كيف تختار منصة اعلانية مناسبة لعملك ؟

كيف تختار منصة اعلانية مناسبة لعملك ؟

طريقة كتابة محتوي تسويقي جذابتعرف علي ماهو ممكن علي اهم منصات اعلانية وكيف تختار منصة اعلانية مناسبة لعملك ، توفر منصات التواصل الاجتماعي فرصا مختلفة للاعلانات المدفوعة، وقم بتقييم ماهو مناسب بهدفك ولجمهورك

 

كيف تختار منصة اعلانية مناسبة لعملك ؟

 

1-  الفيسبوك Facebook 

فيسبوك علي الارجح غني عن التعريف لقد أصبحت هذة الشبكة الاجتماعية التي اطلقت عام 2004 أكبر منصة تواصل الاجتماعي تخدم مايزيد عن 1.7 مليار مستخدم نشط حول العالم وقد اصبحت الشركة اليوم أكثر من مجرد شبكة اجتماعية لقد استحوذت فيسبوك علي تطبيق الرسائل” واتس اب ” وطورت تطبيق رسائل خاصا بها  كما اشترت منصة مشاركة الصور ” انستغرام ” وشركة الواقع الافتراضي oculus VR بما ان معظم مستخدمي ” Facebook ” يسجلون دخلولهم الي الموقع كل يوم ويتفاعلون مع المستخدمين الاخرين ومع العلامات التجارية ومع المحتوي فان المنصة تعرف الكثير عن مستخدميها بالنسبة للمعلنين فان Facebook هي واحدة من اكثر قنوات الانترنت جاذبية لانها تتيح لهم استغلال بيانات مستخدميها الضخمة في استهداف جماهير محددة للغاية وبما ان معظم الشركات و العلامات التجارية حاضرة علي ” Facebook” بالفعل تعد الاعلانات وسيلة رائعة لبناء قاعدة متابعين وتعزيز التفاعل مع المحتوي الذي يشاركونه.

المصدر: Statista.com –  عدد مستخدمي Facebook النشطين يوميًا في جميع أنحاء العالم

  • ما أنواع الإعلانات التي يقدمها Facebook؟

يمكننا تصنيف خيارات إعلانات Facebook بناءً على شكل الإعلانات والأهداف التي لديها.

  • كيف تبدو إعلانات Facebook

هنا لديك أربعة خيارات مختلفة – يمكنك إنشاء إعلان يحتوي على صورة واحدة أو مقطع فيديو واحد أو عدة صور يتم عرضها إما في شكل دائري أو كعرض شرائح.

screenshot 20210914 205651

يقدم Facebook أيضًا تجربة إعلانية جديدة وأكثر شمولاً على الهاتف المحمول. يسمونه Facebook Canvas. يبدو Canvas كإعلان عادي لخلاصة الأخبار للجوال ، ولكن بمجرد نقر المستخدم لفتح الإعلان ، يتم نقله إلى تجربة ملء الشاشة (مقاطع الفيديو والصور والنصوص والمنتجات) التي يمكن للمعلن تخصيصها. لمعرفة المزيد حول Facebook Canvas ، انتقل إلى canvas.facebook.com.

  • ما هي الأهداف التي يمكنني تحقيقها من خلال إعلاناتي على Facebook؟

يمكنك تحسين الإعلانات على Facebook بناءً على objective your campaign. بشكل عام ، يميز Facebook ثلاثة أنواع مختلفة من الأهداف التي تتبع رحلة المستخدم التقليدية من awareness إلى Conversion:

  • Raising awareness: يشمل ذلك حملات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والوعي المحلي وزيادة الوصول إلى أقصى حد.
  • Consideration: هذه هي الإعلانات التي تجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، وتعزز مشاركة منشوراتك ، وتزيد من تنزيلات التطبيق أو مشاهدات الفيديو وتساعدك على جمع بيانات العملاء (العملاء المحتملين) لاستخدامها في حملات المتابعة.
  • Conversion: هذه هي الإعلانات التي تزيد من معدل التحويل على موقعك على الويب أو متجرك عبر الإنترنت ، أو تعلن عن منتجات معينة للمستخدمين الذين تفاعلوا مع متجرك من قبل ، أو تجعل الأشخاص يزورون متجرك المحلي.

لاحظ أن أهداف حملة التحويل تتطلب منك إضافة بضعة أسطر من التعليمات البرمجية إلى موقع الويب الخاص بك ، والتي ستقوم بعد ذلك بتنفيذ Facebook

  • كيفية اضافة بيكسيل الي موقعك 

كيفية اضافة pixel على موقعك. لمعرفة كيفية إنشاء Facebook pixel وكيفية إضافته إلى كود موقع الويب الخاص بك ، ألق نظرة هنا. إذا كنت ترغب في تتبع الإجراءات التي تحدث داخل تطبيقك للجوّال نتيجة لإعلاناتك ، فيجب على مطور البرامج لديك تنفيذ جزء من التعليمات البرمجية يسمى أحداث التطبيق. وجههم إلى هذا الموقع لمعرفة المزيد.

استنادًا إلى بيانات سلوك المستخدم السابقة ، سيعرض Facebook إعلانك على هؤلاء الأشخاص في جمهورك المستهدف الذين من المرجح أن يقوموا بالإجراء الذي تريدهم أن يفعلوه.

  • ما هي خيارات الاستهداف التي يقدمها Facebook؟

يقدم Facebook مجموعة متنوعة من خيارات الاستهداف التي يمكنك دمجها لبناء جمهور محدد:

ما هي خيارات الاستهداف التي يقدمها Facebook؟

  • ما هو الحد الأدنى للميزانية للإعلان على الفيسبوك؟

عندما تقوم بإعداد ميزانيتك اليومية على Facebook ، يعتمد الحد الأدنى للميزانية اليومية على تكلفة مجموعة الإعلانات الخاصة بك.

ما هو الحد الأدنى للميزانية للإعلان على الفيسبوك؟

إذا كنت ترغب في إعداد ميزانية مدى الحياة بدلاً من ذلك ، أي ميزانية إجمالية لمدة الحملة ، يتم حساب الحد الأدنى لميزانيتك بضرب الحد الأدنى للميزانية اليومية في عدد الأيام التي تستغرقها الحملة.

سننتقل خلال عملية إعداد الحملات الإعلانية على Facebook خطوة بخطوة في الدروس التالية. ولكن كمرجع لك ، انقر هنا لبدء الإعلان على Facebook ، وهنا للوصول إلى وثائق Facebook التي تصف كل نوع إعلان على حدة.

2- انستجرام Instagram

انستجرام هي شبكة اجتماعية علي الانترنت و الموبايل ابلكشن لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو يستخدمها اكثر من 500 مليون مستخدم نشط حول العالم باستطاعة المستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو مع العامة والخاصة علي تطبيق انستجرام علي أجهزتهم ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي الاخري مثل توتير و تمبلر وفيس بوك بدأ تطبيق انستجرام بصور مربعة الشكل لكنه اصبح يستقبل الصور مهما كانت نسب عرضها الي ارتفاعها اضافة الي مقاطع الفيديو التي تصل مدة عرضها الي 60 ثانية بالنسبة الي المعلنين يعتبر انستجرام منصة مدهشة بطريقة مرئية وتفاعليه لا تقوم الحملات الناجحة بيبع المنتجات او الاعلان عن التخفيضات الكبيرة ، وانما تجعل الحيوية تدب في الروح الاصلية للمنتج او العلامة التجارية. علي المعلنين الموازنة بعناية بين المعلومات وبين القيمة الالهامية للحملات من اجل تشجيع المجتمع علي الاعجاب باعلاناتهم ومشاركتها منذ استحوز فيسبوك علي انستجرام عام 2012 اندمجت منصتا الاعلان معا و اصبحت غالبية خيارات الاعلان والاستهداف هي ذاتها في كلا المنصتين وعلي اعلانات فيسبوك لعمل اعلان علي انستجرام تحتاج الي صفحة فيسبوك للعلامة التجارية او المنتج الذي تروج له.

  • ما أنواع الإعلانات التي يقدمها Instagram؟

على عكس ما رأيناه في Facebook ، يمكننا تصنيف خيارات إعلانات Instagram بناءً على شكل الإعلانات والأهداف التي لديها. سيتم وضع جميع إعلانات Instagram في موجز المستخدم في إصدار التطبيق.

هنا لديك نفس الخيارات الثلاثة التي تعرفها من إعلانات Facebook – يمكنك إنشاء إعلان يحتوي على صورة واحدة أو مقطع فيديو أو عدة صور يتم عرضها بتنسيق دائري.

كيف تبدو إعلانات Instagram

  • ما هي الأهداف التي يمكنني تحقيقها من خلال إعلان Instagram الخاص بي؟

يقدم Instagram مجموعة من الأهداف المختلفة التي يمكنك من أجلها تحسين حملتك. على عكس Facebook ، سيعرض Instagram إعلانك للأشخاص في جمهورك المستهدف الذين من المرجح أن يتخذوا الإجراء الذي تريد منهم أن يقوموا به. أهداف الحملة التي يمكنك الاختيار من بينها هي:

 

  1. تنشيط وتعزيز وصول منشوراتك
  2. التسويق لصفحتك
  3. حركة المرور (للنقرات إلى موقع الويب الخاص بك ، أو إلى صفحة متجر التطبيقات في تطبيقك ، أو إلى Messenger)
  4. عمليات تثبيت التطبيق
  5. المشاركة (مع مشاركاتك)
  6. مشاهدات الفيديو
  7. التحويلات (على موقع الويب الخاص بك أو التطبيق)
  8. جعل الأشخاص يحصلون على العرض الذي تقدمه
  9. رسائل
  10. كتالوج المبيعات
  11. زيارات المتجر

لاحظ أن هدف حملة التحويل يتطلب منك تنفيذ ما يسمى بـ Facebook pixel على موقعك. لمعرفة كيفية إنشاء Facebook pixel وكيفية إضافته إلى كود موقع الويب الخاص بك ، ألق نظرة هنا. إذا كنت ترغب في تتبع الإجراءات التي تحدث داخل تطبيقك للجوّال نتيجة لإعلاناتك ، فيجب على مطور البرامج لديك تنفيذ جزء من التعليمات البرمجية يسمى SDK ثم أحداث التطبيق. وجههم إلى هذا الموقع لمعرفة المزيد.

  • ما هي خيارات الاستهداف التي يقدمها Instagram؟

يقدم Instagram نفس خيارات الاستهداف مثل Facebook. يمكنك دمجها لبناء جمهور محدد:

ما هي خيارات الاستهداف التي يقدمها Instagram؟

  • ما هو الحد الأدنى للميزانية للإعلان على Instagram؟

الحد الأدنى للميزانية اليومية على Instagram هو نفسه بالنسبة لإعلانات Facebook ويعتمد على تكلفة مجموعة الإعلانات الخاصة بك.

ما هو الحد الأدنى للميزانية للإعلان على الفيسبوك؟

إذا كنت ترغب في إعداد ميزانية مدى الحياة بدلاً من ذلك ، أي ميزانية إجمالية لمدة الحملة ، يتم حساب الحد الأدنى لميزانيتك بضرب الحد الأدنى للميزانية اليومية في عدد الأيام التي تستغرقها الحملة.

يستخدم Instagram و Facebook نفس الأداة والعملية ، عبر Ad Manager في Facebook ، لإنشاء الإعلانات وإدارتها على كلا النظامين الأساسيين. سنرشدك خلال عملية إعداد الحملات في Ads Manager في الدروس التالية. ولكن كمرجع لك ، انقر هنا لبدء الإعلان على Instagram. انقر هنا للوصول إلى وثائق إعلان Instagram.

3- توتير Twitter

تم تاسس توتير المعروف بنظير خدمة الرسائل القصيرة للانترنت عام 2006 وهو الان يضم اكثر من 300 مليون مستخدم مسجل نشط شهريا ينشرون ويقرؤون الرسائل لايزيد محتوي كل منها عن 240 حرفا يمكن للمستخدمين اضافة الروابط و الصور ومقاطع الفيديو الي تغريداتهم وتنفيذ حملات استطلاع راي ضمن التغريدة بالنسبة الي المعلنين توتير تشكيلة من انواع الاعلانات التي يمكن تعديلها لتوافق أهداف الحملات المختلفة بداء بزيادة اعداد الزيارات للموقع والمبيعات وصولا الي خلق قاعدة متابعين اكبر لحساب شركة ما علي توتير كمما يتيح توتير استهداف جمهور محدد بما في ذلك حسب التركبية السكانية و الاهتمامات والسلوكيات.

– ما أنواع الإعلانات التي يقدمها تويتر؟

ينظم تويتر أنواع الإعلانات المختلفة حسب هدف الحملة: أي الإجراء الذي يريد المعلن أن يقوم به المستخدم. اعتمادًا على هدف الحملة الذي تختاره ، سيتم عرض الإعلان بتنسيق مختلف ، والذي يسميه Twitter “البطاقات”. للحصول على المواصفات الفنية التفصيلية لأنواع البطاقات المختلفة ، ألق نظرة على وثائق Twitter.

فيما يلي نظرة عامة على أهداف الحملة المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها ، وشكل الإعلانات للمستخدم:

twitter ads

– مشاركات توتير

الترويج لتغريدة جديدة أو حالية لجمهورك المستهدف فأنت تدفع مقابل المشاركة مع التغريدة ، على سبيل المثال ، النقرات ، والتغريدات ، والإعجابات ، والمتابعات ، والردود. إذا كنت تفضل brand awareness بالعلامة التجارية إلى أقصى حد ولا تهتم كثيرًا بالمشاركة ، يمكنك حجز حملة awareness. هنا تدفع مقابل عدد مرات الظهور (CPM).

يحتوي المحتوى النصي للتغريدة على ما يصل إلى 280 حرفًا أو صور رمزية Unicode. لا يتم احتساب الصور ومقاطع الفيديو وأسماء المستخدمين ضمن عدد الأحرف المسموح به.

– مشاهدات الفيديو

قم بتضمين مقطع فيديو في تغريدة وروج له للجمهور الذي تريده. سيتم تشغيل مقاطع الفيديو الخاصة بك تلقائيًا عند التمرير ، مما يشجع المستخدمين على النقر أو النقر لفتح التغريدة ومشاهدتها. سيعرض Twitter إعلانك على أنه “بطاقة فيديو” تتكون من نسخة إعلانك ، وفيديو ، وعنوان فيديو ، ووصف فيديو. أنت تدفع مقابل مشاهدات الفيديو ، والتي يحددها Twitter على النحو التالي: “تحدث المشاهدة عندما يكون مقطع الفيديو 50٪ على الأقل معروضًا على جهاز المستخدم وتمت مشاهدته لمدة ثانيتين على الأقل ، أو ينقر المستخدم لمشاهدة الفيديو في شاشة كاملة.”

-زيادة متابعيك

إذا كنت ترغب في الترويج لحساب Twitter الخاص بك وتنمية قاعدة متابعيك ، فهذا هو نوع الإعلان المناسب لك. يقترح Twitter لجمهورك المستهدف أنهم يتابعون حسابك ، ويشير أيضًا إلى ما إذا كان أي من متابعهم يتابع حسابك. تظهر هذه الإعلانات في موجز المستخدم وفي الشريط الجانبي “من يجب متابعته” على سطح المكتب. أنت تدفع مقابل كل متابع يولده الإعلان.

twitter promoted

– زيارات الموقع

اجذب جمهورك إلى موقع الويب الخاص بك باستخدام هذا النوع من الحملة. سيعرض Twitter رسالتك في “بطاقة موقع الويب” التي تتكون من نسخة إعلانك (بحد أقصى 116 حرفًا) ، وصورة وعنوان / وصف موقع الويب (بحد أقصى 70 حرفًا). ستدفع مقابل نقرات ارتباط الموقع.

 

6 twitter website

– تحويلات الموقع

يستخدم هذا النوع من الإعلانات “بطاقة موقع الويب” الموضحة أعلاه ، ولكنه يحسن الحملات للتحويلات مثل عمليات الشراء أو التنزيلات على موقع الويب الخاص بك. يتعين على المعلنين دمج علامة موقع Twitter على موقعهم ، حتى يتمكن Twitter من تتبع التحويل. تساعد بيانات المستخدم حول الاهتمامات والنية تويتر على تحسين تسليم الحملة. على الرغم من أن الهدف هو التحويل ، إلا أنك لا تزال تدفع مقابل النقرات على رابط موقع الويب.

-عمليات تثبيت التطبيق وإعادة المشاركة

إذا كان هدف حملتك هو إنشاء تنزيلات لتطبيقك للجوّال أو تحفيز الأشخاص على فتحه مرة أخرى ، فقد يكون هذا نوعًا رائعًا من الإعلانات بالنسبة لك. تظهر هذه التغريدة التي تم الترويج لها على أنها “بطاقة تطبيق” تتكون من نسخة إعلان (116 حرفًا) ، وصورة ، واسم التطبيق ، والسعر ، والتصنيف (مأخوذ من متجر التطبيقات) ، وزر الحث على اتخاذ إجراء. يمكنك اختيار إما الدفع مقابل نقرات رابط التطبيق أو عمليات تثبيت التطبيق.

-الحصول علي بيعة Lead generation

باستخدام نوع حملة إنشاء قوائم العملاء المحتملين ، يمكنك إنشاء تغريدات مروجة تهدف إلى جمع عنوان البريد الإلكتروني للمستخدم ، حتى تتمكن من المتابعة برسالة إخبارية أو عرض. تشتمل بطاقة Lead Generation Card على نسخة إعلانك (116 حرفًا) وزر الحث على اتخاذ إجراء (20 حرفًا) ووصفًا موجزًا (50 حرفًا) وصورة. إذا نقر المستخدم على زر الحث على اتخاذ إجراء ، فسيرسل Twitter الاسم والبريد الإلكتروني المرتبطين بحساب المستخدم على Twitter ويعرض رسالة قابلة للتخصيص (100 حرف). أنت تدفع مقابل عدد العملاء المتوقعين.

– ما هي خيارات الاستهداف التي يقدمها تويتر؟

يقدم Twitter خيارات الاستهداف التسعة التالية التي يمكنك دمجها حسب الحاجة:

 

الهدف 

الوصف

الموقع الجعرافي استهدف المستخدمين حسب البلد أو الولاية أو المنطقة أو المنطقة المركزية أو الرمز البريدي.
تحديد نوع الجنس ذكور / اناث يمكنك استهداف المستخدمين الذكور فقط أو الإناث فقط أو كليهما. يستنتج Twitter الأجناس من المعلومات التي يشاركها المستخدمون أثناء استخدامهم Twitter ، على سبيل المثال ، أسماء ملفاتهم الشخصية.
اللغات

 

بشكل افتراضي ، يسلم Twitter حملات لجميع اللغات ، لذا تأكد من استهداف الأشخاص الذين يفهمون رسالتك فقط.
الأجهزة والمنصات استهدف المستخدمين الذين يستخدمون أجهزة جوال محددة (مثل iOS و Android و Blackberry) وشركات الهاتف المحمول (مثل AT&T و Verizon) للوصول إلى Twitter. يمكنك أيضًا استهداف المستخدمين بناءً على وقت استخدامهم Twitter لأول مرة على جهاز أو شركة اتصالات جديدة.
الاهتمامات استهدف المستخدمين استنادًا إلى 25 فئة اهتمام تتوسع إلى 350 موضوعًا فرعيًا ، من السيارات إلى السفر. يحدد Twitter اهتمامات المستخدمين بناءً على المحتوى الذي يتفاعل معه المستخدمون وأسماء المستخدمين التي يتابعونها.
المتابعون قدموا لتويتر قائمة بأسماء المستخدمين وسيصل إعلانك إلى المستخدمين الذين لديهم اهتمامات مماثلة لأولئك الذين يتابعون أيًا من الحسابات التي أدرجتها.
الكلمات المستهدفة يمكنك الوصول إلى المستخدمين بناءً على الكلمات الرئيسية لاستعلامات البحث والتغريدات الحديثة والتغريدات التي تفاعلوا معها مؤخرًا. لكل كلمة رئيسية ، يمكنك تحديد ما إذا كنت ترغب في استهداف المستخدمين بمطابقة تامة للكلمات الرئيسية أو المطابقة التقريبية (على سبيل المثال ، سيستهدف Twitter أيضًا الكلمات الرئيسية ذات الصلة) أو المطابقة السلبية (على سبيل المثال ، لن يستهدف Twitter المستخدمين الذين يتطابقون مع هذه الكلمة الرئيسية).
سلوك المستخدم لاستهداف المستخدمين بناءً على سلوكهم عبر الإنترنت وفي وضع عدم الاتصال (على سبيل المثال ، تفضيلات المنتج أو التسوق) ، يستخدم تويتر بيانات المستخدم التي شاركها مزودو البيانات الخارجيون معهم.
الجمهور المستهدف

 

باستخدام الجماهير المخصصة ، يمكنك استهداف العملاء الحاليين أو العملاء المتوقعين أو زوار الموقع. للقيام بذلك ، يجب عليك تحميل قائمة رسائل البريد الإلكتروني أو معرفات Twitter أو معرّفات إعلانات الهاتف المحمول. بدلاً من ذلك ، يمكنك وضع مقتطف رمز على موقع الويب الخاص بك حتى يتمكن Twitter من التعرف على زوار موقعك على الويب. يمكنك إما تركيز الحملة على جمهور مخصص ، أو استبعاد الجمهور المخصص إذا كنت تفضل الوصول إلى آفاق جديدة فقط.
– ما هو الحد الأدنى للميزانية للإعلان على تويتر؟

 

يطلب منك Twitter إعداد حد أقصى للميزانية اليومية لحملاتك ، وبعد ذلك سيتوقف Twitter عن توزيع إعلانك. اختياريًا ، يمكنك أيضًا تعيين حد أقصى للميزانية لمدة الحملة بأكملها. تعتمد تكلفة الإجراء (المحدد حسب نوع الحملة ، كما هو موضح سابقًا) على مقدار عرض أسعار المعلنين الآخرين ، الذين يتنافسون معك على نفس الجمهور. على عكس Facebook ,Instagram ، لا يطلب منك Twitter تخصيص حد أدنى من الميزانية.

– كيف تبدأ اعلانات توتير

 

للبدء ، تحتاج إلى حساب Twitter نشط. انتقل إلى وستتم مطالبتك بشاشة تحدد فيها هدف حملتك. تتطابق هذه الأهداف مع الأهداف التي ناقشناها أعلاه. إذا واجهتك مشكلة ، يمكنك إلقاء نظرة على وثائق Twitter هنا.

 

4- بنترست pinterest

يتيح موقع مشاركة الصور ومقاطع الفيديو “ Pinterest” لمتسخدمية تحميل وتخزين وتصنيف وترتيب كافة الصور ومقاطع الفيديو التي يسمونها ” PINS” والمجموعات الخاصة والتشاركية التي يسمونها “Boards” وفقا لتقاريرهم فان 150 مليون مستخدم نشط شهريا يساهمون فيما يسمية الرئيس التنفيذي ل “Pinterest”  فهرس الافكار العديد من الشركات وخصوصا في مجالات الازياء و الفن والتصميم الداخلي قد نجحت في استخدام “بنتريست” للترويج لمنتجاتها بشكل طبيعي من دون اعلانات وقامت باستقطاب جمهور متابعين يتفاعل مع ذلك المحتوي الدبابيس المروجة او PIN  هي صيغة الاعلان الاصلية في “بينتريست” وهي تبدو وتتصرف تماما كالدبابيس العادية لكن يمكن للمعلنين ان يدفعوا المال حتي تظهر لمستخدمين اكثر.

– ما أنواع الإعلانات التي تقدمها Pinterest؟

تقدم Pinterest نوع الإعلان لجميع الأنشطة التجارية ، والمعروف باسم The Promoted Pin. يتم إدراج الدبابيس المروّجة في الخلاصة الرئيسية للمستخدم ، وخلاصات الفئات ، ونتائج البحث ذات الصلة. تبدو تمامًا مثل الدبابيس العادية ، ولكن تم تمييزها على أنها “دبابيس مروّجة”.

8 pinterestpromotedpin example

يمكنك شراء الدبابيس المروّجة المحسّنة لثلاثة أهداف مختلفة للحملة:  Awareness, Engagement, and Traffic.

 

حملات توعية Awareness

حملات التوعية هي الاختيار الصحيح إذا كان هدفك الرئيسي هو عرض علامتك التجارية أو منتجك لأكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف. يستخدم الكثير من الأشخاص موقع Pinterest لاكتشاف أفكار جديدة والحصول على الإلهام دون وضع خطة محددة في الاعتبار. يتم تحسين حملات التوعية للوصول ، وليس للمشاركة ، وستدفع بناءً على عدد مرات الظهور التي تولدها دبابيسك.

 

حملات المشاركة Engagement

إذا اخترت حملة تفاعل ، فستعمل Pinterest على تحسين توصيل الدبابيس الخاصة بك حتى تصل إلى الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بحفظها أو إعادة تثبيتها. تستهدف هذه الحملات الأشخاص الذين هم في مرحلة “النية” والذين يبحثون بنشاط عن حلول لمشاكلهم أو أفكار لمشاريعهم. هذا أيضًا هو نوع الحملة المناسب إذا كان هدفك هو إنشاء متابعة أكبر على Pinterest. ستتم محاسبتك على المشاركة (لقطات مقرّبة أو إعادة نقرات) ، وليس مقابل مرات الظهور. لاحظ أن نوع الحملة هذا لن يوجه المستخدمين إلى صفحتك المقصودة. للقيام بذلك ، اختر حملات المرور.

حملات التفاعل Traffic

تم تصميم حملات الزيارات لتوجيه مستخدمي Pinterest إلى الصفحة المقصودة للمعلن. لذلك ، إذا كان هدفك هو استهداف الأشخاص الذين أكملوا مرحلة الإلهام والتخطيط ومستعدون للعمل (أو الشراء) ، فاختر نوع الحملة هذا. هذا هو نوع الحملة الوحيد الذي سيتضمن ارتباطًا إلى صفحتك المقصودة في Promoted Pin. سيتم محاسبتك على كل نقرة على الرابط.

 

– ما هي خيارات الاستهداف التي تقدمها Pinterest؟

تقدم Pinterest مجموعة متنوعة من خيارات الاستهداف التي يمكنك دمجها لبناء جمهور محدد:

الهدف الوصف
الموقع الجعرافي استهداف أي مجموعة من المستخدمين من الولايات المتحدة وكندا، والمملكة المتحدة، على مستوى المنطقة المركزية.
اللغات استهدف المستخدمين الذين يتحدثون لغات معينة.
الجنس المستهدف المستخدمين على أساس جنسهم
الأجهزة

 

استهدف المستخدمين بناءً على الجهاز المحدد الذي يستخدمونه للوصول إلى Pinterest.
الكلمات الرئيسية استهدف المستخدمين الذين يبحثون عن كلمة رئيسية معينة (يجب أن تكون ذات صلة بإعلانك).
الاهتمامات استهدف المستخدمين بناءً على دبابيس أخرى قاموا بحفظها والتفاعل معها. المستخدمين بناءً على المحتوى الذي يتفاعل معه المستخدمون وأسماء المستخدمين التي يتابعونها.
الجمهور المستهدف: الأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بك (عليك تضمين علامة Pinterest في كود موقعك) ؛ العملاء الحاليون أو العملاء المحتملون (عليك تحميل قائمة عناوين البريد الإلكتروني) ؛ الجمهور الذي تعامل مع الدبابيس التي ترتبط بموقعك على الويب ؛ أو “جمهور متماثل” يتصرف بشكل مشابه لجمهورك الحالي (تحتاج إلى تقديم قائمة بما لا يقل عن 100 عنوان بريد إلكتروني للعملاء الذين هم أيضًا من مستخدمي Pinterest).

 

– ما هو الحد الأدنى للميزانية للإعلان على Pinterest؟

بمجرد إعداد حملة وإدخال عرض التسعير الخاص بك لجمهور معين تستهدفه ، ستقدم لك Pinterest بعض الإرشادات حول ما إذا كان عرض التسعير الخاص بك يبدو واعدًا أم لا. فقط حملات التوعية تتطلب حدًا أدنى من الميزانية ؛ لا يتطلب نوعا الحملة الآخرين حدًا أدنى لعرض التسعير. ألق نظرة على الجدول أدناه لفهم كيفية تحميلك التكاليف:

هدف الإعلان ماذا يعني الحد الأقصى لعرض التسعير الخاص بك
Awareness عرض التسعير الخاص بك هو الحد الأقصى الذي ترغب في دفعه لكل 1000 شخص (CPM) يشاهدون رقم التعريف الشخصي المروج له. الحد الأدنى الذي يمكنك المزايدة عليه هو 5 دولارات.
Engagement عرض التسعير الخاص بك هو الحد الأقصى الذي ترغب في دفعه عندما يتفاعل المستخدم مع رقم التعريف الشخصي المروج ، أي اللقطات المقربة والتكرار والنقر إلى الظهور (تكلفة المشاركة ، CPE). هام: إذا قام المستخدم بلقطات مقرّبة ، وأعاد النقر عليه ، ثم نقر على رقم التعريف الشخصي الخاص بك ، فستتم محاسبتك على كل من هذه الإجراءات.
Traffic عرض التسعير الخاص بك هو الحد الأقصى الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة يقوم بها الشخص على الدبوس المروج لزيارة موقع الويب الخاص بك (تكلفة النقرة).

 

– كيف تبدأ اعلانات بنترست

للبدء ، تحتاج إلى حساب أعمال Pinterest (يمكنك التسجيل هنا). يمكنك أيضًا تحويل حسابك الحالي إلى حساب تجاري. بعد تسجيل حسابك التجاري ، انقر هنا للبدء. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مشكلات بمجرد البدء ، فقم بإلقاء نظرة على مركز مساعدة Pinterest.

 

5- سناب شات Snapchat

بدأ تطبيق Snapchat  كخدمة لتبادل الرسائل المرئية الفورية وقد تطور ليصبح الان منصة تدمج مابين تبادل رسائل الوسائط المتعددة ونشر المحتوي لدي سناب شات الام اكثر من 200 مليون مستخدم نشط كثير منهم جيل الالفية حيث يتبادلون ال سنابات والقصص مع اصدقائهم ويطلعون علي المحتوي الاعلامي الذي ينشرة شركاء نشر المحتوي يستطيع المعلنون منذ عام 2015 الوصول الي مستخدمي سناب شات من خلال الاعلان في مواضع مختلفة داخل التطبيق وفرص رعاية الفعاليات الغالبية العظمي من عروص الاعلان متاحة لكبار المعلنين الذين يخصصوت ميزانيات ليست بالهينة لكن ثمة نوع واحد من الاعلانات يسمي فلاتر Geofilters  المخصصة حسب الطلب يمكن حجزة عن طريق الخدمة الذاتية.

-ما أنواع الإعلانات التي يقدمها Snapchat؟

تستهدف معظم خيارات إعلانات Snapchat العلامات التجارية والشركات الكبيرة ، ولا يمكن حجزها من خلال نظام أساسي للخدمة الذاتية مثل الخيارات الأخرى التي رأيناها حتى الآن. حاليًا ، لا تتوفر سوى Geofilters المدعومة من خلال الخدمة الذاتية ، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند تقييم القنوات الإعلانية.

1-اكتشف Snapchat

لم يتم إدراجه رسميًا على موقع الويب ، ولكن يمكن للعلامات التجارية الاستحواذ على قناة الناشر في قسم اكتشاف التطبيق مقابل حوالي 50000 دولار أمريكي في اليوم. إذا كنت ترغب في رعاية قصة مباشرة (ميزة موجودة أيضًا في قسم الاكتشاف) ، فيمكنك أن تتوقع دفع حوالي 250000 دولار.

2-عدسات دعائية Sponsored Lenses

تعد “العدسات الدعائية” تنسيقًا تفاعليًا للغاية يتفاعل فيه المستخدمون مع العناصر الترويجية التي تراكب فيلم مستخدم الفيديو الخاص به. ذكرت Snapchat أن المستخدم العادي يلعب لمدة 20 ثانية باستخدام عدسة برعاية ، والتي يمكن أن تساعد حقًا العلامة التجارية في زيادة الوعي. تلقت عدسة برعاية تاكو بيل أكثر من 224 مليون مشاهدة. لكن المشاركة العالية تأتي مع سعر مرتفع: يمكن أن تكلف العدسات الإعلانية 500000 دولار أو أكثر – في اليوم.

10 snapchat1

إعلانات سناب شات

إعلانات Snap هي إعلانات فيديو جوال رأسية مدتها 10 ثوانٍ مع خيار التمرير سريعًا لأعلى للحصول على المزيد من المحتوى ذي الصلة ، مثل فيديو آخر أو مقالة أو إعلان أو موقع ويب للجوال. يقول Snapchat أن عدد المستخدمين الذين ينتقدون إعلانات Snap أكثر بخمس مرات من النقر على الإعلانات على الأنظمة الأساسية المماثلة. يعتمد تسعير إعلانات Snap على تفاصيل الحملة ولكن يمكن أن يصل إلى 1000 دولار. حاليًا ، لا يمكن حجز إعلانات Snap إلا من خلال شركاء Snapchat.

برعاية Geofilters

هذا هو الخيار الإعلاني الوحيد الذي يمكنك حجزه بنفسك عبر الإنترنت وبميزانية صغيرة. ومع ذلك ، فإن Geofilters هي نوع إعلان محدد للغاية يناسب فقط بعض أهداف الحملة. المرشحات الجغرافية عبارة عن تراكبات مصممة مسبقًا مثل الإطارات أو الشعارات أو الصور أو عناصر النص التي يمكن لمستخدمي Snapchat استخدامها لتزيين اللقطات الخاصة بهم إذا كانت في موقع معين. يمكن للشركات والعلامات التجارية شراء Geofilters لموقع معين (بين 20.000 و 5.000.000 قدم مربع) للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم أو مناسباتهم.

فيما يلي مثالان على Geofilters الدعائية:

snapchat ads1

أيضًا ، تستفيد العلامات التجارية الكبرى مثل Starbucks أو McDonald’s من Geofilters الدعائية التي تستهدف مواقع متاجرها. بهذه الطريقة يتم تشجيع العملاء على مشاركة تجربتهم بطريقة مرحة.

snapchat ads2

إذا كان هدفك هو الترويج لمتجر في مركز تجاري ، أو حفلة في الحرم الجامعي ، أو كشك في مؤتمر ، أو أي شيء آخر يهم مستخدمي Snapchat في موقع معين ، فقد تكون Geofilters خيارًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة لك. يمكنك أيضًا استخدام Geofilters لإنشاء بعض وسائل الترفيه لأصدقائك أو ضيوفك في حفل زفاف أو عيد ميلاد أو أي مناسبة شخصية أخرى. ولكن إذا كنت ترغب في استهداف مستخدمين في مدينة أو بلد بأكمله ، أو حسب اهتمامات أو سلوكيات معينة ، فربما لا يكون هذا هو الخيار المناسب لك.

-كم تكلف Geofilters الدعائية؟

يعتمد سعر Geofilter على التواريخ والأوقات وحجم المنطقة (يقاس بالأقدام المربعة) من Geofilter الخاص بك. يبدأ السعر من 5 دولارات لـ Geofilter يغطي مساحة صغيرة خلال فترة زمنية قصيرة ، لكن Snapchat سيُظهر لك عرض أسعار دقيقًا بمجرد إدخال هذه المعلومات في نظام الحجز الخاص بهم.

– كيف تبدأ اعلانات سناب شات

انتقل إلى Snapcaht  وقم بتسجيل الدخول باستخدام معلومات حساب Snapchat الخاص بك. ترشدك أداة إنشاء Geofilter خلال عملية التصميم ، مما يساعدك في استخدام القوالب القابلة للتخصيص. بدلاً من ذلك ، صمم Geofilter الشخصي الخاص بك في برنامج تحرير الصور المفضل لديك (على سبيل المثال ، Adobe Photoshop) وقم بتحميل ملفك (تعرف على المزيد هنا). اختر التواريخ (بحد أدنى ساعة واحدة ، بحد أقصى 30 يومًا) وحدد موقع Geofilter الخاص بك (حاليًا فقط في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا): أدخل العنوان الأقرب للمنطقة التي تريد الإعلان عنها وارسم سياجًا حول المنطقة التي اخترتها منطقة. يجب أن تتراوح مساحتك بين 20.000 و 5.000.000 قدم مربع. ثم يعرض Snapchat لك سعرًا ويمكنك إرسال طلبك للموافقة عليه. إذا كانت لديك أي أسئلة ، فقم بإلقاء نظرة على القسم ذي الصلة على موقع دعم Snapchat.

6- لينكد ان LinkedIn

لينكد ان هي اكبر شبكة اجتماعية مهنية في العالم حيث تضم أكثر من 460 مليون حساب مسجل ومن هذة الحسابات يوجد نحو 106 مليون مستخدم يزورون الموقع مره في الشهربالاضافة الي السماح للمستخدمين بالتواصل مع بعضهم البعض والبحث عن جهات اتصالات مهنية يوفر لينكد ان مزايا موجهة للمجموعات وصفحات للشركات وقوائم الاعلان عن الوظائف الشاغرة كما توجد لديهم منصة نشر يستطيع فيها المدعوون من رواد الفكر و المؤثرين جميع المستخدمين المسجلين نشر المشاركات من وجهة نظر اعلانية فان لينكد ان يقدم امكانية استخدامه كمنصة رائعة لغرضين الترويج لارباب العمل ووظائفهم وقصصهم والاعلان وعن المنتجات والخدمات التي تهم الجمهور ذو الطابع المهني.

 

– ما أنواع الإعلانات التي يقدمها LinkedIn؟

يقدم LinkedIn نوعين من الإعلانات – المحتوى المدعوم والإعلانات النصية. يمكن حجز أنواع الإعلانات هذه عبر منصة LinkedIn للخدمة الذاتية ، والتي تسمى Campaign Manager. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمعلنين الكبار حجز إعلانات صورية ورسائل ترويجية ، تسمى InMail المدعوم ، عبر فريق مبيعات الإعلانات على LinkedIn. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذه الخيارات ، ألق نظرة هنا.

محتوى مدعوم Sponsored Content

يسمح لك إعلان المحتوى المدعوم من LinkedIn بنشر تحديث ترويجي على موجز أخبار المستخدمين ، جنبًا إلى جنب مع جميع التحديثات من اتصالاتهم المنتظمة. تم وضع علامة على التحديث على أنه “برعاية” ، ولكن بخلاف ذلك يبدو وكأنه تحديث عادي تمامًا. يمكن أن يشتمل التحديث على صورة أو مقطع فيديو أو مخطط معلوماتي أو PDF أو SlideShare أو رابط إلى منشور مدونة أو صفحة مقصودة.

لإعداد إعلان محتوى مدعوم ، يجب أن يكون لديك حق الوصول إلى صفحة الشركة أو صفحة العرض ، أو إنشاء واحدة جديدة. ستتم مشاركة المحتوى الخاص بك باسم هذه الشركة أو العلامة التجارية. بنقرة واحدة على اسم المستخدم أو الرمز ، يمكن للأشخاص زيارة الصفحة المعنية ومتابعة تحديثاتك. يمكن لإعلان المحتوى المدعوم الخاص بك إما الترويج لتحديث موجود من صفحتك أو تحديث تقوم بإنشائه خصيصًا لحملتك. يمنحك LinkedIn خيارات استهداف متنوعة للوصول إلى الجمهور الذي تريده ، والتي سنغطيها لاحقًا.

إعلانات نصية

إعلانات LinkedIn النصية هي إعلانات تقليدية تظهر في العمود الأيمن من سطح المكتب وفي مواقع أخرى على موقع الويب الخاص بهم. يتكون الإعلان النصي من صورة صغيرة (50 × 50 بكسل) وعنوان قصير (25 حرفًا) ووصفًا (75 حرفًا) ورابط إلى صفحتك المقصودة أو صفحة شركة LinkedIn.

12 linkedin 2

– ما هي خيارات الاستهداف التي يقدمها LinkedIn؟

يتيح لك LinkedIn استهداف المستخدمين بناءً على التركيبة السكانية والتعليم والخبرة المهنية وعضويات المجموعة:

الهدف الوصف
الموقع الجغرافي استهداف المستخدمين حسب العمر والجنس والموقع.
التعليم يستهدف المستخدمين حسب المدارس والدرجات ومجال الدراسة.
الخبرات الوظيفية استهداف المستخدمين حسب الوظيفة والمسمى الوظيفي والأقدمية والمهارات واسم الشركة وصناعة الشركة وحجم الشركة.
المجموعات استهدف المستخدمين حسب المجموعات التي ينتمون إليها على LinkedIn.

 

– ما هو الحد الأدنى من الميزانية للإعلان على LinkedIn؟

يمكنك إعداد المحتوى المدعوم وحملات الإعلانات النصية الخاصة بك كحملات تستند إلى النقر (CPC) أو الظهور (CPM). الحد الأدنى للميزانية اليومية لكلا نوعي الإعلانات هو 10 دولارات أمريكية.

مع كلا نوعي الحملة ، سيعرض لك مدير الحملة على LinkedIn نطاق عرض أسعار مقترحًا بناءً على ما يقدمه المعلنون الآخرون لنفس الجمهور. الحد الأدنى لعرض تسعير الكلفة بالنقرة (CPC) أو للكلفة بالألف ظهور (CPM) للإعلانات النصية هو 2 دولار أمريكي. بالنسبة للمحتوى المدعوم ، يعتمد الحد الأدنى لعرض التسعير على جمهورك المستهدف.

– كيف تبدأ اعلانات لينكد أن 

للبدء ، قم بالوصول إلى Campaign Manager في LinkedIn من خلال النقر هنا ثم النقر فوق “إنشاء إعلان”. سيقدم لك هذا شاشة حيث يمكنك تحديد نوع إعلانك. سيرشدك LinkedIn بعد ذلك خلال عملية إنشاء الإعلانات والاستهداف ووضع الميزانية. إذا واجهت أي مشاكل أو أسئلة ، فألق نظرة على الأسئلة الشائعة حول الإعلان على LinkedIn. لقد قاموا أيضًا بإنشاء دليل إعلان نصي مفصل ، والذي يستحق التحقق مما إذا كنت تخطط لتشغيل إعلانات نصية.

قياس نتائجك

بعد أن تعلمت طريقة الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي حان دورد قياس نتائج الاعلان و إطلاق الإعلان على الهواء ابدأ بالمرحلة الأخيرة من العملية ، وهي قياس النتائج. بهذه الطريقة فقط يمكنك معرفة إذا كانت إعلاناتك التي قمتَ بإعدادها على مواقع التواصل الاجتماعي  قد أدت إلى نتائج أم لا من أجل شركتك، وهكذا تتأكد من أنه كان يستحق العناء المتابعة في الاستثمار بهذه الوسيلة للترويج لمنشوراتِك.

يقدم فيسبوك مانجر و  لك تقريراً متكاملاً جداً عن عدد النقرات التي شهدها الإعلان، الكلفة بالنقرة، عدد الإعجابات والتعليقات التي يمكن أن تكون مفيدة لتحديد إذا كان نهجك الذي تقوم به قد لاقى استحساناً لدى الجمهور أم لا. تكلمنا سابقا عن طرق قياس اداء الاعلانات في مقال سابق

لكن لمعرفة مقدار العائد المادي الذي حققته هذه التفاعلات في التقارير المالية يمكنك إعداد بيكسل التحويل. في الحقيقة يبدو هذا الاسم معقّداً ، لكننا قمنا بشرح مفصل وخطوة بخطوة عن كيفية إعداد بيكسل التحويل في هذا المنشور.

هذه الأداة تعد جوهرية للشركات التي ترغب في استخدام تجديد النشاط التسويقي remarketing والتأثير على الأشخاص الذين زاروا موقعك لكنهم لسبب ما لم يقوموا بالشراء.

نصائح لإعداد إعلان جيد

إن كل إعلان يلبي هدفاً محدداً، لهذا السبب ليس هناك أية صيغة ثابتة وفريدة لإعداد جميع الإعلانات. لكن يمكنك اتباع بعض النصائح لإعداد إعلان جذاب ويساعدك حقاً في تحقيق أفضل النتائج، سواء فيما يتعلق بتوليد إيراد وكسب المال ، أو جذب المزيد من العملاء المحتملين leads أو زيادة معدل مرئية أعمالك التجارية.

اختر صورة جيدة

كي تجتذب انتباه المستخدم، يجب على الإعلان أن يكون مؤثراً، وعندما نتحدث عن شبكة لمشاركة الصور كما هو الحال في انستقرام فهذا يعني صور عالية الجودة وتتمتع بدقة عالية.

من الجدير بالذكر أنه لإعداد صور جيدة، لا تحتاج إلى كاميرا احترافية، بل الأمر الأكثر أهمية هو احترام قواعد ملاءمة الصورة ودقتها الجيدة، هذه النقاط التي تحدث كل الاختلاف لجذب انتباه المستخدم وهو يقرأ آخر الأخبار feed على انستقرام.

والآن ! بعد أن تعلّمتَ كيفية إعداد الإعلانات و طريقة الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي ك ” فيسبوك، توتير، انستاجرام، لينكدان، سناب شات” و تعلمت استراتيجيات في الاعلانات الان تستطيع ان تبدأ اعلانك بنفسك.

أخيراً أتمنى أن أكون وُفقت لتقديم معلومات مفيدة في كيف تختار منصة اعلانية مناسبة لعملك ؟، وإذا كانت لديك أي اقتراحات فيمكنك كتابتها في التعليقات لكي تعم الفائدة كما إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد بطرحه في تعليق وسنُجيبك إن شاء الله.
وتابعنا في منشورات أخرى !!

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *