طريقة بناء الروابط الخلفية Backlinks

طريقة بناء الروابط الخلفية Backlinks

تتعرف في هذا المقال علي استراتيجيات ال SEO و طريقة بناء الروابط الخلفية Backlinks المختلفة التي من شأنها دفع موقع الويب الخاص بك او بالشركة التى تعمل بها على طول الطريق إلى أعلى تصنيفات في محرك البحث جوجل.

1- ماهي روابط الموقع “Link Building”

تتصل الشبكة ببعضها من خلال الروابط و ترتبط المواقع ببعضها و ترتبط صفحات بصفحات اخري و ترتبط محركات البحث بنتائج التي تجدها الروابط جوهرية للمستخدمين للتنقل عبر الشبكة ولمحركات البحث بايجاد المحتوي.

نعرف الروابط بشكل اساسي علي انها النصوص الزرقاء Click here for link  التي نراها في المحتوي  او احيانا النص الذي يغير شكل مؤشر الفارة .

او من سهم الي يد عند تحريكنا له فوقة عند انشائك لروابط لموقعك والمحتوي فهناك بعض الاشياء المهمة الواجب تذكرها التي ستساعد محركات البحث وفي النهاية مساعدتك لنلقي اولا نظرة علي معني الروابط الفعليه.

الرابط هو نص متصل بعنوان موقعك الذي يشير الي صفحة او مكان اخر علي الشبكة قطعة النص المعروضة كرابط ايضا “Link to Another URL”  عند كتابة المطور لشيفرة رابط فستبدو هكذا حيث نص الرابط هو SEO

<atarget="_Blank"href=" https"//www.shaimaaalmahdy.com/SEO">SEO</a>

نص الرابط هو مايعرض علي الصفحة هنا مثال اخر في هذا المثال نص الرابط هو “مستشارة تسويق رقمي” انظر الي الصورة التالية

مستشارة تسويق رقمي

عند نقر المستخدم لذلك النص، ينتقل الي عنوان الموقع المؤشر اليه بالموضوع هناك، وهو وجهة عنوان الموقع يمكنك ايجاد نص عبر البحث عن href في شيفرة المصدر للموقع ثم النظر الي يسار عنوان الموقع سيعرف مطور الموقع كيفية الاهتمام بالشيفرة بشكل صحيح ليعمل هذا، لكن اعلم ان نص المرساة مهم لجهود تحسين الربط الامثل بمحركات البحث خاصتك.

يخبر Anchor Text  المستخدم ومحركات البحث بماهية الرابط التابع لا يجعل الامر فقط واضحا للمستخدم  بل يساعد محركات البحث بتصنيق الرابط التابع هذا امر مهم للاحالات الي External link  لصلة تلك الصفحات بالموضوع الذي تضعة في نص Anchor Text والذي سيساعد بدوره تلك الصفحات الخارجية في رتبتها لذلك الموضوع وهو امر مهم للروابط الداخلية يجعل الامر واضحا لمحركات البحث لماهية الصفحات التابعة ويساعد علي تصنيف المحتوي ومع كل هذا عليك التاكد ان Anchor Text خاصتك سواء كان لرابط داخلي او خارجي هو نص وصفي .

موجز النص الوصفي هو الافضل. علي سبيل المثال من الافضل استخدم digital marketing  كنص  Anchor Text  بدلا من شئ غير وصفي مثل Click Here  او انقر هنا استخدم نصا موجزا استخدم كلمات قليلة او جملة واحدة ان استخدمت جملة طويلة جدا لوصف صفحة هبوطك Landing Page  فيتسبب ذلك في النهاية بتصعيب الامر لمحركات البحث لفهم ان الصفحة قد تكون ذات صلة لبحث اوسع علي سبيل المثال  من الافضل استخدام “Financial Advice” افضل من استخدام  “نصائح مالية” .

Financial Advice كنص مرساة بدلا من “افضل 10 نصائح من مستشارين مليين خبراء عليك معرفتها“. لهذا يجب عليك اختيار Anchor Text بعناية لتكون ذات صلة بالمقال حتي يتعرف عليه محركات البحث Google .

2  How search engines use links

كيف تستخدم محركات البحث الروابط تعد الروابط عنصرا مهما من عناصر اليه عمل محركات البحث تستخدم محركات البحث الروابط لغرضيين رئيسيين احدهما هو اكتشاف صفحات جديد وثانيهما تحديد رتبة الصفحة في قائمة النتائج كما تعلمنا سابقا  تستخدم محركات البحث الروابط للتوغل في الشبكة وهي قادرة علي اكتشاف صفحات جديدة عن طريق التوغل عنكبوتيا في الروابط بين الصفحات الفردية في موقعك علي الويب وكذلك التوغل عبر الروابط الي موقع الويب الاخري لا تستطيع محركات البحث كتابة عناوين المواقع لذلك فان الروابط لا غني عنها بالنسبة اليها.

ولكن هناك وظيفة اخري مهمة جدا للروابط وهي الدور الذي تلعبه في تحديد رتب نتائج البحث في صفحة نتائج محركات البحث كما راينا عندما يبحث المستخدم عن كلمة رئيسية معينه يستحضر محرك البحث جميع النتائج التي يحتوي عليها في فهرسة والمتعلقة بتلك الكلمة الا ان هناك خطوة اضافية ضرورية قبل ان تتمكن محركات البحث من عرض النتائج الا وهي تحديد رتب النتائج وفقا لمدي صلتها بالكلمة الرئيسية، كما قلنا تستخدم محركات البحث عوامل متعددة وخوارزميات معقدة لتحديد الصلة في المواقع هناك اكثر من 200 عامل في خوارزمية تحديد الرتبة ولكن في صميم تلك الخوارزميات تقع بنية الروابط التي ناقشناها للتو تحتاج محركات البحث الي طريقة لتحديد ما اذا كانت الصفحة حقا مهمة وذات درجة ارتباط عالية بالنسبة الي الكلمة الرئيسية وهي تفعل ذلك باستخدام الروابط واليكم شرحا ليكيفية سير ذلك .

تري محركات البحث الصفحة علي انها مهمة جدا اذا كانت صفحة ما تحتوي علي العديد من الروابط التي تشير اليها او روابط عودة Backlinks والتي يشار اليها ايضا باسم الروابط الورادة Incoming Links or inbound links هذة الانواع من الروابط تشير الي جميع الروابط علي الويب التي تشير الي موقعك الالكتروني او صفحتك علي الويب تعامل محركات البحث Backlinks كما لو كانت توصيات، فهي تاخذ عدد Backlinks ونوعية تلك الروابط بعين الاعتبار تري محركات البحث ان اشارة عدة روابط الي موقعك شبية بقيام العديد من الاشخاص بوصفك بانك شخص مهم ولكن علاوة علي ذلك فان محرك البحث ايضا يقوم بتقييم ما اذا كانت تلك الروابط التي تشير اليك من مواقع ويب خارجية هي روابط عالية الجودة وصادرة عن مواقع موثوقة وذات مصداقية اذا لا يعتبر كل رابط وارد علي نفس القدر من الاهمية وانما تعد الروابط الوارة من الواقع الموثوقة وذات الشعبية اكثر اهمية من غيرها عادة ما تتمتع هذه المواقع نفسها بروابط موثوثة تشير اليها بصفتك خبير تسويق اذا كان هدفك هو استقطاب المزيد من حركة المرور traffic من  محرك البحث الي موقع الويب الخاص بك، عليك التاكد من تحسين Lending page او مساعدة محرك البحث علي فهم ان موقعك ذات صلة ومهم يمكنك تحقيق من خلال بناء الروابط Link building يكون ذات صلة وسوف يتم شرح ذلك فيما بعد .

3 Natural vs. Manual Link Building

 

مقارنه بين بناء الروابط يدويا، اكتساب الروابط

أولا هناك اصلين لروابط يجب عليك معرفتها عند البدء بحملة إنشاء روابطك:

  • الروابط الطبيعية Natural links هي الروابط التي يشار اليها أحيانا بالروابط العضوية او الروابط المكتسبه هي روابط لا تطلب ان تصلك. تكتسب الروابط الطبيعية عندما يقرر موقع اخر تقدير محتواك او منتج و يريدون توجية جمهورهم نحو المحتوي كما تتخيل بما أنك لا تطلب أنواع الروابط هذه فهي الاصعب للاكتساب ولكن في الوقت نفسة يمكنها ان تكون قيمة بشكل كبير وخاصة إن قرر موقع معروف جيدا بالربط بك تحدث عملية إنشاء روابط الاكثر تعمدا عبر تواصل مسبق .
  • الروابط اليدوي Manual Link هذه هي العملية التي تتواصل فيها يدويا مع الموقع أو كاتب المدونات لطلب رابط يعود الي موقعك او صفحتك تامين الروابط الي صفحتك امر صعب ويتطلب مقاربة استراتيجية للوصول الي الجمهور الصحيح لكن إن تم عملة بشكل صحيح يمكنه ان يجلب عائدا عاليا والتاكد من ان صفحتك ومحتواك يحصلان علي الروابط التي يستحقانها .

هناك نوع اخر من انشاء الروابط الذي يجب ان تعلم بشانه لكنه غير مستورد من قبل محركات البحث، يسمي بالرابط ذاتي الانشاء Self-created link هناك العديد من الخدع التي يحاولها الناس لانشاء الروابط لانفسهم عليك تجنب مثل هذة الطرق لان محركات البحث ستعاقب موقعك ان كشفت عن هذه الروابط الغير مرغوبة يسمي استخدام هذه الخدع بممارسات القبعة السوداء Black hate

Black hate

ممارسات ال Black hat للتحسين الامثل لمحركات البحث هي استراتجيات واساليب مطبقة بنية خداع محركات البحث قصد الهدف هو زيادة ترتيب التحسين الامثل لمحرات البحث غير استخدام ممارسات غير قانونية او حتي محاولة التلاعب بخوارزمية محرك البحث سنتعلم لاحقا معناه وكيفية طرق القبعة السوداء للتحسين المثل لمحركات البحث، تذكر مهما كانت طريقتك لانشاء الروابط ستزيد الجودة علي الكمية Quality >quantity ، تريد الحصول علي روابط عالية الجودة لصفحتك وليس فقط اي رابط من اجل الحصول فقط علي روابط اضافية.

4- ماذا قال “Rand” حول Link Building

يقول “Rand” ان ربح الروابط وربح الاسهم والتضخيم هذا دون شك أحد اهم التحديات في أحجية التحسين الامثل للموقع علي محركات البحث و واقع الامر ان ربح الروابط ليس بالامر السهل فهي غالبا ليست مسارات مباشرا و كلانا يعلم جميعا ان للرابط تاثيرا هائلا صحيح ؟ ليدها تاثير كبير علي تصنيفاتك انها عادة مايحدد ما اذا كنت ستتجاوز تصنيفات منافسيك هناك أمور قلية يجب معرفتها بشكل اساسي حول بناء الرابط بداية تميل المزيد من الروابط.

لان تصبح افضل طالما كانت مصادر متعددة انهاء معطاءة بشكل تحريري ومعطاءة بشكل طبيعي انها لا ترسل رسائلا غير مرغوبة وليست متلاعبة انها ليست روابط مشتراة وليست روابط تضطر لتضييقها كمحاولات التحايل علي محركات البحص “Black hate” انت لم تذهب الي fiverr.com ولم كما تعلم تشتري 10.000 رابط مقابل 50 قرشا،.. تلك الامور ستؤدي بك الي العديد والعديد من المشاكل و Google  قاسية حقا بعقوباتها هذه الايام اذا كنت لاتتجنب ذلك بقوة او اي عرض ياتي في صندوق بريدك الالكتروني ويبدو افضل ان يكون حقيقيا ما الذي تريدة هو روابط تاتي من الصحفيين و المدونين والكتاب والمواقع الاخري ذات الصلة بجمهورك التي تتحدث عن نفس الاشياء التي تتحدث عنها او لديها بعض الصلة الحقيقة بعملك وتركيزك ومحتواك قد يكون هذا لانهم دليل مدرج في منطقتك أو دليل لغرفة التجارة او الصناعة تلك يمكن ان تكون روابط ممتازة كذلك يمكن ان تكون الروابط التي تاتي من مصادر تغطي الاخبار في فضائك او المدونون الذين يغطون القطع المتعلقة بالاراء في موقعك في هذه الحالة غالبا ماتحتاج للخروج بفاعلية وتحديد تلك الراوبط واكثر بناة الروابط نجاحا كما أري هم الاشخاص الذين يستخدمون بعض الاجراءات الصحيحه إنهم يبنون جدول بيناتات فيه قائمة من مصادر الروابط المحتملة ويحصلون علي ذلك من خلال النظر الي من يرتبط بمنافسيني ولكن لا يرتبط بي ؟ من يرتبط بالاشخاص المصنفين ضمن العشرة الاوائل ؟ ماهي المواقع ذات الصلة بالنسبة لي والتي تميل للارتباط خارجا ؟ من هم الاشخاص الذين يغطون أنواع المحتوي الذي أكتب بشانه ؟ انهم يشكلون قائمة ضخمة انهم يذهبون ويحاولون ويجدون بعض معلومات الاتصال لاولئك الاشخاص يكتشفون ماذا ولماذا قد يتصل بهم اولئك الاشخاص ومن ثم يقومون بالتواصل الصحيح،  انهم يشكلون العلاقات كما تعلمون شخصيا خلال النشاطات انهم يشكلون علاقات عبر الشبكة يشكلون علاقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي يشكلون علاقات عبر البريد الالكتروني و العديد من تلك العلاقات يمكن ان تتحول الي رابط يساعد موقعهم في الحصول علي تصنيف افضل وما يحاول Google  فعله هنا هو انهم يحاولون تمثيل شبكة الاتصالات الواقعية الموجودة في العالم وهم يحاولون تمثيل المصادقات الحقيقية لذلك هم يبحثون عن المواقع والصفحات التي تصادق علي موقع اخر او صفحة بشكل طبيعي وعضوي وتحريري وهذا ماتحتاج فعله كبنيان للروابط Link Building

 

5-   Link Building Tools and Evaluating Your Site

ربط ادوات البناء وتقييم موقعك عليك ان تتخذ نهجا استباقيا عند بناء الروابط لبدء حملة التوعية بعلامتك التجارية عليك اولا ان تفهم الروابط التي تشير الي موقهك حاليا ثم تركيز الحملة علي المواقع ذات المصداقية والجودة العالية لكن كيف يحدد المسوقون ذلك،

ليس فقط الوضع الحالي لموقعهم هم وانما  ايضا يقيسون جودة ومصداقية موقع اخر ؟ احدي طرق القيام بذلك هي استخدام ادوات التحسين الامثل علي محركات البحث والتي تضع مقاييس تتعلق بالمعلومات الاساسية المرتبطة بالجودة يمكنك استخدام هذه الادوات لتقيم جودة ليس موقعك فقط من زواية التحسين الامثل علي محركات البحث وانما ايضا المواقع الخارجية الشريكة المحتملة احدي تلك الادوات هي متصفح MOZ وسنتحدث اكثر عن كيفية استخدامها فيما  الان

اذهب الي صفحة الرئيسية لموقع moz.com

Moz Shaimaaalmahdy

وسننتقل الي Link Explorer والتي ستساعدنا في بناء الروابط لاستخدام هذه الاداة اختر موقعنا تريد ان تقيمة سواء اكان موقعك الخاص او موقعنا شريكا تريد استكشافة كمثال سنختار موقع شركائنا هو ” خبراء التسويق الالكتروني Kh4em  هكذا تبدو البيانات التي يمكنكم رؤيتها في الاداة لنبدأ ب authority  او المرجعية هذة هي المقاييس التي تعطيك انطباعا فوريا عن الجودة نحن نفرق بينAuthority Domain

خبراء التسويق الالكتروني KHEM

ومرجعية الصفحة Page authority  الدومين هي علامة في مقياس من 100 درجة صممته MOZ  للتبؤ باداء الموقع من حيث الرتبة علي محركات البحث استخدام “Domain Authority” عند مقارنه موقع ما بموقع اخر أو لتتبع قوة موقعك مع مرور الوقت في المقابل فان مرجعية الصفحة هو مقياس من 100 درجة طورته MOZ للتبؤ باداء صفحة ما علي محركات البحث من حيث الرتبة بالنظر الي هذة الدرجات يمكنك تكوين تصور لاداء صفحتك او موقعك مقارنه بمواقع اخري.

كما يمكنك ايضا مراقبة درجة موقعك مع مرور الوقت في الوضع المثالي اذا كان بناؤك للروابط مجديا وناجحا ينبغي لمرجعيتك ان ترتفع يمكنك ايضا الاطلاع علي المقاييس الاجتماعية للصفحة حيث تري عدد المرات التي تم فيها مشاركة رابط للصفحة علي “فيسبوك” علي سبيل المثال.

والان قد تتساءل عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في الربط الامثل بمحركات البحث ؟ وهذا الموضع شيق للغاية وسوف نتحدث عنه لاحقا.  و الربط الامثل بمحركات البحث قبل وضع استراتيجية لبناء الراوبط لموقع Kh4em ابدأ بالقاء نظرة الي الوضع الحالي للروابط التي تشير الي موقعهم وستجد تلك المعلومات في علامة تبويب الروابط الواردة inbound link  سيساعدك هذا علي استطلاع مصدر الروابط الواردة الي Kh4em في الوقت الحالي الروابط الواردة هي الروابط التي تؤدي الي صفحتك .

اما الروابط الصادرة Outbound links فهي الروابط علي صفحتك التي تشير الي صفحات خارجية عند النظر الي الروابط الواردة التي تشير الي موقعك تظهر الاداة مرجعية الصفحة ومرجعية المجال للموقع الذي يحتوي علي الرابط وهذا يمنحك تصورا جيدا لجودة المواقع الذي يشير برابط الي صفحتك كلما زادت درجة مرجعية المجال والصفحة، كلما زادت قيمة الرابط حيث سيتم إعطاؤه وزنا اكبر من قبل محركات البحث سيساعدك قسم الروابط المكتشفة حديثا هذا “Just Discovered links ” علي تحديد الروابط تم انشاؤها موخرا سواء اكان من جهود بناء الروابط الطبيعية ام بناء الروابط يدويا سيساعدك هذا القسم في مراقبة ومتابعة مصادر اجدد الروابط الي موقعك قسم “Linking Domain ” علي متصفح  Link Explorerيعطيك بيانات عن المجالات التي تشير بروابط الي موقعك هنا ستري قائمة للمجالات الرابطة بموقعك والتي يمكنك بعد ذلك ترتيبها حسب مرجعية مجالاتها او وفقا لعدد المجالات الجذرية الرابطة بموقعك كل مجال رابط لدية زر علامة زائد بجانبة بمكنكم النقر عليه لرؤية الصفحات الفعلية التي تشير منها هذا المجال الجذر الرابط الي موقعك وفي قسم فرص الروابط “link opportunity “يمكنك اكتشاف فرص للحصول علي المزيد من الروابط لموقعك.

اولا في خانه استعادة الروابط “Reclaim Links” يمكنك البحث عن الصفحات المعطلة في موقعك التي تحتوي علي روابط واردة من المهم اصلاح تلك الصفحات اذا استلمت رابطا بالفعل من جهة ما لكن يصدف ان الصفحة معطلة فيمكنك اعادة تفعيل الرابط من خلال اصلاح الصفحة في حالة Kh4em لم يجد MOZ  اي صفحات تعطي رمز خطأ او تحويلة رقم 302 وهذا رائع .

وتظهر علامة تبويب الاشارات غير المرتبطة “Unlinked Mentions “صفحات اشارات الي محتوي او موقع Kh4em  لكن من دون وضع رابط له وهذه فرصة جيدة للتواصل مع ذلك الموقع لمحاولة حملهم علي ادراج رابط وعند الاتصال بهم يمكنك ذكر المحتوي الذي وجدته علي موقعك وان تقترح صفحة بامكانهم برايك الرابط بها يظهر تقاطع الراوبط “Link interest” المواقع والصفحات التي تحتوي رابطا الي منافسيك او مواقع اخري في مجال تخصصك ولكتها لا تحتوي علي روابط موقعك وهذه فرصة اخري لبناء الروابط حيث يمكنك التواصل مع هذه المواقع لانشاء رابط.

ان اداة معروفة لاستكشاف المواقع كهذة من شانها ان تساعدك علي اطلاع والمام اكبر في جهودك لبناء الروابط فهي لن تساعدك في سعيك لفهم موقعك الحالي وتحديد فرص التحسين وانما ايضا في تشكيل حملة بناء روابط الخاصة بك فان اداة كهذه بامكانها ان تريحك بشكل افضل اي المواقع او المدونات التي يجب ان تستهدفها لبناء الروابط ولدي MOZ عدة ادوات اخري ستساعدك كثيرا في جهود الربط الامثل بمحركات البحث ينبغي لك ان تلقي نظرة اليها علي موقع moz.com ولان الربط الامثل بمحركات البحث هو مجال تسويقي دائم التطور احرص علي متابعة المعلومات المقدمة في موقع MOZ  ومدونته لتبقي علي اطلاع باحدث الممارسات واخيرا لنعد الي وسائل التواصل الاجتماعي.

لقد اصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالربط الامثل بمحركات البحث موضوعا مشوقا لا تتمتع روابط وسائل التواصل الاجتماعي بالوزن نفسة الذي تتمتع به الروابط الواردة من المواقع الاخري لكن لنسمع من “راند فيشكين” لنعرف مالدية من معلومات حول الموضوع.

 

 

6- Kick-off Your Link-Building Campaign

 

كيف تبداء بحملة بناء الروابط الخاص بموقعك: قبل بدء أي حملة تسويقية ، بغض النظر عن القناة التي تركز عليها ، ضع هدفك دائمًا في الاعتبار.في هذه الحالة، هدفك هو بناء روابط مع مواقع خارج موقعك لتحسين سلطة موقعك في عيون محركات البحث ونتيجة لذلك، تساعد المحتوى أو المنتجات الخاصة بك على الترتيب التنافسي في صفحة نتائج محرك البحث لكلمة رئيسية معينة .مع وضع هدفك في الاعتبار ، اتبع هذه الخطوات.

ابدأ بقائمة الكلمات الرئيسية المستهدفة التي قمت بإنشائها كما شرحنا سابقا Keyword planer. تريد إنشاء سلطة لهذه الكلمات الرئيسية.

عندما تخرج لتطلب من أشخاص آخرين إضافة رابط خلفي لك ، ستحتاج إلى شيء ما لهم للإشارة إليه ، ومن الناحية المثالية ، هذا الشيء ذو قيمة ويحتوي على الكلمات الرئيسية في قائمتك.

هذا يعني أنك بحاجة إلى تحديد المحتوى الذي ترغب في إنشاء رابط له. يمكن أن يتخذ هذا المحتوى مجموعة متنوعة من التنسيقات مثل:

  • صفحات المنتج
  • الادله
  • أشرطة فيديو
  • الصور
  • مقالات إخبارية

اختر جزء المحتوى أو المعلومات التي ترغب في الحصول على ارتباط لها من صفحة ويب خارجية.بعد ذلك ، حدد المجموعات المستهدفة أو مواقع الويب أو مواقع المدونات التي قد تجد هذا المحتوى ذا صلة وغنية بالمعلومات وقيمة.لتحديد من قد يكون مهتمًا بإبراز المحتوى أو المنتج الخاص بك، ضع في اعتبارك بعض العوامل الرئيسية أثناء البحث:

    • هل الموقع وثيق الصلة بالمحتوى أو المنتج الخاص بك؟
    • هل الموقع يناسب جمهورك المستهدف؟
    • هل هذا الموقع لديه جمهور كبير وحركة مرور كبيرة؟

بعد ذلك ، الأمر متروك لك لبيع فكرتك. عندما نقول “بِيع فكرتك” ، فإننا لا نعني أن المال ينتقل من يد إلى يد. ضع في اعتبارك أن الدفع مقابل الروابط لن يساعدك في ترتيب نتائج البحث. هناك منصات إعلانية تبيع الروابط ، حيث يمكنك الدفع لربط محتوى الموقع بموقعك على الويب ، ولكن يتم التعامل مع هذه الروابط بشكل مختلف بواسطة محركات البحث ولن تساعدك في جهود تحسين محركات البحث. في النهاية ، يعد شراء الروابط أمرًا  مخفوقا بالمخاطر ، ولا تستحق المكاسب قصيرة المدى المخاطرة بشركتك أو صفحة الويب الخاصة بك.

بدلاً من ذلك ، يتعلق بيع فكرتك بالعملية الشعبية ، حيث تتصل بمالك موقع الويب أو المدون لعرض المحتوى الخاص بك ، ومحاولة إقناعهم بأن لديك شيئًا يستحق المشاركة والارتباط به. لنفترض أنك مسؤول عن بناء روابط مثل copyspace علي سبيل المثال او غيره من نفس الفئة  إليك مثال على البريد الإلكتروني للتواصل الذي قد ترسله.

ملاحظة: هذا البريد حقيقي بالفعل تم ارسالة من موقع courseforme حتي يطلب مني لوضع رابط له في موقعي الخاص Shaimaaalmahdy  اليك التفاصيل

Shaimaaalmahdy

وهنا يدل انك لابد ان تسعي دائما لتحسين موقعك من حيث ال  Quality كما تحدثنا سابقا وانني لم اسعي الي موقع معين ولكن عندما تركز علي محتوي موقعك بشكل جيد مع التدقيق في الكلمات الرئيسية كما تحدثنا سابقا ايضا سوف يسعي اليك اصاحب الموقع حتي تضع لهم رابط لديك

وهذا يدل انك سترغب في إقامة علاقات مع أصحاب مواقع الويب أو المدونين هؤلاء ثم تعزيزها. بمرور الوقت يمكن أن تصبح شبكة ذات قيمة لا تصدق من الأشخاص الذين سيعرضون المحتوى الخاص بك ويربطون بصفحتك على الويب.

 

7-  SEO Audit content

 

كيف يمكنني عمل تدقيق المحتوي  لموقعي : كجزء من اي مجهود الربط الامثل بمحرك البحث ، فقد يكون القيام بتدقيق الربط الامثل ولجراء بعض الاختبارات مهما خلال تقييمك للحالة الحالية لاداء الربط الامثل بمحرك البحث وتحديد خطواتك الاولي نحو التحسين ومن المهم ايضا قياس نجاح مجهودك مع مرور الوقت .

هناك نوعان من تدقيق الربط الامثل لمحرك البحث اللذان يمكنك القيام بهما

أ- تدقيق المحتوي Content Audit

ب- التدقيق التقني Technical Audit

أ- بتدقيق المحتوي Content Audit

علي تدقيق المحتوي الجهود علي الموقع وخارجة اولا جزء علي الموقع onsite عليك التاكد ان جميع محتوياتك تتضمن عناوين و كلمات رئيسية ووصفا جيدا لكن مراجعة العناوين و الكلمات الرئيسية و الوصف الخاص بموقع انشئ بالفعل بعديد من الصفحات قد يكون شاقا للغاية حين مراجعته بشكل منيوال ولكن لحسن الحظ هناك أدوات قد تساعدك في ذلك  SEO Tools ومنها “screaming frog” سكريمنج فروغ هي اداة مجانية بامكانها فهرسة موقعك خلال ثواني معدودة وتزويدك بالنتائج علي شكل ملف “CSV”  سكريمنغ فروغ هو تطبيق عليك تنزيلة علي جهازك ويتطلب “جافا ” لبدء استخدام اداة “screaming frog” لعنكبة الربط الامثل لمحرك البحث فقط قم بكتابة عنوان الموقع في الشريط العلوي وانقر ابداء

screenshot 20210926 132255

هنا علي سبيل المثال استخدم موقع “مستشارة تسويق رقمي“ستفهرس أداة “screaming frog” الموقع وتعيد نتائجة لرؤية النتائج ستنقر علي علامات التبويب في الاعلي كعناوين الصفحات علي سبيل المثال

screenshot 20210926 132349

ثم ستتمكن من رؤية عناوين الصفحات التي تطابق جميع عناوين المواقع التي تم ايجادها غلي موقع “مستشارة تسويق رقمي” انها لفكرة جيدة تنظيم بيانات “سكريمنغ فرغ ” في جدول اكسيل شيتس كما تري في المثال هنا

screenshot 20210926 133107

ان كنت جديدا وتريد انشاء موقعك الخاص فانظر الي منافسيك يمكنك استخدام “سكريمنغ” لفهرسة المواقع التابعة لمنافسيك والحصول علي فكرة عن العناوين والكلمات الرئيسية والوصف الذي يستخدمونه وتنظيم هذه المعلومات في جدول .

الهدف الرئيسي وراء تدقيق المحتوي هو لاظهار العيوب في محتواك لتتمكن من مواجهتها وتحسين ترتيبك في صفحة نتائج البحث لاجراء تدقيق محتوي خارج موقعك Offsits لجهود الربط المثالي لمحرك البحث ستنظر الي جميع الروابط الخلفية Backlinks  هناك ادوات لمساعدتك ذلك ايضا لفهم روابط الخلفيةBacklinks، ستسخدم Moz open sites الذي تحدثنا عنه سابقا وستقوم بكتابة عنوان موقعك نستخدم نفس المثال “مستشارة تسويق رقمي” يعيد moz  تحليل الروابط الواردة التي يجدها وهي روابط صممها الاخرين لتكون “مستشارة تسويق رقمي ” هذه طريقة سريعة لرؤية ان كان الاشخاص الذين تواصلت معهم للروابط الخلفية قد ارتبطوا بك ويعطيك فكره عن تقدم الربط الامثل لمحرك البحث لموقعك الخارجي .

screenshot 20210926 061437

تدقيق محتوي الربط الامثل لمحرك البحث طريقة سهلة ورائعة لاستفادة من جهودك وتحديد العيوب.

ب- التدقيق التقني Technical Audit

التدقيق التقني للتحسين الامثل للموقع علي محركات البحث يغطي كيفية أداء موقعك فيما هنالك العديد من الاختبارات التي يمكن للمرء أن يجريها، اخترنا حفنة من الاختبارات التي يمكن لكم استخدامها للحصول علي فكرة حول مدي جودة أداء جهازك، وتقيم فرص التحسين ومراقبة النجاح طويل الامد. سنقوم بحليل ثلاثة اختبارات يمكن لك القيام بها للحصول علي فهم افضل لموقعك

أولا قياس الصفحات المفهرسة Indexed Pages

ثانيا قياس سرعة موقع  Site Speed

ثالثا قياس التوافق مع الموبايل Mobile Friendliness

في نهاية اليوم ماتستطيع قياسه، تستطيع تحسينه اذن دعونا نبدأ البحث

أولا قياس الصفحات المفهرسة Indexed Pages

 

إحدي الاختبارات التي يمكن لكم إجراؤها هي قياس عدد الصفحات المفهرسة Indexed Pages كما تعلمنا سابقا دور محرك البحث هو الزحف عبر المواقع الالكترونية وفهرستها وتصنيفهاولكن فقط لان موقعك قد تم الزحف اليه لا يعني انه قد فهرس، وفقط لان موقعك قد فهرس لا يعني بالضرورة ان صفحتك سيتم تصنيفها. كي يجذب محرك البحث الزيارات الي موقعك، يجب ان يكون مفهرسا اذن انت تريد دون شك ضمان ان اي صفحة تريد تلقي زيارات لها هي مفهرسة من خلال قياس فهرسة الموقع بمعني اخر معرفة عدد الصفحات التي توجد في فهرسة موقعك يمكنك بدء تكوين فكره عن حالة موقعك دعونا نستعرض كيفية فعل ذلك باستخدام موقع شريكنا “خبراء التسويق الالكتروني” بما انهم شركة ديجيتال ماركتنج معروفة نسبيا يمكننا الافتراض بأن لديهم العديد من الصفحات المفهرسة  سوف نقوم بكتابة site:kh4em.com  في محرك البحث google

screenshot 20210926 135847

يمكنك فعل هذا من خلال الدخول الي شريط البحث عن الالمواقع ومن ثم site:kh4em.com هناك أدوات اخري مجانية يمكنها مساعدتك في تحقيق ذلك مثل موقع “pingler”علي سبيل المثال عندما تدخل “خبراءالتسويق الالكتروني” في موقع “pingler”ستري ان موقع يظهر ان “خبراء التسويق الالكتروني” لديها اكثر من 546 صفحة مفهرسة  ويوجد الكثير من الادوات المجانية يمكنك استخدامه لمعرفة Google indexed pages checker منها.

1-موقع semrush  يوجد فتره مجانية

screenshot 20210926 145125

 

2-  موقع northcutt

3- موقع smallseotools

4- موقع  searchenginereports

5- موقع rankwatch

6- موقع seomagnifier

7- موقع linkody

وطبعا كل موقع له مميزات وعيوب يمكنك تجربة كل موقع علي حداة لان في بعض الاحيان مع تحديث المستمر يطلب دفع مبلغ او تسجيل في بعض الاحيان ولهذا يوجد لديك العديد من البدائل المجانية .

معرفة عدد الصفحات المفهرسة مهم لمراقبة اداء التحسين الامثل للموقع علي المحركات البحث سيساعدك هذا الرقم علي تحسين فهمك لرقم صفحات موقعك الموجودة في فهرس محرك البحث والمؤهلة بالتالي لكسب الزيارات إذا كان هذا الرقم أقل مما تتوقعه، ففكر في إعادة زيارة بنية موقعك قد يكون لديك تصميم ضعيف للموقع او ارتباط داخلي قد يؤثر سلبا علي موقعك. يمكنك مراقبة هذا الرقم خلال الوقت لقياس نجاح جهودك في التحسين الامثل للموقع علي محركات البحث في الموقع وخارج الموقع .

ثانيا قياس سرعة موقع  Site Speed

اختبار اخر يمكنك إجراوة لقياس سرعة الموقع في العام 2010 قام جوجل باعلان هام ان سرعة الموقع سوف تستخدم من قبل اللوغاريتم خاصتها كعامل تصنيف في نتائج محركات البحث وتشير سرعة الموقع الي سرعة الصفحة لعينة مشاهدات صفحة علي موقع يمكنك التفكير في سرعة الصفحة كوقت تحميل صفحة انترنت او بمعني اخر مقدار الوقت الذي يحتاجة محتوي الصفحة للظهور كاملا علي صفحة في الانترنت وتنطوي فائدة تحسين موقعك علي امرين

اولا إنها تحسن احتمال تصنيفك في محركات البحث

ثانيا إنها تحسن تجربة المستخدم UX  وغالبا معدل التحويل Conversion rate

هناك العديد من الادوات المجانية التي يمكن لها مساعدتك في تحليل أداء موقعك فيما يتعلق بالسرعة لاكتشاف مستوي جودة موقعك فيما يخص سرعة الموقع عبر الاجهزة الموبايل والاب توب يمكنك استخدام أداة مسرع التصفحح من جوجل .

دعونا نلقي نظرة علي تقرير سرعة تصفح موقع “Kh4em”  ونري ما اذا كان هنالك اي مناطق يمكننا ان ننصح بها موقع “خبراء التسويق الالكتروني” لتحسين موقعهم في اداة مسرع التصفح اكتب kh4em.com واضغط علي  Analyze

screenshot 20210926 152831 screenshot 20210926 152813

 

في الموبايل حصلت سرعة الصفحة علي تصنيف 37 من 100 في الدسكتوب كان التصنيف ممتاز 93 من 100 كما تري لدي مسرع التصفح اخبار في ثلاثة مجالات انها تخبرك ما الذي يتوجب عليك اصلاحة وتخبرك ماالذي يتوجب عليك التفكير باصلاحه وتعطيك ايضا المكان الذي نجحت فيه وكسؤول عن التحسين الامثل للموقع علي محركات البحث يمكنك استعراض كل من تلك التوصيات وتحديد ايهما قد يكون الافضل لعملك في العوم اذا كنت تبحث عن تحسين سرعة موقعك عليك الاخذ بعين الاعتبار ان المواضيع التالية قد تكون تبطئ من موقعك

– Dense code

– unoptimized app, browser or plugins

– Heavy images

– Many Widgets “Like socail widgets

– Embedded media

وبدرجة اهمية سرعة الصفحة للحاسوب الان  واكثر من اي وقت مضي ستريد اخذ هذا التاثير علي الموبايل بعين الاعتبار  فيجب عليك فحص كل منهما ثم حل كل مشكلة علي حداة للوصول الي درجة المميزة من جوجل .

ثالثا قياس التوافق مع الموبايل Mobile Friendliness

اعلنت جوجل في ابريل 2015 ان التوافق مع المحمول سيكون عاملا اخر في تحديد التصنيف بالاضافة الي ان المزيد من الاشخاص يبحثون اليوم عبر الهاتف اكثر من الدسكتوب يجعل من التوافق مع المحمول اولوية قصوي احدي طرق اختبار التوافق مع الموبايل مستوي عمل الموقع علي جهاز المحمول هي من خلال تشتغيل الموقع عبر اختبار تقدمة ” Think with Google” لاحظ ان سرعة الصفحة تلعب دورا هاما في تحديد التوافق مع الهاتف اضافة الي هذا . دعونا نلقي نظرة علي موقع “خبراء التسويق الالكتروني“ونشغل موقعه عبر اختبار ” Think with Google” هذه هي نتائج “خبراء  التسويق الالكتروني”

screenshot 20210926 164212

نراء ان الموقع يحتاج الي تحديث وحل المشاكل الواردة بالموبايل  كما ان من مميزات “” Think with Google“”  تقديم تقرير كامل عن الموقع خاصة بالمشاكل وطريقة حل كل مشكلة اضغط علي Get your full report

screenshot 20210926 164456

واحصل علي تقرير كامل لمواقع علي الايميل وقوم بتحديث موقعك، بعد ان تعرفت علي ال التدقيق التقني Technical Audit  يمكنك ايضا مقارنه مع جوجل انلتس ومعرفة المزيد من Audit SEO

8 – SEO Site Audit Checklist

كيف تتاكد ان موقع متوافق مع محركات البحث : يجب عليك التاكد من قائمة الاتية  SEO Site Audit Checklist

يمكن أن يساعدك تدقيق تحسين محركات البحث في اكتشاف الفرص لتحسين ترتيبك في محركات البحث. هذا دليل لمساعدتك في تحديد نقاط الضعف واتخاذ الإجراءات التي ستؤثر بشكل مباشر على أداء تحسين محركات البحث. يعد تدقيق تحسين محركات البحث مفيدًا في بداية حملة جديدة أو على أساس ربع سنوي.

قائمة مراجعة تدقيق تحسين محركات البحث (SEO):

 

 On-Site Optimization -1

 

Keywords and Content- A

▢ تحتوي الصفحات على محتوى فريد وجوهري وغني بالمعلومات ؛ لديك ما لا يقل عن 100 كلمة على موقعك

▢ محتوى الصفحة يتضمن عبارات الكلمات الأساسية الأساسية

▢ ترتيب الصفحات للكلمات الرئيسية الرئيسية والذيل والكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية وغير ذات العلامات التجارية ” head and tail keywords and for branded and non-branded keywords”

Technical Structure – B

▢ تحتوي الصفحات على علامات عنوان فريدة ومحسّنة بما في ذلك أسماء العلامات التجارية الأقل من 75 حرفًا

▢ تحتوي الصفحات على أوصاف تعريفية إعلامية وموجزة أقل من 160 حرفًا

▢ عناوين URL نظيفة ووصفية وأقل من 100 حرف

▢ تتضمن الصور علامات بديلة واضحة وذات صلة تتضمن كلمات أساسية مستهدفة

▢ يحتوي هيكل الموقع على ارتباطات تنقل رئيسية تؤدي إلى صفحات الفئات وربط صفحات الفئات بصفحات المنتج

▢ الارتباط الداخلي Internal linking موجود في جميع أنحاء الموقع (على الأقل 2-10) وهناك نص رابط واضح وموجز داخل كل صفحة

▢ سرعة الموقع جيدة

2- Off-Site Optimization

 

Backlink Analysis

▢ تأكد من أن الروابط الخلفية ذات صلة ومن  high domain authority sites

▢ تنويع مصادر الروابط الخلفية وضمان التوزيع العادل للbacklinkعبر الموقع

Miscellaneous- 3

▢ الصفحة الرئيسية والصفحات المقصودة محسّنة للجوال

▢ قم بإجراء اختبار بانتظام لتحديد عدد الصفحات المفهرسة.

 

9SEO Manipulation and Penalties

 

التلاعب والعقوبات في تحسين محركات البحث : خلال هذه المقالة ، شاركنا التقنيات المناسبة لتنفيذ  استراتجي SEO strategy كل من داخل الموقع او خارج الموقع، غالبًا ما يشار إلى الأساليب التي تعلمتها باسم ممارساتWhite Hat””or practices tactics   هذه هي الطريقة الصادقة والأكثر استدامة لتسويق عملك من خلال قوة البحث.

– تعمل محركات البحث بلا ككل لاكتشاف المحتوى وفهرسته وتقديمه عندما يكون وثيق الصلة بالموضوع.

– يتم إجراء تحسين محرك البحث (SEO) لمساعدة محرك البحث على أداء مهمته بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والفعالية ، ولجعل محرك البحث يفهم ما يدور حوله موقعك ومتى يكون موقعك ملائمًا للبحث.

– يعد تحسين محرك البحث مهم للغاية وممتع ايضا. لكن لنكن واضحين بشأن شيء واحد: لا يتعلق الأمر بممارسة أي نظام.

– عند العمل على search engine optimization  “SEO”، يجب ألا تضحي أبدًا بنزاهتك من خلال الانخراط في ممارسات مشبوهة أو غير شريفة والتي تحاول تضليل محركات البحث.

– يشار إلى الأساليب غير النزيهة بممارسات تحسين محركات البحث “Black Hat”. للتأكد من تجنب أساليب القبعة السوداء التي قد تضلل محركات البحث ، إليك بعض ممارسات Black Hat التي يجب أن تعرفها.

تعرف كيف تتجنب Black Hat

 

5

1- حشو الكلمات الرئيسية أو تكديس الكلمات الرئيسية:

يشير هذا إلى ممارسة الإفراط في استخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك أو في العلامات الوصفية أو النص غير المرئي أو النص البديل للصورة أو علامات العنوان أو علامات التعليق بغرض تضمين أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية. عادة ما يقرأ الإفراط في استخدام الكلمات الرئيسية مثل هراء للإنسان. حتى إذا حاولت إخفاءها في نص غير مرئي ، فلن يعجب محرك البحث عندما يرى عددًا كبيرًا جدًا من الكلمات الرئيسية وسيعاقبك على ذلك.

 حشو الكلمات الرئيسية:

مثال سيء: أحذية الجري ، أحذية الجري والأحذية.

مثال جيد: أحذية الجري التي نقدمها تأتي في جميع الأحجام وفي نطاق من العرض لتوفير أقصى قدر من الراحة.

2- النص المخفي

هناك طريقة أخرى لتضليل محرك البحث وهي جعله يقرأ نصًا لا يراه المستخدم بالفعل. تتمثل الطرق الشائعة لإخفاء النص إما عن طريق جعله صغيرًا جدًا ، مثل خط 1pt ، بحيث يصعب على الإنسان قراءة النص أو إخفائه في الخلفية عن طريق جعل النص بنفس لون خلفية صفحتك. يريد محرك البحث التأكد من أنه يستخدم النص الذي يراه المستخدم كأساس لتصنيف الصفحة.

3- محتوى مكرر

هناك طريقة أخرى مخادعة لمحركات البحث وهي إنشاء العديد من مواقع الويب بمحتوى مماثل أو العديد من الصفحات ذات المحتوى المتشابه ، ولكن باستخدام كلمات رئيسية مختلفة.

4- الربط بمواقع ذات جودة رديئة

تأكد دائمًا من أنك تعرف الموقع الذي ترتبط به. إذا صادفت ارتباطًا بموقع رديء الجودة يُعتبر “غير مرغوب فيه” أو ينخرط في ممارسات غير أخلاقية ، فهذه طريقة سريعة لفقدان المصداقية والمعاقبة.

باختصار ، لن تمر الممارسات الخبيثة دون عقاب. محركات البحث ، وجوجل على وجه الخصوص ، ذكية وتتعلم أجهزتها بسرعة كيف يحاول الناس تضليلها. إذا وجدوا الجناة ، فإنهم يعاقبونهم ، مما يؤدي إلى تصنيفات أقل لموقع الويب المعني. تأكد من البقاء فوق هذا.

لمزيد من المعلومات حول black hat tactics or common mistakes التي يجب تجنبها ، تفضل بزيارة موقع Moz واقرأ الدليل ، Black Hat Tactics.

10- Google Updates and Evolving SEO

محسنات محركات البحث عبارة عن مجهود متواصل، محركات البحث SEO  تخضع باستمرار لتغييرات وتحسينات في طريقة تفكير الحاسب “لوغاريتم” لايصال نتائج ذات علاقة اكبر بالمستخدمين وتؤثر علي سياسية محسنات محركات البحث منذ بداية البحث كان هنالك تغييرات متعددة بعض التغييرات علي طريقة تفكير الحاسب في أوقات مختلفة غيرت بشكل جذري طريقة اجراء جوجل للبحث كامثلة علي التغييرات التي حدثت في الماضي قد تسمع خبراء SEO professional يشيرون الي تحديثات جوجل مثل ” باندا” و “البطريق” و “الطائر الطنان” تحديثا باندا و البطريق كانا ضمن تغيرات سلسلة اللوغاريتم المستمرة التي وضعت اجراءات صارمة علي المحتوي منخفض النوعية وفي المقابل كافات المواقع التي امتلكت محتوي صحيحا ذا صلة بتصنيفات عالية في صفحات نتائج البحث كما وضعت اجراءات صارمة علي ممارسات التحايل علي محركات  البحث “Black hate” كحشو الكلمات الرئيسية والبناء غير المناسب للرابط التحديثات اللاحقة وضعت اجراءات صارمة المحتوي المزدوج وبعث الرسائل غير المرغوبة.

كان Hummingbird او طائر الطنان تحديثا هاما اكد علي جعل محرك البحث اكثر ارتباطا و توافقا مع المستخدمين الافراد ركز التغيير علي وضع تاكيد اكبر علي معني استعلام البحث في مقابل المعني الحرفي .

تحديث اخر هام حدث بالتزامن مع تحديث التوافق مع المحمول الذي ظهر في ابرايل 2015 هذا التحديث جعل محركات البحث متوافقة مع الهواتف المحمولة حصلت المواقع الامثل للاجهزة المحمولة علي تعزيز هائل في محرك البحث قيما عوقبت المواقع التي لم تكن متوافقة مع الهواتف المحمولة منذ الوقت المسوقون وخبراء SEO عملوا علي ضمان توافق مواقعهم مع المحمول أطلق تحديث اخر هام في عام 2012وهو الرسم البياني المعرفي  Knowledge Graph  وهو قاعدة معرفة تستخدمها جوجل من المصادر عبر الشبكة لتحسين نتائج البحث من خلال فهم غاية الباحث والمعني السياقي لاستعلام البحث و الرسم البياني المعرفي عبارة عن قاعدة بيانات تجمع ملايين نقاط البيانات حول الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الاشخاص عادة والغاية من تلك الاستعلامات ويؤمن الرسم البياني المعرفي طريقة منظمة لجوجل لعرض الوقائع الاساسية والصور والتقييمات والملفات علي وسائل التواصل الاجتماعية والاماكن في مكان واحد واجراء نتائج بحث مترابطة تكون صحيحة ومتصلة الن يكون رائعا لو استطاعت جوجل فهم الكلمات التي تستخدمها عند اجراء البحث ؟ حسنا انها ليست مجرد كلمات انها تشير الي اشياء حقيقة في العالم ان البناء هو بناء وان الحيوان هو الحيوان وانها ليست مجرد حروف مرتبطة عشوائيا اذا ما استطعنا فهم ان تلك الكلمات تتحدث عن تلك الاشياء الواقعية بامكاننا اذن تادية عمل افضل في تحصيل المجتوي الذي ترغب به فقط من الشبكة .

الطريقة التي تحاول بها جوجل بناء المعلومات حول الاتصالات الواقعية هي من خلال بناء الرسم البياني المعرفي يتعلق الرسم البياني المعرفي بجمع المعلومات حول الاهداف في العالم الواقعي يمكن ان يكون الهدف شخصيا يمكن ان يكون كتابا فيلما والعديد من الامور الاخري علي سبيل المثال لشخص مشهور Benjamin franklik نجح البيانات المتعلقة بهم مثل بيانات الولادة او مقدار طولهم كما يمكننا ربط ذلك الشخص والامور المتعلقة به تعلقا وثيقا في الرسم البياني المعرفي دعونا نفترض انكم مهتمون برسامي عصر النهضة او ماذا عن عدد النساء اللاتي فزن بجائزة نوبل من خلال فهم العلاقة بين الاشياء سواء كانت بين الرسامين وعنصر النهضة ام بين النساء وجائزة نوبل يمكن ان يقوم جوجل بعمل افضل فيما يتعلق بفهم ماتبحث عن بالظبط إحدي اولي الميزات التي سنقدمها والتي تنطبق علي الرسم البياني المعرفي هي لوحة بجانب نتائج الشبكة . عندما يكون لديك سؤال تبجث عن جوابة من الممكن ان اخرين قد اتوا الي جوجل سابقا للبحث عن الامر نفسة يمكن لجوجل تحفيز بدء عملية البحث من خلال الجمع بين المعلومات التي وجدها الاخرون مفيدة والمعلومات الموجودة بالرسم البياني المعرفي . الحكمة البشرية الجمعية بكاملها التي تاتي عبر محرك البحث خاصتنا الامور التي يبحث عنها الناس تخبرنا ما التمور المثيرة للاهتمام التي يجب ان نضعها في قاعدة بياناتها لناخذ ليوناردو دافنشي علي سبيل المثال دعونا نفترض انك تريدان تتعلم مع الرسامين الاهم في عصر النهضة قد تبحث عن ليوناردو دا فنشي لانه رسام عصر النهضة الوحيد الذي تعرفة الان ستري مباشرة في نتائج البحث المعلومات التي ستساعدك علي اكتشاف موضوع رسامي عصر النهضة الاوسع نطاقا ستري بعض اشهر اللوحات من تلك الحقبة كالموناليزا وتكتشف رسامين اخرين من ذلك الزمن مثل مايكل انجلو وروفائيل فنحن في المراحل المبكرة من الانتقال من كوننا محرك معلومات والتحول الي محرك معرفة وتلك التعزيزات خطوة واحدة في ذلك الاتجاة خلال تنمية الرسم البياني المعرفي وجعلخ اكبر واغني نحن متحمسون بحق للفرصة المتاحة لن لفهم المزيد عن استعلامات المستخدم لفهم المزيد عن المعلومات الموجودة هناك علي الشبكة وربط الاثنين ببعضهما البعض بذكاء .

يشغل الرسم البياني المعرفي لوحة معرفة وهي عبارة عن صندوق يحتوي معلومات متواجد علي يمين نتائج البحث يسمح للمستخدمين بالوصول الي المعلومات التي تتعلق بالحقائق و الاشخاص و الاماكن في مكان واحد من خلال لوحات المعرفة تحاول جوجل منح الباحثين القدر الممكن من المعلومات ذات الصلة علي يمين صفحة نتائج البحث وكما ذكر تتضمن لوحات المعرفة الاشخاص فعلي سبيل المثال اذا بحثت من “سباستيان ثرون” تظهر لوحة معرفة علي اليمين وتتالف من بطاقة ملف شخصي منظمة تمنحك المعلومات حول سباستيان ومن ضمنها حقيقة انه موسس منظمة يوداسيتي لاحظ ان القصاصات المبرزة في اعلي نتائج البحث ليست جزءا من الرسم البياني المعرفي تظهر قصاصات مبرزة عندما يطرح مستخدم سؤالا ستجد المزيد من المعلومات في ملاحظات المدرس .

من الممكن ان تتضمن لوحات المعرفة ايضا علي الاعمال هنالك لوحات معرفة محلية تظهر للبحوثات المحلية ولوحات معرفة خاصة بالعلامات التجارية يمكن للاعممال ان تظهر في اي نوع لوحات المعرفة جزء Local Knowledge panal  من نتائج البحث العضوية ولا يمكنك الدفع لتظهر فيها كما في نتائج البحث صلة عملك وموقعه و اهميته ضمن عدة عوامل اخري تحدد ما اذاكان كان سيظهر كلوحة معرفة لبحث ما من المهم البقاء علي اطلاع بمستجدات تحديثات لوغاريتم جوجل اجريت جميع هذه التحديثات بهدف منح المستخدمين افضل تجربة ممكنه وانجاز مهمة جوجل الا وهي تنظيم معلومات العالم وجعلها ميسرة ومفيدة للجميع اذان ما الذي حدث لاحقا نعلم امرا واحدا مؤكدا سيستمر البحث في التغير لا نعلم تماما ما الذي سياتي لاحقا ولكن يمكننا ان نسال الخبير حول ما يفكر به

Resources you might be interested to read further:

 

باختصار اذا كنت كاتب محتوي او مسوق او مختص SEO  عليك التفكير جيدا في كيف اسعد الباحث بطريقة البحث لا يختار نتائج جهة اخري بحيث يشعر بالرضا التام، والسعادة بما قدمته له بان ينقلم المحتوي من الي هذه المهمة التي علي حلها اجريت بحثا و الان كل ما اريد فعله يمكنني فعله علي صفحتك او موقعك الالكتروني ومن الواضح جدا كيف افعل ذلك هذة هي مهمة Google  ولكي تكون SEO Professional  يجب ان تكون هي ايضا مهمتك . وفي النهاية اتمني اكون استطاعت ان افيدك بمعلومة واتمني لو عجبك المقال اعمل شير ولو عندك اي سؤال  سيبه في  التعليقات ولو عندك معلومة زيادة لا تبخل علينا بها

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *