fbpx

5 خطوات تساعدك في الارتقاء بالصفقة وزيادة مبيعاتك بسهولة

5 خطوات تساعدك في الارتقاء بالصفقة وزيادة مبيعاتك بسهولة

ما هو الارتقاء بالصفقة او “Upselling” ؟

 

هل سبق لك أن ذهبت إلى مطعم وسألت عما تطلبه او تطلب المنيو لاتري ما يمكنك طلبه ، وسوف يفاجئك النادل بعبارة “هل أحضر لك سلطة؟” بالنسبة لك ، ربما تكون الوجبة لذيذة أكثر مع السلطة ، ولا تمانع في إنفاق المزيد. يحاول هذا النوع من البيع ، المعروف باسم Upselling  أو “البيع الزائد” او “الارتقاء بالصفقة” ، إقناع العملاء بشراء عدد قليل من العناصر أو منتج ذي صلة بسعر أعلى.

يمكن لجميع البائعين على  المواقع سواء يقدم منتج او خدمة وغيرها إجراء تحسينات على الخدمات التي يقدمونها على الموقع ، ويمكنك تقديم تطورات متعددة على خدمتك ، وزيادة أرباحك وجعل الخدمة الخاصة بك أكثر تنظيماً ؛ سيثق المشترون بك ويشترون خدمتك ، لكنهم لا يريدون فقط الحصول على سعر أعلى ، وهو إساءة استخدام لمفهوم “الارتقاء بالصفقةUpselling التي تجعل الناس منزعجين جدًا من عمليات البيع. هذه خدمة فريدة من نوعها تزيد من الأرباح

هل ترغب في تقديم نوع مختلف من التطوير؟

 

بعد قراءة هذه المقالة وتعرف علي كيفية ” الارتقاء بالصفقة ” Upselling ، سوف تفهم خصائص التطوير المقنعة التي توفر لك قيمة عالية وتجلب لك الأرباح التي تريدها.

بالطبع ، لقد صادفت العديد من أساليب “عروض الترقية” ، على عكس المطاعم. هناك أمثلة كثيرة جدا لسرد. في كل مرة تحاول فيها شراء منتج أو خدمة عبر الويب ، يُعرض عليك شيء ما للشراء أيضًا ، في كل مرة تتحدث فيها إلى خدمة عملاء متصلة بالإنترنت ، يكون ذلك بمثابة “الارتقاء بالصفقة” وعليك الانتقال إلى عرض أكثر تكلفة بسبب هذا انها “ترقية الصفقة”.

 

ولكن متى ترد عليها وتقرر الشراء بالفعل ، مع العلم أنك ستدفع أكثر؟ بالطبع ، عندما تعلم أن القيمة المعروضة تستحق المال ، عندما تعلم أن الإضافات والملحقات تكمل بعضها البعض ، وشرائها سيضمن لك المزيد من الراحة.

مقالات ذات صلة

5 أدوات تساعدك في تحليل جمهورك بسهولة

طريقة كتابة محتوي تسويقي جذاب

ماهو ال UTM وكيفية استخدامة التتبع باستخدام أكواد UTM

كيف كتابة استراتيجية تسويق رقمي ناجحة ؟

تعتمد وصفة النجاح في تقنية البيع بالتجزئة على أمرين:

 

1- فهمك الشخصي لخدمتك والمكملات ذات الصلة بالخدمات الأساسية ، أو لأولئك الذين يبحثون عن الجودة بدلاً من السعر المنخفض ، ما هي الصفقات عالية الجودة التي يمكنك تقديمها لنفس الخدمة.

 

2- فهم جيد لعملائك واحتياجاتهم الأساسية حتى تتمكن من اقتراح امتدادات أو إضافات أو عروض ذات جودة أعلى ، وجمعها في قالب واحد ، وتلبية تلك الاحتياجات المتفرقة وتذكيرهم ، حتى لو كان ذلك من خدمة أساسية ، فقط ” 5 دولارات ” او اقل او عرض مميز للارتقاء بالصفقة و تلاحظ هذا يحدث عندما تشتري دومين مثلا يكون سعر الدومين 3$ علي سبيل المثال للارتقاء بالصفقة يعرض عليك خصم في مقابل الاشتراك 3 سنوات او يعرض عليك شراء شهادة SSL  التي لأغني عنها. وهكذا

 

ستجد أن عددًا كبيرًا من العملاء لن يقاوم الإغراء بالضغط على زر الشراء والحصول على نموذج خدمة شامل يقدم صفقات رائعة بأسعار خاصة ، حتى تتمكن من الاستفادة من هذه التقنية .

 

فكر انت أيضا كيف تستطيع ان تقدم لعميلك Upselling  لزيادة الشراء  و بالتالي زيادة المبيعات لديك .

 

استخدم الدليل التالي :

 

5 خطوات تساعدك في الارتقاء بالصفقة وزيادة مبيعاتك بسهولة

 

1- ارتباط التطويرات

ارتباط التطويرات بالخدمة شيء أساسي لإقناع المشتري، إلا أن المقصود هنا محاولة أن تجعلها أكثر ارتباطًا، فمثلًا إذا كنت تقدم خدمة تصميمات معينة، يمكنك توفير تطوير لبيع ملفات PSD، وتطوير لبيع شعار أو هوية بصرية إضافية، بالنسبة لخدمات الكتابة يمكنك توفير تطوير لترجمة مقال من عدد كلمات معين، وهكذا.

 

ادرس زبائنك جيدًا واعرف سوق خدماتك ومتطلباته، وستعرف بعدها ما يمكن إضافته على الخدمات من تطويرات. ارتباط التطوير بالخدمة أمر ضروري، فالأصل أن المشتري يدخل ليشتري الخدمة لا ملحقاته، وحين يجد بعض التطويرات المميزة للخدمة، فإنه يتشجع أكثر لشراء الخدمة مع تطوير أو أكثر.

 

2- اختبر وغيّر

التجربة والاختبار ستجعلك تعرف أكثر عن التطويرات المربحة، والتطويرات ذات الإقبال الضعيف في كل خدمة تقدمها، ثبّت كل التطويرات واختبر كل تطوير على حدى، تعرف على خصائص التطويرات المربحة، وحاول توفير هذه الخصائص بالتطويرات الأخرى كالارتباط والسعر، وربما حتى الصياغة النصية كما سنعرف لاحقًا.

 

3- سعر مناسب

تعرف خدمتك جيدًا، ثم فكر في التطويرات التي يمكنك تقديمها ولا يعترض عليها، أبسط الأمور زيادة الكم مع تقليل سعر ، مثلا انت تشتري بيتزا الصغيرة ب25 والمتوسطة ب 35 جنية اكيد من الافضل الحصول علي المتوسطة ضعف الحجم وكده تبقي عملت ارتقاء للصفقة للعميل في حين انك كنت داخل تشتري الصغيرة بس الفرق 10 جنية وهاتاخد الضعف يبقي اكيد ده الافضل فكر كده كويس وهاتلقي انك بتعمل ده كل يوم وانت مش واخد بالك في المطعام والملابس او اي حاجة بتشتريها يوميا، لكن ضع بحسبانك أنه ليس الجميع يستطيع شراء الخدمة او المنتج  مع جميع التطويرات المقدمة، لذا حاول دائمًا أن تتنبه لأسعار الإضافات حتى تزيد مبيعاتك.

 

4-الصياغة النصية

في المبيعات الاعتيادية والتي تكون وجهًا لوجه، فإنه من السهل عليك معالجة اعتراضات المشتري من خلال النقاش، لكن الأصعب هنا أو في تقديم العروض كتابةً أنه يجب أن تعالج تلك الاعتراضات عن طريق صياغة مناسبة، إلا إذا راسلك المشتري بخصوص إضافة معينة، لذا فإن البيع بالكلمات هو من المهارات الهامة التي عليك إتقانها.

 

ولكن بوجه عام، كلماتك يجب أن تكون واضحة وبسيطة، ولا تحمل أكثر من معنى حتى لا يلتبس الأمر على المشتري عندما يطلب الخدمة وإضافاتها، يمكنك كذلك أن تستخدم مخيلتك بتصور زبون وهمي يسألك وتتفاوض معه، لتكتب صياغة جيدة تستطيع من خلالها الإجابة على تساؤلات المشترين دون تدخل مباشر منك.

 

5- أكثر من إضافة

احيانا في بعض المواقع او الخدمات يمنحك البائع اكثر من اضافة نرجع مره اخري لمثال المطعم تحب اجيب لحضرتك سلطة مع الاكل ، تحب مخلل ، عندنا بطاطس بالجبنة ياسلام بقي لو في اطفال عندنا يافندام وجبة للاطفال معاه لعبة هدية وينزل معاه عصير مخصوص للاطفال طبيعي وخد عندك اختيارات طوال الاورد اخر حاجة تحب اجيب لحضرتك حاجة تشربها قبل الاكل هو انا هاسيبك . …انت داخل تاكل ب 100 مثلا هوب دفعت 500 جنية في لحظة ازي بس هو كده … الفكرة أن تجعل كل إضافة مميزة عن الأخرى، بحيث تُيسر على المشتري اختيار ما يناسبه من الإضافات.

 

لماذا يعد الارتقاء بالصفقة مهمًا لخدمة او المنتج؟

 

الارتقاء بالصفقة من استراتيجيات البيع التي تساعدك على تقديم الخدمة الأفضل للعميل، وبالتالي تضمن حصوله على تجربة مستخدم مميزة، ذلك لأنك بذلت كل ما في وسعك لتقديم خدمة احترافية، وليس مجرد الوقوف عند حدود المطلوب فقط، ولكن يبقى سؤال “لماذا يعد الارتقاء بالصفقة أمرًا مهمًا لخدماتك” لأنك بحاجة إلى إجابة تفصيلية، نقدم لك تفصيل المسألة:

 

1-زيادة الأرباح

لا يخفى عليك أن من الأهداف الأساسية لارتقاء الصفقة، هو العمل على كسب أرباح أكثر نظير جهد إضافي من العمل، ولكن الأمر لا يوقف عند هذا فقط، فكلما حرصت على إجادة الخدمة التي تقدمها؛ زاد ذلك من ولائه، وانتمائه لك، الأمر الذي يحقق لك الربح على المدى البعيد، لذا لا بأس من العمل على إقناع العميل بمزيد من المميزات التي تمكنك من زيادة أرباحك، ولكن اجعل مصلحته في المقام الأول، وتأكد من أن  الارتقاء بالصفقة فعلًا يحقق له قيمة مضافة.

 

2- المحافظة على عملائك الحاليين

احتمالية أن تقنع عميل تعامل معك من قبل بعمل إرتقاء بالصفقة، بإضافة أمورًا على الخدمة التي يطلبها، وذلك لتساعده على الظهور بشكل أفضل؛ فيلقى عرضك قبوله واستحسانه هي من فيلقى عرضك قبوله واستحسانه هي من 60 لـ 70 % ، مقارنةً بعميل جديد لا يعرفك، ولا يعرف مستوى اجادتك لعملك، والتي لا تتجاوز الـ 20 %  فما رأيك إذًا؟

من الضروري أن تسعى إلى الحفاظ الدائم على عملائك الحاليين، بنفس حرصك للحصول على عملاء جدد، ففي الحالة الأولى تُشعرهم بالاهتمام، والحرص على ما فيه مصلحتهم من خلال تقديم خدمات ذات صلة باحتياجاتهم، وفي الحالة الثانية تكسب المزيد من العملاء، الذين تستطيع ضمهم إلى قاعدة عملائك الحالية، الأمر الذي يحقق لك الموازنة.

 

3-توفير المرونة لعملائك

بطبيعة الحال، سوف يظل العميل في تطلع دائم للمزيد من الإضافات، حتى يستطيع مواكبة سوق العمل، على سبيل المثال: يمكن أن تكون تقدم خدمة معينة ولكنه بحاجة لمزيد من الإضافات على هذه الخدمة، فيذهب لمستقل آخر يبحث عن ما يحتاجه، هنا تكمن فائدة الارتقاء بالصفقة. لا يرغب العملاء في مواصلة البحث عن مستقلين عندما يحتاجون إضافة على خدمة معينة، لذا فإن توفيرك لعناصر الارتقاء بالصفقة التي يمكن أن يرغب بها عميلك، والمبادرة بعرضها عليه؛ سيحقق لكلا الطرفين ما هو في حاجة إليه.

 

4- زيادة ولاء العميل لك

من أكثر المزايا التي يحققها الارتقاء بالصفقة أنه يزيد من إخلاص العميل لك، وحرصه على اللجوء إليك في مرة يحتاج إلى خدمة كالتي تقدمها، لذا فإن الارتقاء بالصفقة لا يحقق لك كمستقل مزيد من الأرباح بشكل عاجل فقط، بل يزيد من إخلاص عملائك وولائهم لك، لأنك قدمت لهم قيمة مضافة في وقت معين كانوا بالفعل يحتاجون إليها، الأمر الذي بلا شك ستجني ثماره على المدى الطويل.

 

الخلاصة:

 

كلما كانت الإضافة المطورّة تقدم قيمة عالية للمشتري، فإنه لن يتردد بطلبها مع الخدمة، لذا حاول فقط أن تنتبه للنصائح السابقة عندما تريد تحقيق ارتقاء بالصفقة ناجح؛ فالارتباط هو ما يشجع العميل على الشراء، والأسعار المناسبة ستوفر إقبال فئات مختلفة من العملاء، كذلك اختلاف الخدمات وتنوعها يفرض عليك التجربة، واختبار الإضافات.

 

احرص كذلك على كتابة صياغة جيدة للإضافات المطورة سواء لخدمة او منتج ، وتقديم أكثر من إضافة لعملائك؛ حينها ستتمكن من توفير خدمة مميزة تزيد من أرباحك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.