ما هي الميتا تاج Meta Tags وأهميته في ال SEO

ما هي الميتا تاج Meta Tags وأهميته في ال SEO

يعد ال SEO أحد الجوانب الأساسية لجعل موقع الويب ينافس بنجاح على الإنترنت. ومن بين العوامل التي تؤثر على تصنيف موقع الويب في نتائج محركات البحث هي الميتا تاج Meta Tags. إنها عبارة عن بيانات صغيرة ومخفية داخل صفحات الويب، وتساعد محركات البحث في فهم محتوى صفحتك وتحديد ما إذا كانت صفحتك تستحق الظهور في النتائج العليا أم لا.
في هذه المقالة، سنناقش المزيد حول الميتا تاج Meta Tags وأهميتها في SEO. سنتناول أنواع الميتا تاج المختلفة وأغراضها، وكيفية استخدامها بشكل فعال لتحسين تصنيف موقعك في محركات البحث. كما سنناقش أيضًا بعض الأدوات المتاحة لمساعدتك في إدارة الميتا تاج الخاصة بموقعك والحفاظ على تحديثها بشكل دوري.
في النهاية، ستتعرف على أهمية الميتا تاج Meta Tags في SEO وكيف يمكنها أن تؤثر بشكل كبير على تصنيف موقعك في محركات البحث، وستكتشف كيفية استخدامها بشكل صحيح لتحسين تجربة المستخدم وزيادة حركة المرور إلى موقعك.

ما هي ال Meta Tags في ال SEO

الميتا تاج Meta Tags هي عبارة عن عناصر HTML تستخدم لتوفير معلومات إضافية عن صفحة الويب لمحركات البحث وغيرها من التطبيقات التي تستخدم الويب. يتم وضع الميتا تاج في الرأس (head) من صفحة الويب ولا يمكن رؤيتها من قبل المستخدمين.

تتضمن الميتا تاج معلومات مثل وصف الصفحة (Description) والكلمات الرئيسية (Keywords) التي تصف محتوى الصفحة، بالإضافة إلى المؤلف (Author) وتاريخ التحديث (Last Modified) واللغة (Language) والمزيد. تستخدم محركات البحث هذه المعلومات لتحسين نتائج البحث وتحسين عرضها للمستخدمين.

ومع ذلك، لا تعتبر الميتا تاج مهمة كما كانت في الماضي، حيث أن محركات البحث Google  تعتمد بشكل أساسي على محتوى الصفحة والروابط الواردة إليها وعوامل أخرى لتحديد مدى جودة الصفحة ورتبتها في نتائج البحث.

اقراء أيضا : ماهو السيو SEO وما أهميته لموقعك الالكتروني ؟

أنواع الميتا تاج Meta tags

هناك العديد من أنواع الميتا تاج Meta tags التي يمكن استخدامها في صفحات الويب، ومن بينها:

Meta Tags

1- ميتا تاج العنوان (Title Meta Tag): وهو يحدد عنوان الصفحة ويعرض في شريط عنوان المتصفح.

ما هي الإرشادات التي يجب اتخاذها لاستخدام افضل للـ Meta Title

  • الاستخدام الأفضل للـ Meta Title أو الـ Title Tag هو أن تقوم بدراج أهم الكلمات المفتاحية التي تريد التركيز عليها.
  • يجب أن يكون عدد الحروف ما بين 10 الى 60 حرفا… لا داعى للقلق Google لن تعاقبك اذا تجاوزت عدد الحروف ولكن سوف يتجاهل الحروف الزائدة.
  • اجعل Meta Title يبدو و كانه عنوان حقيقي و ليس فقط عباره عن كلمات مفتاحية يوجد فواصل فيما بيننها.
  • قم بإدخال عنوان مميز او مختلف لكل صفحة في موقعك.
  • اذا أردت التركيز على كلمتين مفتاحيتين في نفس الوقت, يفضل وضع الكلمة الأهم في الأول.
  • قد يعقبك محرك البحث “Google” اذا اردت وضع كلمات ليس لها صله بموقعك لذا يرجى الانتباه لذلك.

2-ميتا تاج الوصف (Description Meta Tag): وهو يوفر وصفًا قصيرًا ودقيقًا لمحتوى الصفحة، ويستخدم لإظهار معلومات أساسية حول محتوى الصفحة في نتائج محركات البحث.

ما هي الارشادات التي يجب اتخاذها لاستخدام افضل للـ Meta Description

  • اجعل من Meta Description معبره عن نص حقيقي تسويقي لصفحتك و لا تجعلها فقط عبارة عن كلمات مفتاحية. و المغزى من ذلك أن هذا النص سوف يظهر للمستخدم في صفحات نتائج البحث و كلما كان النص أكثر جاذبيه من الناحية التسويقية كلما ذادت احتماليه النقر عليه من قبل المستخدمين.
  • التزم بالحد الأقصى لعدد الحروف وهو 150 حرفًا.
  • قم بأدراج الكلمات المفتاحية الأكثر أهمية.
  • قم بأدراج نص مميز أو مختلف لكل صفحة.

3- ميتا تاج الكلمات الرئيسية (Keywords Meta Tag): وهو يحتوي على مجموعة من الكلمات الرئيسية التي تصف محتوى الصفحة ويستخدم في محركات البحث القديمة.

في إحدى مدونات جوجل قال إحدى مهندسيها “مات كات” عام 2009 أن جوجل يعتمد على أكثر من 200 عامل في ترتيبه لنتائج البحث و لا تعتبر الـ Meta Keywords من ضمن هذه العوامل! في كل الأحوال نحن لا نحبذ تجاهل هذا العنصر.

ما هي الإرشادات التي يجب اتخاذها لاستخدام أفضل للـ Meta Keywords

بالنسبة لـ Meta Keywords كما ذكرنا مسبقًا, فقد كان لها ثقل لدى محركات البحث في الماضي أما في الوقت الحاضر 2023 فأن وجودها بسيط جدًا.

في كافه الظروف لا يجب تجاهلها ونحن في نفس الوقت ننصحكم بعدم ادراج كم كبير من الكلمات المفتاحية و يتم التركيز فقط على الكلمات المفتاحية الأكثر أهمية.

4- ميتا تاج التوجيه (Refresh Meta Tag): وهو يستخدم لتحويل المستخدمين إلى صفحة أخرى بعد فترة زمنية معينة.

5- ميتا تاج المؤلف (Author Meta Tag): وهو يوفر معلومات حول المؤلف الذي كتب الصفحة.

6- ميتا تاج اللغة (Language Meta Tag): وهو يحدد لغة المحتوى الموجود في الصفحة.

7- ميتا تاج المؤشر (Robots Meta Tag): وهو يسمح لصفحات الويب بتحديد السلوك الذي يتم اتباعه بواسطة محركات البحث عند زيارة الصفحة، ويمكن استخدامه لتحديد ما إذا كان يتم السماح بفهرسة الصفحة أو عدم فهرسة الصفحة وما إذا كان يتم السماح بمتابعة الروابط الموجودة على الصفحة أو عدم متابعتها.

وهناك أيضًا ميتا تاج أخرى مثل ميتا تاج الصورة (Alt Tags) وميتا تاج الشبكة الاجتماعية (Social Media Meta Tag) وغيرها.

اقراء أيضا : كيف تكتب محتوى متوافق مع السيو SEO

طريقة كتابة كود ال Meta Tags

ما سبب أهمية  الميتا تاج  Meta tags في ال SEO

تعتبر الـ Meta tags أو العلامات الوصفية أحد العوامل المهمة في تحسين محركات البحث SEO لمواقع الويب. وهي عبارة عن عناصر HTML توضح بعض المعلومات الأساسية عن صفحة الويب لمحركات البحث، مثل اسم الموقع ووصف صفحة الويب والكلمات الرئيسية وغيرها.

إليك بعض أهمية الـ Meta tags:

1- تحسين تصنيف محركات البحث: تستخدم محركات البحث الـ Meta tags لفهم المحتوى والموضوعات التي تتحدث عنها صفحة الويب، وعندما يكون تحديد المعلومات بشكل جيد في الـ Meta tags ، يمكن أن يساعد ذلك على تحسين تصنيف الموقع في محركات البحث.

2- عرض معلومات دقيقة في نتائج البحث: يستخدم محرك البحث Meta tags لتحديد ماهي صفحة الويب ومحتواها، وعندما تستخدم العلامات الوصفية Meta Tags بشكل صحيح ، يمكن أن تظهر معلومات دقيقة عن صفحة الويب في نتائج البحث، وبالتالي يمكن زيادة عدد الزيارات للموقع.

3- تحسين تجربة المستخدم UX: يمكن استخدام الـ Meta tags لتوفير معلومات دقيقة عن صفحة الويب للمستخدمين، وبالتالي يمكن تحسين تجربتهم عند زيارة الموقع.

4- تحسين العرض في وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن استخدام الـ Meta tags لتحديد العنوان والصورة والوصف الخاص بصفحة الويب في وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي يمكن تحسين ظهور الموقع في هذه المنصات. بشكل عام، تعد الـ Meta tags أحد العوامل المهمة في تحسين تصنيف في محركات البحث Google.

اقراء أيضا : ماهو Google Sandbox

كيفية كتابة الميتا تاج Meta tags بشكل صحيح

الميتا تاج (Meta tags) هي عناصر توضح محتوى صفحة الويب لمحركات البحث وتساعدها على فهم محتوى الصفحة. هناك عدة أنواع من الميتا تاج ولكل نوع وظيفته الخاصة. ومن أجل كتابة الميتا تاج بشكل صحيح يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الميتا تاج الرئيسي: يتم وضعه في الجزء العلوي من صفحة الويب ويحدد عنوان الصفحة (Title) ووصفها (Description). يجب على عنوان الصفحة أن يحتوي على الكلمات الرئيسية المراد استهدافها من أجل تحسين ترتيب الصفحة في نتائج محركات البحث. ويجب أن يكون الوصف مفصلًا وجذابًا للقارئ لجذب المزيد من الزوار للموقع.
  2. الميتا تاج الخاص بالكلمات الرئيسية: يجب على هذا النوع من الMeta tags أن يحتوي على الكلمات الرئيسية التي تستهدفها الصفحة. يفضل استخدام 5-7 كلمات رئيسية توضح محتوى الصفحة بشكل دقيق.
  3. الميتا تاج الخاص بالتنسيق: يستخدم هذا النوع من الميتاتاج Mata tags لتحديد التنسيق الذي سيتم استخدامه في الصفحة. يتضمن ذلك تحديد حجم الخط ولون النص وغيرها من التفاصيل التي تحدد شكل الصفحة.
  4. الميتا تاج الخاص بالروابط: يجب وضع هذا النوع من الMeta tags لتحديد الروابط الواردة في الصفحة. يمكن استخدامه لتحديد عناوين الصفحات التي يتم الربط بها ومنع محركات البحث من متابعة بعض الروابط.
  5. الميتا تاج لتحديد الكلمات الرئيسية البديلة المرتبطة بالصفحة. يتم استخدامها كبديل للكلمات الرئيسية للصور  ويمكن استخدامها لتحسين ترتيب الصفحة في نتائج محركات البحث للكلمات الأساسية المرتبطة بالصفحة في بحث الصور.

ويجب عند كتابة Meta Tags مراعاة النقاط التالية:

  • يجب أن يكون كل ميتا تاج فريدًا ومختلف عن باقي الMata Tags في الصفحة.
  • يجب أن تكون الكلمات المستهدفة واضحة ومفصلة بشكل جيد، وتحدد بدقة محتوى الصفحة.
  • يجب تجنب استخدام العلامات والأحرف الخاصة في الMeta Tags.
  • يجب الحرص على عدم إضافة عناصر زائدة وغير ضرورية في ال Meta tags
  • يجب الحرص على كتابة الMeta tags بشكل صحيح ودقيق، وفقًا لتوجيهات محركات البحث والممارسات الموصي بها.

في النهاية، يجب أن تتم مراجعة الMeta tags بشكل دوري وإجراء التحسينات اللازمة لتحسين ترتيب الصفحة في نتائج محركات البحث.

اقراء أيضا: افضل مواقع لبناء باك لينك 2023

نصائح لكتابة Meta tags جيدة لمحركات البحث

هناك العديد من النصائح المفيدة التي يمكن اتباعها لكتابة meta tags فعالة وجذابة. وفيما يلي بعض النصائح الهامة لكتابة الميتاتاج:

1- استخدم الكلمات الرئيسية: يجب استخدام الكلمات الرئيسية المرتبطة بالصفحة في الMeta tags، والتأكد من وجودها في العنوان والوصف والعلامات الأخرى. هذا سيساعد في تحسين ترتيب الصفحة في نتائج محركات البحث لهذه الكلمات الرئيسية.
2- احرص على جودة الوصف: يجب كتابة وصف دقيق وجذاب للصفحة، ويجب أن يكون وصف الصفحة قصيرًا وموجزًا ويشرح محتوى الصفحة بوضوح.
3- استخدم العلامات المناسبة: يجب استخدام العلامات المناسبة، مثل علامة العنوان (title) وعلامة الوصف (description) وعلامة الكلمات الرئيسية (keywords) بشكل صحيح ومناسب للصفحة.
4- لا تستخدم الكلمات بشكل مكرر: يجب تجنب استخدام الكلمات بشكل مكرر في الMeta tags، وذلك لأنه يمكن أن يتسبب في إساءة استخدام الكلمات المرتبطة بالصفحة وتحسين ترتيب الصفحة في نتائج محركات البحث.
5- كن موجزًا: يجب تجنب الإطالة في الMeta tags، والتركيز على كتابة ميتا تاج قصيرة وموجزة ودقيقة.

 

 

 

باختصار، الميتا تاج Meta Tags هي عناصر مهمة لتحسين تصنيف موقعك في محركات البحث وجعله ينافس بنجاح في الإنترنت. تعمل هذه البيانات الصغيرة والمخفية داخل صفحات الويب على مساعدة محركات البحث في فهم محتوى صفحتك وتصنيفها بشكل صحيح.

ومن خلال الحفاظ على الميتا تاج Meta Tags الخاصة بموقعك محدثة ومتوافقة مع معايير SEO الحالية، يمكنك زيادة الحركة إلى موقعك وتحسين تجربة المستخدم وزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.

لذلك، يجب أن تضمن تضمين جميع أنواع ال Meta tags اللازمة في صفحات موقعك بشكل صحيح ومتسق. وعلاوة على ذلك، يمكنك استخدام أدوات ال SEO المتاحة لتحليل موقعك وتحديد النواحي التي يمكن تحسينها بشكل أفضل، وتحديد ال Meta tags المناسبة لصفحات موقعك.

بهذه الطريقة، يمكنك الحفاظ على تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث وتحسين تجربة المستخدم وجذب حركة مرور مستهدفة إلى موقعك. لذلك، لا تتردد في تحسين الميتا تاج Meta Tags الخاصة بموقعك اليوم ورفع مستوى تصنيف موقعك في محركات البحث.

 

المصدر : SEO Meta Tags

3 أفكار عن “ما هي الميتا تاج Meta Tags وأهميته في ال SEO”

  1. At the beginning, I was still puzzled. Since I read your article, I have been very impressed. It has provided a lot of innovative ideas for my thesis related to gate.io. Thank u. But I still have some doubts, can you help me? Thanks.

  2. Thank you for your sharing. I am worried that I lack creative ideas. It is your article that makes me full of hope. Thank you. But, I have a question, can you help me?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights