كيفية تحليل نية الباحث باستخدام SEmrush

كيفية تحليل نية الباحث باستخدام semrush

كيفية تحليل نية الباحث باستخدام SEmrush

كيفية تحليل كلمات الدلالية Keywords باستخدام SEmrush

 ما هو  هدف البحث لدى جمهورك؟

إن معرفة نية الباحث وراء كلمات الدلالية Keywords المستهدفة يمكن أن يجعل حملتك على شبكة البحث أكثر فعالية وكفاءة.

بطبيعة الحال تقضي وقت كثير  أنت أو فريقك في البحث عن جداول البيانات يدويًا ووضع علامات عليها في جميع قوائم كلمات الدلالية Keywords الخاصة بك؟

ولكن اصبح الامر سهلا الان مع SEmrush، أصدرت SEmrush للتو نوفمبر 2021 مرشحًا جديدًا لهدف البحث وأضفته إلى جميع تقاريرنا المستندة إلى كلمات الدلالية Keywords الحائزة على جوائز، حيث يتيح لك ذلك معرفة القصد (intents) من أي كلمة رئيسية على الفور أثناء البحث عن كلمات الدلالية Keywords والمجالات وتتبع المواضع، في هذا الوقت ، لا يقدم أي برنامج آخر لتحسين محركات البحث (SEO)  لتحسين هدف البحث في كل خطوة على الطريق كما يفعل SEmrushالآن.

ماذا تستطيع ان تفعل الان؟

يمكنك الآن أن ترى على الفور كلمات الدلالية Keywordsعلى SEmrush معنونة بقصد. يمكنك تصفية التقارير بالكامل حسب النية ، كما هو الحال في Keyword Magic Tool الموضحة بالصورة .

تسويق الالكتروني

أو ، قم بدراسة مجال أحد المنافسين باستخدام نظرة عامة على النطاق لدراسة ملف تعريف كلمات الدلالية Keywords الخاص به ، والذي تم تقسيمه حسب (intents) ، أيضا يمكنك دراسة مجال أحد المنافسين باستخدام نظرة عامة على الدومين لدراسة ملف تعريف كلمات الدلالية Keywords الخاص به ، والذي تم تقسيمه حسب (intents) أيضا .

منافس

البحث عن فئات intent وامثله عليه:

 

Informational intent – 1 :

الباحثون الذين يبحثون عن إجابة لسؤال معين أو معلومات عامة علي سبيل المثال  ” كيفية تنظيف الاحذية الرياضية ” وهنا بيقي نية المستخدم عن معلومة محددة

Navigational intent  – 2 :

الباحثون الذين ينوون العثور على موقع أو صفحة معينة. علي سبيل المثال ” أحذية رياضية صغيرة ” وهنا ممكن يكون في احتمالية  نية المستخدم الشراء لأنه يبحث عن منتج بعينه

Commercial intent-  3 :

الباحثون الذين يتطلعون إلى التحقق من المنتجات أو الخدمات أو العلامات التجارية. هذه عادة لديها نية لإكمال إجراء أو شراء في وقت ما في المستقبل. ” افضل احذية رياضية للمشي ” وهنا احتمالية المستخدم بنسبة اكبر للشراء حصوصا لو بيحث عن برند معين.

Transactional intent – 4 :

الباحثون الذين يعتزمون إكمال إجراء أو عملية شراء (ويعرف أيضًا باسم كلمات الدلالية Keywords التي يريدها المشتري).

هل Intent  مفهوما قيما في ال SEO هل تؤثر علي محركات البحث ؟علي سبيل المثال ” شراء احذية رياضية عبر الانترنت ” وهنا نية المستخدم بتكون في الشراء الحتمي.

 

لماذا تكون نية البحث مهمه جدا في البحث باستخدام كلمات دالالية Keywords وهل توثر علي تحسين ال SEO ؟

 

يتم تعريف هدف الكلمة  الدالالية Keywords أو غرض الباحث على أنه الغرض الأساسي وراء استخدام محركات البحث Google، ببساطة ، يمنحك هدف البحث المنظور الذي تحتاجه لفهم جمهورك والسوق بشكل أفضل. حيث إن مطابقة استعلام النية (intents) للباحث مع نتائج البحث الأكثر صلة هو أيضًا أحد أهم أهداف Google. وهذا دائما ما تبحث Google  عنه حيث عن اهمية المحتوي حتي يحصل الباحث علي مايبحث عنه وهذا يدل علي اهمية المحتوي الجيد .

أثناء قيامك بتحسين المحتوى الخاص بك لغرض البحث ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى قيام جمهور أكثر استهدافًا بالعثور على المحتوى الخاص بك مما يؤدي إلى زيادة المشاركة ويقلل من  bounce rates.

كتب Chris Beck على مدونتنا أن فوائد تحسين محركات البحث (SEO) من نية الاستهداف يمكن أن تشمل:

  • Improved conversion rates on transaction pages
  • Reduced bounce rates
  • More pageviews
  • More answer boxes
  • A wider audience reach.

يوفر لك فهم النية(intents) ، بشكل أساسي ، طريقة لتأهيل المقاييس الكمية التي تشتمل على بحث الكلمات الدلالية Keywords. يتطلب مقاييس صعبة مثل حجم البحث وصعوبة كلمات الدلالية Keywords ويعطيها السياق. نتيجة لذلك ، يمكنك فهم أهمية الكلمة الدلالية Keywords وقوتها بشكل أفضل ضمن السياق العام لموقعك واستراتيجية التسويق عبر البحث. علاوة على كل ذلك ، إنها طريقة سريعة وسهلة لتأهيل نجاح منافسيك. ترتيبهم وحركة المرور شيء واحد. استهدافهم للأنواع الصحيحة من الموضوعات وكلمات الدلالية Keywords وحركة المرور شيء آخر تمامًا. يعد تصنيف المنافسة وفقًا للقصد طريقة فعالة للغاية للتحقق من  “هوية منافسيك الحقيقيين وتحديدهم ” who your real competitors are” .

تمامًا مثل أي مقياس بحث آخر عن كلمات الدلالية Keywords، يمنحك هدف البحث منظورًا آخر عن جمهورك، يوضح حجم البحث مدى شعبية الأسئلة ونقاط الضعف في السوق.

تخبرك صعوبة كلمات الدلالية Keywords بكلمات الدلالية Keywords التي ستكون أسهل استعلامات للاستهداف بناءً على من يتنافس حاليًا على زيارات تلك الكلمة الرئيسية، يخبرك هدف البحث عن مقدار المشاركة التي يمكن أن تتوقعها بشكل واقعي من شخص استخدم هذا البحث للوصول إلى موقعك.

استهداف نية البحث” Targeting Search Intent”

إلى جانب البحث عن long-tail keywords and low-competition keywords ، فإن معرفة الغرض من كلمات الدلالية Keywords المستهدفة هي نقطة بيانات قيّمة يجب مراعاتها في مرحلة التخطيط لأي حملة، أي عندما تجد كلمة رئيسية مستهدفة للمعاملات ، يمكنك الاستدلال على أن الأشخاص الذين يستخدمون مصطلحات البحث هذه لديهم نية (Intent) أعلى لاتخاذ إجراء ، وبالتالي التحويل على موقعك.

علي سبيل المثال  لو استخدمت كلمة ” تسويق الالكتروني ” لنفس المثال السابق

تسويق الالكتروني 2

هنا فعلا في نية للباحث ولكن المنافسة صعبة جدا وهنا ها نرجع لاستخدام الكلمات الدلالية طويلة او قصيرة المدي وده اللي بيحدث المنافسة

مثال اخر  لو استخدمت Digital Marketing  يكون علي بالشكل ده

Digitla marketing

وهنا أيضا ها يصعب المنافسة و ها يكون صعب انك تنافس في الوقت حالي بكلمة رئيسية قصيرة  وبالتالي لازم تبدء تبحث عن كلمة منافسة سهلة المنافسة علشان تقدر تستخدمه بسهولة في المحتوي وده اللي ها يؤثر علي ال SEO

لو استخدمنا كلمة رئيسية اخري ولكن Long tail لنفس المثال  ” Digital Marketing”  لنفس الاقتراحات

Digital marketing 5 1

 

تبدء تبحث عن long-tail keywords- competitionوهنا استخدمنا ” 5 digital marketing strategies ” وهنا في الكي ورد توفر فيها جميع الشروط السابقة تقدر تستخدمه في المحتوي وهو ده اللي بتوفره Semarch  في Keyword Magic Tool  تقدر تحدد كلمة والأفكار اللي تبني عليها المحتوي بكل سهولة وبالتالي تنافس وتحقق الشروط المطلوبة في ال SEO   وتقدر تنافس بسهولة وتكتب محتوي قيم وهذا ما تبحث عنه Google

على الرغم من أن استعلامات البحث المعلوماتي لا تمثل بشكل صريح شخصًا ما في دورة الشراء (ike transactional queries do) ، فإنها لا تزال تمثل فرصًا لبناء brand awareness.

 

كيف يحسب SEmrush نية الكلمات الرئيسية:

 

لإعطاء كل كلمة رئيسية Keyword Intent ، يستخدم SEmrush خوارزمية التعلم الآلي التي تنظر في العوامل التالية:

  • ميزات SERP موجودة في نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية
  • وجود كلمات في الكلمة الرئيسية تشير إلى مزاج / نية المستخدم (على سبيل المثال: شراء ، عنوان ، كيف)
  • إذا كانت الكلمة الرئيسية ذات علامة تجارية أم لا
  • تتضمن بعض الارتباطات الشائعة ما يلي: وهذا الجدول سيوضح كلمات الدلالية Keyword Intent او نية الباحث

سيصبح هذا الشخص الذي يبحث عن “ 5digital marketing strategies ” مقدرًا للعلامة التجارية التي تقدمه والمعلومات التي تقدمة له.

بعد ذلك ، يمكنهم تذكر هذه العلامة التجارية في المستقبل عند البحث عن مساعدة في تنفيذ الاستراتيجيات وهكذا تستطيع بناء الثقة مع جمهورك “brand awareness“، من خلال هذه المعرفة ، يمكنك تعيين استراتيجية تسويق موقع الويب الخاص بك إلى النية الصحيحة وخدمة محتوى أفضل للأشخاص.

screenshot 20211202 204148

 

هل Semrush  تقدر تساعدني و كيف ؟

 

يوجد 5 طرق لاستخدام Keyword Intent في التسويق باستخدام Semrush

 

نظرًا لأن intent metric أصبح الآن جزءًا أساسيًا من العديد من الأدوات ، فإليك بعض مهام سير العمل لمساعدتك في تشغيل حملات أفضل من البداية إلى النهاية.

 

1-استخدام أداة التحليل التنافسي في الكلمات الدلالية ” Competitive Analysis“:

 

في أداة “competitive research ” توضح لك نظرة عامة علي المجال التي تبحث عنها  “Domain Overviewand Organic ” او بمعني اخر بتبحث باسم الدومين المنافس او بالموقع المنافس ليك لمعرفة نسبة أنواع نوايا كلمات الدلالية Keywords التي تشكل مجموعة من الكلمات الدلالية التي تستطيع استخدامه فيما بعد في المحتوي والموقع الخاص بك لدخول سوق المنافسة.

إذا وجدت صفحة على موقع  المنافس تلهمك أو تشبه شيئًا ما على موقعك ، فتحقق من كيفية استهدافها لكل نوع من النوايا.

مثلا هل تحتوي صفحاتهم  علي ” informational keyword traffic or navigational ”

ما أنواع الصفحات التي تجلب  زيارات لموقعهم مقارنة مع صفحات المعلوماتية؟

قد يمنحك هذا النوع من التحقيق بعض أفكار المحتوى الجديدة القائمة على النية والتي يمكن أن تزيد من الزيارات علي موقعك وتحسن ال SEO  لديك

2- تحليل ال ” Keyword Gap Analysis ” :

لنقل تحليلك التنافسي إلى مستوى آخر ، يمكنك تشغيل أداة Keyword Gap وعمل فلتر للكلمات المستخدمة لنية المستخدم كما في الصورة التالية

original

إذا كان منافسوك يحصلون على زيارات من الباحثين في عملية الشراء ، فربما يمكنك ذلك أيضًا!

قد تكون هذه إضافات رائعة لتقرير تحليل تنافسي وأهداف ممتازة لإبعاد بعض الزيارات عن منافسيك من خلال تحسين (SEO) أو (PPC) بهذا تستطيع دخول سوق المنافسة وتحقيق اقصي استفادة باستخدام ادوات Semrush.

 

3-استخدم أداة Keyword Magic للبحث عن كلمات رئيسية ” Low Difficulty + High Intent Keywords

لبدء البحث عن كلمات رئيسية “high intent keywords” ، ما عليك سوى إدخال كلمة رئيسية أولية مرتبطة بموقعك في أداة Keyword Magic Tool وعمل فلتر للكلمات، يمكنك الآن معرفة أي عمليات البحث المتعلقة باستعلام الهدف الرئيسي الخاص بك سواء كانت “transactional, commercial, informational, and navigational.” وبهذا تستطيع تحديد المنافسة بطريقة سهلة وبسيطة

screenshot 20211202 211901

نظرًا لأن كلمات الدلالية Keywords للمعاملات والتجارية لها النية القصوى ، فإنها ستحقق أهدافًا أفضل للإعلانات المدفوعة أو الصفحات حيث يمكن للزائرين الشراء مباشرة أو اتخاذ إجراء على موقعك.

بعد ذلك ، لتصفية كل شيء ليس بمستوى منخفض من الصعوبة ، انتقل إلى مرشح KD٪. يتيح لك هذا التخلص من أي كلمات رئيسية بها قدر كبير من المنافسة في النتائج العضوية وسيكون من الصعب جدًا متابعتها باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث.

KDS

عيّن هذا الفلتر على “Easy” or “Very Easy” وستحصل على قائمة بكلمات الدلالية Keywordsالمحددة منخفضة المنافسة وذات النية العالية.

 

4-انشاء خريطة لكلمات الرئيسية لتحديد استراتيجية التسويق الخاص بك:

 

ان تحديد خطة كلمات الدلالية Keywords “Keyword intent mapping ” تأكد ان استراتيجيتك تركز علي الكلمات الدلالية Keywords  وانك تغطي كل مرحلة من مراحل “buying journey” بمحتوي ذات صلة .

بمجرد تحديد الكلمات الدلالية Keywords  التي تقع في كل مجموعة من نوايا يمكنك بعد ذلك استهدافها وفقا لذلك

Informational keywords : توفير محتوى تعليمي يجيب على الأسئلة ويسهل فهمه.

Navigational keywords: تأكد من أن موقعك مرئي لأي عمليات بحث تتضمن اسم عملك أو علامتك التجارية

Commercial/transactional keywords: الإعلان عن الترويج لصفحات المنتج أو الخدمة الخاصة بك عن طريق المزايدة على كلمات الدلالية Keywords بغرض البحث التجاري والمعاملات. بعد ذلك ، اجعل الأمر واضحًا وسهلاً قدر الإمكان لاتخاذ إجراء تجاه الشراء على  landing pages.

 

خلي الصورة دي باستمرار قدمك علشان تقدر تحدد Keyword intent mapping

original 2

 

5- تتبع النمو للبحث “Track Growth Based on Search Intent with Position Tracking “:

 

نظرًا لأن أداة تتبع الموضع يمكنها الآن تصفية قائمتك المخصصة حسب النية ، يمكنك تتبع مجموعات هدف كلمات الدلالية Keywords الخاصة بك بشكل منفصل، للقيام بذلك ، ما عليك سوى إضافة عامل تصفية (Intent) إلى تقرير النظرة العامة وشاهد كيف تتغير البيانات.

في ما يلي مثال لتقرير تمت تصفيته لإظهار كلمات الدلالية Keywords فقط ذات القصد التجاري والمعاملات:

original 3

ونفس حملة تتبع الموضع التي تمت تصفيتها حسب  by navigational intent:

original 4

 

إذا كنت تعرف أن أهداف حملتك تركز بشكل أكبر على “informational intent ” مقابل “transactional” (أو العكس) ، فقد تكون هذه طريقة رائعة للإشارة إلى نموك المحدد في أحد التقارير.

هناك مكان آخر للتحقق من هدف البحث في تتبع الموضع وهي “Pages tab”. يعرض هذا التقرير قائمة بصفحات نطاقك التي تم تصنيفها حسب كلمات الدلالية Keywordsالمستهدفة لحملتك.

في عمود ““Intent Rates” ، سترى تفصيل النية لكل صفحة.

original 5

 

بشكل عام ، يمكن أن يساعدك هذا في فهم نوع حركة المرور(in terms of intent)التي تذهب إلى صفحات نطاقك وأي هذه الأنواع تعمل بشكل أفضل لجلب زيارات موقعك، قد تساعد هذه المعرفة المستخدمين على جعل استراتيجية المحتوى أكثر تركيزًا وفعالية.

 

وفي النهاية :

تعد معرفة الأنواع المختلفة للكلمات الرئيسية وتحديد نواياها جزءًا مهمًا من إنشاء كلمات الدلالية Keywords واستراتيجية تحسين محركات البحث SEO.

من خلال إجراء بحث عن كلمات الدلالية Keywords لجميع مراحل buying funnel ، ستتمكن من تقديم إجابات للأسئلة التي قد تكون لدى المستخدمين ودفعهم نحو الشراء.

الخبر السار بالنسبة لك هو أن Semrush يمكنه الآن مساعدتك في الحصول على البيانات المقصودة في كل خطوة من خطوات حملتك. يمكن لأي شخص لديه اشتراك (مجاني أو مدفوع شهريًا) الاطلاع على هذه البيانات عند استخدام البرنامج.حيث انه تقدم خطة تجربية مجانا يمكنك استخدامه الان بسهولة، انتقل إلى أداة Keyword Magic وابدأ في جمع بيانات هدف البحث لرفع مستوى حملتك التالية!

المصدر : SEmrush

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.