ما هي منصات العمل الحر

ما هي منصات العمل الحر

 منصات العمل الحر Freelancer

منصات العمل الحر غيرت طريقة التي يجري بها المهنيون اعمالهم والاسلوب الذي يعمل به الشركات فمن خلال هذه المواقع اصبح من السهل ايجاد المهنيون ذات الكفاءة العالية بالمرتب المناسب لصاحب العمل كما اصبح من السهل ايضا علي  اصاحب الكفاءة العالية او المبتدئون ايجاد فرصة عمل مناسبة حسب خبرتهم واحتياجات السوق فبهذا منصات العمل الحر وفرت الكثير من الوقت علي صاحب العمل المستقل .

أولا: منصات العمل الحر العربية:

 

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من مواقع العمل الحر العربية التي تقدّم خدمات العمل عن بعد في مختلف بلدان الوطن العربي، حيث تتميّز هذه المواقع بسهولة استخدامها وتوافر طرق الدفع الآمنة التي تضمن حقوق كلّ من صاحب العمل والشخص المستقلّ فضلاً عن تقديم وظائف باللغة العربية، الأمر الذي يزيد من فرص الشباب الذين لا يتقنون اللغة الإنجليزية.

1-خمسات khamsat

خمسات khamsat

خمسات هو أحد أشهر مواقع العمل الحر العربية، حيث يعدّ السوق العربي الأول لبيع وشراء الخدمات المصغرة. يجمع الموقع بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، و بين فئات المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، موفّرًا بذلك دخلاً مناسبا للشباب العربي وخدمات مميزة وبسعر اقتصادي للأفراد والشركات الناشئة.

كيف  يعمل:

ابحث في نفسك عن المهارة التي تمتلكة وتتنقنه مثل الترجمة، كتابة المحتوي، ادارة المنصات، التصميم وغيرها .

طبيعة الخدمات المقدمة:

تستقطب المنصة المستقل بتقديم خدمته علي الموقع ب5$ فقط ويمكن تقديم خدمة اضافية داخل الخدمة نفسة المقدمة بمبلغ اكبر علي سبيل المثال كتابة مقال 1000 كلمة ب 5 دولار كتابة 1200 كلمة 7$ داخل الخدمة وهكذا كتابة محتوي موقع مكون من 10 مقالات 30$ وهكذا تصفح الموقع جيدا حتي تستطيع تقديم خدماتك ومنافسة بشكل جيد.

2- مستقل mostaql :

 

مستقل mostaql

تعمل منصّة مستقلّ التابعة لشركة حسوب على ربط الشركات وأصحاب المشاريع في الوطن العربي بأفضل المستقلّين المحترفين لضمان إتمام المشروع على أكمل وجه. وتضمن المنصة حقوق صاحب العمل والفرد المستقلّ بشكل تامّ إذ يبقى الموقع هو الوسيط بين الطرفين إلى أن يتمّ تسليم العمل كاملاً.

كيف يعمل :

يعمل مستقل عكس موقع خمسات بمعني ان صاحب العمل يكتب المشروع المتاحة لدية وانت كمستقل تقدم علي المشروع المناسب لك مع اخذ في الاعتبار هل المشروع مناسب لخبراتك ووقت تسليم المشروع لذلك انصحك ان تقراء المشروع جيدا قبل البداء في تقديم وهل هومناسب لمهارتك و وقتك قبل التقديم حتي لا تعرض لنفسك لتعليق سلبي يؤثر علي عملك كمستقل ذاكر مشروعك جيدا وقدم عرض مميز حتي تستطيع المنافسة.

3- بحر bahr :

بحرbahr

منصة بحر هي مبادرة من هدف لتنمية الموارد البشرية. حتى مطلع عام 2020 تجاوز عدد المستقلين في هذه المنصة 36000, كما تجاوز عدد المشاريع 13000 مشروع منجز.

كيف تعمل:

منصة بحر تتيح لصاحب العمل طلب خدمات معينة خاصة بمشروعه, فيقوم مقدمي الخدمات بتقديم عروض لإنجاز هذا العمل, في حال تم قبول واختيار العرض المقدم من قبل المستقل فستصله رسالة على بريده الإلكتروني تخبره بذلك, كل ما يقوم به المستقل بعد ذلك هو إنجاز العمل حسب الاتفاق الذي تم في وصف المشروع, وبعد ذلك يقوم بتسليم المشروع عن طريق إرافقه من خلال موقع بحر في حال استلام العميل للطلب سيتلقى المستقل مباشرة مستحقاتك المالية عبر حسابه البنكي المسجل في المنصة.

طبيعة الخدمات المقدمة:

تستقطب المنصات مختلف المشاريع والمهارات وتعمل كوسيط بين العميل والمستقل, تندرج معظم المهارات والمشاريع تحت التصنيفات التالية, التصميم والابتكار,الترجمة, تطوير البرامج, الكتابة والتحرير, التسويق والمبيعات, الفيديو والتصوير.

ماهي مميزات منصة بحر؟

تمتاز منصة بحر بعدد من المميزات عن بقية المنصات منها:

  • جميع المستقلين في منصة بحر موثقين من خلال منصة أبشر, مما يجعل العميل مطمئن في التعاملات عبر المنصة .
  • يمكن تقسيم المشروع إلى عدة مراحل, ليسهل إدارته, وتقسيم العمل والدفعات.
  • يتم تحويل الرصيد مباشرة إلى حسابك البنكي .
  • سهولة وسرعة المنافسة على المشاريع, والحصول على تنبيهات في حال تمت إضافة المشاريع أو قبول العرض المقدم من قبل المستقل .
  • كم تقدم المنصة صفحة تعرض فيها أسماء المستقلين بالتقييمات والمشاريع المنجزة, بالإضافة إلى التسعيرات, أيضا توفر المنصة صفحة تشرح فيها طريقة التسجيل كمستقل أو كعميل .
  • أيضا من الأمور التي يجب الانتباه لها هي وثيقة شروط الاستخدام الخاصة بالموقع, يجب قراءتها بعناية تجنبا لأي عواقب مترتبة على مخالفة هذه الشروط

ملحوظة منصة بحر التي تمتلكة منصة ابشر هي منصة سعودية فلا يمكنك الاشتراك في المنصة الا لو كنت مقيم بالسعودية ومعاك اقامة او تفويض للعمل علي المنصة .

4- شغل اونلاين shoghlonline

 

منصة شغل أون لاين

منصة شغل أون لاين   هي منصة وسيطة بين صاحب المشروع ومقدم الخدمة, تتميز المنصة بواجهة سهلة الاستخدام تستطيع من خلالها طلب وتقديم مختلف الخدمات, أيضا يمكنك طلب الوساطة كخدمة من المنصة, فلو على سبيل المثال قمت بالعمل كمستقل عبر الانترنت وتلقيت طلب من عميل معين, أو لو طلبت خدمة كعميل من مستقل معين وأردت أن تضمن حقوقك, فتقوم المنصة باستضافة المشروع وتوثيق جميع التعاملات وضمان الحق المالي للطرفين, والفصل في حالة الخلاف, وتكون هذه الخدمة مقابل 10 إلى 15 بالمئة من قيمة المبلغ بحسب الوساطة المطلوبة.

كيف تعمل:

يمكنك عرض وطلب الخدمات من خلال المنصة, كما تعمل المنصة كمستضيف ووسيط لصاحب المشروع ومقدم الخدمة.

طبيعة الخدمات المقدمة:

تحتوي المنصة على مختلف المشاريع والخدمات مثل التصميم و البرمجة، وصناعة المحتوى و الترجمة والتسويق، وغير ذلك من الأعمال التي تؤدى عبر الانترنت.

ماهي مميزات منصة شغل أون لاين؟

  • تمتاز منصة شغل أون لاين عن بقية المنصة بعدد من المميزات منها: بسهولة الاستخدام.
  • تنوع أساليب الدفع التي توفرها المنصة .
  • بالإضافة إلى الخدمة الوساطة.

5- تصميمي tasmeemme

تصميمي

منصة تصميمي من المنصات الرائعة جدا, وتكمن روعته في كونه متخصص في كونه متخصص فقط في جانب التصميم بمختلف مجالاته سواء تصميم جرافيكي أو الفنون البصرية والرسم أو التصميم ثلاثي الأبعاد, ويقدم عدة أشكال للعلم الحر.

كيف تعمل:

من خلال منصة تصميمي يمكنك أن تقوم ببيع تصاميمك أو لوحاتك مباشرة مقابل سعر رمزي, وهذا الأسلوب يتميز بأنك تقوم بالمجهود مرة, ثم يعود بالربح لفترة طويلة حسب عدد المشترين, أيضا يوفر خدمة طلب تنفيذ المشاريع والعمل الحر والتوظيف, بالإضافة إلى أنه يمكنك من خلاله تقديم وشراء دورات تدريبية في مجالات التصميم والفنون البصرية.

طبيعة الخدمات المقدمة:

تحتوي المنصة على مختلف مجالات التصميم من تصميم جرافيكي وثلاثي الأبعاد وتصميم المواقع وواجهة المستخدم, والفنون البصرية مثل الرسم أيضا جوانب أخرى من التصميم مثل التصميم المعماري وتصميم المنتجات، بجانب هذا كله, تقدم المنصة دورات في هذه المجالات أيضا وبالرغم من أن المنصة متخصصة في المجالات الفنية إلا أنك تجد مجالات أخرى مثل برمجة التطبيقات والمونتاج ومعالجة وتحريك الفيديو وغيرها.

ماهي مميزات منصة تصميمي؟

تمتاز المنصة بعدد من المميزات منها:

  • التخصص, كشخص يبحث عن مصمم أو عمل فني معين, ستكون هذه المنصة المكان المناسب للبدء في البحث .
  • تنوع الخدمات, فلا يقتصر الموضوع على طلب المشاريع, أو بيع المنتجات, بل يتعدى الأمر إلي بيع الدروس والدورات .

6- يوريد Ureed

 

يوريد

منصة أخرى من المنصات المتخصصة, ومجالها الكتابة, تمتاز المنصة بتخصصها في مجال الكتابة بمختلف مجالاتها, فتجد فيها صناع المحتوى التسويقي وكتابة الإعلانات الدعائية وتجد المترجمين والمحررين وغيرها من المجالات المتعلقة بالكتابة.

كيف تعمل:

تشبه المنصة في طريقة عملها بقية المنصات فيقوم الشخص بطلب مشروع معين, يتقدم له مجموعة من مقدمي الخدمة بعروض, ثم يختار صاحب المشروع العرض المناسب, وبعد إنجاز العمل يحصل صاحب المشروع على طلبه ويدفع مقابله لمنجز المشروع.

طبيعة الخدمات المقدمة:

المنصة متخصصة في مجال الكتابة, لذا تنحصر معظم الأعمال في الكتابة وما يتقاطع معها من كتابة صحفية وتدوين وكتابة لأغراض التسويق والترجمة وغيرها.

ماهي مميزات منصة يوريد؟

التخصص يميز المنصة فهي مكان مناسب لكتاب المحتوى وأيضا للباحثين عن أشخاص متمرسين ومتخصصين في المجال, فغالبا ما تكون المنصة بيئة خصبة, مليئة ومتنوعة بالمشاريع المتعلقة بالكتابة, كما أن المنصة تدعم اللغتين العربية والإنجليزية.

ثانيا: مواقع العمل عن بعد العالمية

 

في حال رغبت في دخول سوق العمل الحرّ العالمية، فالمنصّاتُ المتاحة أمامك كثيرة لا تعدّ ولا تُحصى، لكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنّ المنافسة في مثل هذه المواقع أكبر وأشدّ، وعليك أن تمتلك مهارات متقدّمة، وملف أعمال “بورتفوليو” متميّزًا لتتمكّن من الحصول على عروض فيها.

أبرز منصات العمل الحر العالمية هي:

1- منصة Freelancer

منصة Freelancer

تأسست منصة فري لانسر  Freelancer سنة 2009  وهي واحدة من أكبر المناقصات الرائدة في مجال العمل الحر عبر الانترنت وتضم  أكثر من 29 مليون مستخدم من اكثر من 247 دولة  تحصل عن منصة Freelancer من المستقل عن المشروع الواحد عمولة بنسبة 10% او مبلغ قدرة 5$ اي كان الاكبر الحد الادني  للسحب المباشر عبر PayPal هو 30 دولار والحد الادنى لسحب الاموال عبر الحوالات البنكيه هو 500 دولار وسائل السحب المدعومة هي  “بايبال اسكرل و الحولات البنكية” اما خدمه بايونير فهي متاحه للمستخدمين السباقين ولم تدعم للمستخدمين الجدد   بتاخذ عمليه السحب الاولى 15 يوم اما عمليات السحب اللاحقه تتراوح من يوم اللي 5 ايام عمل وده بناء على طريقة السحب.

العضويه المجانيه في منصة فري لانسر تمكنك من اضافة 8 عروض فقط في الشهر  لذلك يفضل تجنب اضافه العروض العشوائيه وطبعا ممكن تزود عدد العروض بالترقيه للعضويات المدفوعه .

تتميز منصة Freelancer بنظام المسابقات اللي بتمكن اصحاب الاعمال للحصول علي المشروع لنهائي المطلوب  في وصف المشروع من اكثر من مستقل وبتختار صاحب المشروع الرابح في نهائي المسابقة ، بعده هيكون عليك استكمال ملفك الشخصي عشان يتم مراجعته من قبل فريق موقع فري لانسر الموضوع ده ممكن يستغرق يومين او ثلاثه ايام في الفتره دي تقدر تقدم عروض على المشاريع بس مش هتقدر تسحب اي ارباحه لحد مايتم مراجعة حسابك.

كما يقدم مواقع Freelancer مجموعه من الاختبارات متاحه للمستخدمين مقابل رسوم معينة لو نجحت في الاختبارات دي هاتحصل علي شهادة تثبت انك بتتمتع بمهارة اللي نجحت في الاختبار الخاصة بيها . وعشان كده منصة Freelancer تعتبر مكان مناسب انك تبدا فيه في حال كان لا يوجد لديك اي خبرة او  اعمال سابقه .

مواقع ذات صلة بالمقال

وسائل السحب المدعومة من موقع فري لانسر

الاختبارات المقدمة من موقع فري لانسر

 

مميزات الموقع فريلانسر Freelancer:

  • زيادة فرص العمل المتاحة

من خلال موقع Freelancer يستطيع أرباب العمل تصفّح عدد هائل من الكفاءات والمهارات، والاطّلاع على الملفات الشخصية للمستقلين. كلّ ما عليهم فعله هو نشر المشروع الذي يرغبون بإتمامه وسيصلهم العديد من الطلبات في غضون دقائق معدودة، أمّا بالنسبة للأفراد المستقلين فبوسعم الوصول إلى مجموعة واسعة من الوظائف والأعمال والمشاريع التي تناسب مهاراتهم.

  • طرق دفع آمنة

حيث يقدّم الموقع نظامًا آمنًا للدفع يضمن حقوق صاحب العمل الذي لن  يدفع المبلغ المطلوب إلاّ في خال تمّ إنهاء العمل على أتمّ وجه. ويضمن حقوق الشخص المستقلّ الذي يستلم أجره بمجرّد الانتهاء من عمله.

  • سهولة مراقبة سير العمل

إذ يتيح موقع Freelancer.com لمستخدميه إمكانية متابعة سير العمل على مشروع معيّن من خلال حساب الوقت الذي يتمّ قضاؤه في العمل على هذا المشروع، وتبادل المعلومات والتحديثات بين صاحب العمل والمستقلين من خلال الدردشة المباشرة، في أي وقت وحيثما كانوا وذلك من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

2- منصة Upwork

منصة Upwork تاسست عام 2015 وتجمع منصتين تحت مظلة واحدة هي مصة Elance & Odeske علشان تبقي اكبر منصة علي الساحة وتجذب اهتمام اصحاب الاعمال المستقلين علي حد سواء ووسائل الدفع المدعومة هي الحوالات المباشرة وهي تعتبر الخيار الامثل من حيث السرعة والاموال تصل بسرعة بعد عميلة التحويل الاموال بتصل من حساب بنكي الي  حساب بنكي اخر موجود في نفس البلد  بقى  يوجد نوع اخر  الحوالات البنكيه الاعتيادية ودي بتاخد وقت غير كده في وسائل اخري مثل بيبال و بايونير وامبيزا فترة التعليق بتختلف بناء على نوع المشروع  و طريقه دفع العميل ونظام العمولة التنازلية والتي تعمل بالشكل الاتي عمولة بنسبه 20% عن اول 500 دولار مع النفس العميل، عمولة بنسبه 10% من مدفوعات من 500$ الي 10000$ مع نفس العميل ، عمولة بنسبة 5% للمدفوعات التي تتجاوز ال 10000 دولار مع نفس العميل .

مميزات الموقعUpwork

  • سهولة الاستخدام:

عندما يتعلّق الأمر بالعمل الحر، قد يصبح تقييم المرشّحين عملية صعبة نظرًا لانعدام التواصل المباشر بين صاحب العمل والمتقدّم للوظيفة. وهنا يتميّز موقع Up Work بتقديم خدمات المقابلات عبر الانترنت وإمكانية تحديد مواعيد للمحادثات بين الطرفين الأمر الذي يتيح لأصحاب العمل اختيار إمكانية تقييم المتقدّمين ويزيد من فرص عثورهم على الشخص المناسب للوظيفة.

  • قنوات للتواصل داخل الموقع

يعدّ التنسيق بين أفراد فريق العمل أمرًا جوهريًا لضمان الإنتاجية واستمرارية العمل، وهنا يتيح الموقع إمكانية التواصل بين صاحب العمل وأفراد الفريق من خلال قنوات محادثة خاصّة، ممّا يسهّل عملية تقديم التغذية الراجعة للمستقلّين ومشاركة الملفات والمستندات المختلفة معهم.

  • القدرة على تتبّع المستقلين بسهولة

ففي الوقت الذي يواجه فيه أصحاب العمل صعوبة في تتبع الأفراد المستقلّين، خاصة أنهم لا يحتاجون إلى الدخول إلى المكتب للقيام بعملهم، يوفر Upwork أدوات تسمح لأرباب العمل بالتحقق من ساعات عمل موظفيهم. بالإضافة إلى إعداد حسابات ما قبل التمويل وجدولة الفواتير كل ساعة.

  • محرّك بحث مستقل

حيث يوفر Upwork محرك بحث مدعومًا بعلم البيانات وعدد من الخوارزميات الموثوقة بهدف السماح للشركات بتضييق نطاق القائمة الطويلة للموظفين المحتملين وإتاحة الفرصة للذين يعملون لحسابهم الخاص لتصفية الوظائف التي تناسب مستوى مهارتهم بكفاءة.

 

مواقع ذات صلة بالمقال:

وسائل السحب المدعومة من موقع Upwork

الاختبارات المقدمة من موقع Upwork

 

3- منصة PeoplePerHour

منصة PeoplePerHour  بيشتغل عليه حوالي حوالي مليون مستخدم يوميا سواء مستخدمين او اصحاب اعمال بيدوروا على مواهب تنفذ مشاريعه وهي تستخدم بشكل احساسي اصحاب الاعمال الصغيره بتتميز لها بخاصيه تسمى Ourline  هى خاصيه عرض خدمه محدده بسعر ثابت يحدده صاحبه المشروع شبه اللي بيقدمه موقع خمسات بالضبط لكن الموضوع مش مقيض هنا ب5$ مقيض ب 5 ايام تنفيذ والهدف من الخاصيه دي هي سرعة التنفيذ. بتنصح المنصة  المستقلين بالاعتماد على الخدمه دي في الحالات المستعجله حتى لو خدمتك صعب تنفيذها في الفتره دي ممكن تخلص منها جزء من خدمه كبيره او تعمل عيانه لمشروع اكبر

في المنصه بتدعم وسائل السحب الاتيه ” الحوالات البنكيه،باي بال وبايونير”  وبتختلف تكلفه سحب الارباح على حسب مدينه السحب والمكان الجغرافي  مثلا  الحوالات البنكيه داخل  الولايات المتحده الامريكيه او المملكه المتحده بتكون مجانا ولكن يوجد  رسوم اضافيه لو التحويل لدول اخري والسحب  عن طريق باي بال هيكلفك عموله قدرها 1.9% من اجمالي مبلغ الحوالة اما خدمة بايونير بتكون بحوالي 3 دولار عمولة وبياخد طلب الانضمام للمنصة حوالي 7 ايام  علشان تتم الموافقة عليك  ولكن ممكن يكون الموفقة اسرع بدفع رسوم اضافية  وفي الحالة دي المدة تقل الي 24 ساعة فقط .

4- منصة Toptal

 

Toptal

وهي مصممة اكثر للمصممين والمطورين يمكنك التعرف عليه اكثر .

 

5- منصة fiverr

 

منصة fiverr

من المنصات العملاقة في مجال العمل الحر, وكل ما يدور حوله, فلديها منصة لتقديم الخدمات وتعد من المنصات الشهيرة والرائدة حول العالم وتعتمد عليها الكثير من الشركات في طلب وتقديم الخدمات, كما أن لديها جزء خاص بتقديم المواد التعليمية فيمكن للشخص أن يقدم دورة بسعر معين عبر الموقع, بالإضافة إلى عدد من الخدمات التي تقدمها لمجتمع العمل الحر, من بودكاست إلى مدونة وموقع للمناقشة.

كيف تعمل:

تعمل المنصة بطريقة مشابهة للمنصات الأخرى فبعد عملية التسجيل وإدخال بياناتك الشخصية وتفعيل حسابك, ستشاهد المشاريع المعروضة ثم تبدأ بتقديم العروض عليها, وعند قبول عرضك ستصلك رسالة بذلك.

طبيعة الخدمات المقدمة:

تتنوع المشاريع المقدمة في المنصة ومنها

  • التسويق
  • البرمجة والتصميم
  • الكتابة والترجمة
  • معالجة وتحريك الفيديو
  • الهندسة الصوتية والتعليق
  • البرمجة والخدمات التقنية
  • خدمات الأعمال وغيرها

اتعرف علي كيف تختار منصة اعلانية مناسبة لعملك ؟

ماهي مميزات منصة fiverr ؟

بداية تمتاز المنصة بسعة انتشارها حول العالم, فهي من المنصات المعروفة ولها سمعة جيدة بين منصات العمل الحر عالميا, الأمر الأخر هو اهتمام المنصة بمجتمع العمل الحر بالخاص بها, فهي تقدم مادة علمية بشكل دوري سواء عبر المدونة أو البودكاست أو عن طريق فتح مجال المشاركة والمناقشة في موقع النقاش الخاص بالمستقلين, كما أن المنصة تستقطب مختلف الخدمات والمهارات التي تقدمها معظم المنصات بالإضافة إلى فتح المجال لنشر الدورات والمواد العلمية.

 

6- منصة Guru

 

guru

أيضا من المنصات الشهيرة حول العالم, يقدم الخدمة فيها ما يزيد عن 8 مائة ألف شخص حول العالم وبلغت قيمة المبالغ التي حصل عليها مقدمي الخدمات ما يزيد على مائتين وخمسين مليون دولار.

كغيرها من منصات العمل الحر, منصة guru تتيح لطالب الخدمة وضع المشروع ثم يقوم مقدمي الخدمات بتقديم عروضهم للحصول على المشروع, قد يكون من أهم الأمور التي تركز عليها المنصة هو رضا العميل فتجد أن المنصة دائما ما تفتخر بكون نسبة رضى العميل غالبا ما تكون قريبة من مئة بالمئة.

كيف تعمل:

يختار صاحب المشروع الطريقة التي يرغب فيها بالدفع, فيمكنه أن يدفع مقابل مبلغ ثابت مقابل المشروع, أو يقسم المشروع لأجزاء وعند اكتمال الجزء يقوم بدفع قيمته, الخيار الأخر أن يقوم بالدفع بالساعة, وهي أن يحدد مقدم الخدمة قيمة الساعة ويقوم صاحب المشروع بالدفع مقابل عدد الساعات المستغرقة لإكمال المهمة, الخيار الثالث أن يدفع مقابل مهمة معينة, فيحدد مهمة ويحدد لها قيمة, فينجزها الشخص المستقل ويحصل على القيمة المحددة لها, أخيرا الدفع للمستقل كموظف, ويختار آلية الدفع أسبوع أو كل أسبوعين أو شهرية وهكذا.

طبيعة الخدمات المقدمة:

تتنوع المشاريع المقدمة في المنصة ومنها

  • البرمجة والتطوير
  • الخدمات المالية والمحاسبية
  • الاستشارات والخدمات القانونية
  • الخدمات الإدارية
  • الخدمات الهندسية
  • الكتابة والترجمة
  • التصميم والأعمال الفنية وغيرها

ماهي مميزات منصة guru؟

تتشابه المنصة في معظم الأمور مع المنصات الأخرى, لكن ربما يميزها تنوع أساليب العمل فيها, سواء الدفع مقابل الوقت أو بحسب المشروع أو المهمة, أو عن طريق التوظيف الاسبوعي والشهري.

تعرف علي 10 خطوات لإعداد خطة ايميل ماركتنج ناجحة

مواقع هاتساعدك في العمل كفري لانسر للعمل عن بعد 
  • موقع Grammarly
  • تطبيق Slack
  • خدمة HipChat
  • Workplace من فيسبوك
  • Google Hangouts
  • تطبيق وبرنامج Zoom
  • موقع Trello
  • تطبيق Todoist
كيفية اختيار المنصة المناسبة لك

 

مما لا شك أنك قمت بالاطلاع على منصات العمل الحر المختلفة المحلية والعالمية, ولاشك أن عملية الاختيار ليست بسيطة خصوصا في ظل التنوع الموجود بين المنصات, لذا في هذا الجزء سنستعرض أهم الخصائص التي توفرها المنصة, وما يميزها لتقوم باختيارها عن غيرها

 

عناصر اختيار المنصة المناسبة

1-اللغة

في حال كنت تواجه صعوبة في الحديث والكتابة باللغة الإنجليزية سيكون من الصعب عليك المنافسة في المنصات العالمية, خصوصا أنه في العموم تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة, لكن بالتأكيد هذه ليست مشكلة في ظل توفر عدد كبير من المنصات العربية مثل مستقل وخمسات وبحر وشغل, هذه المنصات ستكون الخيار الأمثل لك كونها تستخدم اللغة العربية عموما.

2-أسلوب تقديم الخدمات

إذا كنت شخص يقوم ببيع منتج معين ربما تكون منصة خمسات ومن يعمل بطريقة بيع المنتجات والخدمات الخيار الأول لديك, بحكم أن أسلوب هذه المنصات يتوافق مع أسلوب العمل الذي تقوم به, حيث تستطيع من خلالها تقديم المنتج الذي ترغب في بيعه ووضع قيمة له, بعكس بقية المنصات التي تنتهج أسلوب طلب الخدمة وتقديم العروض.

3-طريقة تحصيل الأموال

بعض المنصات تدعم الدفع عن طريق التحويل البنكي المباشر, وبهذا تكون خيارا مناسبا للجميع, منصات أخرى قد تدعم فقط paypal أو VISA وبهذا يصعب العمل عليها للأشخاص المستقلين من الدول التي لا تدعمها الشركة أو الشبكة, تأكد دائما من طرق الدفع وتحصيل الأموال على المنصة وتأكد من أنك تستطيع تحصيل أموالك بسهولة.

4-أنواع الخدمات

الخدمات تختلف من منصة لأخرى فمنصة يوريد تعتبر خيارا مميزا لكتاب المحتوى, بحكم أن المنصة مخصصة لهذا الغرض, ومنصة دريبل وتصميمي تعرف بجودة الخدمات المقدمة فيها في مجال التصميم والابتكار فهنا يترك لك الخيار في اختيار منصة متعلقة بتخصصك أو منصة تدعم مختلف المجالات.

5-التنافسية

تعد المنصات العالمية ذات تنافس عالي, يأتي بعدها المنصات العربية, ثم المنصات التي تعمل غالبا في بلد معين, فمنصة بحر مستوى التنافس فيها أقل من منصة مستقل, ومنصة مستقل مستوى التنافس فيها أقل من منصة UpWork, فقد يكون من الجيد البداية من منصة ذات تنافسية أقل قبل الانتقال لمنصات ذات طبيعة تنافسية عالية, وقد يكون الشخص أحيانا في مستوى يسمح له بالمنافسة في المنصات عالية التنافسية منذ البداية, فهذا قرار يعتمد على صاحب المهارة

6-الإبداع

قد يبحث بعض الأشخاص عن مشاريع ذات أفكار جديدة وإبداعية حتى وإن كان المبلغ أقل, فالهدف ليس فقط كسب المال بل يكون لدى مقدم الخدمة هدف آخر وهو العمل على مشاريع مميزة تميزه وتميز معرض أعماله, هنا قد يتوجه للمنصات المتخصصة في مجال معين, او المنصات التي تحوي عددا كبيرا من المشاريع فهي احرى أن تجد فيها مثل هذا النوع من المشاريع.

 

هنا استعرضنا عددا من المعايير والأمر يعود أولا وأخيرا للمعايير التي تضعها لنفسك, فقد يكون متوسط القيمة المدفوعة في الساعة على المنصة, أو سهولة التواصل مع العميل, أو شريحة الزوار للمنصة, وغيرها من المعايير التي قد تبحث عنها, أيا كانت المعايير, فقط حددها مسبقا ثم أبدا البحث في المنصات عن أفضل منصة مطابقة لمعاييرك, كما أن التواجد على أكثر من منصة أمر مقبول ولا يوجد فيه تعارض, بلا شك تواجدك في منصة واحدة وبناء أسم لك قد يكون له مردود جيد لك, لكن التواجد على اكثر من منصة لا يعد خطأ بطبيعة الحال, فقط ركز على غايتك سواء بتحقيق اعلى ربح أو تطوير مهاراتك أو العمل على مشاريع جديدة وابتكارية وخلاقة.

تعرف علي كيف تجد عملائك علي منصات التواصل الاجتماعي

استراتيجيات التسويق الذاتي لبناء علامتك تجارية موثوقة

 

  • بناء شبكة من المعارف

من أفضل استراتيجيات التسويق الذاتي. استثمر بعضا من الوقت في توسيع دائرة معارفك. الكثير من فرص العمل تأتي من المعارف الذين يرشحونك ويتكلمون عن مهنيتك العالية وجودتك في العمل. المصطلح الشائع، الشخص الذي تعرفه هو أفضل من الشخص الذي تتعرف عليه

 

  • مشاركة الخبرات والتجارب السابقة

اقتنص جميع الفرص للتسويق لنفسك كمقابلات البودكاستPODCAST، منصات الأسئلة والأجوبة، أسألني ما تشاء أنا فلان وأبرع بهذا المجال.

 

  • إدارة سمعتك

ابحث عن نفسك على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي: ما هي الصورة التي سيكونها عنك أي شخص يجهلك ويريد التعرف عليك؟ أنت تتحكم بهذه الصورة:

  • تعليقاتك على مواقع التواصل الاجتماعي: أي عبارة تتفوه بها أو أي رأي تشارك به ضمن حساباتك الرسمية قد يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي او ايجابي على الصورة المتميزة التي تسعى لرسمها في أذهان عملائك.
  • طريقة تعاملك مع الانتقادات الموجهة إليك
  • تقييمات العملاء للمشاريع التي عملت عليها سابقاً

استمع لجمهورك وتعامل بذكاء مع تحديات العمل. يساعدك ذلك على تحويل كل ما هو سلبي عنك إلى أمر إيجابي يحقق لك قيمة تسويقية فريدة. كإرضاء عميل غاضب.

 

المساهمة في مجتمعات الويب

 

  • إن التطور الكبير في سوق العمل الحر خلق العديد من المزايا بالنسبة للمستقلين، ولعل أهمها هي مجتمعات الويب.
  • لقد أصبح بإمكان المستقلين لقاء بعضهم في مجتمعات افتراضية يستطيعون من خلالها مناقشة كل ما يتعلق بعملهم.

أيضاً مواقع الأسئلة والأجوبة، والتي يمكن من خلالها أن يقوم المستقلون بتبادل خبراتهم من خلال طرح الأسئلة والإجابة، أو حتى الإجابة عن أسئلة العملاء الذين من الممكن أن يطرحوا بعض الأسئلة في هذه المواقع.

 

كيف يمكنك الاستفادة بأفضل شكل ممكن من مجتمعات الويب ومواقع الأسئلة والأجوبة؟

هناك بعض المجتمعات العامة التي يتبادل فيها المستقلون القصص، الدروس، النصائح والموارد مثل Reddit، Quora، Stackoverflow، حسوب I/O وغيرها من المجتمعات التي تجدها ضمن Facebook ، Linkedin. وهناك بعض المجتمعات الخاصة بفئة معينة من المستقلين، مثلاً مجتمعات:

للمسوقين مثل: GrowthHackers و Moz

للمطورين مثل: Github و Kaggle وغير ذلك.

كل ما عليك القيام به بالبداية هو اختيار بعض المجتمعات المناسبة بالنسبة لك والتي تلبي احتياجاتك، أو التي تجد فيها من يشاركك طموحك وأفكارك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *