ما هي منصات العمل الحر 2024

ما هي منصات العمل الحر | منصه العمل عن بعد | مواقع الفريلانسر

تعد منصات العمل الحر من أسرع الطرق الشائعة للعمل عن بعد وتحقيق الدخل من خلال الإنترنت، وهي منصات تتيح للأفراد عرض خدماتهم ومهاراتهم والعمل مع العملاء من جميع أنحاء العالم. ومن خلال هذه المنصات، يمكن للأفراد تحقيق الأرباح وتوسيع شبكة عملائهم وتطوير مهاراتهم بشكل مستمر. وفي هذا المقال، سوف نناقش أشهر منصات العمل الحر وكيفية الاستفادة منها لتحقيق النجاح في العمل الحر عبر الإنترنت.

 منصات العمل الحر Freelancer

منصات العمل الحر غيرت طريقة التي يجري بها المهنيون اعمالهم والاسلوب الذي يعمل به الشركات فمن خلال هذه المواقع اصبح من السهل ايجاد المهنيون ذات الكفاءة العالية بالمرتب المناسب لصاحب العمل كما اصبح من السهل ايضا علي  اصاحب الكفاءة العالية او المبتدئون ايجاد فرصة عمل مناسبة حسب خبرتهم واحتياجات السوق فبهذا منصات العمل الحر وفرت الكثير من الوقت علي صاحب العمل المستقل .

أولا: منصات العمل الحر العربية:

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من مواقع العمل الحر العربية التي تقدّم خدمات العمل عن بعد في مختلف بلدان الوطن العربي، حيث تتميّز هذه المواقع بسهولة استخدامها وتوافر طرق الدفع الآمنة التي تضمن حقوق كلّ من صاحب العمل والشخص المستقلّ فضلاً عن تقديم وظائف باللغة العربية، الأمر الذي يزيد من فرص الشباب الذين لا يتقنون اللغة الإنجليزية.

1-خمسات khamsat

منصة العمل الحر ، ما هي منصات العمل الحر، منصه العمل عن بعد،منصة للعمل عن بعد شيماء المهدي مستشار تسويق رقمي، خبير seo، منصات العمل الحر خمسات
خمسات khamsat | منصات العمل الحر خمسات

خمسات هو أحد أشهر مواقع العمل الحر العربية، حيث يعدّ السوق العربي الأول لبيع وشراء الخدمات المصغرة. يجمع الموقع بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، و بين فئات المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، موفّرًا بذلك دخلاً مناسبا للشباب العربي وخدمات مميزة وبسعر اقتصادي للأفراد والشركات الناشئة.

كيف  يعمل موقع خمسات

ابحث في نفسك عن المهارة التي تمتلكة وتتنقنه مثل الترجمة، كتابة المحتوي، ادارة المنصات، التصميم وغيرها .

طبيعة الخدمات المقدمة علي خمسات

تستقطب المنصة المستقل بتقديم خدمته علي الموقع ب5$ فقط ويمكن تقديم خدمة اضافية داخل الخدمة نفسة المقدمة بمبلغ اكبر علي سبيل المثال كتابة مقال 1000 كلمة ب 5 دولار كتابة 1200 كلمة 7$ داخل الخدمة وهكذا كتابة محتوي موقع مكون من 10 مقالات 30$ وهكذا تصفح الموقع جيدا حتي تستطيع تقديم خدماتك ومنافسة بشكل جيد.

اقراء ايضا: شرح منصة سلة 2023

2- مستقل mostaql :

موقع مستقل للعمل عن بعد، منصة العمل الحر ، ما هي منصات العمل الحر، منصه العمل عن بعد،منصة للعمل عن بعد
مستقل mostaql | موقع مستقل للعمل عن بعد، مستقلّ mostaql.com، مستقل عمل حر، موقع مستقل للعمل عن بعد، مستقل فري لانسر، منصة مستقل للعمل الحر، منصه مستقل

تعمل منصّة مستقلّ التابعة لشركة حسوب على ربط الشركات وأصحاب المشاريع في الوطن العربي بأفضل المستقلّين المحترفين لضمان إتمام المشروع على أكمل وجه. وتضمن المنصة حقوق صاحب العمل والفرد المستقلّ بشكل تامّ إذ يبقى الموقع هو الوسيط بين الطرفين إلى أن يتمّ تسليم العمل كاملاً.

كيف يعمل موقع مستقل :

يعمل مستقل عكس موقع خمسات بمعني ان صاحب العمل يكتب المشروع المتاحة لدية وانت كمستقل تقدم علي المشروع المناسب لك مع اخذ في الاعتبار هل المشروع مناسب لخبراتك ووقت تسليم المشروع لذلك انصحك ان تقراء المشروع جيدا قبل البداء في تقديم وهل هومناسب لمهارتك و وقتك قبل التقديم حتي لا تعرض لنفسك لتعليق سلبي يؤثر علي عملك كمستقل ذاكر مشروعك جيدا وقدم عرض مميز حتي تستطيع المنافسة.

كيف اشتغل في منصة مستقل

  1. للعمل على منصة مستقل، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
  2. قم بزيارة موقع مستقل (https://www.mostaql.com/) وانشئ حساباً جديداً.
  3. قم بإنشاء ملف شخصي مميز عن طريق إضافة معلومات حول نفسك وخبرتك العملية والمهارات التي تتمتع بها.
  4. تحقق من أعمال الشركات والأفراد الآخرين وأنشئ عرضًا لخدماتك المقدمة.
  5. قم بتعيين سعر تقريبي لخدماتك واجعل عروضك مميزة وجذابة للعملاء.
  6. كن متاحًا للعملاء عندما يرغبون في التحدث معك وتواصل معهم بشكل منتظم لضمان رضاهم عن خدماتك.
  7. إذا تم قبول عرضك من قبل العميل، فاعمل على تقديم الخدمة بشكل جيد وفقًا للاتفاق المتفق عليه بينك وبين العميل.
  8. بعد اكتمال العمل، انتظر حتى يقوم العميل بتأكيد العمل والدفع المستحق لك.
  9. يمكنك الحصول على تقييمات من العملاء الذين عملت معهم، وتحسين ملفك الشخصي بشكل دائم لزيادة فرص الحصول على المزيد من العملاء.
    من الجيد أيضاً القيام بدورة تدريبية عبر الإنترنت أو البحث عن موارد إضافية لتعلم المزيد عن كيفية العمل على منصة مستقل.

طريقة توثيق الهوية في مستقل

3- بحر bahr 

بحرbahr، منصة العمل الحر ، ما هي منصات العمل الحر، منصه العمل عن بعد،منصة للعمل عن بعد، شيماء المهدي مستشار تسويق رقمي، خبير SEO
منصة بحر العمل عن بعد | بحرbahr

منصة بحر هي مبادرة من هدف لتنمية الموارد البشرية. حتى مطلع عام 2020 تجاوز عدد المستقلين في هذه المنصة 36000, كما تجاوز عدد المشاريع 13000 مشروع منجز.

كيف تعمل موقع بحر

منصة بحر تتيح لصاحب العمل طلب خدمات معينة خاصة بمشروعه, فيقوم مقدمي الخدمات بتقديم عروض لإنجاز هذا العمل, في حال تم قبول واختيار العرض المقدم من قبل المستقل فستصله رسالة على بريده الإلكتروني تخبره بذلك, كل ما يقوم به المستقل بعد ذلك هو إنجاز العمل حسب الاتفاق الذي تم في وصف المشروع, وبعد ذلك يقوم بتسليم المشروع عن طريق إرافقه من خلال موقع بحر في حال استلام العميل للطلب سيتلقى المستقل مباشرة مستحقاتك المالية عبر حسابه البنكي المسجل في المنصة.

طبيعة الخدمات المقدمة علي موقع بحر

تستقطب المنصات مختلف المشاريع والمهارات وتعمل كوسيط بين العميل والمستقل, تندرج معظم المهارات والمشاريع تحت التصنيفات التالية, التصميم والابتكار,الترجمة, تطوير البرامج, الكتابة والتحرير, التسويق والمبيعات, الفيديو والتصوير.

ماهي مميزات منصة بحر 

تمتاز منصة بحر بعدد من المميزات عن بقية المنصات منها:

  • جميع المستقلين في منصة بحر موثقين من خلال منصة أبشر, مما يجعل العميل مطمئن في التعاملات عبر المنصة .
  • يمكن تقسيم المشروع إلى عدة مراحل, ليسهل إدارته, وتقسيم العمل والدفعات.
  • يتم تحويل الرصيد مباشرة إلى حسابك البنكي .
  • سهولة وسرعة المنافسة على المشاريع, والحصول على تنبيهات في حال تمت إضافة المشاريع أو قبول العرض المقدم من قبل المستقل .
  • كم تقدم المنصة صفحة تعرض فيها أسماء المستقلين بالتقييمات والمشاريع المنجزة, بالإضافة إلى التسعيرات, أيضا توفر المنصة صفحة تشرح فيها طريقة التسجيل كمستقل أو كعميل .
  • أيضا من الأمور التي يجب الانتباه لها هي وثيقة شروط الاستخدام الخاصة بالموقع, يجب قراءتها بعناية تجنبا لأي عواقب مترتبة على مخالفة هذه الشروط

ملحوظة منصة بحر التي تمتلكة منصة ابشر هي منصة سعودية فلا يمكنك الاشتراك في المنصة الا لو كنت مقيم بالسعودية ومعاك اقامة او تفويض للعمل علي المنصة .

طريقة العمل علي منصة بحر :

إذا كنت ترغب في العمل في منصة بحر، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1-زيارة موقع بحر التسجيل كمستخدم جديد.
2-قم بإنشاء ملف تعريفي مميز يعرض خبراتك ومهاراتك وأعمالك السابقة.
3-استعرض الوظائف المتاحة على المنصة وابحث عن الفرص التي تناسب مهاراتك وخبراتك.
4-تقدم للوظيفة المناسبة لك بتقديم طلب معلوماتك الشخصية وخبراتك العملية والتعليمية، وأرفق نماذج من الأعمال التي قمت بها في السابق.
5-إذا تم قبول طلبك، سيقوم صاحب العمل بالاتصال بك وتحديد تفاصيل العمل والمدة والأجر.
6-بعد الانتهاء من العمل، يجب أن تتحقق من رضا صاحب العمل عن العمل الذي قمت به وأن يتم دفع الأجر المتفق عليه.
7-يمكنك الحصول على تقييمات من صاحب العمل الذي عملت معه، وهذا يمكن أن يساعدك على الحصول على فرص عمل أخرى في المستقبل.
يمكنك أيضًا البحث عن موارد إضافية عبر الإنترنت لتعلم المزيد عن كيفية العمل في منصة بحر وكيفية تحقيق النجاح فيها.

اقراء ايضا: ما هي أفضل طرق الربح من الانترنت 2023

4- شغل اونلاين shoghlonline

 ما هي منصات العمل الحر، منصه العمل عن بعد،منصة للعمل عن بعد، شيماء المهدي مستشار تسويق رقمي، خبير SEO
منصة العمل الحر شغل اونلاين | منصة شغل أون لاين

منصة العمل الحر شغل اونلاين

منصة شغل أون لاين   هي منصة وسيطة بين صاحب المشروع ومقدم الخدمة, تتميز المنصة بواجهة سهلة الاستخدام تستطيع من خلالها طلب وتقديم مختلف الخدمات, أيضا يمكنك طلب الوساطة كخدمة من المنصة, فلو على سبيل المثال قمت بالعمل كمستقل عبر الانترنت وتلقيت طلب من عميل معين, أو لو طلبت خدمة كعميل من مستقل معين وأردت أن تضمن حقوقك, فتقوم المنصة باستضافة المشروع وتوثيق جميع التعاملات وضمان الحق المالي للطرفين, والفصل في حالة الخلاف, وتكون هذه الخدمة مقابل 10 إلى 15 بالمئة من قيمة المبلغ بحسب الوساطة المطلوبة.

كيف تعمل منصة شغل اونلاين

يمكنك عرض وطلب الخدمات من خلال المنصة, كما تعمل المنصة كمستضيف ووسيط لصاحب المشروع ومقدم الخدمة.

طبيعة الخدمات المقدمة علي منصة شغل اونلاين 

تحتوي المنصة على مختلف المشاريع والخدمات مثل التصميم و البرمجة، وصناعة المحتوى و الترجمة والتسويق، وغير ذلك من الأعمال التي تؤدى عبر الانترنت.

ماهي مميزات منصة شغل أون لاين؟

  • تمتاز منصة شغل أون لاين عن بقية المنصة بعدد من المميزات منها: بسهولة الاستخدام.
  • تنوع أساليب الدفع التي توفرها المنصة .
  • بالإضافة إلى الخدمة الوساطة.

5- تصميمي tasmeemme

تصميمي، ما هي منصات العمل الحر، منصة العمل عن بعد، منصة للعمل عن بعد، شيماء المهدي مستشار تسويق رقمي، خبير SEO
منصة تصميمي للعمل الحر | تصميمي | tasmeemme

منصة تصميمي من المنصات الرائعة جدا, وتكمن روعته في كونه متخصص في كونه متخصص فقط في جانب التصميم بمختلف مجالاته سواء تصميم جرافيكي أو الفنون البصرية والرسم أو التصميم ثلاثي الأبعاد, ويقدم عدة أشكال للعلم الحر.

كيف تعمل منصة تصميمي

من خلال منصة تصميمي يمكنك أن تقوم ببيع تصاميمك أو لوحاتك مباشرة مقابل سعر رمزي, وهذا الأسلوب يتميز بأنك تقوم بالمجهود مرة, ثم يعود بالربح لفترة طويلة حسب عدد المشترين, أيضا يوفر خدمة طلب تنفيذ المشاريع والعمل الحر والتوظيف, بالإضافة إلى أنه يمكنك من خلاله تقديم وشراء دورات تدريبية في مجالات التصميم والفنون البصرية.

طبيعة الخدمات المقدمة علي منصة تصميمي

تحتوي المنصة على مختلف مجالات التصميم من تصميم جرافيكي وثلاثي الأبعاد وتصميم المواقع وواجهة المستخدم, والفنون البصرية مثل الرسم أيضا جوانب أخرى من التصميم مثل التصميم المعماري وتصميم المنتجات، بجانب هذا كله, تقدم المنصة دورات في هذه المجالات أيضا وبالرغم من أن المنصة متخصصة في المجالات الفنية إلا أنك تجد مجالات أخرى مثل برمجة التطبيقات والمونتاج ومعالجة وتحريك الفيديو وغيرها.

ماهي مميزات منصة تصميمي 

تمتاز المنصة بعدد من المميزات منها:

  • التخصص, كشخص يبحث عن مصمم أو عمل فني معين, ستكون هذه المنصة المكان المناسب للبدء في البحث .
  • تنوع الخدمات, فلا يقتصر الموضوع على طلب المشاريع, أو بيع المنتجات, بل يتعدى الأمر إلي بيع الدروس والدورات .

اقراء ايضا: 5 مواقع تستطيع ان تعرف بيهم لغة برمجة اي موقع

6- يوريد Ureed

يوريد، منصة العمل الحر ، ما هي منصات العمل الحر، منصة العمل عن بعد منصة للعمل عن بعد شيماء المهدي مستشار تسويق رقمي، خبير seo
شرح موقع ureed | موقع يوريد

منصة أخرى من المنصات المتخصصة, ومجالها الكتابة, تمتاز المنصة بتخصصها في مجال الكتابة بمختلف مجالاتها, فتجد فيها صناع المحتوى التسويقي وكتابة الإعلانات الدعائية وتجد المترجمين والمحررين وغيرها من المجالات المتعلقة بالكتابة.

كيف تعمل منصة يوريد

تشبه المنصة في طريقة عملها بقية المنصات فيقوم الشخص بطلب مشروع معين, يتقدم له مجموعة من مقدمي الخدمة بعروض, ثم يختار صاحب المشروع العرض المناسب, وبعد إنجاز العمل يحصل صاحب المشروع على طلبه ويدفع مقابله لمنجز المشروع.

طبيعة الخدمات المقدمة علي منصة يوريد

المنصة متخصصة في مجال الكتابة, لذا تنحصر معظم الأعمال في الكتابة وما يتقاطع معها من كتابة صحفية وتدوين وكتابة لأغراض التسويق والترجمة وغيرها.

ماهي مميزات منصة يوريد 

التخصص يميز المنصة فهي مكان مناسب لكتاب المحتوى وأيضا للباحثين عن أشخاص متمرسين ومتخصصين في المجال, فغالبا ما تكون المنصة بيئة خصبة, مليئة ومتنوعة بالمشاريع المتعلقة بالكتابة, كما أن المنصة تدعم اللغتين العربية والإنجليزية.

ثانيا: مواقع العمل عن بعد العالمية

في حال رغبت في دخول سوق العمل الحرّ العالمية، فالمنصّاتُ المتاحة أمامك كثيرة لا تعدّ ولا تُحصى، لكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنّ المنافسة في مثل هذه المواقع أكبر وأشدّ، وعليك أن تمتلك مهارات متقدّمة، وملف أعمال “بورتفوليو” متميّزًا لتتمكّن من الحصول على عروض فيها.

أبرز منصات العمل الحر العالمية هي:

1- منصة Freelancer

منصة Freelancer
مواقع ال freelancer | منصة freelancer | مواقع freelancer

ما هو موقع freelancer

تأسست منصة فري لانسر  Freelancer سنة 2009  وهي واحدة من أكبر المناقصات الرائدة في مجال العمل الحر عبر الانترنت وتضم  أكثر من 29 مليون مستخدم من اكثر من 247 دولة  تحصل عن منصة Freelancer من المستقل عن المشروع الواحد عمولة بنسبة 10% او مبلغ قدرة 5$ اي كان الاكبر الحد الادني  للسحب المباشر عبر PayPal هو 30 دولار والحد الادنى لسحب الاموال عبر الحوالات البنكيه هو 500 دولار وسائل السحب المدعومة هي  “بايبال اسكرل و الحولات البنكية” اما خدمه بايونير فهي متاحه للمستخدمين السباقين ولم تدعم للمستخدمين الجدد   بتاخذ عمليه السحب الاولى 15 يوم اما عمليات السحب اللاحقه تتراوح من يوم اللي 5 ايام عمل وده بناء على طريقة السحب.

العضويه المجانيه في منصة فري لانسر تمكنك من اضافة 8 عروض فقط في الشهر  لذلك يفضل تجنب اضافه العروض العشوائيه وطبعا ممكن تزود عدد العروض بالترقيه للعضويات المدفوعه .

تتميز منصة Freelancer بنظام المسابقات اللي بتمكن اصحاب الاعمال للحصول علي المشروع لنهائي المطلوب  في وصف المشروع من اكثر من مستقل وبتختار صاحب المشروع الرابح في نهائي المسابقة ، بعده هيكون عليك استكمال ملفك الشخصي عشان يتم مراجعته من قبل فريق موقع فري لانسر الموضوع ده ممكن يستغرق يومين او ثلاثه ايام في الفتره دي تقدر تقدم عروض على المشاريع بس مش هتقدر تسحب اي ارباحه لحد مايتم مراجعة حسابك.

كما يقدم مواقع Freelancer مجموعه من الاختبارات متاحه للمستخدمين مقابل رسوم معينة لو نجحت في الاختبارات دي هاتحصل علي شهادة تثبت انك بتتمتع بمهارة اللي نجحت في الاختبار الخاصة بيها . وعشان كده منصة Freelancer تعتبر مكان مناسب انك تبدا فيه في حال كان لا يوجد لديك اي خبرة او  اعمال سابقه .

كم عدد المشاريع التي تتيح لك المنصة الشهيرة freelancer

منصة Freelancer.com تعتبر واحدة من أكبر المنصات العالمية للعمل الحر، وتتيح للمستخدمين فرصًا كثيرة لإيجاد أعمال حرة ومشاريع عبر الإنترنت. ولا يوجد حد محدد لعدد المشاريع التي يمكن للمستخدمين العمل عليها في المنصة.

في الواقع، تشمل المشاريع المتاحة على Freelancer.com جميع الصناعات والمجالات الممكنة، بما في ذلك التصميم والبرمجة والتسويق الرقمي والكتابة والترجمة والإدارة والمحاسبة وغيرها الكثير.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين إنشاء مشاريع خاصة بهم وطرحها للمناقصة على المنصة، وبالتالي فإن عدد المشاريع المتاحة يزداد باستمرار.

باختصار، يمكن القول إن عدد المشاريع المتاحة على Freelancer.com غير محدود، ويمكن للمستخدمين العمل على مشاريع كثيرة بمختلف الصناعات والمجالات.

بالإضافة إلى ذلك، توفر منصة Freelancer.com أدوات وميزات مختلفة للمستخدمين لمساعدتهم في العثور على المشاريع المناسبة وتحقيق النجاح فيها. ومن بين هذه الأدوات:
1- نظام التصنيفات والتقييمات: حيث يمكن للعملاء تقييم أداء المستخدمين الذين يعملون معهم، ويمكن للمستخدمين بدورهم التقييم على أساس تجربتهم مع العميل.
2- إشعارات العمل: حيث يمكن للمستخدمين تلقي إشعارات حول المشاريع الجديدة التي تناسب مهاراتهم.
3- المساعدة المتاحة على مدار الساعة: حيث يمكن للمستخدمين الحصول على المساعدة من خلال الدردشة المباشرة أو البريد الإلكتروني في أي وقت.
4- مسابقات المشاريع: حيث يمكن للمستخدمين المشاركة في مسابقات المشاريع للفوز بجوائز نقدية وزيادة مستوى التعرف عليهم ومهاراتهم.
وبما أن منصة Freelancer.com مفتوحة للجميع، يمكن للمستخدمين العمل على المشاريع في أي مكان في العالم، وبالتالي فإن عدد المشاريع المتاحة يزداد باستمرار ويمكن للمستخدمين العمل على مشاريع على مدار الساعة.

مصادر تعليمية:

وسائل السحب المدعومة من موقع فري لانسر

الاختبارات المقدمة من موقع فري لانسر

مميزات الموقع فريلانسر Freelancer:

  • زيادة فرص العمل المتاحة

من خلال موقع Freelancer يستطيع أرباب العمل تصفّح عدد هائل من الكفاءات والمهارات، والاطّلاع على الملفات الشخصية للمستقلين. كلّ ما عليهم فعله هو نشر المشروع الذي يرغبون بإتمامه وسيصلهم العديد من الطلبات في غضون دقائق معدودة، أمّا بالنسبة للأفراد المستقلين فبوسعم الوصول إلى مجموعة واسعة من الوظائف والأعمال والمشاريع التي تناسب مهاراتهم.

  • طرق دفع آمنة

حيث يقدّم الموقع نظامًا آمنًا للدفع يضمن حقوق صاحب العمل الذي لن  يدفع المبلغ المطلوب إلاّ في خال تمّ إنهاء العمل على أتمّ وجه. ويضمن حقوق الشخص المستقلّ الذي يستلم أجره بمجرّد الانتهاء من عمله.

  • سهولة مراقبة سير العمل

إذ يتيح موقع Freelancer.com لمستخدميه إمكانية متابعة سير العمل على مشروع معيّن من خلال حساب الوقت الذي يتمّ قضاؤه في العمل على هذا المشروع، وتبادل المعلومات والتحديثات بين صاحب العمل والمستقلين من خلال الدردشة المباشرة، في أي وقت وحيثما كانوا وذلك من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

طريقة سحب رصيد من موقع freelancer

يمكن للمستخدمين سحب الأموال الموجودة في حسابهم على Freelancer.com باستخدام أحد الخيارات التالية:
1- خدمات الدفع الإلكتروني المتاحة على الموقع: يمكن للمستخدمين استخدام خدمات الدفع الإلكتروني المدعومة على Freelancer.com مثل PayPal وSkrill وPayoneer وغيرها لسحب الأموال.
2- تحويل الأموال إلى حساب بنكي: يمكن للمستخدمين تحويل الأموال الموجودة في حسابهم على Freelancer.com إلى حساب بنكي خاص بهم، وذلك عن طريق إضافة بيانات الحساب البنكي الخاص بهم على الموقع.
3- استخدام بطاقة مدفوعات مسبقة الدفع: يمكن للمستخدمين استخدام بطاقات المدفوعات المسبقة الدفع التي تدعم السحب النقدي لسحب الأموال من حسابهم على Freelancer.com.
يجب على المستخدمين التأكد من أن حساباتهم موثّقة بشكل صحيح وأنهم يمتلكون الرصيد الكافي في حساباتهم على الموقع قبل القيام بعملية سحب الأموال. كما يتم تطبيق رسوم على السحب في بعض الأحيان، ويجب على المستخدمين مراجعة سياسة الرسوم على الموقع قبل القيام بالسحب.

2- منصة Upwork

ما هو موقع upwork | موقع upwork للعمل الحر، منصة العمل الحر ، ما هي منصات العمل الحر، منصة العمل عن بعد منصة للعمل عن بعد شيماء المهدي مستشار تسويق رقمي، خبير seo
ما هو موقع upwork | موقع upwork للعمل الحر

ما هو موقع upwork

منصة Upwork تاسست عام 2015 وتجمع منصتين تحت مظلة واحدة هي مصة Elance & Odeske علشان تبقي اكبر منصة علي الساحة وتجذب اهتمام اصحاب الاعمال المستقلين علي حد سواء ووسائل الدفع المدعومة هي الحوالات المباشرة وهي تعتبر الخيار الامثل من حيث السرعة والاموال تصل بسرعة بعد عميلة التحويل الاموال بتصل من حساب بنكي الي  حساب بنكي اخر موجود في نفس البلد  بقى  يوجد نوع اخر  الحوالات البنكيه الاعتيادية ودي بتاخد وقت غير كده في وسائل اخري مثل بيبال و بايونير وامبيزا فترة التعليق بتختلف بناء على نوع المشروع  و طريقه دفع العميل ونظام العمولة التنازلية والتي تعمل بالشكل الاتي عمولة بنسبه 20% عن اول 500 دولار مع النفس العميل، عمولة بنسبه 10% من مدفوعات من 500$ الي 10000$ مع نفس العميل ، عمولة بنسبة 5% للمدفوعات التي تتجاوز ال 10000 دولار مع نفس العميل .

مميزات الموقع Upwork

  • سهولة الاستخدام:

عندما يتعلّق الأمر بالعمل الحر، قد يصبح تقييم المرشّحين عملية صعبة نظرًا لانعدام التواصل المباشر بين صاحب العمل والمتقدّم للوظيفة. وهنا يتميّز موقع Up Work بتقديم خدمات المقابلات عبر الانترنت وإمكانية تحديد مواعيد للمحادثات بين الطرفين الأمر الذي يتيح لأصحاب العمل اختيار إمكانية تقييم المتقدّمين ويزيد من فرص عثورهم على الشخص المناسب للوظيفة.

  • قنوات للتواصل داخل الموقع

يعدّ التنسيق بين أفراد فريق العمل أمرًا جوهريًا لضمان الإنتاجية واستمرارية العمل، وهنا يتيح الموقع إمكانية التواصل بين صاحب العمل وأفراد الفريق من خلال قنوات محادثة خاصّة، ممّا يسهّل عملية تقديم التغذية الراجعة للمستقلّين ومشاركة الملفات والمستندات المختلفة معهم.

  • القدرة على تتبّع المستقلين بسهولة

ففي الوقت الذي يواجه فيه أصحاب العمل صعوبة في تتبع الأفراد المستقلّين، خاصة أنهم لا يحتاجون إلى الدخول إلى المكتب للقيام بعملهم، يوفر Upwork أدوات تسمح لأرباب العمل بالتحقق من ساعات عمل موظفيهم. بالإضافة إلى إعداد حسابات ما قبل التمويل وجدولة الفواتير كل ساعة.

  • محرّك بحث مستقل

حيث يوفر Upwork محرك بحث مدعومًا بعلم البيانات وعدد من الخوارزميات الموثوقة بهدف السماح للشركات بتضييق نطاق القائمة الطويلة للموظفين المحتملين وإتاحة الفرصة للذين يعملون لحسابهم الخاص لتصفية الوظائف التي تناسب مستوى مهارتهم بكفاءة.

مصادر تعليمية:

وسائل السحب المدعومة من موقع Upwork

الاختبارات المقدمة من موقع Upwork

3- منصة PeoplePerHour

منصة PeoplePerHour  بيشتغل عليه حوالي حوالي مليون مستخدم يوميا سواء مستخدمين او اصحاب اعمال بيدوروا على مواهب تنفذ مشاريعه وهي تستخدم بشكل احساسي اصحاب الاعمال الصغيره بتتميز لها بخاصيه تسمى Ourline  هى خاصيه عرض خدمه محدده بسعر ثابت يحدده صاحبه المشروع شبه اللي بيقدمه موقع خمسات بالضبط لكن الموضوع مش مقيض هنا ب5$ مقيض ب 5 ايام تنفيذ والهدف من الخاصيه دي هي سرعة التنفيذ. بتنصح المنصة  المستقلين بالاعتماد على الخدمه دي في الحالات المستعجله حتى لو خدمتك صعب تنفيذها في الفتره دي ممكن تخلص منها جزء من خدمه كبيره او تعمل عيانه لمشروع اكبر

في المنصه بتدعم وسائل السحب الاتيه ” الحوالات البنكيه،باي بال وبايونير”  وبتختلف تكلفه سحب الارباح على حسب مدينه السحب والمكان الجغرافي  مثلا  الحوالات البنكيه داخل  الولايات المتحده الامريكيه او المملكه المتحده بتكون مجانا ولكن يوجد  رسوم اضافيه لو التحويل لدول اخري والسحب  عن طريق باي بال هيكلفك عموله قدرها 1.9% من اجمالي مبلغ الحوالة اما خدمة بايونير بتكون بحوالي 3 دولار عمولة وبياخد طلب الانضمام للمنصة حوالي 7 ايام  علشان تتم الموافقة عليك  ولكن ممكن يكون الموفقة اسرع بدفع رسوم اضافية  وفي الحالة دي المدة تقل الي 24 ساعة فقط .

4- منصة Toptal

Toptal، منصة العمل الحر ، ما هي منصات العمل الحر، منصة العمل عن بعد منصة للعمل عن بعد شيماء المهدي مستشار تسويق رقمي، خبير seo
منصة Toptal | منصة العمل الحر

وهي مصممة اكثر للمصممين والمطورين يمكنك التعرف عليه اكثر .

 

5- منصة fiverr

منصة fiverr، منصة العمل الحر ، ما هي منصات العمل الحر، منصة العمل عن بعد منصة للعمل عن بعد شيماء المهدي مستشار تسويق رقمي، خبير seo
منصة fiverr | منصة العمل فيفير

من المنصات العملاقة في مجال العمل الحر, وكل ما يدور حوله, فلديها منصة لتقديم الخدمات وتعد من المنصات الشهيرة والرائدة حول العالم وتعتمد عليها الكثير من الشركات في طلب وتقديم الخدمات, كما أن لديها جزء خاص بتقديم المواد التعليمية فيمكن للشخص أن يقدم دورة بسعر معين عبر الموقع, بالإضافة إلى عدد من الخدمات التي تقدمها لمجتمع العمل الحر, من بودكاست إلى مدونة وموقع للمناقشة.

كيف تعمل:

تعمل المنصة بطريقة مشابهة للمنصات الأخرى فبعد عملية التسجيل وإدخال بياناتك الشخصية وتفعيل حسابك, ستشاهد المشاريع المعروضة ثم تبدأ بتقديم العروض عليها, وعند قبول عرضك ستصلك رسالة بذلك.

طبيعة الخدمات المقدمة:

تتنوع المشاريع المقدمة في المنصة ومنها

  • التسويق
  • البرمجة والتصميم
  • الكتابة والترجمة
  • معالجة وتحريك الفيديو
  • الهندسة الصوتية والتعليق
  • البرمجة والخدمات التقنية
  • خدمات الأعمال وغيرها

اتعرف علي كيف تختار منصة اعلانية مناسبة لعملك ؟

ماهي مميزات منصة fiverr ؟

بداية تمتاز المنصة بسعة انتشارها حول العالم, فهي من المنصات المعروفة ولها سمعة جيدة بين منصات العمل الحر عالميا, الأمر الأخر هو اهتمام المنصة بمجتمع العمل الحر بالخاص بها, فهي تقدم مادة علمية بشكل دوري سواء عبر المدونة أو البودكاست أو عن طريق فتح مجال المشاركة والمناقشة في موقع النقاش الخاص بالمستقلين, كما أن المنصة تستقطب مختلف الخدمات والمهارات التي تقدمها معظم المنصات بالإضافة إلى فتح المجال لنشر الدورات والمواد العلمية.

6- منصة Guru

 

guru، منصة العمل الحر ، ما هي منصات العمل الحر، منصة العمل عن بعد منصة للعمل عن بعد شيماء المهدي مستشار تسويق رقمي، خبير seo
منصة Guru

أيضا من المنصات الشهيرة حول العالم, يقدم الخدمة فيها ما يزيد عن 8 مائة ألف شخص حول العالم وبلغت قيمة المبالغ التي حصل عليها مقدمي الخدمات ما يزيد على مائتين وخمسين مليون دولار.

كغيرها من منصات العمل الحر, منصة guru تتيح لطالب الخدمة وضع المشروع ثم يقوم مقدمي الخدمات بتقديم عروضهم للحصول على المشروع, قد يكون من أهم الأمور التي تركز عليها المنصة هو رضا العميل فتجد أن المنصة دائما ما تفتخر بكون نسبة رضى العميل غالبا ما تكون قريبة من مئة بالمئة.

كيف تعمل:

يختار صاحب المشروع الطريقة التي يرغب فيها بالدفع, فيمكنه أن يدفع مقابل مبلغ ثابت مقابل المشروع, أو يقسم المشروع لأجزاء وعند اكتمال الجزء يقوم بدفع قيمته, الخيار الأخر أن يقوم بالدفع بالساعة, وهي أن يحدد مقدم الخدمة قيمة الساعة ويقوم صاحب المشروع بالدفع مقابل عدد الساعات المستغرقة لإكمال المهمة, الخيار الثالث أن يدفع مقابل مهمة معينة, فيحدد مهمة ويحدد لها قيمة, فينجزها الشخص المستقل ويحصل على القيمة المحددة لها, أخيرا الدفع للمستقل كموظف, ويختار آلية الدفع أسبوع أو كل أسبوعين أو شهرية وهكذا.

طبيعة الخدمات المقدمة:

تتنوع المشاريع المقدمة في المنصة ومنها

  • البرمجة والتطوير
  • الخدمات المالية والمحاسبية
  • الاستشارات والخدمات القانونية
  • الخدمات الإدارية
  • الخدمات الهندسية
  • الكتابة والترجمة
  • التصميم والأعمال الفنية وغيرها

ماهي مميزات منصة guru؟

تتشابه المنصة في معظم الأمور مع المنصات الأخرى, لكن ربما يميزها تنوع أساليب العمل فيها, سواء الدفع مقابل الوقت أو بحسب المشروع أو المهمة, أو عن طريق التوظيف الاسبوعي والشهري.

تعرف علي 10 خطوات لإعداد خطة ايميل ماركتنج ناجحة

مواقع هاتساعدك في العمل كفري لانسر للعمل عن بعد 

  • موقع Grammarly
  • تطبيق Slack
  • خدمة HipChat
  • Workplace من فيسبوك
  • Google Hangouts
  • تطبيق وبرنامج Zoom
  • موقع Trello
  • تطبيق Todoist

كيفية اختيار المنصة المناسبة لك

مما لا شك أنك قمت بالاطلاع على منصات العمل الحر المختلفة المحلية والعالمية, ولاشك أن عملية الاختيار ليست بسيطة خصوصا في ظل التنوع الموجود بين المنصات, لذا في هذا الجزء سنستعرض أهم الخصائص التي توفرها المنصة, وما يميزها لتقوم باختيارها عن غيرها

عناصر اختيار المنصة المناسبة

1-اللغة

في حال كنت تواجه صعوبة في الحديث والكتابة باللغة الإنجليزية سيكون من الصعب عليك المنافسة في المنصات العالمية, خصوصا أنه في العموم تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة, لكن بالتأكيد هذه ليست مشكلة في ظل توفر عدد كبير من المنصات العربية مثل مستقل وخمسات وبحر وشغل, هذه المنصات ستكون الخيار الأمثل لك كونها تستخدم اللغة العربية عموما.

2-أسلوب تقديم الخدمات

إذا كنت شخص يقوم ببيع منتج معين ربما تكون منصة خمسات ومن يعمل بطريقة بيع المنتجات والخدمات الخيار الأول لديك, بحكم أن أسلوب هذه المنصات يتوافق مع أسلوب العمل الذي تقوم به, حيث تستطيع من خلالها تقديم المنتج الذي ترغب في بيعه ووضع قيمة له, بعكس بقية المنصات التي تنتهج أسلوب طلب الخدمة وتقديم العروض.

3-طريقة تحصيل الأموال

بعض المنصات تدعم الدفع عن طريق التحويل البنكي المباشر, وبهذا تكون خيارا مناسبا للجميع, منصات أخرى قد تدعم فقط paypal أو VISA وبهذا يصعب العمل عليها للأشخاص المستقلين من الدول التي لا تدعمها الشركة أو الشبكة, تأكد دائما من طرق الدفع وتحصيل الأموال على المنصة وتأكد من أنك تستطيع تحصيل أموالك بسهولة.

4-أنواع الخدمات

الخدمات تختلف من منصة لأخرى فمنصة يوريد تعتبر خيارا مميزا لكتاب المحتوى, بحكم أن المنصة مخصصة لهذا الغرض, ومنصة دريبل وتصميمي تعرف بجودة الخدمات المقدمة فيها في مجال التصميم والابتكار فهنا يترك لك الخيار في اختيار منصة متعلقة بتخصصك أو منصة تدعم مختلف المجالات.

5-التنافسية

تعد المنصات العالمية ذات تنافس عالي, يأتي بعدها المنصات العربية, ثم المنصات التي تعمل غالبا في بلد معين, فمنصة بحر مستوى التنافس فيها أقل من منصة مستقل, ومنصة مستقل مستوى التنافس فيها أقل من منصة UpWork, فقد يكون من الجيد البداية من منصة ذات تنافسية أقل قبل الانتقال لمنصات ذات طبيعة تنافسية عالية, وقد يكون الشخص أحيانا في مستوى يسمح له بالمنافسة في المنصات عالية التنافسية منذ البداية, فهذا قرار يعتمد على صاحب المهارة

6-الإبداع

قد يبحث بعض الأشخاص عن مشاريع ذات أفكار جديدة وإبداعية حتى وإن كان المبلغ أقل, فالهدف ليس فقط كسب المال بل يكون لدى مقدم الخدمة هدف آخر وهو العمل على مشاريع مميزة تميزه وتميز معرض أعماله, هنا قد يتوجه للمنصات المتخصصة في مجال معين, او المنصات التي تحوي عددا كبيرا من المشاريع فهي احرى أن تجد فيها مثل هذا النوع من المشاريع.

هنا استعرضنا عددا من المعايير والأمر يعود أولا وأخيرا للمعايير التي تضعها لنفسك, فقد يكون متوسط القيمة المدفوعة في الساعة على المنصة, أو سهولة التواصل مع العميل, أو شريحة الزوار للمنصة, وغيرها من المعايير التي قد تبحث عنها, أيا كانت المعايير, فقط حددها مسبقا ثم أبدا البحث في المنصات عن أفضل منصة مطابقة لمعاييرك, كما أن التواجد على أكثر من منصة أمر مقبول ولا يوجد فيه تعارض, بلا شك تواجدك في منصة واحدة وبناء أسم لك قد يكون له مردود جيد لك, لكن التواجد على اكثر من منصة لا يعد خطأ بطبيعة الحال, فقط ركز على غايتك سواء بتحقيق اعلى ربح أو تطوير مهاراتك أو العمل على مشاريع جديدة وابتكارية وخلاقة.

تعرف علي كيف تجد عملائك علي منصات التواصل الاجتماعي

استراتيجيات التسويق الذاتي لبناء علامتك تجارية موثوقة

  • بناء شبكة من المعارف

من أفضل استراتيجيات التسويق الذاتي. استثمر بعضا من الوقت في توسيع دائرة معارفك. الكثير من فرص العمل تأتي من المعارف الذين يرشحونك ويتكلمون عن مهنيتك العالية وجودتك في العمل. المصطلح الشائع، الشخص الذي تعرفه هو أفضل من الشخص الذي تتعرف عليه

  • مشاركة الخبرات والتجارب السابقة

اقتنص جميع الفرص للتسويق لنفسك كمقابلات البودكاستPODCAST، منصات الأسئلة والأجوبة، أسألني ما تشاء أنا فلان وأبرع بهذا المجال.

  • إدارة سمعتك

ابحث عن نفسك على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي: ما هي الصورة التي سيكونها عنك أي شخص يجهلك ويريد التعرف عليك؟ أنت تتحكم بهذه الصورة:

  • تعليقاتك على مواقع التواصل الاجتماعي: أي عبارة تتفوه بها أو أي رأي تشارك به ضمن حساباتك الرسمية قد يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي او ايجابي على الصورة المتميزة التي تسعى لرسمها في أذهان عملائك.
  • طريقة تعاملك مع الانتقادات الموجهة إليك
  • تقييمات العملاء للمشاريع التي عملت عليها سابقاً

استمع لجمهورك وتعامل بذكاء مع تحديات العمل. يساعدك ذلك على تحويل كل ما هو سلبي عنك إلى أمر إيجابي يحقق لك قيمة تسويقية فريدة. كإرضاء عميل غاضب.

المساهمة في مجتمعات الويب

  • إن التطور الكبير في سوق العمل الحر خلق العديد من المزايا بالنسبة للمستقلين، ولعل أهمها هي مجتمعات الويب.
  • لقد أصبح بإمكان المستقلين لقاء بعضهم في مجتمعات افتراضية يستطيعون من خلالها مناقشة كل ما يتعلق بعملهم.

أيضاً مواقع الأسئلة والأجوبة، والتي يمكن من خلالها أن يقوم المستقلون بتبادل خبراتهم من خلال طرح الأسئلة والإجابة، أو حتى الإجابة عن أسئلة العملاء الذين من الممكن أن يطرحوا بعض الأسئلة في هذه المواقع.

كيف يمكنك الاستفادة بأفضل شكل ممكن من مجتمعات الويب ومواقع الأسئلة والأجوبة؟

هناك بعض المجتمعات العامة التي يتبادل فيها المستقلون القصص، الدروس، النصائح والموارد مثل Reddit، Quora، Stackoverflow، حسوب I/O وغيرها من المجتمعات التي تجدها ضمن Facebook ، Linkedin. وهناك بعض المجتمعات الخاصة بفئة معينة من المستقلين، مثلاً مجتمعات:

للمسوقين مثل: GrowthHackers و Moz

للمطورين مثل: Github و Kaggle وغير ذلك.

كل ما عليك القيام به بالبداية هو اختيار بعض المجتمعات المناسبة بالنسبة لك والتي تلبي احتياجاتك، أو التي تجد فيها من يشاركك طموحك وأفكارك.

باختصار، تعد منصات العمل الحر واحدة من أفضل الطرق للعمل عن بعد والحصول على الدخل عبر الإنترنت. وتتيح هذه المنصات للأفراد من جميع أنحاء العالم عرض خدماتهم ومهاراتهم والعمل مع العملاء والزبائن من خلال الإنترنت، مما يتيح لهم فرصة تحقيق الأرباح وتطوير مهاراتهم وتوسيع شبكة عملائهم. ومع تزايد الطلب على العمل الحر والعمل عن بعد، تشهد هذه المنصات تطورًا مستمرًا وظهور منصات جديدة بشكل مستمر. لذلك، ينبغي على الأفراد الاستمرار في التعلم ومتابعة آخر الاتجاهات والأدوات والتقنيات لتحقيق النجاح في العمل الحر عبر الإنترنت.

اقرأ ايضا : أفضل مواقع الدروب شيبنج في مصر 2023
اقرأ ايضا : smart goals بالعربي
اقراء يضا: ما هو هكر النمو Growth Hacking

6 أفكار عن “ما هي منصات العمل الحر 2024”

    1. شكرًا جزيلاً لك على كلماتك الجميلة وتقديرك للمشاركة التي قدمتها. نأمل دائمًا في تقديم المعلومات القيمة والمفيدة لجميع زوارنا ومتابعينا، ونسعد بأن نعرف أنك استفدت من هذا المنشور. نتطلع دائمًا لتوفير المزيد من المحتوى المماثل في المستقبل.

    1. شكرًا جزيلاً لك على كلماتك الجميلة وتقديرك للمشاركة التي قدمتها. نأمل دائمًا في تقديم المعلومات القيمة والمفيدة لجميع زوارنا ومتابعينا، ونسعد بأن نعرف أنك استفدت من هذا المنشور. نتطلع دائمًا لتوفير المزيد من المحتوى المماثل في المستقبل.

    1. شكرًا جزيلاً لك على كلماتك الجميلة وتقديرك للمشاركة التي قدمتها. نأمل دائمًا في تقديم المعلومات القيمة والمفيدة لجميع زوارنا ومتابعينا، ونسعد بأن نعرف أنك استفدت من هذا المنشور. نتطلع دائمًا لتوفير المزيد من المحتوى المماثل في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights