كيف تنشئ موقع متوافق مع SEO في 7 خطوات

كيف تنشئ موقع متوافق مع SEO في 7 خطوات

يعتبر الحصول على ترتيب مرتفع في محركات البحث أمرًا حاسمًا لأي موقع إلكتروني يسعى لزيادة حركة المرور والتفاعلية مع المحتوى المقدم. ومع ذلك، فإن تحسين موقع الويب لمحركات البحث أو SEO يعد عملية معقدة تتطلب العديد من الخطوات والتدابير الفعالة.

لذلك، سنقدم في هذا المقال 7 خطوات مهمة وفعالة لتصميم موقع متوافق مع SEO وزيادة فرص الظهور في نتائج البحث، والتي يمكن لأي شخص القيام بها بسهولة مع المعرفة الأساسية لمفهوم SEO.

الاهتمام بهيكل الموقع و الميتاتاج

يشير هيكل الموقع إلى الطريقة التي تم تصميمها بها صفحات الموقع وترتيبها وربطها مع بعضها البعض. ويهدف هذا الهيكل إلى جعل الموقع أكثر فعالية في عرض المحتوى وتحسين تجربة المستخدم. يتم تصميم هيكل الموقع بشكل يتوافق مع متطلبات SEO، حيث يتم تحسين الروابط الداخلية والتسميات والبنية العامة للموقع والتأكد من وجود روابط خارجية موثوقة.

ومن جهة أخرى، يشير الميتاتاج (Meta Tag) إلى بيانات الوصف والعنوان والكلمات الرئيسية وغيرها من العناصر الوصفية التي يتم إضافتها إلى رأس صفحات الويب لتحسين تصنيفات محركات البحث. ويتم استخدام الميتاتاج لإعطاء محركات البحث معلومات إضافية حول محتوى الصفحة وهيكل الموقع، مما يجعلها أكثر قابلية للعثور عليها وتصنيفها بشكل صحيح. ومن بين أنواع الميتاتاج المشهورة: وصف الصفحة (meta description) والعنوان (title tag) والكلمات الرئيسية (meta keywords)، وغيرها.

تعرف علي كيف تنشئ موقع متوافق مع SEO في 7 خطوات و كيفية استخدام عناصر الموقع بما ذلك شفرة المصدر source Code والعلامات META وهيكل الموقع وطريقة كتابة العناوين والتنقل في الموقع لبناء موقع متوافق مع محركات البحث.

7 خطوات لتنشئ موقع متوافق مع محركات البحث

1- كود المصدر Source Code 

لبندأ بالفهم أكثر عن كود المصدر  source Code وهو ركيزة المواقع الالكتروني تذكر ان كود المصدر لموقع الكتروني هو مايقراة متصفح الانترنت ليعرف كيفية عرض المحتوي علي الصفحة و كيف تعمل محركات البحث Google ، كود المصدر Source Code  هو ايضا الذي تقرأه روبوتات محركات البحث لفهم محتوي الصفحة لا يمكن لروبوتات البحث رؤية كل الصور والفيديوهات التي علي الموقع كما نراها نحن.

لكن محركات البحث قادرة علي فهم ما علي الصفحة عبر قراءة كود HTML ال HTML كود تعني “Hypertext Markup Language ” اي لغة ترميز النص الفائق. وهو الكود الكامن الذي يستخدمه المبرمجون لانشاء صفحات ويب.

 كود المصدر Source Code هو الذي يأمر متصفحة الانترنت بكيفية عرض محتوي صفحة الويب مثل الكلمات والصور . لا تفهم روبوتات محركات البحث فلاش ايضا وهي لغة حاسوب تستعمل احيانا للرسومات في المواقع الالكترونية يضم موقع مستشارة تسويق رقمي  الكثير من الصور ولكن يوجد كود تحتها لنلق نظرة يمكننا ايجاد كود المصدر بحسب متصفح الانترنت الخاص بك من خلال الطباعة “View-Source” ثم اسم الموقع الالكتروني في المتصفح او عبر النقر بزر الفارة الايمن علي صفحة الويب واختيار “View Source” اي مشاهدة المصدر او عبر الضغط علي قائمة “View”

أنظر المصدر

والنظر الي “Developer`s tools” كما تري كود المصدر هو ماتراه روبوتات محركات البحث

أدوات المطور

بينما يري المشاهد البشري او المتصفح الصفحة مع الصور من المهم ان تعرف ما أول شئ يراه محرك البحث بما انه سيكون الخطوة الاولي كيف تساعد محركات البحث علي فهم كل شئ في الموقع توجد أدوات يمكنك استخدامها في هذه العملية .

اذا اردت ان تري ما المحتوي الذي تلتقطة محركات البحث علي موقعك فيمكنك استخدام اداة مثل Browseo .

Browseo هو تطبيق ويب يتيح لك رؤية أي صفحة ويب من دون ملهيات ناجمة عن اي أسلوب الموقع الالكتروني كما انه يضئ اجزاء من الصفحة ذات صلة بتحسين SEO يمكن ان يساعدك ذلك علي تحديد اماكن وجود الثغرات او الفرص لتحسين موقعك  ضع رابط موقع Shaimaaalmahdy  في Browseo  لتري ماتفعلة هذة الاداة

Shaimaaalmahdy في Browseo

 

لاحظ كيف ان الصور معتمة، تذكر ان محرك البحث لا يراها تحتوي صفحة شيماء المهدي  Shaimaaalmahdy علي محتوي غني نسبيا وفيها اكثر من 755 كلمة ما يجعلها في موضع جيد ليقرأ محرك  البحث هذا المحتوي ويجدوله ستلاحظ ان لدي كل واحده من الصور المعتمة نص تراكب يشير الي علامة وصف بدلية لصورة تم إدارجها يمكن لاداة مثل هذه المساعدة علي تحديد اي صور علي موقعك ما يزال ينقصها علامة وصف بديلة لصورة او علامة وصف تشرح ما الذي تظهره الصورة سنتحدث عن ذلك لاحقا ستجد رابطا الي Browseo  في ملاحظات ويمكنك الاطلاع عليها بنفسك.

الان بما اننا نعرف اي جزء محتوي يقوم محرك البحث بالتقاطه، نعرف المصاعب التي علينا تخطيها. لحسن الحظ هناك طريقة لاخبار محركات البحث بما تفتقد، ومساعدتها علي ملء الفراغات. تقوم بذلك باستخدام علامات ميتا Meta Tags .

ماهي علامات ميتا Meta Tags  هي أجزاء من نص توضح داخل شيفرة لغة ترميز النص لموقع، علامات ميتا هي طريقة عنونة المحتوي وتوجية محرك البحث من دون التدخل بخبرة المستخدم UX لننظر الي علامات الميتا META في شيفرة المصدر ل “مستشارة تسويق رقمي ” قم بالبحث علامات الميتا في شيفرة المصدر عندما تكون في شيفرة المصدر، يمكنك ايجاد علامات الميتا بسهولة عبر استخدام امر الايجاد يمكنك فعل ذلك اما عبر ضغط زر Ctrl +F في صندق البحث اكتب “Meta” وسيتم اظهار علامات الميتا ستلاحظ انه لدي ” مستشارة تسويق رقمي ” علامات ميتا اقل من الصفحة الرئيسية مقارنه بموقع اخري  توجد علامات Meta مختلفة لمساعدة محركات البحث Google علي فهم صفحة الموقع بعضها ثم محركات البحث اكثر من غيرها لكنه من المهم معرفة انواع علامات الميتا Meta المختلفة الموجودة اذن لنلقي نظرة  اقرب ونشرح بالتفاصيل.

2-ميتاتاج Meta And Title Tags

اولا علامة العنوان Title Tag وهي علامة مهمه جدا لديها وظيفتين مهمتين جدا الاولي هي اخبار محركات البحث ك GOOGLE عن طبيعة المحتوي علي الصفحة.

ثانيا انه العنوان الذي سيعرض علي صفحة نتائج البحث، لتخبر المستخدم عن طبيعة الصفحة، تريدها ان تكون دقيقة وموجزة . عند نظرك لشيفرة المصدر ستري علامة Meta الصغيرة انها معنونه بكلمة “Title ” بين قوسي اسهم لتفقد صفحة “مستشارة تسويق رقمي” اسلوب علامة موقع شيماء المهدي هو الاسم فقط حيث ان علامة عنوان Meta  تتضمن معلومات اكثر الان تعرف محركات البحث عن طبيعة هذه الصفحة يري المستخدم علامة العنوان علي صفحة نتائج البحث تذكر هذه هي نتائج البحث الطبيعية هنا وليست نتائج مدفوع لاجلها عندما يقوم المستخدم بالنقر علي هذه النتيجة، فسيتم اظهار علامة العنوان علي قمة المتصفح ايضا من الواضح ان علامة العنوان مهمه عند صياغتك لعلامة عنوانك عليك تذكر بعض افضل التطبيقات، قم بانشاء عنوان يصف بدقة طبيعة محتواك او صفحتك بما ان العنوان سيعرض في نتائج البحث ستريد التاكد من انك توصل ماسيقوم المستخدم برؤيته عند النقر علي النتيجة لاحظ كيف يظهر اسم موقع مستشارة تسويق رقمي في جميع علامات العناوين هذا تطبيق جيد عليك إنشاء علامات عناوين فريدة لكل صفحة علي موقعك سيساعد ذلك محركات البحث بفهم ماهو المحتوي المحدد للصفحات المنفصلة وتسمح لها بفهرسة المحتوي بشكل دقيق كما تساعد المستخدم بالحصول علي فهم جيد لما سيرونه عن النقر علي نتيجة البحث أخيرا تريد علي عناوينك مختصرة مع استخدام الكلمات الاكثر اهمية اولا تظهر محركات البحث اول 65 الي 75 اول حرف لعلامة العنوان، لذا ستريد تذكر ذلك ومحاولة ايصال رسالتك في تلك المساحة المحدودة.

shaimaaalmahdy.com

إحدي العلامات المهمة الاخري هي علامة وصف ميتا Meta Description tag  وهي علامة توفر ملخصا لمحتوي الصفحة وهي طريقة مهمة اخري لاعلام محركات البحث عن طبيعة صفحتك وهو وصف أطول عما تكتبة في علامة العنوان بحوالي جملة او جملتين، اي 135 الي 160 حرفا سنقيم محركات البحث المحتوي الظاهر بما ان هذه المعلومات هي الظاهرة للمستخدم فسيعتره انه المحتوي الفعلي وفقط بعد ذلك سيقوم محرك البحث بالاشارة لعلامةMeta Description للمزيد من المعلومات قد تظهر محركات البحث المعلومات التي توفرها هنا علي صفحة نتائج محركات البحث كما هو موضح بالصورة

خبراء التسويق الالكتروني

لتظهر للمستخدمين طبيعة الصفحة لكن يمكن لمحركات البحث ان تقرر اظهار جزء ظاهر من محتوي صفحتك بدلا من ذلك ان قرر ان النص يطابق بشكل افضل لبحث المستخدم لنعد الي كمثال موقع “مستشارة تسويق رقمي -شيماء المهدي” يمكننا ايجاد وصف علامة الميتا في شيفرة المصدر تحت اسم Meta لكن في هذه الحالة تم تركها فارغة تري ما يكتب في العلامة “Content” ثم لايظهر نص اخر من الجهو الاخر علي سبيل المثال موقع ” خبراء التسويق الالكتروني ” لها وصف ميتا اكثر تفصيلا انظر كيف يتستخدم تفاصيلا اكثر في وصف الموقع لنلقي نظرة علي كيفية عرض هذا علي صفحة نتائج محركات بحث جوجل ابحث عن “” مستشارة تسويق رقمي ” كما راينا في شفرة المصدر لا توجد هناك علامة ميتا وصفية مانراه بالمقابل هي مقتطفة من الحتوي الذي التقطة محرك البحث تلقائيا من المحتوي الظاهر للموقع هذة فرصة كبيرة ل “” مستشارة تسويق رقمي-شيماء المهدي  ” لتحسين صفحته وانشاء وصف علامة ميتا التي سيتم اظهارها في صفحة نتائج المحرك البحث Google والتي ستكون اكثر وصفا استخدمة محرك البحث تلقائيا عبر المقارنه انظر الي خبراء التسويق الالكتروني” انه قصير ومنظم وموجز للموقع.

هنالك افضل التطبيقات لعلامةMeta Description انه في صالحك ملء علامة الوصف لموقعك وبشكل مماثل عليك ان تمتلك وصفا فريدا لكل صفحة سيساعد ذلك المستخدمين هل فهم ماسيجدونه في كل صفحة هنا علامة وصف ميتا الخاصة ب “مستشارة تسويق رقمي- شيماء المهدي

ستريد ايضا التاكد من استخدامك لعلامة وصف لتتضمن كل الرسائل المهمة لصفحتك في هذا الوصف القصير المفرد يكون تضمين Meta Description اكثر فاعلية دائما من مقتطف المحتوي التي تقوم محركات البحث بالتقاطها من النص الظاهر علي موقعك عند كتابتك لعلامة الوصف لا تكرر عنوان صفحتك مجددا سيري المستخدمون علامة الوصف مع عنوانك علي صفحات نتائج محركات البحث Google لذا لايوجد سبب لذلك بشكل عام علي الوصف ان يكون ذا جودة عالية قد لاتشعر بقضاء الكثير من الوقت في الوصف لانه يظهر علي صفحاتك لكن تذكر ان المستخدم سيراه علي صفحة نتائج البحث عليه تزويدهم بمعلومات كافية لمساعدتهم علي اتخاذ قرار النقر علي نتيجتك للمزيد علي افضل تطبيقات علامة الوصف قم بزيارة منشور مدونه “راش كريشنا”علي جوجل لتري ما يجب تذكره

meta description and title وظائف مهمة كما رأينا فهما يساعدان محركات البحث SEO ويتم اظهار هما في صفحة نتائج محرك البحث حيث يقومان بمساعدة المستخدمين حتي يعرف المستخدم عن الموقع كما يساعد محرك البحث للتعرف علي موقعك وهذا يفيد موقعك كثير في ال SEO .

اعتادت محركات البحث تشير لعلامات الكلمات الرئيسية Meta Keywords لكن المطورين الذين كانوا يأملون بخداع محركات البحث قد بدأوا بحشو الكلمات الرئيسية Keywords في العلامة هذه و كنتيجة لا تبدي محركات البحث الكثير من من الاهتمام لها بعد الان والعديد من المطورين يتركونها فارغة تعتمد محركات البحث الان علي تقييم النصوص الظاهرة علي موقع وتستخدم تحليل النص للنص الظاهر لتحديد ماهو ذو الصلة لكن هنالك نوع اخر من العلامات التي يجب عليك معرفتها والتي ستجدها مفيدة وهي العلامات بديلة لنلقي نظرة عليه

راج كريشنان في وصف أفضل الممارسات

3-Alt Tages : Pictures, Video, Flash

تذكر ان محركات البحث تقرأ النصوص لكنها تتجاوز الصور والفيديوهات، وشيفرات غير المكتوبة بلغة ترميز النص لتشعبي مثل “جافا” وهي لغة مستخدمة عادة للوسائط الغنية عند بحثك عن علي سبيل المثال ” يوداسيتي ” يمكنك الضغط علي عنوان الموقع المدرج في نتائج بحثك والتي تسمح لك بتفحص الصفحة التي يمتلك لها جوجل حاليا ملفا ل يوداستي وهي الصفحة المخزنة بما ان الصور و الفيديوهات غير مرئية لمحركات البحث فعلينا مساعدة محركات البحث ببعض افضل الممارسات تابع معنا.

1-أضافة شرح للصور والفيديوهات التي اضفتها علي موقعك تساعد الشروحات المستخدمين ومحركات البحث عند تضمين صور او فيديوهات.

2- علي المصمم أيضا تضمين بطاقة تريف بديلة وهي بشكل أساسي قطعة نص تصف الصورة او الفيديو والتي سيتم اظهارها للمستخدم في حالة مالم يتم تحميل الصورة او الفيديو .

3- استخدام اسم ملف وصفي عند استخدام صور او فيديوهات علي صفحة الانترنت اضف لهما شفرة تظهر الصورة او الفيديو اللذان يشيران الي الصورة او الفيديو باسم الملف نفسة تاكد من استخدام ملف وصفي لصورتك او الفيديو

4- بالنسبة للفيديو فمن المفضل اضافة محتوي علي صفحتك الذي يصف الفيديو مثل مخطوطة  او وصف فهي تعطي المستخدمين خيار اما مشاهدة الفيديو او قراءة النص ويساعد محرك البحث بفهرسة محتوي الفيديو يمكن انك قد رأيت ان العديد من المواقع لديها محتوي طبق الاصل يقدم علي سبيل المثال في هذه الصفحة من قبل “سي أن ان ” هنالك خلاصة للفيديو علي الجنب الايمن الذي يساعد علي فهم ماهية المحتوي.

4-كيف تبني URL لموقعك متوافق مع SEO

بصفتك مسوقًا ، قد يتم تكليفك بإنشاء محتوى أو صفحات جديدة لموقعك على الويب. بمجرد إنشاء صفحة جديدة ، ستحتاج إلى:

  • قم بتعيين عنوان  (URL) فريد لهذه الصفحة الجديدة.
  • حدد المكان الذي ستعيش فيه على موقعك.
  • سنستكشف كيفية تحديد المكان الذي يجب أن تعيش فيه صفحتك في القسم التالي حول بنية الموقع.

لكن أولاً ، دعنا نركز على أفضل الممارسات التي يجب وضعها في الاعتبار عند إنشاء صفحة ويب جديدة وتعيين عنوان فريد لها.

URL Structure and Best Practices

كل صفحة ويب لها عنوان فريد على الإنترنت. هذا العنوان هو عنوان URL للصفحة.

  • URL هو اختصار لعبارة “Uniform Resource Locator” ويشير إلى عنوان يحدد ملفًا معينًا على الويب.

محدد موقع المعلومات

 

تعتبر عناوين URL مهمة لمحرك البحث لأنها تخبر محركات البحث بمكان وجود الموقع وشيء عن الصفحات التي يتكون منها موقع الويب.

أفضل ممارسات URL  “URL Best Practices”

عناوين URL الخاصة بك لها تأثير تحسين ال SEO. فيما يلي بعض أفضل الممارسات التي يجب وضعها في الاعتبار عند إنشاء عناوين URL أو عند التحدث مع مطور موقع الويب الخاص بك حول إنشاء عناوين URL.

1- مقروء من قبل المستخدم اوالباحث

ستحتاج إلى كتابة عنوان URL الخاص بك بحيث يمكن قراءته وفهمه بسهولة بواسطة شخص ما، الفكرة هنا هي أنه من خلال جعل عنوان URL الخاص بك قابلاً للقراءة للبشر ، يمكن للمستخدم اختيار عنوان URL الخاص بك بسهولة أكبر من قائمة بالعديد من عناوين URL ، والحصول على فكرة جيدة عن موضوع صفحتك. ألق نظرة على المثال أدناه للطرق المختلفة لكتابة عنوان URL:

05 1

في هذه الحالة: http://mydomain.com/first-autonomous-car-sf هو عنوان URL الأكثر وضوحًا وإيجازًا وأنت تعرف بالضبط ما ستحصل عليه عند النقر فوق هذا الارتباط.  Here is another example from the Google Search engine optimization starter guide

05 2

يعد عنوان URL هذا نموذجًا لموقع يبيع بطاقات البيسبول. عنوان URL محير والأرقام طويلة ولا معنى لها للمستخدم.

قارن ذلك بهذا المثال:

05 3

يعتبر عنوان URL هذا وصفيًا بدرجة أكبر ، وعندما يراه المستخدم دون الاستفادة من سياق الصفحة الفعلية ، فإنه لا يزال يفهم ما يدور حوله عنوان URL هذا.

2- اجعل عناوين URL وصفية وموجزة

من الممارسات الجيدة أن تجعل عناوين URL الخاصة بك وصفية ، لكن ليس طويلاً. تسهل عناوين URL الوصفية والموجزة على محركات البحث التنقل في المحتوى الخاص بك، إذا كان عنوان URL الخاص بك أقل من 50 و 60 حرفًا ، فيجب أن يكون ذلك جيدًا ، ولكن إذا كان عنوان URL الخاص بك يقترب من أكثر من 100 حرف ، فقد تكون هذه فرصة لتقصير عنوان URL الخاص بك من أجل البساطة.

لا تعتبر عناوين URL الطويلة مشكلة كبيرة لمحرك البحث ، بل هي أن عناوين URL القصيرة والوصفية هي أكثر سهولة في الاستخدام – فهي أكثر منطقية للمستخدم ، ويسهل على المستخدمين مشاركة عناوين URL هذه.

 

مثال جيد: 
http://www.mydomain.com/blog/articles/world-famous-autonomous-car-found-in-san-francisco-near-union-square

أفضل مثال: 
http://www.mydomain.com/blog/article/autonomous-car-SF

3. استخدم الكلمات الرئيسية

من الممارسات الرائعة الأخرى استخدام الكلمات الرئيسية في عناوين URL الخاصة بك. تشير الكلمات الرئيسية في عنوان URL للمستخدمين إلى أنهم يحصلون على ما يتوقعونه عندما ينقرون على ارتباط.

05 4

أيضًا ، ستظهر الكلمات الرئيسية في عنوان URL في صفحة نتائج محرك البحث. أظهرت الأبحاث أنه عندما يحدد الباحثون الرابط الذي ينقرون عليه ، فإن عنوان URL يعد أحد أهم العناصر التي يتم أخذها في الاعتبار.

4- استخدم بنية الدليل

أخيرًا ، استخدم بنية دليل لعنوان URL الخاص بك، للقيام بذلك ، قم ببناء موقع الويب الخاص بك كمجال أو مجلد أو مسار ، ثم الصفحة. بهذه الطريقة ، يمكن للمستخدم معرفة مكان وجودهم في الموقع من خلال عنوان URL.

مثال:  http://www.udacity.com/ اختصاص المجلد / المسارات صفحة

دعونا نلقي نظرة على شركائنا دعونا نلقي نظرة على شركائنا ، Del2Doors،  موقع B2Cونرى كيف قاموا ببناء عناوين URL الخاصة بهم.عنوان URL للصفحة الرئيسية (باللغة الإنجليزية) هو: http://www.deal2doors.com/. يحتوي عنوان URL على بروتوكول “http: //” (غير آمن) والنطاق باسم. إذا قمت بالتنقل بشكل أعمق إلى صفحات أخرى على موقع الويب الخاص بهم ، فسترى عناوين URL أطول.

ونستنتج مما سبق

عنوان URL الخاص بك مهم لأن كل من المستخدمين ومحركات البحث يحصلون على الكثير من المعلومات منه.

للتلخيص ، عند اختيار عنوان URL لصفحتك ، اجعله قابلاً للقراءة ، واجعله بسيطًا ووصفيًا ، واستخدم الكلمات الرئيسية واعتمد على بنية دليل موقعك. بعد ذلك سوف نستكشف بنية الموقع بمزيد من العمق.

ملحوظة: للحصول على مزيد من النصائح المفيدة حول عناوينURL ، Google Search Engine Optimization Starter Guide.

5-كيفية انشاء هيكل الموقع لتسهيل التنقل 

تعلمنا أفضل الممارسات لإنشاء عنوان فريد لصفحة ويب. سنركز الآن على تحديد أفضل مكان تظهر فيه هذه الصفحة على موقعك. عندما ناقشنا عناوين URL ، اقترحنا اتباع بنية الدليل. عادةً ما تتوافق بنية الدليل الخاصة بك مع بنية موقع الويب الخاص بك وهي مهمة لأنها تساعد الأشخاص على التنقل في موقعك.لا يساعد الموقع الجيد التنظيم الأشخاص في العثور على المحتوى الذي يحتاجون إليه، بل يساعد أيضًا محركات البحث في العثور على كل المحتوى وتصنيفه.

1- اتبع بنية الدليل Follow a directory structure

عند إضافة صفحات إلى موقعك ، من الأفضل دائمًا وضع مخطط عام في الاعتبار لهيكل موقعك واتباع دليل أو هيكل خلال ، بدءًا من صفحتك الرئيسية. على مستوى عالٍ جدًا ، قد يبدو هذا كالتالي:

 

07 1

دعونا نلقي نظرة على موقع منظم بشكل جيد. على سبيل المثال: Warby Parker. يبيعون النظارات والنظارات الشمسية.

بدءًا من الصفحة الرئيسية ، يبدو الهيكل مشابهًا لما يلي:

 

07 2

يحتوي الموقع على قسم به نظارات ، قسم به نظارة شمسية ، قسم به مزيد من المعلومات حول التجربة المنزلية ، قسم يحتوي على مواقع وقصتهم وما إلى ذلك. وهذا ما نسميه Header Navigation أو Main Navigation.

من هناك يمكنك التنقل بشكل أعمق في كل مجال من هذه المناطق ، وتتناسب كل صفحة بدقة مع الهيكل الأوسع.

سيساعد تحديد المكان الذي تريد أن يتناسب محتواك أو صفحتك الجديدة مع هيكل موقعك الحالي ، منطقياً ، في التأثير ليس فقط على الطريقة التي تريد بها هيكلة موقعك ، ولكن أيضًا في المكان الذي ستكون فيه أي صفحات إضافية جديدة بمجرد إنشائها.

2- Leave breadcrumbs مسارات التنقل

إحدى الطرق المفيدة لتوجيه المستخدمين هي ترك ما يسمى “‘breadcrumb”
Leave breadcrumbs: يعرض كل صفحة يشاهدها زائر الموقع. على سبيل المثال ، في صفحة المنتج أدناه ، توضح مسارات التنقل أننا بدأنا استخدام النظارات ، وانتقلنا إلى قسم النساء ، ونحن حاليًا في صفحة منتج لمنتج يسمى “Goodney”.

07 3

 

مسارات التنقل Breadcrumbsهي طريقة مفيدة للمستخدم للعثور على طريق العودة إلى الجذر أو الصفحة الرئيسية ، وتوفر لمحركات البحث السياق عند الوصول إلى الصفحة.

3- توفير روابط داخلية لجميع الصفحات Provide internal links for all pages

كما رأينا ، تحتاج محركات البحث إلى مساعدة في الانتقال من صفحة إلى أخرى ، ويتنقلون من خلال الروابط التالية. تساعد مواقع الويب محركات البحث في متابعة هيكلها باستخدام الارتباط الداخلي “Internal Linking.”

Internal Linking هو بناء روابط من صفحة إلى أخرى داخل نفس المجال.

internal links for all pages هو ارتباط نصي من صفحة إلى أخرى في موقعك. ستساعدك بنية الدليل التي أنشأتها لموقعك على إعداد روابط داخلية في جميع الصفحات ، بحيث يمكن للمستخدمين وكذلك محركات البحث التنقل بشكل أعمق في موقعك والعثور على جميع صفحات موقعك. تريد التأكد من أن جميع الصفحات مرتبطة ببعضها البعض ، ويجب عليك استخدام نص للروابط التي تعكس ما سيجده المستخدمون في الصفحة التالية عندما ينقرون على الرابط.

تساعد الروابط الداخلية في إنشاء التسلسل الهرمي للمعلومات لموقع الويب. تبدو البنية المثالية لموقع الويب مشابهة للهرم حيث يمثل الجزء العلوي الصفحة الرئيسية ، كما في هذا المثال:

07 4

يجب ربط جميع صفحاتك من خلال روابط إذا كنت تريد أن تعثر عليها روبوتات البحث. يتضمن أي محتوى جديد تضيفه. سيساعدك هيكل الموقع الصلب في ذلك.أي صفحة غير متصلة ، ما نشير إليه أحيانًا باسم “orphaned page” ، لن تكون متاحة للوصول إلى روبوت البحث ولن تتم فهرستها.

من الخطأ الشائع دفن صفحات جديدة في الموقع حيث لا يمكن لعنكبوت محرك البحث الوصول إليها – أو حتى تحديد وجود الصفحات بسبب عدم وجود رابط مباشر وقابل للزحف يشير إلى الصفحة. تأكد من تجنب ذلك!

6- تحسين الصفحة الداخلية للموقع 

الصفحة المحسنة في الموقع يعد رسمoptimized page تمامًا من Moz ملخصًا رائعًا للعناصر الإضافية التي ستحتاج إلى معالجتها لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث في الموقع. ستجد أدناه رابطًا للمستند ، ويمكن أن يكون مرجعًا مفيدًا للغاية.

 

8

7-محتوى ملائم لمحركات البحث وهيكل الموقع

“Search Engine Friendly Content and Site Structure” تعني “المحتوى الصديق لمحركات البحث وهيكل الموقع”. يتمثل الهدف من هذه العبارة في تصميم الموقع الإلكتروني بطريقة تجعله سهل الفهم والاستخدام لمحركات البحث، حيث يتم تحسين الهيكل العام للموقع ومحتواه بطريقة تتوافق مع معايير ومتطلبات محركات البحث، وذلك بهدف زيادة فرص ظهور الموقع في نتائج البحث الأولية. وعلى سبيل المثال، يمكن تحسين هيكل الموقع من خلال تنظيم الروابط والصفحات بطريقة منظمة، بينما يمكن تحسين المحتوى عن طريق استخدام الكلمات الرئيسية المهمة وتحسين التوصيفات والعناوين. هناك الكثير الذي يجب مراعاته عند إنشاء موقع ويب ، ويجب أن يكون تحسين محركات البحث (SEO) على رأس تلك القائمة. إليك ملخص سريع لأفضل الممارسات لتحسين محركات البحث في الموقع. تأكد من:

1-قم بتضمين علامات “title tags”

– إنشاء “title tags” فريدة لكل صفحة.
– وصف محتوى الصفحة بدقة.
– استخدم عناوين مختصرة ولكن وصفية.

2-قم بتوفير “Meta Description tag”

-استخدم “Description tags” فريدة لكل صفحة.
-تلخيص المعلومات الأساسية في كل صفحة.
-اكتب أوصافًا عالية الجودة وموجزة.

3-املأ الفراغات في الصورة والفيديو

-أضف تسميات توضيحية “captions” وصفية.
-استخدم “Alt Tags”.
-استخدم أسماء ملفات وصفية.
-قدم نصًا أو ملخصًا لمحتوى الفيديو.

4-هيكل واضح لعنوان URL الخاص بك

– استخدم عناوين URL وصفية مع الكلمات وليس الأرقام والرموز.
– استخدم بنية دليل لعنوان URL الخاص بك.

5- ضمان هيكل موقع ” site structure” قوي

-قم بتطوير مخطط هيكل دليل لموقعك، بدءًا من الصفحة الرئيسية.
-تأكد من عدم وجود محتوى يتيم على موقعك.

وبكده نكون انتهينا من كيف تنشئ موقع متوافق مع SEO في 7 خطوات وتعلمنا كيف نستطيع ان يكون موقعك متوافق مع محركات البحث متوافق مع ال SEO اتمني اكون استطعت ان افيديكم بمعلومة لو عندك معلومة زيادة لا تبخل علينا للافادة شكرا لكم لو عندك اي سؤال سيبة في تعليقات او تواصل معنا مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights