ما هو السيو خارج الصفحة Off Page SEO ؟

ما هو السيو خارج الصفحة Off Page SEO | شيماء المهدي خبير SEO

ان التحسين لمحركات البحث خارج الموقع، والمعروف باسم “Off page SEO”، يشير إلى تكتيكات التحسين لمحركات البحث التي تُطبّق خارج الموقع لتحسين ترتيبه في نتائج البحث. وتشمل هذه التكتيكات عادةً بناء الروابط، والمشاركة الضيفة، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وغير ذلك.

يهدف off page seo  إلى جعل محركات البحث (والمستخدمين) يرون موقعك بمثابة موثوق به وذو سلطة. إنها واحدة من الأجزاء الأساسية لاستراتيجية التحسين لمحركات البحث الناجحة.

مقارنه بين  On-Page SEO vs. Off-Page SEO vs. Technical SEO

تنقسم معظم تكتيكات تحسين محركات البحث إلى ثلاث فئات: تحسين محركات البحث على الصفحة ، وتحسين محركات البحث خارج الصفحة ، وتحسين محركات البحث التقني.

الثلاثة جميعها ضرورية لنجاح SEO الخاص بك. لكنهم مختلفون إلى حد كبير.

 On-page SEO يغطي التحسين داخل الموقع التكتيكات التي يمكنك السيطرة عليها داخل موقعك لمساعدة محركات البحث على تصنيف وفهم محتواك بشكل أفضل، مثل محتوى موقعك، وعناوين META tag ، واستخدام الكلمات الرئيسية، وروابط URL، والروابط الداخلية، وغير ذلك.

Off-page SEO أما التحسين خارج الموقع فيشير إلى الإجراءات المتخذة خارج موقعك، مثل الروابط الخلفية والإشارات على مواقع أخرى.

Technical SEO ويشير التحسين الفني إلى الأنشطة التي تؤثر مباشرة على كيفية تصنيف محركات البحث وزيارتها لموقعك، مثل تحسين سرعة الموقع والبيانات المنظمة، وغير ذلك الكثير.

اقراء أيضا : ماهو السيو SEO وما أهميته لموقعك الالكتروني ؟

SEO comparison

لماذا يعتبر Off-Page SEO   مهم لموقعك ؟

يمكن اعتبار التحسين  Off page SEOعلى أنه بناء سمعة موقعك. والمواقع ذات السمعة العالية تميل إلى التصنيف الأفضل لأن محركات البحث تعتبرها ذات خبرة ومصداقية وموثوقية أكثر Expertise, Authoritativeness, and Trustworthiness (E-A-T). ومن أفضل الطرق لإظهار E-A-T هو من خلال عوامل التحسين خارج الموقع مثل الروابط الخلفية والمراجعات والتوصيات.

مما يعني: أن التحسين خارج الموقع ليس مهمًا فقط – بل يلعب دورًا كبيرًا في قدرة موقعك على التصنيف.

افضل 5 استراتيجيات لل Off Page SEO

1- بناء الروابط Link Building

2- التسويق بالمحتوى Content

3- التحسين المحلي Local SEO

4- المراجعات Reviews

5- الأحداث. Events

1- Link Building

يشير بناء الروابط إلى جعل مواقع الويب الأخرى ترتبط بصفحات على موقعك. في مُحسّنات محرّكات البحث ، تُسمى هذه الروابط الروابط الخلفية.

كلما زاد عدد الروابط الخلفية من المواقع عالية السلطة ” high-authority ” التي تمتلكها الصفحة ، قد تبدو أكثر موثوقية بالنسبة لـ Google. وهذا يمكن أن يساعد الصفحة في ترتيب أعلى.

فيما يلي العاملان الأساسيان اللذان يجب مراعاتهما عند إنشاء الروابط:

  • Authority

“Authority” هي قياس الجودة الشاملة لموقع الويب أو صفحة الويب. يعتمد بشكل كبير على عدد الروابط الخلفية عالية الجودة التي يمتلكها.

مما يعني: تريد روابط من مواقع ذات سلطة عالية. تميل إلى أن تكون أكثر قيمة ويمكن أن تساعدك في الحصول على مرتبة أعلى.

للعثور على Authority، استخدم أداة Moz  للتعرف علي ال Authority للموقع قبل العمل عليه كما يمكن استخدام موقع semrush Backlink Analytics .

  • Unique Domains

مقياس آخر مهم لبناء الروابط هو عدد المجالات المنفصلة (referring domains) التي تشير إلى روابط إلى موقعك.

تُظهر دراسة Backlinko هذه ارتباطًا واضحًا بين مجالات الإحالة والتصنيفات الأعلى. يجب أن يكون الحصول على ارتباطات من أكبر عدد ممكن من المجالات ذات الجودة العالية محورًا رئيسيًا لاستراتيجيتك.

importance of reffering domains

يمكنك أن ترى بسرعة عدد المجالات الفريدة التي ترتبط بموقعك في Backlink Analytics.

أدخل أي مجال وانقر على “تحليل”. ستعرض لوحة المعلومات بسرعة عدد مجالات الإحالة.

referring domains widget

اقراء أيضا: شرح جوجل كونسول Google Console 2023

2-  تسويق المحتوى Content Marketing

يعد تسويق المحتوى أحد الأساليب المهمة لتحسين محركات البحث Off page SEO.
يعد نشر محتوى رائع طريقة فعالة لكسب روابط خلفية وجذب اهتمام وسائل الإعلام وإظهار E-A-T.
ويمكن أن يساعد إيجاد طرق لتوزيع هذا المحتوى على قنوات أخرى في تعزيز الإشارات خارج الصفحة.
بعض هذه القنوات تشمل:

  • العلاقات العامة “PR”
  • وسائل التواصل الاجتماعي Socail Media
  • التسويق المؤثر “Influencer”
  • ضيف الإرسال “Guest Posting”
  • المدونة الصوتية “Podcasts”
  • المنتديات “Forums”

3-تحسين محركات البحث المحلية Local SEO

مُحسّنات محرّكات البحث المحلية هي عملية تحسين تواجدك عبر الإنترنت لزيادة حركة المرور المحلية والظهور والوعي بالعلامة التجارية.

إنه أحد أنظمة تحسين محركات البحث في حد ذاته.

لكن بعض عناصر تحسين محركات البحث المحلية هي من التكتيكات الرئيسية لتحسين محركات البحث خارج الصفحة ، مثل Google Business Profile (المعروف سابقًا باسم Google My Business) و استشهادا NAP.

4-  المراجعات Reviews

تعد التعليقات طريقة رائعة لمساعدة الآخرين على الوثوق بعملك.
في الواقع ، تعد المراجعات أحد أهم العوامل التي تأخذها Google في الاعتبار عند تقييم E-A-T لموقعك.
مما يعني أنها ذات أهمية حيوية لنجاح مُحسّنات محرّكات البحث المحلي.
توصي Google بالرد على جميع المراجعات. جيد وسيء. يُظهر القيام بذلك أنك تقدر أعمال عملائك وتعليقاتهم.

اقراء أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الانترنت 2023

5- الأحداث Events

يمكن أن تساهم الأحداث في استراتيجية Off-page SEO لا يمكنهم فقط إشراك جمهورك ، ولكن يمكنك الاستفادة من خلق ضجة حول عملك. والتي يمكن أن تؤدي إلى الارتباط الاجتماعي والروابط.
على سبيل المثال ، يمكنك كسب إشارات للعلامة التجارية أثناء الترويج للحدث. أو إذا كتب الحاضرون مقالات موجزة بعد ذلك.
يمكن أن تجذب Landing Page للحدث الخاص بك أيضًا روابط. ربما يحب الناس الحدث. ربما يريد المتحدث الترويج لها. أو قد يشاركها المؤثرون من أجل القيمة المطلقة لجمهورهم.
قد تتطلب Events مزيدًا من الجهد للتشغيل بشكل صحيح ، ولكن قد يكون من الصعب تكرار هذه المشاركة بطرق أخرى. إنها أيضًا طريقة رائعة لالتقاط بعض تغطية العلاقات العامة الرائعة.

الخلاصة، يمثل Off Page SEO عنصرًا أساسيًا لنجاح استراتيجية SEO الشاملة. فهو يهدف إلى بناء سمعة موقعك وزيادة مصداقيته وتأثيره على محركات البحث والمستخدمين. ومن أهم تقنيات Off Page SEO  التي يمكن استخدامها: بناء الروابط، التسويق بالمحتوى، التحسين المحلي، المراجعات، والأحداث. بإتقان هذه التقنيات، ستتمكن من رفع مستوى سلطة موقعك وزيادة حركة المرور العضوي الخاصة به، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة المبيعات وتحقيق النجاح العملي لموقعك.

في ختام هذا المقال، نجد أن ال SEO Off-page يلعب دورًا حاسمًا في تحسين أداء موقع الويب وزيادة رؤية وتواجد المحتوى على شبكة الإنترنت. عندما يتم تنفيذ استراتيجيات SEO Off-page بشكل صحيح وفعال، يمكن أن يؤدي إلى زيادة حركة المرور المستهدفة وتحسين تصنيف محركات البحث وزيادة السمعة والتواجد العام للموقع.

من خلال بناء روابط ذات جودة من مصادر موثوقة واستخدام الوسائط الاجتماعية والتواصل مع مجتمع الويب، يمكن للمواقع تعزيز مصداقيتها واستقطاب المزيد من الجمهور المستهدف. إضافة إلى ذلك، يمكن لتحسين عوامل الشبكة الاجتماعية والإشارات الاجتماعية أن تسهم في تعزيز مكانة الموقع في نتائج محركات البحث.

ومع ذلك، يجب أن يتم تنفيذ استراتيجيات SEO Off-page بحذر واهتمام، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام السيء أو الغير أخلاقي للتكتيكات إلى عقوبات من محركات البحث. لذا، يجب التركيز على بناء علاقات مستدامة ونشر محتوى ذو قيمة والمشاركة في المجتمعات ذات الصلة لضمان نجاح الجهود المبذولة في SEO Off-page.

على الرغم من تطورات محركات البحث والتغيرات المستمرة في الخوارزميات، إلا أن أهمية ال SEO Off-page لا تنحسر. إن استراتيجيات البناء الجيدة والأخلاقية للروابط والتواصل مع المجتمع الرقمي ستبقى أساسًا لتحقيق نجاح ال SEO Off-page.

في النهاية، يجب على أصحاب المواقع والمسوقين الرقميين الاستفادة من إمكانات ال SEO Off-page لتعزيز رؤية وتواجد مواقعهم وتحسين أداءها في محركات البحث. من خلال الالتزام بأفضل الممارسات والتركيز على بناء علاقات قوية مع الجمهور والمجتمع الرقمي، يمكن للمواقع الويب تحقيق نتائج إيجابية ومستدامة على المدى الطويل.

المصدر : What Is Off-Page SEO

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights