كيفية انشاء خطة لتحسين محركات البحث SEO

seo plan

 كيفية انشاء خطة لتحسين محركات البحث 

افضل ادوات لتحسين محركات البحثSEO:

seo plan
seo plan

 

1.    . Google

لأننا نتحدث عن تحسين محركات البحث SEO ستكون أدوات ومنتجات شركةGoogle هى الأدوات الأساسية التى يجب ان نستخدمها الى جانب اى ادوات اخرى، تقدم جوجل مجموعة كبير من الخدمات والادوات من القيام بهام تحسين محركات البحث SEO بنجاح:

 

·      Google Search Console

تعد Search Console او ما يطلق عليها ادوات مشرفى المواقع، واحدة من أشهر الأدوات المستخدمة على نطاق واسع لمراجعة اداء الموقع الخاص بك على محرك بحثGoogle.

تحتوي ادوات مشرفي المواقع على العديد من المميزات التي تسمح لك باستكشاف أجزاء مختلفة من موقع الويب الخاص بك واستخدام خطط أكثر فاعلية لتحسينه.

 

باستخدام هذه الأداة ، يمكنك بسهولة التحقق من زيارات موقع الويب في فترات زمنية مختلفة، يمكنك أيضًا التعرف على الأقسام الأكثر جاذبية من موقع الويب التي زارها المستخدمين أكثر من غيرها.

 

الميزة الأساسية لهذه الأداة هي أنها مجانية بالكامل إلى جانب قدراتها الرائعة، ما عليك سوى تسجيل موقعك في ادوات مشرفى المواقع على جوجل والتأكيد على النطاق، ثم يمكنك بسهولة الاستفادة من جميع المميزات.

 

·       Google Analytics

أداة أخرى لتحليل الموقع صممتها شركة جوجل تسمى Google Analytics تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذه الأداة في مراقبة سلوك المستخدمين وأدائهم على موقع الويب الخاص بك.

 

باستخدام هذه الأداة، يمكنك بسهولة العثور على الصفحات والمحتوى الأكثر استخداماً والحصول على بيانات وردود افعال المستخدمين التى تساعدك بشكل فعال فى تحسين خطة SEO الخاصة بك وبالتالى الحصول على المزيد من الزيارات والنجاح فى محركات البحث.

 

تعطيك Google Analytics اجابة على كل الأسئلة التالية:

 

كم عدد زيارات موقع الويب الخاص بك؟

ماذا يفعل المستخدمون الذين يسجلون الدخول إلى الموقع؟

متى يزور معظم المستخدمين الموقع؟

ما هي صفحات موقع الويب الأكثر جاذبية للمستخدمين؟

من أين يأتى الزوار إلى الموقع؟

ما هو رد فعل المستخدمين عندما يواجهون محتوى موقعك؟

كما ترى الأحصائيات والبيانات التى يتم الحصول عليها وتحليلها بواسطة Google Analytics تعد هامة للغاية وسيتم أستخدامها بشكل كبير فى عملية السيو الخاصة بك.

 

·       Google Mobile-Friendly Test

عندما قدمت Google خوارزمية “متوافق مع الجوّال” ، أطلقت أيضًا أداة اختبار لهذه الخوارزمية، باستخدام هذه الأداة ، يمكنك التحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بك متوافق مع الهواتف الذكية ، بالإضافة إلى أنه يقدم اقتراحات خاصة للتحسين.

 

·       Google PageSpeed

سرعة تحميل الصفحة هي أحد عوامل تصدر نتائج البحث الهامة. يمكنك اختبار سرعة تحميل صفحاتك باستخدام أداةPageSpeed ​​Insights منGoogle. تقوم هذه الأداة بتقييم موقع الويب الخاص بك وتعطيه درجة بين 0 و 100.

 

·       Google My Business

SEO المحلي هو أمر كبير وهام للغاية، إذا كنت شركة محلية تتطلع إلى تعزيز الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، فأنت بحاجة إلى تنفيذ إستراتيجية سليمة مبنية على SEO.

بالنسبة إلى معظم المستخدمين ، يبدأ هذا بـ “نشاطي التجاري على Google“، باستخدام بطاقة بيانات النشاط التجاري ، أنت في وضع يسمح لك بتزويد العملاء المحتملين بمزيد من المعلومات حول شركتك ، بما في ذلك ساعات العمل والموقع وأرقام الهاتف للاتصال، إنها أداة مجانية سهلة.

لا يضمن إنشاء قائمة “نشاطي التجاري على Google” حركة المرور على الإنترنت أو المشاة ، ولكنه بالتأكيد ينقلك في الاتجاه الصحيح.إن “نشاطي التجاري على Google” ليس أداة لجميع أصحاب الأنشطة التجارية ، ولكنها أداة يمكن للشركات المحلية الاستفادة منها بالكامل.

 

·       Google Trends

أداة قوية للغاية غالبًا ما يتم تجاهلها من قبل جهات المسوقين عبر الانترنت، يمكن أن تساعدك مؤشراتGoogle على معرفة الموضوعات الشهيرة في الوقت الحالي، يمكنك أيضًا إجراء بحث عن أي موضوع أو كلمة رئيسية تتبادر إلى الذهن.

 

من خلال قائمة بالموضوعات ذات الصلة ، يمكنك التوصل بسرعة إلى أفكار جديدة لمشاركات المدونة المستقبلية.

 

 

 

 

2.    Moz

Moz هى واحدة من افضل مصادر تحسين محركات البحث SEO ، تمتلك Mozمجموعة رائعة من الأدوات وهى على النحو التالي:

 

Moz Keyword Explorer

البحث عن الكلمات الرئيسية هو أساس SEO، باستخدام أداة بحث مثل Keyword Explorer ، يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص ، والكلمات الرئيسية التي حصلت على ترتيب عليها بالفعل ، و أحجام البحث على عبارات بحث معينة ، وقوة المواقع الأخرى التي تتنافس على كلماتك الرئيسية المستهدفة.

 

Keyword Explorer عبارة عن أداة للبحث عن الكلمات الرئيسية موفرة للوقت تساعدك في العثور على كلمات رئيسية مربحة وتنظيم كلماتك الرئيسية في قوائم. ابدأ بالتفكير في ما قد يبحث عنه عملاؤك المحتملون.

 

أدخل الكلمات الرئيسية الأولية في أداة Keyword Explorer لجمع المزيد من الاقتراحات ، والتصفية حسب المقاييس ، وإنشاء قوائم لتنظيم البحث عن الكلمات الرئيسية.

 

ستجد هنا مساعد Mozلشرح كيفية استخدام الأداة بكافة مميزاتها: Guide To Keyword Explorer – Help Hub – Moz.

 

SEO Audit & Crawl

اكتشف وتعرف على كيفية إصلاح مشكلات SEO الفنية الشائعة التي قد تعوق قدرة موقعك على تلقي زيارات عالية الجودة أو الترتيب أو الفهرسة بواسطة محركات البحث.

يمكنك من خلال هذه الأداة مراقبة مجموعة كبيرة من مشكلات الموقع مثل عمليات إعادة التوجيه المعطلة وعلامات العنوان المفقودة وغيرها الكثير، واظهار الأولوية للمشكلات التي يجب إصلاحها أولاً للحصول على أعلى فعالية.

 

Backlink Research

يتم إنشاء الروابط (تسمى أيضًا Backlink أو Inbound link) عندما ترتبط صفحة بصفحة أخرى ؛ يمكنك التفكير فيها مثل الأصوات التي تمرر الزائرين مما يساهم فى زيادة Domain Authority و Moz Trust .

 

Domain Authority هي نتيجة تصنيف لمحرك البحث تم تطويرها بواسطة Moz وتتوقع مدى جودة موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

 

مع فهرس الارتباطات الواسع من Link Explorer ، يمكنك الكشف عن آفاق قيمة ، وإنشاء استراتيجية قوية ، وتتبع تقدمك. لجمع بيانات الارتباط ، نستخدم زاحفًا يسمى Dotbot يبدأ بروابط عالية القيمة. نحن نعطي الأولوية للروابط التي نزحف إليها استنادًا إلى خوارزمية التعلم الآلي التي تحاكي فهرس Google.

 

يمكن إضافة الروابط المكتشفة حديثًا إلى فهرسنا في غضون 3 أيام تقريبًا. قد يستغرق الأمر وقتًا أطول لنا لاكتشاف الروابط الخلفية لموقعك بناءً على عوامل مثل إمكانية الزحف إلى الصفحات المرجعية أو جودة الروابط وصفحات الإحالة الخاصة بها.

 

فى الواقع هذه الأداة كبير للغاية لذلك قامت شركة Moz بعمل دليل Analyze Your Link Profile With Moz Link Explorer – Help Hub

 

Rank Tracking

الكلمات الرئيسية الصحيحة تساوي عدد زيارات الموقع. ولكن كيف تعرف الكلمات الرئيسية الصحيحة؟

يقوم Rank Tracking بتتبع ترتيب الكلمات الرئيسية لموقعك والرؤية العامة على صفحات نتائج البحث SERP لمعرفة ما يعمل وما لا يعمل.

الأفضل من ذلك ، تتبع حركة ترتيبات المنافسين على SERP للكشف عن الفجوات في استراتيجياتهم والبناء على استراتيجياتك.

 

SEO Toolbar

تقدم Mozايضاً اضافة MozBarالتى تقوم بأضافتها الى متصفح Google Chrome الخاص بك للحصول على احصائيات حول اى موقع إلكتروني.

 

·       شريط أدوات SEO الكل في واحد أثناء التنقل فى المواقع الإلكترونية.

·       يمنحك MozBar مقاييس فورية أثناء تصفح اى موقع أو صفحات نتائج البحث SERPs.

·       إنشاء عمليات بحث مخصصة حسب المحرك والبلد والمنطقة.

·       تقييم لـ PA & DA لأي موقع أو صفحة.

·       الوصول ومقارنة مقاييس الارتباط عبر الصفحات أثناء عرض أي نتائج بحث.

·       البحث عن الكلمات الرئيسية وإبرازها في الصفحة وتمييز الروابط حسب النوع.

·       عرض عناصر الصفحة والسمات العامة والترميز وحالة HTTP.

·       يمكنك تصدير تفاصيل تحليل صفحة نتائج البحث (SERP) إلى ملف CSV.

 

3- Screaming Frog

Screaming Frog هو تطبيق سطح مكتب يمكنك تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، هذا التطبيق مناسب لمواقع الويب المتوسطة والكبيرة، يسمح لك باستخراج المعلومات المطلوبة حول عناصر تحسين محركات البحث SEO من الموقع ويمنحك ملف Excel، يقدم لك البرنامج أيضًا اقتراحات اضافية حول السيو.

Copyscape4- 

Copyscape هو أداة عبر الإنترنت للكشف عن الانتحال وسرقة المحتوى، تسمح لك بالتحقق مما إذا كان محتوى الموقع الخاص بك مكررًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك التحقق مما إذا كان محتوى الموقع قد تم استخدامه في مكان آخر على الويب.

يعد وجود محتوى فريد أمرًا ضروريًا للحصول على ترتيبات عالية لأي موقع ويب ومدونة، لاستخدام Copyscape ، يمكنك بسهولة إدخال الرابط الذي تريده ثم ستتحقق هذه الأداة من مكان استخدام هذا المحتوى.

SERanking

واحدة من أدواتنا المفضلة الأخيرة للاستخدام هي SERanking.

يوفر فريق تحسين محركات البحث والتسويق لدينا ساعات طويلة من الخدمة والدعم لجميع عملائنا بعد تسليم المشروع وإطلاقه.

 

لقد احتجنا إلى أداة شاملة مكنتنا من إنشاء التقارير بأسلوب مرن ، وتمكيننا من ترتيب SE.

 

كما يوجد ادوات اخري لتحسين محركات البحث مدفوعة

 

Ahrefs

يستخدم محترفو السيو خدمة Ahrefs لمتابعة عملية تحسين ترتيب مواقعهم في نتائج محركات البحث والإعداد لحملات بناء روابط فعالة وشاملة، إذ تعد الأداة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث شهرةً واستخدامًا في هذا المجال.

 

SEMRush

منصة تحسين محركات بحث تتوفر على أدوات فعالة للبحث عن الكلمات المفتاحية وتحليلها، ومراقبة النطاقات، وأرشفة المواقع؛ فضلًا عن فحص الروابط واستكشاف فرص الاستفادة المادية من الموقع، والتركيز على البحث حسب نوعية الجهاز المستخدَم (حاسوب مكتبي أو هاتف متنقل). تشترك المنصة مع أدوات أخرى في كثير من الوظائف التي تقدمها، إلا أنها اكتسبت شهرةً كبيرة في السنتين الأخيرتين بسبب تميزها في مجال تحليل المنافسين واستخدام المعلومات المتحصَّل عليها لإعداد حملات تسويقية تؤتي أكلها بسرعة.

 

Screaming Frog

يختلف Screaming Frog عن أدوات SEOالأخرى في كونه برنامجًا مكتبيًّا يُثبَّت على الحاسوب وليس خدمة سحابية كما هي حال غالبية أدوات السيو المتوفرة، كما أنه من أوائل أدوات تحسين محركات البحث ظهورًا في السوق.

 

يتخصص Screaming Frog في فحص بنية الموقع على نحو سريع وفعال، حيث يعمل على الزحف عبر الموقع والعثور على كل صفحة واستخراج بيانات مفيدة يقدمها بصيغة تقرير يعدِّد المشاكل المختلفة في بنية الموقع مثل الروابط المكسورة، ووسوم Meta الغائبة، وإعادات التوجيه، وغيرها كثير؛ علاوةً على إمكانية تكامله مع أدوات أخرى مثل تحليلات جوجل Google analytics. لا يشتمل البرنامج على ميزة تحليل الإعلانات على محركات البحث.

 

قد يبدو البرنامج مربكًا للمبتدئين، نظرًا لواجهته ذات المظهر القديم وتقاريره المتخصصة، إلا أن الكثير من المحترفين يعدّونه مرجعًا في مجال فحص بنية المواقع. يتطلب Screaming Frog جهازًا بمواصفات جيدة للعمل على المواقع الكبيرة.

 

تكلف رخصة البرنامج 149 جنيهًا إسترلينيًّا للسنة، مع توفر رخصة مجانية بميزات محدودة. يمكن الحصول على تخفيض في حال شراء عدة رخص.

 

Majestic

تتوفر خدمة Majestic على أدوات متعددة لأرشفة الروابط ومراقبتها وتحليل النطاقات، مع قدرات متقدمة على التغلغل عميقًا في بنية المواقع. من مميزات الخدمة توفيرها لقياسات خاصة تمكن من أخذ فكرة عن موثوقية الموقع وسجل الروابط التي تحيل إليه؛ إلا أنها لا توفر إمكانية تحليل أداء الإعلانات على محركات البحث، ودراسة مردوديتها.

 

ينقص الخدمة غياب وظائف مثل إدارة الكلمات المفتاحية وتحليل أداء المنافسين، إلا أنها متميزة في ما يتعلق ببناء الروابط، وتعد مرجعًا في هذا الجانب.

 

تُقدَّم الخدمة بصيغة اشتراكات شهرية على خطتين تتراوح أسعارهما بين 49 و99  دولارًا، إضافة إلى خطة خاصة بالمطورين تبدأ بـ 399 دولارا.

 

 

BuzzSumo

تتخصص خدمة BuzzSumo في تحليل المحتوى والبحث عن المقالات والمواضيع الأكثر انتشارًا على صفحات المواقع وعبر شبكات التواصل الاجتماعي. يلجأ محترفو تحسين محركات البحث لهذه الخدمة للحصول على أفكار للمحتوى وتحليل تأثير العناصر التي ينشرونها أو التي ينشرها منافسوهم، والتعرف على اتجاهات اهتمام الجمهور (Trends) عند بدء ظهورها، والاستفادة منها في اختيار المحتوى الذي سيكتبون عنه.

 

تتيح الخدمة كذلك العثور على المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي مما يسمح بتكوين علاقات معهم وبالتالي إظهار علامتك التجارية ضمن ما ينشرونه، ويمكن للأداة إرسال إشعارات عند ذكر كلمات مفتاحية تختارها على مدونة أو صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لا تتوفّر كثير من الميزات المهمة – مثل العثور على المؤثرين – إلا في خطط الاشتراك المتقدمة، وهو ما يجعل الخدمة غالية نوعًا ما.

 

تُقدَّم الخدمة بصيغة اشتراكات شهرية تتراوح أسعارها بين 79 و239 دولارًا للشهر، مع تخفيض في حال الالتزام السنوي.

 

Yoast SEO

عرفت هذه الأداة في السابق باسم WordPress SEO، وهي ملحق للمواقع العاملة بووردبريس، تساعد على أن يكون المحتوى الذي تكتبه متوافقًا تمامًا مع الممارسات الأفضل ليتصدر نتائج محركات البحث. يتحقق ملحق Yoast SEO أثناء كتابة المقالات على ووردبريس من احترام معايير تحسين محركات البحث الخاصة بكتابة المحتوى من قبيل طول عنوان المقالة، واحتواء النص على الكثافة المناسبة للكلمة المفتاحية، والوسوم الوصفية (Meta)، وتوصيف المقال.

 

يعمل ملحق Yoast SEO على إظهار لائحة بمعايير التهيئة لمحركات البحث ضمن لوحة الإدارة أسفل المقال، مع وضع  لون يبرز احترام المعيار المذكور، وتلميحات تشرح الإجراءات اللازمة.

 

يتوفر ملحق Yoast SEO بنسختين، مجانية تحوي الوظائف الأساسية، ومدفوعة باشتراك سنوي يبلغ 89 دولارًا للسنة، وتشمل الوظائف المتقدمة مثل استهداف أكثر من كلمة مفتاحية واحدة في نفس الوقت، معاينة المقال على فيسبوك وتويتر إضافة إلى جوجل، واقتراح روابط داخلية.

 

 

بعد شوفنا كل ادوات تحسين محركات البحث المجانية والمدفوعة ازي اقدر اعمل خطة ال SEO

كيفية انشاء خطة ال SEO

1-   تهئية الموقع

·       انشاء علي  أكونت Google Analytics & Google Search Console والربط بموقع

·       انشاء ملف  Sitemapللموقع مع الرفع  Google Search Console.-

·       انشاء  ملف Robot.txt

2- مرحلة الKeywords:

تحليل السوق المنافس  تحليل الكلمات الدالية Keyword planner

مثلا  تحديد الفرق فى الترتيب بين كلماتك وكلمات منافسينك

– انشاء  خريطة كاملة لكلماتك وطابقها بلينكات الموقع بحيث تبقى عارف كل كلمة مستخدمة فى أنهى لينك.

 البحث عن الكلمات الlong-tail المناسبة لمجالك ويفضل البداء بيها لو منافسة قوية .

3- مرحلة الTechnical SEO:

– ظبط سرعة الموقع واتأكد انها مطابقة لشروط جوجل.

– اتأكد ان الموقع بتاعك Mobile Friendly

– اتأكد أنك بتستخدم HTTPS

– دور على اللينكات اللى مش شغالة أو مبقتش موجودة وظبطها.

– ضيف Schema Markup.

4- مرحلة الOn-page:

– راجع على ال Meta title وال Meta description.

– ظبط حجم الصور وحطلها Alt و Titleمناسبين.

– شوف لو فى صفحات مفيهاش H1 tags وضيفها.

– حسن المحتوى وخليه سهل للقراءة

– حاول تعمل مواضيع عامة وتحتها مواضيع فرعية وتربطهم ببعض.

5- مرحلة الOff-page:

– أنشاء قائمة باللينكات اللى منافسينك واخدينها.

– حسن Google My Business.

 

المراجع المستخدم لاكثر من موقع  منه Google  و Wikipedia و bestarabiya

 

وللمزيد يمكن أفضل أدوات تحسين محركات البحث الموصي بها فى عام 2020 من قبل خبراء الصناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *