ما هو جوجل ساندبوكس؟ وكيف يتخطى موقعك google sandbox؟

ما هو جوجل ساندبوكس | كيف يتخطى موقعك google sandbox

جوجل ساندبوكس google sandbox

أو ما يعرف بصندوق جوجل، هي مصطلح شائع في عالم تحسين محركات البحث (SEO)، وهو يشير إلى ظاهرة غامضة يعتقد أن جوجل تستخدمها لتحديد موثوقية وجودة موقع الويب الجديد والحد من عمليات التلاعب في ترتيب نتائج البحث. وعلى الرغم من عدم وجود أي تأكيد رسمي من جوجل بشأن وجود هذه الظاهرة، إلا أن العديد من خبراء SEO يؤكدون وجودها ويوصون باتباع إستراتيجيات معينة للتغلب عليها. في هذه المقالة سنتحدث بشكل مفصل عن مفهوم جوجل ساندبوكس google sandbox، وسبب ظهوره، وكيفية تجنب الوقوع في فخه، بالإضافة إلى بعض النصائح العملية لتحسين ترتيب موقعك على جوجل.

ما هو جوجل ساندبوكس Google Sandbox

جوجل ساندبوكس (Google Sandbox) هي نظرية تحدث عندما يعاقب جوجل المواقع الجديدة عن طريق تقليل تصنيفها في محرك البحث. يعتقد بعض المتخصصين في تحسين محركات البحث أن جوجل يستخدم آلية مسماة بـ “sandbox” لتقييم مصداقية المواقع الجديدة، وتحديد مدى صلابة وجودها على الإنترنت.

تعمل هذه الآلية بإبطاء تصنيف الموقع الجديد في نتائج البحث على مدى فترة زمنية معينة، وذلك لتفادي إعطاء مواقع غير مصدقة مرتبة عالية في نتائج البحث. وتعتبر هذه الفترة عادة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، ولكن يمكن أن تستمر لفترة أطول بشكل متقطع.

مع تحسن جودة المحتوى وكثافة الروابط الصادرة للموقع الجديد، يمكن لجوجل تحسين تصنيف الموقع في نتائج البحث. يجب الانتباه إلى أن هذه النظرية ليست مؤكدة من قبل جوجل، وأن هناك عوامل عديدة تؤثر على ترتيب المواقع في نتائج البحث.

اقراء ايضا : ما هي أفضل مواقع حجز دومين

تعريف جوجل ساند بوكس Google Sandbox

جوجل ساند بوكس (Google Sandbox) هي نظرية تشير إلى وجود آلية تستخدمها شركة جوجل لتقييم مصداقية المواقع الجديدة في محرك البحث. وفقًا لهذه النظرية، يتم وضع المواقع الجديدة في “صندوق رملي” خاص لتقييمها، ويتم تحديد ترتيبها في نتائج البحث بشكل أبطأ من المواقع الأخرى التي لديها تاريخ طويل في محرك البحث.

يعتقد بعض المتخصصين في تحسين محركات البحث أن هذه الآلية تهدف إلى منع المواقع الجديدة من الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث بشكل سريع، وذلك لتفادي إعطاء أولوية للمواقع الجديدة التي ليس لديها محتوى جيد أو روابط ذات جودة.

يتفاوت الرأي حول مدى صحة هذه النظرية، ولا يوجد دليل قاطع يثبت وجود جوجل ساند بوكس بالفعل. ومع ذلك، يتفق الكثيرون على أن الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرًا في إنشاء محتوى جيد وبناء روابط ذات جودة.

اقراء أيضا : شرح جوجل كونسول Google Console 2023

حقيقة ظهور أداة جوجل ساند بوكس

ليست هناك دلائل قاطعة على وجود أداة جوجل ساند بوكس الرسمية، ولا توجد معلومات مؤكدة تشير إلى أن جوجل تستخدم آلية محددة تحمل هذا الاسم لتقييم المواقع الجديدة في نتائج البحث.

ومع ذلك، يوجد توافق بين بعض المتخصصين في تحسين محركات البحث بأنه قد يكون هناك تأثير مؤقت على تصنيف المواقع الجديدة في نتائج البحث، حيث يتم تقييمها بشكل أكثر صرامة في البداية قبل أن يتم إعطائها ترتيبًا مرتفعًا في نتائج البحث.

وعلى الرغم من عدم وجود دلائل قاطعة على وجود جوجل ساند بوكس، إلا أنه من المهم الانتباه إلى أن الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرًا في إنشاء محتوى جيد وبناء روابط ذات جودة، ولا يمكن الاعتماد على أي آلية سحرية لتحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث.

في عام 2004، لاحظ مشرفو المواقع ومحترفو تحسين محركات البحث (SEO)، أنّ مواقع الويب التي تمَّ إطلاقها حديثاً، وعلى الرُغم من جهود تحسين محركّات البحث (SEO)، لم تكن في مرتبة جيَّدة على جوجل خلال الأشهر القليلة الأولى.

تمَّت فهرسة مواقع الويب الجديدة على النحو الواجب بواسطة جوجل، لكنّ لم يتمّ تصنيفها حتّى بالنسبة للكلمات الرئيسيَّة والعبارات منخفضة المنافسة نسبيَّاً. بينما كانوا يحتلُّون مرتبة جيَّدة في محركَّات البحث الأخرى، مثل (Bing) و (Yahoo).

ويستمرّ تأثير جوجل ساندبوكس google sandbox هذا من بضعة أسابيع إلى عدّة أشهر. مع الأخذ في الاعتبار أنّ جوجل تريد تقديم محتوى موثوق وعالي الجودة لمستخدميها وقد لا تثق في مواقع الويب الجديدة تماماً، فهذا منطقيٌّ بالفعل.

يعتقد راند فيشكين، على سبيل المثال، أنَّ (SEOmoz) قد تمَّ وضعه في وضع الحماية لمدة (9) أشهر، على الرُغم من ملفّه الشخصيّ القويّ الطبيعي تماماً للرابط الخلفي.

حتّى أنّ هناك نظرية مفادها أنَّ جوجل ساندبوكس google sandbox كان يدفع الناس إلى إنفاق الأموال على PPC.

وفي عام 2014، مرة أخرى، استحوذ Google Sandbox على اهتمام خبراء SEO والمُسوّقين عندما رأوا أن مواقعهم الإلكترونية الجديدة لم تكن قادرة على التصنيف بسهولة.

وذكر أحد المُحلّلين والمُشرفين على المواقع في جوجل، فيما يتعلّق بـ Sandbox؛ “أن جوجل ليس لديها هذا النظام الذي يتحدّث عنه العديد من خبراء السيو SEO، وأن جوجل لديها عدد من الخوارزميات التي قد تبدو متشابهة، ولكنها في الأساس مُجرّد خوارزميات تحاول فهم كيفية تناسب موقع الويب مع بقية مواقع الويب التي تحاول التصنيف، وغالباً ما يكون الأمر صعبًا في البداية عندما يكون لدينا موقع ويب جديد ولا نعرف تمامًا أين يجب أن نضعه ”

اقراء أيضا :  10 طرق للظهور في الصفحة الاولي في جوجل

فوائد وأهمية Google Sandbox

لا يمكن الحديث عن فوائد وأهمية Google Sandbox بالتحديد، لأنه لا يوجد دليل قاطع على وجود هذه الآلية. ومع ذلك، يمكن الحديث عن بعض الفوائد التي قد يجنيها مالكو المواقع الجديدة إذا كانت هناك آلية مشابهة تستخدمها جوجل أو أي محرك بحث آخر:

1- تحفيز الجهود لتحسين جودة المحتوى: إذا كان هناك آلية تستخدمها جوجل لتقييم المواقع الجديدة، فقد يحفز ذلك المالكين على تحسين جودة المحتوى وتقديم محتوى مفيد وجذاب للمستخدمين، بدلاً من الاعتماد على الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث بسرعة.

2- تعزيز المنافسة الصحية: إذا كانت هناك آلية تقييم جديدة للمواقع الجديدة، فقد يتمكن المالكون للمواقع الجديدة من المنافسة بشكل أكثر عدالة مع المواقع الأكثر تأسيسًا، وبالتالي يتم تعزيز المنافسة الصحية في سوق تحسين محركات البحث.

3- إعطاء الفرصة للمواقع الجديدة للتأسيس: إذا كانت هناك آلية مثل Google Sandbox، فقد يمنح ذلك المواقع الجديدة الوقت الكافي للتأسيس وجذب الزوار وبناء روابط ذات جودة، بدلاً من الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث بسرعة ثم فقدانه بعد فترة قصيرة.

يجب الانتباه إلى أنه لا يمكن الاعتماد على وجود Google Sandbox أو أي آلية أخرى لتحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث، ويجب العمل على تقديم محتوى جيد وبناء روابط ذات جودة.

اقراء أيضا: افضل 30 أداة مجانية لتحسين محركات البحث SEO

كم من الوقت يظل الموقع داخل Google Sandbox

لا يوجد مدة محددة لوجود الموقع داخل Google Sandbox، إذ أن وجود هذه الآلية لم يتم تأكيده رسمياً من جوجل. ومن الصعب تحديد الفترة التي يمكث فيها الموقع داخل Sandbox بدقة، فقد يستمر ذلك لأسابيع أو شهور قليلة، أو ربما أكثر من ذلك.

ومع ذلك، يمكن لبعض المالكين للمواقع الجديدة الذين لاحظوا تراجعاً في ترتيب مواقعهم في نتائج البحث بعد إطلاقها، الاعتقاد بأن هذا يرجع إلى وجود Google Sandbox، وأنه يحتاجون إلى الصبر وتحسين جودة المحتوى وبناء الروابط الجيدة لتخرج مواقعهم من هذا الوضع. ولكن غالباً ماتكون 3 أشهر أو 4 أشهر وتختلف لموقع عن أخر على حسب المجهود المبزول في الموقع من محتوي وباك لينك وسوشال ميديا.

وبشكل عام، فإنه يجب العمل على تحسين جودة المحتوى وبناء الروابط الجيدة وتطوير الموقع بشكل مستمر، سواء كان الموقع في Google Sandbox أو خارجه، لتحسين ترتيبه في نتائج البحث على المدى البعيد.

اقراء أيضا : 5 خطوات تساعدك في الارتقاء بالصفقة وزيادة مبيعاتك بسهولة

لماذا لا يحتل موقع الويب الجديد مرتبة عالية على Google؟

يوجد العديد من العوامل التي قد تؤثر على ترتيب موقع ويب الجديد وتمنعه من الظهور في نتائج البحث بشكل جيد، ومن بين هذه العوامل:

1- جودة المحتوى: إذا كان المحتوى ضعيفًا وغير مفيد أو لا يحتوي على المعلومات المطلوبة، فمن المرجح أن يتم تجاهل الموقع من قبل محركات البحث.

2- عدم وجود روابط خارجية: تعتبر الروابط الخارجية عاملًا هامًا في تقييم محركات البحث لجودة الموقع ومصداقيته، وإذا كان هناك قلة في الروابط الخارجية، فمن المرجح أن يؤثر هذا على ترتيب الموقع.

3- الكلمات الرئيسية: يجب استهداف الكلمات الرئيسية المناسبة التي يتم البحث عنها من قبل الجمهور، وعدم محاولة اختيار كلمات رئيسية غير متناسبة مع محتوى الموقع.

4- عدم تحديث المحتوى بانتظام: يجب تحديث المحتوى بانتظام لضمان جودته وإبقاء المستخدمين مستمرين في العودة إلى الموقع، وعدم تحديث المحتوى بانتظام يمكن أن يؤثر على ترتيب الموقع في نتائج البحث.

5- التصميم والتجربة العامة للمستخدم: يجب أن يكون التصميم جذابًا ومريحًا للمستخدم، ويتميز بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام، وعدم تلبية هذه المتطلبات يمكن أن يؤثر على ترتيب الموقع في نتائج البحث.

6- الوقت: بالنسبة للمواقع الجديدة، يمكن أن يستغرق بعض الوقت لتحقيق ترتيب مرتفع في نتائج البحث، حيث يحتاج المحرك لبعض الوقت.

اقراء ايضا: ماهي Google Display Network

كيف تحصل على مرتبة أعلى بسرعة في جوجل؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة ترتيب موقع الويب في نتائج البحث على جوجل بشكل أسرع، ومنها:

1- إنشاء محتوى ذو جودة عالية ومتميز: يجب أن يكون المحتوى الذي يتم إنشاؤه ذو جودة عالية ومتميز، ويحتوي على المعلومات المفيدة التي يبحث عنها الزوار.

2- الاهتمام بعوامل تحسين محركات البحث: يجب الاهتمام بالعوامل التي تساعد على تحسين موقع الويب لمحركات البحث، مثل العنوان والوصف الفريد لكل صفحة، والكلمات الرئيسية المناسبة.

3- إنشاء روابط خارجية ذات جودة عالية: يجب على الموقع الحصول على روابط خارجية ذات جودة عالية من مواقع أخرى ذات مصداقية وشهرة.

4- الاستثمار في التسويق الرقمي: يمكن الاستثمار في الإعلانات المدفوعة على جوجل وعلى وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمحتوى الذي تقدمه الموقع.

5- الاهتمام بالتصميم وتجربة المستخدم: يجب الاهتمام بتصميم الموقع وجعله مستخدمًا ودودًا ومنظمًا، مع تحسين سرعة التحميل واستجابة الموقع لجميع الأجهزة.

6- إنشاء محتوى جديد بانتظام: يجب إضافة محتوى جديد بانتظام للموقع لزيادة عدد الزيارات والوصول إلى المزيد من الجمهور.

7- الاستفادة من Google My Business: يجب إنشاء حساب Google My Business وتحديث المعلومات الموجودة به بشكل دوري لزيادة فرص الظهور في نتائج البحث الخاصة بالأعمال المحلية.

اقراء ايضا : كيف تعمل محركات البحث Google

بعد الاطلاع على مفهوم جوجل ساندبوكس google sandbox، وسبب ظهوره، وكيفية تجنب الوقوع في فخه، يمكننا الاستنتاج بأن الحصول على ترتيب مرتفع في جوجل يحتاج إلى جهد ووقت وإستراتيجية محكمة، وليس بمجرد نشر محتوى وانتظار النتائج. بالتركيز على تقديم محتوى ذو جودة عالية ومفيد للزوار، وإتباع إستراتيجيات SEO المناسبة، يمكن تحسين ترتيب موقعك على جوجل والوصول إلى المستخدمين المستهدفين. ويجب تجنب القيام بأي ممارسات غير أخلاقية أو مخالفة للسياسات التي تنص عليها جوجل، والتي من شأنها أن تؤدي إلى وضع موقعك في الصندوق وتأخير ظهوره في نتائج البحث. لذا، يجب العمل بجدية وإصرار لتحسين ترتيب موقعك والوصول إلى جمهور أكبر وأوسع.

المصدر :

Google SandBox

what`s google sandbox

 

فكرتين عن“ما هو جوجل ساندبوكس؟ وكيف يتخطى موقعك google sandbox؟”

    1. I’m glad to hear that the article was helpful to you! I’d be happy to clarify any doubts you have. Please go ahead and ask your questions, and I’ll do my best to provide you with the necessary information.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights