خدمات تهدف إلى تسهيل التجارة والتواصل بين البائع والمشتري. عبر تزويد المستخدمين بالأدوات والمعلومات اللازمة لتحقيق نجاحهم، سلة salla تعد من أهم المنصات الإلكترونية الحالية للتجارة الإلكترونية. سنتطرق في هذه المقالة إلى تفاصيل هذه المنصة وكيف تعمل بشكل كامل لتحقيق النجاح التجاري.

ماهي منصة سلة؟

سلة salla هي منصة عربية لتأسيس المتاجر الإلكترونية تأسست عام 2016 في المملكة العربية السعودية. خلال فترة قصيرة لمدة 6 سنوات، تم تأسيس أكثر من 13 ألف متجر إلكتروني وحققت أكثر من 20 مليون عملية بيع ناجحة وبمبلغ 5 مليار ريال سعودي (ما يعادل 1.33 مليار دولار أمريكي). على سبيل المثال، تعتمد شركات كقطونيل أو نادي النصر السعودية أو شبكة المجد على سلة كلياً لتأسيس متاجرهم الإلكترونية والتحقيق في استقرار لهذه المتاجر. تقدم سلة salla حجز الاستضافة وتأسيس متاجر الإلكترونية كخدمة مجانية ضمن اشتراك على المنصة.

للحصول على تقييم كامل لمنصة سلة salla، تجدر الإشارة إلى مميزاتها وعيوبها وهي موضحة على التفصيل في الفقرات التالية.

مميزات منصة سلة؟

1- الدعم الفني: توفر لك منصة سلة خدمة دعم فني في جميع أوقات اليوم ويمكنك الحصول على المساعدة المطلوبة عن طريق الدعم الفني على مدار الساعة.

2- إمكانية تخصيص المتجر: توفر لك منصة سلة salla إمكانية تخصيص المتجر الإلكتروني بشكل كامل عن طريق تخصيص عناوين الصفحات وتخصيص الصور وتخصيص ألوان المتجر وغيرها من الإضافات المختلفة.

3- الإحصاءات والتحليلات: توفر لك منصة سلة salla إمكانية عرض إحصائيات وتحليلات عن عملية تشغيل المتجر الإلكتروني وذلك عن طريق لوحة تحكم المتجر وإحصائيات عن مبيعات المنتجات وغيرها من الإحصائيات الهامة.

4- تخزين البيانات: توفر لك منصة سلة salla إمكانية تخزين جميع بيانات المتجر الإلكتروني بشكل آمن ومؤمن حيث يتم تخزين جميع البيانات على سيرفرات آمنة وبأعلى مستوى من الأمان.

5- التوافق مع خدمات الشحن والتوصيل : توفر لك منصة salla إمكانية التوافق مع شركات الشحن والتوصيل وتتبع الشحن والحالة عن طريق لوحة تحكم المنصة الداخلية نفسها ، ووتتوافق مع أغلب شركات الشحن العالمية على سبيل المثال شركة Aramex وشركة DHL وشركة Quick وغيرهم الكثير أيضًا.

6- متجر غير محدود : تتبع شركة سلة salla السعودية لتصميم المتاجر الإلكتروني سياسية المتاجر الغير محدودة حيث تتيح لك إضافة منتجات غير محدودة على جميع خطط المنصة حتى الخطة المجانية وكذلك عدد طلبات وعدد زوار غير محدود على متجرك الإلكتروني فتجعلك لا تقلق من نشر متجرك الإلكتروني في أكبر مدى متاح لك.

7 لا توجد عمولات خاصة للمنصة : تعتبر تلك النقطة من أهم مميزات منصة سلة salla، حيث أنها لا تخصم أي نسبة عمولات على المبيعات على عكس منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى التي تحدد نسبة تترواح من 0.5 إلى 2 % على كل مبيعة داخل المنصة بالإضافة إلى عمولة بوابة الدفع نفسها.

8- سهولة استرداد وتصدير بيانات المتجر : توفر لك منصة سلة الإلكترونية إمكانية استرداد وتصدير بيانات المتجر الإلكتروني الخاص بك من بيانات العملاء أو المنتجات أو المبيعات والتقارير على هيئة ملفات CSV وبذلك تستطيع تأمين ملفات متجرك الإلكتروني بسهولة ونقلها من متجر إلى متجر أخر بشكل بسيط ومباشر.

9- توفير تطبيق خاصة للمتجر الإلكتروني : توفر لك منصة سلة  salla إمكانية تجهيز تطبيق خاص لمتجرك الإلكتروني بشكل مجاني في الخطط المدفوعة ويتناسب مع نظام التشغيل iOS أو Android وهذا يساعد على زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني بشكل كبير نظرًا لأن أغلب العملاء تكون عن طريق الهواتف المحمولة وسيكون التعامل مع تطبيق خاص أفضل وأسهل من التعامل مع الموقع نسخة الهاتف بالتأكيد، كما أنه سيوفر عليك تكلفة تصميم تطبيق خاص لمتجرك الإلكتروني.

10- التقارير اليومية : التقارير تعتبر من أهم النقاط التي تستطيع تحليل أداء موقعك من خلالها، وتعتبر تلك النقطة مميزة جدًا في منصة سلة حيث توفر لك المنصة إمكانية تجهيز تقارير للمبيعات خلال فترات غير مقيدة والمقارنة بهم على هيئة رسم بياني تلقائي تستطيع تحليل أداء متجرك الإلكتروني من خلاله بشكل مباشر.

11- امكانية استلام الطلبات من الفروع : توفر لك منصة سلة salla  إمكانية تزويد متجرك بفروع فرعية منه تستطيع توزيع المنتجات عليها، وبالتالي تستطيع التحكم في مخزون كل فرع بشكل منفصل وكذلك تسليم المنتجات للعملاء بشكل منظم على الفروع المختلفة لمتجرك الإلكتروني.

12- تحديثات المنصة بشكل دوري : تعتبر تلك النقطة من المميزات التي تعمل على زيادة انتشار المنصة بشكل كبير في الفترة الأخيرة, حيث تعمل المنصة بشكل دوري على إضافة تحديثات دورية وتطبيقات فرعية داخل المنصة بشكل مجاني للعملاء مما يعمل على تحسين أداء متجرهم الإلكتروني على سبيل المثال خلال شهر يوليو فقط قاموا بتحديث واضافة 12 تطبيق مجاني للمتاجر الإلكتروني وهذا يدل على قوة أداء فريق عمل الشركة وتستطيع أن تصل إلى التحديثات عن طريق رابط صفحة التحديثات على منصة سلة.

13- دليل تعليمي : توفر لك منصة سلة دليل تعليمي كامل مرتب ومنظم عن شرح جميع الأمور التقنية والفنية بشكل مصور في إعداد المتجر الإلكتروني تستطيع الاعتماد عليه بشكل كامل في تجهيز متجرك الإلكتروني حتى إذا كانت خبرة التقنية ضعيفة.

14- مدة تجريبية للمتجر الإلكتروني : توفر لك منصة سلة إمكانية إنشاء متجر تجريبي بشكل كامل دون طلب أثبات شخصية أو بيانات وسيلة دفع وكذلك يكون للمتجر جميع صلاحيات أعلى خطة بالمنصة، ويقوم فريق الدعم الفني بتجهيز متجر تجريبي كامل لك تستطيع تجربته بشكل مباشر دون الحاجة إلى أي خبرة تقنية.

المصدر : منصة سلة كل ما تحتاج معرفته

عيوب منصة سلة؟

منصة سلة salla لها قائمة كبيرة من المميزات ولكن يوجد لها بعض العيوب أيضًا التي ظهرت لنا أثناء اختبار المنصة واهم تلك العيوب هي النقاط التالية :

1- الدومين الخاص : لا يمكنك اضافة دومين خاص بشركات استضافة خارجية إلى بالخطة الأعلى في الموقع وإذا كان لديك دومين خاص يجب أن تنقلة إلى منصة سلة حتى تستطيع ربطه مع متجرك الإلكتروني.

2- التحكم في الإعلانات : إحدى طرق الربح من المتاجر الإلكترونية الفرعية هي الأعلانات بالتأكيد، وفي منصة سلة لا تستطيع التحكم في شريط الإعلانات إلى في الباقة الأعلى في المنصة.

4- الربط مع منصات السوشيال ميديا والإعلانات : من عيوب منصة سلة الشائعة أيضًا هو أنك لا تستطيع ربط متجرك الإلكتروني مع منصات السوشيال ميديا والإعلانات على سبيل المثال Snapchat, Twitter, Facebook, Google Ads إلا في الخطة الأعلى في المنصة أيضًا.

5- لا يمكن التعديل على المتجر الإلكتروني بشكل متقدم : تعتبر تلك النقطة من العيوب التي يقابلها المبرمجين بشكل خاص، حيث لا تسمح منصة سلة للتعديل على القوالب باستخدام اكواد CSS إلا في الباقة الأعلى في المنصة فقط أيضًا مثل التحكم في الاعلانات والربط مع منصات السوشيال ميديا.

6- القوالب المجانية والمدفوعة محدودة : لا توفر لك منصة سلة خيارات متعددة للقوالب المجانية أو المدفوعة ولكن تتيح لك إمكانية كاملة للتعديل على القوالب من حيث التصميم أو الإعدادات أو الصفحات.

7- خيارات تحسين محركات البحث محدودة : لا توفر منصة سلة خيارات واسعة لتحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني من حيث التحكم في وصف المنتجات والروابط الداخلية والخارجية والتاجات وكذلك لا تتيح التحكم فيهم بشكل كامل إلا في الخطة الأعلى أيضًا في المنصة.

8- الدعم الفني : الدعم الفني في منصة سلة مقبول إلى حدًا ما ولكن بالمقارنة مع شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى يكون غير مقبول تمامًا، حيث أن منصة سلة توفر لك التواصل مع الدعم الفني عن طريق تذاكر داخلية على المنصة أو البريد الإلكتروني أو الإتصال الهاتفي ويكون خلال من 9 صباحاً وحتى 5 مساءاً وكذلك من الخميس إلى الأحد وهذا لا يتناسب مع المتاجر الإلكترونية الكبرى التي قد تواجها مشكلة في أي وقت وتحتاج إلى مساعدة سريعة لتجنب احتمالية حدوث خسائر, وأغلب شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى توفر دعم فني 24 ساعة على مدار الأسبوع وكذلك في العطلات الرسمية وتوفر أيضًا الدردشة المباشرة التي تسهل عملية التواصل مع الدعم الفني وحل المشاكل.

9- المنصة غير متاحة في جميع الدول : من أكبر عيوب منصة سلة أنها غير متاحة للاستخدام في جميع دول العالم ولكن استخدامها محصور داخل بعض دول الخليج وفي المملكة العربية السعودية بشكل أساسي ويتم توسيع مدى الشركة بشكل تدريجي والمتوقع أن الشركة تصبح متاحة في جميع الدول العربية خلال العام المقبل.

ذات صلة : افضل 30 أداة مجانية لتحسين محركات البحث SEO

طريقة انشاء متجر الكتروني على منصة سلة

 

 

متى ينصح باستخدام منصة سلة للتجارة الإلكترونية؟

منصة سلة تبقى حلا مناسبا للتجار الصغار المستهدفين للسوق السعودية والخليجية بصفة عامة، فهي تتميز بسهولة الاستخدام ولا تتطلب التوفر على خبرة في تطوير المواقع. أيضا تدعم أغلب طرق الدفع المتوفرة ولا تفرض رسوما مبالغ فيها على المبيعات، لذلك ستساعد أي مبتدئ على شق أولى خطواته لاحتراف التجارة الإلكترونية.

مثلا لنفترض أنك تمتلك آلاف المتابعين على مواقع سوشيال ميديا مثل سناب شات وتبحث عن طريقة لبيع المنتجات الموسمية لهم. الحل هو منصة سلة لأنها تؤمن لك إنشاء متجر إلكتروني بأسرع وقت، كما لن تحتاج إلى ميزانية كبيرة أو مهارات تقنية لإدارة المبيعات. مثلا تكلفة تطوير متجر احترافي من الصفر قد تكلفك على الأقل 1000 إلى 1500 دولار على أقل تقدير، وذلك باحتساب اشتراك المنصة، القوالب المدفوعة وتكلفة توظيف فريلانسر محترف لتصميم المتجر. حسب تجربتي الممتدة لسنين أرى أن استخدام منصة سلة مناسب في الحالات التالية:

فتح متجر مؤقت دون امتلاك مشروع بناء علامة تجارية.
عدم امتلاك ميزانية لتطوير متجر احترافي مع فريق العمل.
الافتقار للخبرة اللازمة في التجارة الإلكترونية.
عدم التركيز على الزوار من محركات البحث (SEO).
عدم تخصص المتجر واستهداف السوق السعودية فقط.

ذات صلة : 9 خطوات لتحسين محركات البحث SEO

وهنا نكون قد انتهينا من مقال شرح منصة سلة من عيوب ومميزات وبعد ان تعرفت جيدا علي العيوب والمميزات يمكنك ان تقرر العمل علي سلة لو اختيار اي منصة اخري ك شوبيفاي  او زد او اكسابند كارد وسوف يتم تناول كل منصة علي حداة وشرحها جيدا لتتعرف علي المميزات والعيوب.

المصدر: aws.amazon

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights