ماهي مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) ؟

ماهي مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) ؟

في عصر التنافس الشديد الذي نعيشه في مجال الأعمال والإدارة، أصبح فهم أداء المؤسسات وتقييم تحقيق أهدافها أمرًا حيويًا لضمان استدامة النجاح والتطور. تظهر مؤشرات الأداء الرئيسية، المعروفة باسم KPIs، كأداة حيوية في هذا السياق، حيث تعكس تلك المؤشرات الجوانب الرئيسية التي تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

يعتبر فهم KPIs أمرًا أساسيًا لقادة الأعمال والمديرين، حيث تمثل هذه المؤشرات نافذة تحليلية تفتح على عمق أداء المؤسسة، وتتيح للقيادة اتخاذ قرارات استراتيجية مستنيرة. سوف نستكشف في هذا المقال مفهوم مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، وكيف تلعب دورًا حيويًا في تحليل وتحسين الأداء العام للمؤسسات، مما يسهم في تحقيق الأهداف المحددة وتطوير الممارسات الإدارية بشكل فعّال.

ماهو تعريف KPIS ؟ 

مصطلح KPIs يشير إلى “Key Performance Indicators” باللغة الإنجليزية، ويُترجم إلى العربية بمصطلح “مؤشرات الأداء الرئيسية” أو “المؤشرات الرئيسية للأداء”. الKPI هو عبارة عن مقياس كمي يستخدم لتحديد وقياس أداء مفتاح أو جانب مهم في عمل مؤسسة أو منظمة.

تستخدم KPIs لتقدير مدى تحقيق المؤسسة أهدافها وأهدافها الاستراتيجية. يتم اختيار هذه المؤشرات بعناية لأنها يجب أن تكون مترابطة مباشرة بالنجاح الاستراتيجي للمؤسسة. على سبيل المثال، قد تشمل KPIs عدد المبيعات، مستوى رضا العملاء، كفاءة العمليات، نسبة الارتباط الاجتماعي، وغيرها.

تقييم هذه المؤشرات يساعد الإدارة على اتخاذ قرارات استراتيجية بناءً على البيانات والتحليل، ويسهم في تحسين الأداء العام للمؤسسة.

كيفية استخدام (Key Performance Indicators (KPIs

استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) يشمل عدة خطوات ومراحل، وفهم كيفية تحديد وتطبيق هذه المؤشرات يسهم بشكل كبير في تحسين أداء المؤسسة. إليك بعض الخطوات الرئيسية لاستخدام KPIs بفعالية:

  1.  تحديد الأهداف الاستراتيجية: قبل تحديد أي KPIs، يجب على المؤسسة تحديد أهدافها الاستراتيجية بوضوح. يجب أن تكون هذه الأهداف محددة، قابلة للقياس، ومتوافقة مع رؤية ورسالة المؤسسة.
  2. تحديد المؤشرات المناسبة: اختيار KPIs المناسبة يتطلب فهماً دقيقاً للعمليات الأساسية والأهداف المستهدفة. يمكن أن تشمل المؤشرات عدة جوانب مثل الأداء المالي، ورضا العملاء، والإنتاجية، وجودة الخدمة، والموارد البشرية، وغيرها.
  3.  تحديد معايير القياس: قم بتحديد كيفية قياس كل KPI بشكل دقيق وكيفية تجميع البيانات ذات الصلة. هذا يشمل تحديد الفترات الزمنية المناسبة للقياس ووسائل جمع البيانات.
  4.  تطبيق التقارير والمتابعة: استخدم نظم إدارة الأداء لتوليد تقارير منتظمة حول أداء KPIs. يمكن استخدام هذه التقارير لمراقبة الأداء على مدار الوقت وتحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين.
  5.  تحليل البيانات واتخاذ القرارات: قم بتحليل البيانات المجمعة بشكل دوري لفهم الاتجاهات والتحديات. استنتج الدروس المستفادة واتخذ القرارات الاستراتيجية اللازمة لتحسين الأداء.
  6. التفاعل والتحسين المستمر: استند إلى النتائج والتحليلات لتحديث KPIs بشكل دوري. قد تحتاج المؤسسة إلى تعديل المؤشرات أو إضافة مؤشرات جديدة بناءً على التغيرات في البيئة الخارجية أو الأولويات الداخلية.
    استخدام KPIs يساعد على إلقاء نظرة شاملة على أداء المؤسسة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين، مما يسهم في تحقيق الأهداف وتعزيز استدامة النجاح.

شرح ال KPIS  “مؤشرات الأداء الرئيسية”

هي مجموعة من المؤشرات القابلة للقياس الكمي التي تستخدمها الشركة  لقياس أدائها وتستخدم هذة المقاييس لتحديد التقدم الذي تحرزه الشركة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية، وكذلك لمقارنة الأداء المالي للشركة مع الشركات المماثلة لها في المجال.

وهذا يعني ان (KPIS)  Key Performance Indicators تختلف من شركة الي اخري ومن مجال الي مجال وتحدد علي حسب الاستهداف من القياس .

يمكن الشارة الي المؤشرات علي انها مؤشرات نجاح رئيسية ومن أدوارها التفريق والتميز بين الشركات ومجالات الاعمال وفقا للأولويات او معايير الأداء ذات الصلة وعلي سبيل المثال اذا كان هدف شركة برمجيات هو تحقيق اسرع نمو في مجالها التجاري فان مؤشر ادائها الرئيسي هو مقياس نمو الايرادات لديها علي اساس سنوي في مجال البيع بالتجزئة تعد مبيعات المتجر سنويا مقياس رئيسي يستخدم لقياس النمو .

عادة ما تركز مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بالبيانات المالية علي هوامش الإيرادات والارباح واحد القياسات الأساسية القائمة علي الربح هو صافي الربح والمعروف أيضا باسم الخط الأساسي اذ يمثل هذا الرقم مقدار الإيرادات التي تمثل ربحا لفتره معينه بعد حساب جميع مصروفات الشركة و الضرائب ومدفوعات الفوائد لنفس الفترة.

إدارة الأداء من خلال مؤشرات الأداء الرئيسة غالبا ماتعني العمل علي تحسين المؤشرات الرئيسية التي ستحقق لاحقا فوائد مختلفة والمؤشرات الرئيسية هي هي مؤشرات النجاح في المستقبل وتظهر المؤشرات المختلفة مدي نجاح الشركة في تحقيق النتائج في الفترة الفائتة .

باختصار يعتبر kpis  مؤشر الأداء الرئيسي نوع من أنواع قياس الأداء و فريق العمل  من خلاله تقييم نجاح أي شركة او نشاط معين تنخرط فيه .

كيف تختار المؤشرات الخاصة بك؟

اختيار المؤشرات يعتمد على الهدف الرئيسي لتحليلك واستراتيجيتك التجارية. هناك العديد من المؤشرات المتاحة، وكل واحدة لديها استخدامها الخاص وتوجيهها الرئيسي. إليك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في اختيار المؤشرات المناسبة:

1- تعريف أهدافك:

  • حدد ما إذا كنت تتداول للقصير أم الطويل الأجل.
  • هل تبحث عن فرص سريعة أم استثمار طويل الأمد؟
  • ما هو مستوى المخاطرة الذي تستعد لتحمله؟

2- فهم المؤشرات:

  • قم بدراسة المؤشرات المختلفة وفهم كيف يتم حساب كل منها.
  • اعرف ما إذا كانت المؤشرات تعتمد على الأسعار، الحجم، أو أي متغير آخر.

3- اختيار مؤشرات متناسبة:

  • اختر المؤشرات التي تتناسب مع استراتيجيتك وأهدافك. على سبيل المثال، إذا كنت تتداول بشكل رئيسي في الأسواق العرضية، قد تفضل مؤشرات الانحدار والانحراف المعياري.
  • استخدم مؤشرات متعددة للحصول على رؤية أفضل على السوق.

4- التجربة والتحسين:

  • قم بتجربة المؤشرات في بيئة تجريبية قبل استخدامها في الوقت الحقيقي.
  • ضبط الإعدادات والمدد الزمنية واستخدام التحليل التاريخي لتحسين أداء المؤشرات.

5- مراقبة الأداء:

  • اتبع أداء المؤشرات بشكل دوري وقارنها بأداء الأصول أو السوق العامة.
  • قد تحتاج إلى تعديل استراتيجيتك بناءً على تطور الأسواق أو تغيرات أخرى.

6- استشارة الخبراء:

  • استفد من آراء وتوصيات خبراء السوق والمحللين الماليين.
  • انضم إلى مجتمعات تجارية على الإنترنت للحصول على توجيهات وتبادل الخبرات.

استمر في تطوير استراتيجيتك وتكامل المؤشرات بمرونة وفقًا لتطور السوق وتغيرات أهدافك التجارية.

ما هي أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية ؟

هناك العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية التي يستخدمها المستثمرون والمتداولون لتقييم أداء الأسواق المالية والأصول. إليك بعض المؤشرات الرئيسية:

1- مؤشرات السوق:

  • مؤشرات الأسهم: مثل مؤشر S&P 500 أو Dow Jones Industrial Average، والتي تقيس أداء سوق الأسهم بشكل عام.
  • مؤشرات القطاعات: يتم استخدامها لقياس أداء قطاعات السوق الفرعية، مثل مؤشر NASDAQ-100 لشركات التكنولوجيا.

2- مؤشرات الأداء المالي:

  • نسبة العائد (Return on Investment – ROI): تعكس كمية العائد المحققة عند استثمار معين.
  • معدل النمو السنوي (Compound Annual Growth Rate – CAGR): يقيس معدل النمو السنوي للاستثمار على مدى فترة زمنية.

3- مؤشرات السيولة:

  • نسبة السيولة (Liquidity Ratio): تقيس قدرة الشركة على تحمل التزاماتها المالية القصيرة الأجل.
  • الدوران في رأس المال (Inventory Turnover): يقيس كفاءة إدارة المخزون.

4- مؤشرات القيمة:

  • نسبة الربح إلى العائد (Price to Earnings Ratio – P/E): يعكس العلاقة بين سعر السهم وأرباح الشركة.
  • قيمة السوق إلى الإيرادات (Price to Sales Ratio – P/S): يقيس قيمة السوق مقابل إيرادات الشركة.

5- مؤشرات الدين والتمويل:

  • نسبة الدين إلى حقوق المساهمين (Debt to Equity Ratio): يظهر مقدار الدين المستخدم مقارنةً بحقوق المساهمين.
  • تغير السيولة (Current Ratio): يقيس قدرة الشركة على تسديد التزاماتها القصيرة الأجل.

6- مؤشرات الفعالية والكفاءة:

  • نسبة العائد على رأس المال المستثمر (Return on Equity – ROE): يعكس كفاءة استخدام الشركة لحقوق المساهمين.
  • نسبة العائد على الأصول (Return on Assets – ROA): يقيس كفاءة إدارة الأصول في تحقيق العائد.

تعتمد اختيار المؤشرات على نوع الاستثمار أو التداول الذي تقوم به، ويمكن تكامل مجموعة من هذه المؤشرات للحصول على رؤية شاملة حول أداء الأسواق أو الأصول.

تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs في SEO

·       زمن بقاء المستخدم في الموقع.

·       معدل التحويل على المبيعات.

·       إجمالي الإيراد مقسماً على إجمالي المبيعات (متوسط المتحقق  من المبيعات).

·       عدد الاشتراكات في النشرة الإخبارية newsletter.

المعايير :

·       تكلفة اقتناء العميل CA أو Customer Acquisition Cost .

·       العمر المقدّر لبقاء العميل مع الشركة Lifetime Value

·       العائد على الاستثمار ROI

·       معدل الارتداد Bounce Rate أي المعدل الذي يصف دخول القارئ إلى المحتوى وخروجه منها دون أن يتفاعل معها .

أنواع من مؤشرات الاداء  KPIs

توجد عدة أنواع من مؤشرات KPIs ، لكن سوف نذكر فقط تلك المؤشرات الأكثر استخداماً في الأعمال الرقمية.

1- معدل التحويل

هذا المؤشر يعتبر المرجع، خصوصاً فيما يتعلق بعدد الزوار الذي يمكن لاستراتيجيّتك دفعهم للقيام بإجراء.

هناك أنواع متعددة من التحويل.

من المهم جداً أن تعرف عدد زوار الموقع الذين قاموا بتحميل كتاب رقمي، أو سجلوا في النشرة الإخبارية newsletter في المدونة. هذا المعدل سوف يساعدك في توجيه المحتويات التي يجب كتابتها أو إجراء تغييرات لإرضاء جمهورك أكثر

2- الزيارات العضوية او المدفوعة .

إن فهم الآلية التي تشرح توزع جمهورك هي أمر أساسي لنجاح موقع إلكتروني أو مدونة.فيما يتعلق بالزيارات الموقع ليس هناك مقياس رائع، لأن كل مدونة لها خصوصيتها، وبغض النظر عن تواجدها في نفس القطاع السوقي أو لا، يمكن الاعتماد على عدد الزيارات وتحديد ال Kpis  المحدد من البداية حسب الهداف للموقع.

البيانات الأكثر أهمية التي يجب الاهتمام بها في هذه الحالة هي القنوات التي تحتوي على معدل عالٍ من الارتداد Bounce Rate.

إذا كان الزوار يأتون من الانستقرام مثلاً ويزيدون معدل الارتداد لموقعك ، تحقق من أن الروابط في النص المنشور عبر هذه الشبكة متلائمة ومتزامنة مع النص المنشور في المدونة.

يمكنك أيضاً تحليل الحركة الشبكية على الأجهزة المحمولة و القادمة من فيسبوك، باعتبار أنه يتم استهلاك هذه الوسيلة الإعلامية في قسمها الغالب عبر هذه الأجهزة.

هناك نوعان رئيسيان من الحركة:

  • الزيارات العضوية الطبيعية Organic Traffic

هي الحركة النابعة من الأبحاث عبر محركات البحث أو أي مورد للحركة و لا تكون نابعة من مصادر ممولة.

تشمل هذا الحركة المباشرة إلى موقعك الإلكتروني، عندما يتم كتابة النطاق – الدومين – الخاص بك ضمن شريط URL أعلى الصفحة، أو باستخدام المفضلة والروابط في الرسائل الإلكترونية.

تشكل الزيارات القادمة من رابط موجود ضمن موقع آخر جزءاً من هذا النوع من الحركة الشبكية أيضاً.

  • الزيارات الممولة Paid Traffic

وهي الحركة التي تأتي من الإعلانات الممولة في منصات مثل فيسبوك و جوجل Google ADS.

إذا كانت البيانات لديك تشير بقوة إلى مصدر وحيد من الحركة، مثال: 90% من جميع الحركة لديك تأتي من الأبحاث العضوية، فهذا قد يشير إلى أنك لا توزع الحركة الشبكية لديك بالشكل الصحيح، أو أن استثمارك في مجال الإعلانات لا يعمل كما يجب.

يجب عليك تنويع مصادر الحركة لديك كي لا تتعرض لخطر الوقوع تحت رحمة قناة واحدة فقط.

ما ننصحك به هو أن يكون لديك عدة أنواع من شبكات التواصل، و محتوى يتمتع بالجودة وكذلك إجراء التحسينات من أجل محركات البحث، وعقد الشراكات مع مواقع أخرى ضمن القطاع السوقي الذي تعمل فيه.

3- كسب العملاء المحتملين leads

هو مؤشر يحدد السرعة التي تتمكن بها شركة ما من كسب leads . وهو أفضل مثال على مؤشرات KPIs لنجاحك في المستقبل.بسبب وجود توقع البيع، فإن عدد leads الذين يدخلون إلى قمة قمع المبيعات سوف يساعد على تحديد النتيجة في المبيعات.

4- المشتركون في المدونة والنشرة الإخبارية newsletter

إن عدد المشتركين في المدونة أو النشرة الإخبارية يمثل أحد مؤشرات الأداء الرئيسية من أجل أية استراتيجية تسويقية رقمية في شركة ما. من خلال هذا المؤشر يمكن الحصول على العديد من المعلومات الهامة، مثل عدد الزوار الذين أصبحوا مشتركين وعملاء محتملين leads.

من خلال توفر أرقام معدل النجاح والارتداد في متناول اليد، يمكنك اتخاذ المواقف لتحسين النتائج.

5- أرقام مشاهدات الصفحة page views

يشمل هذا المؤشر عدد مشاهدات صفحتك، وزمن بقاء المستخدمين فيها. 

إذا كان هناك الكثير من الزوار الذين يدخلون إلى موقعك ويخرجون بسرعة، فهذا يعني أن الصفحة التي حاولوا الدخول إليها تعاني من مشكلة ما، أو أن التصميم، النص المكتوب copy لا يتمتعان بالجاذبية.

أما إذا كان زمن البقاء أطول، فهذا يعني أن العناوين جذابة، تصميمك آسر، وكل شيء يعمل على ما يرام.

بالطبع إن مؤشر KPI هذا يذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، لهذا يعتبر هاماً من أجل الأعمال التجارية الرقمية.

6- التفاعلات الاجتماعية

يشير هذا المؤشر إلى الإعجابات، المشاركات والتعليقات ضمن المنشورات والمحتويات. لكن احذر بشأن المقاييس الزائفة! يجب أن تأخذ في الاعتبار فقط المؤشرات الأكثر أهمية لأعمالك التجارية (أي مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ).

إن التعليقات والمشاركات تعد هامة، وتُظهر أن leads والعملاء لديك متفاعلون معك. الإعجابات أيضاً لها أهميتها، خصوصاً عندما يكون الهدف من حملة معينة الوصول إلى المزيد من الناس.

إلا أن هذا النوع من التفاعلات لا يؤدي دوماً إلى نتائج مميزة بحيث تساعد نشاطاً من الأعمال مالياً.

7- المحتويات والموضوعات الأكثر قراءة

هذا النوع من مؤشرات KPIs يعد هاماً سواء لصيانة المحتوى أو لإعداد موضوعات جديدة. حتى إن ذلك يفيد في إعادة تنظيم ما تم نشره. عند إعداد مقالات جديدة، اسعَ إلى الاستفادة من النقاط التي أدت إلى نتائج جيدة في الماضي، أو غيّر الجوانب التي لم تعمل كما يجب. إن مؤشرات تحديد الأداء تساعد على تطبيق الأساليب التي تحقق النجاح.

8- الزوار الجدد والمستمرين

هو مؤشر الأداء الذي يتيح فصل الزوار الذين بدأوا بالدخول إلى موقعك حديثاً عن الزوار الذين يدخلون بشكل دائم إلى موقعك. من خلال هذه البيانات يمكنك إجراء عمل محدد باستخدام كل منها.

9- أفضل صفحات الهبوط Landing Pages

بشكل مشابه لمؤشر تحديد الأداء الذي يتعلق بالمحتويات والموضوعات الأكثر قراءة، من خلال هذا المؤشر يمكنك تطبيق معايير النجاح، وتحسين صفحات الهبوط لديك لكي تكون صائبة أكثر لأهدافك.

كيف تختار KPIs الخاصة بك؟

إن اختيار KPIs الأكثر أهمية يعتمد على إجراء تحليل للسوق الذي تعمل فيه، و دراسة وضع شركتك باستمرار. 

في المحصلة، قد يكون هناك مؤشر هام جداً حالياً، لكن بعد مرور عدة أشهر قد يفقد معناه بالنسبة لأعمالك التجارية.

على صعيد الشركات الناشئة startups قد تهتم هذه الشركات بمقاييس كسب leads باعتبار أنها تنمو بسرعة. لكن بالنسبة إلى شركة قوية وراسخة في السوق قد تركز انتباهها أكثر على موضوع معدل التحويل.

لهذا، فإن مؤشرات KPIs الرئيسية لشركة ما قد تتغير حسب الفترة الزمنية للعمل، وحسب الطريقة التي اختارتها تلك الشركة لكي تتوضع في السوق.

بالإضافة إلى هذا التحليل الداخلي، من الضروري أن تقوم الشركة بإجراء تحليل خارجي، كي تتعرف على ما تقوم به شركات أخرى مشابهة من أعمال وتحسينات في ضوء هذه المؤشرات.

بغض النظر عن ذلك، يجب عليك أن تفهم أن تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية في أعمالك يعتبر أمراً بالغ الأهمية ويرتبط مباشرة بنجاح شركتك.

لهذا السبب، حدد تلك المؤشرات التي تعد هامة لشركتك حسب الفترة الزمنية التي تمر بها و استخدمها بكل اهتمام وجهد.

الاسئلة الشائعة في الKPIS

1- ماذا يعني KPI؟

KPI هي اختصار لمؤشر الأداء الرئيسي.

2- ما هو مؤشر الأداء الرئيسي KPI؟

KPI هي قيمة قابلة للقياس توضح مدى فعالية الشركة في تحقيق الأهداف التجارية الرئيسية.

3- ما هي الفائدة المرجوة من مؤشر الأداء الرئيسي KPI ؟

مؤشرات الأداء الرئيسية KPI  يستخدمها الأفراد والمؤسسات لتقييم مدى نجاحهم في الوصول إلى الأهداف البالغة الأهمية. قد تُركز مؤشرات الأداء الرئيسية عالية المستوى على الأداء العام للمؤسسة، في حين قد تُركز مؤشرات الأداء الرئيسية ذات المستوى المنخفض على العمليات داخل الأقسام.

4- كيف يمكنني إنشاء مؤشر الأداء الرئيسي KPI؟

دعنا نفترض أنَ هدفك  هو زيادة مبيعات الكتب لهذا العام. سوف تسمي مؤشر الأداء الرئيسي KPI، مؤشر الأداء الرئيسي KPI الخاص بمبيعات الكتب. إليك كيفية تحديد مؤشر الأداء الرئيسي KPI :

  •   ماذا: زيادة مبيعات الكتب بنسبة 15 ٪ هذا العام.
  •   لماذا: سيسمح لك تحقيق هذا الهدف بتوظيف وكيل آخر.
  •   القياس: سيتم قياس التقدم المحرز على أنه زيادة في عدد الكتب المباعة والإيرادات الناتجة.
  •   كيف: يمكنك زيادة حركة ارتياد موقعك عبر مدونة تركز على الموضوعات المتعلقة بمجال النشر .
  •   من: مدير تسويق المحتوى سيكون مسؤولاً عن مؤشر الأداء الرئيسي KPI.
  •   النتيجة: ستزداد مبيعات الكتب بنسبة 15٪ هذا العام.
  •   متى: سيتم مراجعة تقدم مؤشر الأداء الرئيسيKPI شهرياً.
  • ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPI التي يجب استخدامها؟

لا يوجد شيء كا” مؤشر أداء رئيسي KPI مثالي .”. يكون فقط مؤشر الأداء الرئسي مثالياً عندما يناسب أهدافك الخاصة.

حدد الأهداف الأكثر أهمية بالنسبة لك وفريقك و / أو شركتك، وقم بفحصها

5- متى يجب عليَ استخدام مؤشر الأداء الرئيسي KPI؟

قُم باستخدام مؤشر الأداء الرئيسي KPI عندما تحتاج إلى تتبع التقدم نحو هدفٍ ما بمرور الوقت.

6- ما أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية KPI ؟

يعتمد السعي إلى تحقيق الأهداف على تحقيق النتائج المركزة والمتناسقة. لذلك تعد مؤشرات الأداء الرئيسية KPI مهمة لأنها بمثابة دليل إرشادي لتحصل على المكان الذي تريد أن تكون فيه

 بعد أن تعرفت على مؤشرات KPIs ، وتعلمت قليلاً عن المؤشرات الرئيسية التي تهم أعمالك الرقمية،  ما رأيك في أن تستغل الفرصة وتبدأ على الفور؟

في الختام، يمثل فهم واستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) جزءًا حيويًا من إدارة الأعمال الفعالة واتخاذ القرارات الاستراتيجية المستنيرة. تعمل هذه المؤشرات كأدوات قوية لقياس وتقييم أداء الأهداف والعمليات بشكل فعّال، سواء في مجال الأعمال التجارية أو القطاع العام. يساعد استخدام KPIs في توجيه الجهود نحو تحقيق الأهداف المحددة، وتسليط الضوء على المجالات التي تحتاج إلى تحسين وتحسين الكفاءة العامة للمؤسسة.

مع التقدم التكنولوجي وتزايد حجم البيانات، يصبح تحليل KPIs أكثر تعقيدًا وتفصيلاً، ولكنه يظل أمرًا أساسيًا لتحسين الأداء وتحقيق النجاح المستدام. إدارة الأعمال الحديثة تعتمد على هذه المؤشرات كمرشد لاتخاذ القرارات الاستراتيجية، وتشكل جزءًا لا يتجزأ من عملية التحسين المستمر. باختصار، يُعَدّ فهم أهمية واختيار المؤشرات المناسبة تحولًا حاسمًا نحو تحقيق التفوق والاستدامة في بيئة الأعمال الديناميكية.

 مصدر المقال Microsoft

موقع تعلم كما يمكنك تحميل ملف لشرح KPis  

شاركنا بآرائك عبر مساحة التعليقات!!! إلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر!

مقالات ذات صلة:

ماهو KPIs وأهميتها في قطاعات الاعمال 2024

11 خطوة لانشاء استراتيجية SEO مميزة 2024

كيف تصبح خبير سيو SEO Expert

طريقة كتابة محتوي تسويقي جذاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights