ماهو ال on page SEO وكيف يمكن تحسينه ؟

ماهو ال on page SEO وكيف يمكن تحسينه ؟

في عصر التطور المستمر والتسويق الرقمي، أصبح تحقيق التفوق في نتائج محركات البحث أمرًا بالغ الأهمية لنجاح أي موقع على الويب. واحدة من أهم الاستراتيجيات التي يجب على أصحاب المواقع الاهتمام بها هي تحسين محتوى الموقع لمحركات البحث، وهذا يتم عن طريق تنفيذ تقنيات ما يعرف بـ “التحسين الداخلي لمحركات البحث” أو “On-Page SEO”.

يتعلق الـ On-Page SEO بتحسين عناصر الصفحة والمحتوى الداخلي لموقعك على الويب، بهدف زيادة رؤية المحركات له وتحقيق تصنيف أعلى في نتائج البحث العضوية. ويعتبر الـ On-Page SEO عاملاً رئيسيًا لجذب الزوار المستهدفين وتحقيق الاستقرار والنجاح على المدى الطويل.

لتحسين الـ On-Page SEO لموقعك، هناك عدة خطوات يمكن اتباعها. أولاً، يجب أن تقوم بإجراء بحث مستفيض حول الكلمات المفتاحية المرتبطة بمحتوى صفحتك وموقعك بشكل عام. يتعين عليك تضمين هذه الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي في عناوين الصفحات، وفي النصوص الرئيسية، وفي وصفات الصفحات، وفي عناصر العلامات التشعبية (الـ heading tags)، وفي روابط الصفحات الداخلية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أيضًا الاهتمام بتجربة المستخدم، وتحسين سرعة التحميل لصفحاتك، وجعل التصميم سهل الاستخدام وجذاباً، وضمان أن يكون المحتوى ذو جودة عالية وقيمة للزوار. يمكنك أيضًا تحسين هيكل الروابط الداخلية لموقعك لتعزيز تصنيف صفحاتك. واليوم سوف يتم تناول كل هذة العناصر بشكل اوسع لمعرفة كيفية تحسين محتوي الصفحة داخليا بالتفاصيل مع شرح اهم استراتجيات ال AI  في تحسين الداخلي لمحركات البحث on page SEO

ماهو ال on page SEO ؟

الـ On-Page-SEO هو جزء من استراتيجية تحسين محركات البحث SEO، ويتعلق بتحسين عوامل الصفحة داخل موقعك لجعلها تبدو أكثر جاذبية لمحركات البحث وزوار الموقع.

يتضمن الـ SEO on page عددًا من العوامل المهمة مثل الكلمات الرئيسية، و جودة المحتوى، و بنية الموقع، و سرعة التحميل، و تصميم الموقع، والصور والفيديو، و العناوين والوصف. عندما تقوم بتحسين هذه العوامل في صفحات موقعك، يتم تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، مما يساعد على جذب المزيد من الزوار و زيادة الزوار على موقعك.

ماهي اهمية ال SEO on page

تستخدم محركات البحث الكلمات الرئيسية وعناصر تحسين محركات البحث SEO  الأخرى على الصفحة للتحقق مما إذا كانت الصفحة تتطابق مع هدف بحث المستخدم، وإذا كانت الصفحة ذات صلة ومفيدة ، فإن Google تقدمها للمستخدم.

بمعنى آخر ، تولي Google اهتمامًا لإشارات تحسين محركات البحث على الصفحة عند ترتيب الصفحات.

تتغير خوارزمية Google دائمًا ، لكن Google تواصل إعطاء الأولوية لتجربة المستخدم. توصي Google بالتركيز على “المحتوى الذي يركز على الأشخاص أولاً”.

يعد إنشاء محتوى قيم يتناسب مع نية المستخدم أكثر أهمية من أي وقت مضى.

يعتبر الـ SEO on page مهمًا لعدة أسباب، منها:

1-تحسين تجربة المستخدم

عندما يكون محتوى صفحات موقعك مهيأ بشكل جيد وسهل الاستخدام، يستفيد من ذلك الزوار ويستمرون في التفاعل مع موقعك، مما يزيد من فرص البقاء لفترات أطول على موقعك.

2-تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث

تحسين العوامل الداخلية لصفحات موقعك يؤثر بشكل كبير على ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، ويزيد من فرص ظهور موقعك في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

3- زيادة Taraffic للموقع

عندما يصبح موقعك محسّنًا جيدًا لمحركات البحث، يتم تحسين مكانته في نتائج البحث، مما يزيد من عدد الزوار الذين يتوجهون إلى موقعك، وبالتالي يؤدي إلى زيادة حركة المرور.

4- تحسين ال Conversion Rate

عندما تتمكن من تحسين تجربة المستخدم وتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث، يزيد من فرص تحويل الزوار إلى عملاء فعليين، وبالتالي تحسين معدل التحويل على موقعك.

ماهو الفرق بين ال On-Page-SEO Vs Off-Page-SEO

ماهو الفرق بين ال On-Page-SEO Vs Off-Page-SEO

  • On page SEO

الـ On-Page SEO هو مصطلح يشير إلى مجموعة من التقنيات والممارسات التي تستهدف تحسين عناصر الصفحة والمحتوى الداخلي لموقع الويب من أجل زيادة رؤية المحركات للصفحة وتحقيق تصنيف أفضل في نتائج البحث العضوية.

يتضمن الـ On-Page SEO العديد من العوامل التي يجب مراعاتها وتحسينها على الصفحة نفسها. إليك بعض العناصر الرئيسية للـ On-Page SEO:

  1. الكلمات المفتاحية: يتعين عليك أن تختار الكلمات المفتاحية المناسبة التي تعكس محتوى صفحتك وتعبر عن ما يبحث عنه الجمهور المستهدف. يجب أن تضمن هذه الكلمات المفتاحية في عناوين الصفحة وفي النصوص الرئيسية وفي الوصفات وفي عناصر العلامات التشعبية وفي روابط الصفحات الداخلية.
  2. العنوان والوصف: يجب أن يكون لكل صفحة عنوان فريد ووصف واضح وجذاب. يتم عرض هذه العناصر في نتائج محركات البحث، وتؤثر على قرار الزوار بالنقر على الرابط الخاص بموقعك.
  3. بنية العناصر: يجب تنظيم الصفحة بشكل جيد باستخدام عناصر HTML مثل العناوين (H1 إلى H6) والفقرات والقوائم وغيرها. يساعد هذا في فهم المحتوى بشكل أفضل من قبل المحركات والزوار.
  4. جودة المحتوى: يجب أن يكون المحتوى ذو جودة عالية وقيمة للزوار. ينبغي أن يكون محتوى فريد ومفيد وشامل، ويحتوي على الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل طبيعي ومناسب.
  5. روابط الصفحات الداخلية: يجب أن تقوم بإنشاء روابط داخلية بين صفحات موقعك، وذلك لتعزيز تجربة المستخدم وتحسين تصنيف الصفحات في نتائج البحث.هذه مجرد بعض العناصر الأساسية للـ On-Page SEO. يجب أن تعتني بتحسين هذه العوامل ومراقبة تحديثات محركات البحث للحفاظ على تحسين موقعك ونجاحه في نتائج البحث العضوية.

بختصار on psge SEO  أي شيء يمكنك القيام به على صفحة الويب (أو داخليًا) لتحسين تصنيفاتك.

أي شيء يمكنك تحسينه خارج موقعك (أو خارجيًا) في محاولة لتعزيز تصنيفاتك. يمكن القول أن الروابط الخلفية هي أكبر عامل تحسين محركات البحث خارج الصفحة. تشمل الأمثلة الأخرى وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة.

كلاهما جزء مهم من أي إستراتيجية جيدة لتحسين محركات البحث.

لكن لديك المزيد من التحكم في عوامل تحسين محركات البحث على الصفحة SEO on page . لذا فإن التركيز على هؤلاء يعد مكانًا جيدًا للبدء عند بناء إستراتيجية تحسين محركات البحث SEO الخاصة بك.

كيف يمكن تحسين محتوي الصفحة داخليا On Page SEO

10 خطوات لو اتباعته يمكنك تحسين محتوي الصفحة داخليا بسهولة

1- كتابة محتوى فريد وغير مسنوخ

كتابة محتوي احترافي غير منسوخ، ليس فقط استخدام الكلمات المفتاحية في صفحتك سيجعلها بالمرتبة الأولى!

ليكون محتواك بالمراتب الأولى فيجب أن تقوم بإنشاء محتوى فريد وغير مسروق هو عامل مهم لجذب الزوار إلى موقعك. إليك بعض النصائح للحفاظ على فرادة محتواك:

  • قم بالبحث والاستكشاف: قبل كتابة المحتوى، قم بإجراء بحث شامل للتأكد من عدم وجود محتوى مماثل بالفعل على الإنترنت. تحقق من محتوى المواقع الرئيسية والمدونات والمجلات وتأكد من أن محتواك فريد ومبتكر.
  • قم بإضافة قيمة فريدة: ضع في اعتبارك تقديم محتوى يضيف قيمة حقيقية للقراء. قم بتقديم رؤى جديدة ونصائح عملية ومعلومات حصرية التي يكون لها تأثير فعلي على القارئ. هذا سيساعد في جذب الزوار وإثارة اهتمامهم.
  • اعتمد على تجربتك الشخصية: استخدم خبرتك ومعرفتك الشخصية لتقديم محتوى فريد. قد تمتلك رؤى فريدة أو تجارب قيمة تستخدمه في كتابة المحتوي .
  • ذو صلة : تاكد ان المحتوي ذو صلة، للتأكد من أن المحتوى ذو صلة وارتباط بموضوعك الأساسي، يمكنك اتباع الإرشادات التالية:
  • تحديد الموضوع الرئيسي: قبل بدء كتابة المحتوى، قم بتحديد الموضوع الرئيسي الذي ترغب في تناوله. حدد محدودة وواضحة للمحتوى الذي تنوي كتابته.
  • التوجه نحو الجمهور المستهدف: فكر في الجمهور المستهدف الذي ترغب في استهدافه بمحتواك. ما هي اهتماماتهم ومشاكلهم؟ ضع نفسك في مكانهم وحاول فهم احتياجاتهم وتطلعاتهم.
  • البقاء على مسار الموضوع: عند كتابة المحتوى، تأكد من أن كل جملة وفقرة وقسم تتعلق بالموضوع الرئيسي. تجنب الانحرافات غير الضرورية أو الإضافات التي قد تفقد القارئ أو تشتت تركيزه.
  • استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة: قم بتضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموضوعك في المحتوى. هذا سيساعد محركات البحث في فهم محتوى صفحتك وربطه بالاستفسارات ذات الصلة التي يقوم بها المستخدمون.
  • تنظيم وهيكلة المحتوى: قم بتنظيم المحتوى بطريقة منظمة ومناسبة. استخدم العناوين والفقرات والقوائم التعدادية والتعليمات الخاصة بالموضوع لتجعله سهل القراءة والتصفح.
  • التحقق والمراجعة: قبل نشر المحتوى، قم بالتحقق منه ومراجعته بعناية. تأكد من عدم وجود معلومات غير صحيحة أو غير محدثة وتأكد من تسلسل المحتوى بشكل مقنع ومنطقي.

باتباع هذه النصائح، يمكنك التأكد من أن المحتوى الذي تقدمه ذو صلة ومتعلق بموضوعك الأساسي، وسيكون لديك فرصة أكبر لجذب الزوار الذين يبحثون عن هذا المحتوى.

2- اختيار امكان الكلمات المفتاحية في المحتوي

ضع الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل استراتيجي، لذلك يجب عليك تضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة في هذه المجالات الرئيسية:

  • H1 اضافة الكلمة الرئيسية او المفتاحية في عنوان المقال
  • الفقرة الأولى اضافة الكلمةالمفتاحية في الفقرة الاولي بشكل يجذب القارئ ليكمل المقالة
  • العناوين الفرعية (H2s و H3s وما إلى ذلك) تقسيم الكلمة المفتاحية في العنواين الفرعية بما يناسب مع المحتوي
  • اضافة الكلمة المفتاحية في ال Meta Tages
  • اضافة الكلمة المفتاحية في ال Alt tags

سيساعد هذا  Google في الحصول على سياق حول موضوع صفحتك. وسيتمكن المستخدمون من معرفة ما إذا كانت الصفحة تطابق هدف البحث لديهم بسرعة

3- تحسين ال Meta tags

تحسين Meta tags هو جزء مهم من استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة ظهور موقعك في نتائج البحث. هنا بعض النصائح لتحسين Meta tags الخاصة بموقعك:

  • Title tag: يجب أن يكون عنوان الصفحة (Title tag) واضحًا وموجزًا ويحتوي على الكلمات المفتاحية المهمة المستهدفة. قم بوضع العنوان المناسب لصفحتك واجعله جذابًا للقراء والمحركات البحث.
  • Meta description: يجب أن تحتوي وصف الصفحة (Meta description) على وصف موجز وجذاب لمحتوى الصفحة. استخدم العبارات التوضيحية التي تشجع القراء على النقر على الرابط الخاص بك. يفضل أن يكون وصف الصفحة بين 150-160 حرفًا لضمان ظهوره بشكل كامل في نتائج البحث.
  • Meta keywords: في الوقت الحالي، لا تعتبر ميتا الكلمات الرئيسية (Meta keywords) عاملًا مهمًا لتصنيف صفحات الويب في محركات البحث الرئيسية. لذا، ليس هناك حاجة ماسة لاستخدامها بشكل واسع. يُفضل التركيز على تحسين عنوان الصفحة ووصفها.
  • Meta robots: استخدم Meta robots لتوجيه محركات البحث حول تصرفها تجاه صفحة معينة. تتضمن خيارات مشتركة مثل “index” (السماح بفهرسة الصفحة) و “nofollow” (عدم متابعة الروابط الموجودة في الصفحة).
  • Canonical tag: استخدم الوسم الكانونيكي (Canonical tag) لتوجيه محركات البحث إلى النسخة الأصلية والمفضلة من صفحة متعددة النسخ.
  • Open Graph tags: إذا كنت تهدف إلى تحسين مشاركة صفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي، استخدم علامات Open Graph tags لتحديد كيفية ظهور الروابط عند المشاركة. قم بتعيين العنوان والوصف والصورة المصاحبة بشكل صحيح لتعزيز ظهور صفحتك.
  • كتابة Meta Descriptions تجذب الزوار: كتابة وصف الصفحة (Meta description) يعتبر عنصرًا مهمًا لجذب الزوار إلى موقعك. هنا بعض النصائح لكتابة وصف جذاب يجذب الزوار:
  1. الوضوح والموجزية: قم بتوضيح محتوى الصفحة بشكل واضح وموجز في وصف الصفحة. استخدم عبارات قصيرة وجذابة لإلقاء نظرة سريعة على ما يمكن أن يتوقعه الزائر من صفحتك.
  2. استهداف الكلمات المفتاحية: قم بتضمين بعض الكلمات المفتاحية المهمة والمستهدفة في وصف الصفحة. هذا سيساعد محركات البحث والزوار على تحديد مدى صلة الصفحة بما يبحثون عنه.
  3. الفريد والجذاب: حاول أن تميز وصف الصفحة الخاص بك عن منافسيك. اعطِ الزوار سببًا واضحًا لزيارة صفحتك عن طريق التركيز على العوامل المميزة والفوائد التي يمكنهم الحصول عليها.
  4. الدعوة إلى العمل (Call to Action): قم بإضافة عبارة تحفز الزوار على اتخاذ إجراء معين، مثل “اقرأ المزيد” أو “اشترك الآن”. هذا يمكن أن يزيد من فرصة النقر والتفاعل مع صفحتك.
  5. الأمتنان: قدم شكرًا للزوار على الزيارة المحتملة لصفحتك. يمكنك استخدام عبارات مثل “استكشف الآن” أو “شارك معنا” لإظهار الترحيب بالزوار ودعوتهم للاستفادة من المحتوى الذي تقدمه.

تذكر أن وصف الصفحة يجب أن يكون بين 150 إلى 160 حرفًا تقريبًا لضمان ظهوره بشكل كامل في نتائج البحث. كما يجب أن يكون متسقًا

4- استخدام H1- H2 في الموقع

استخدام العناوين (H1 و H2 وهكذا) في موقعك يساهم في تحسين تجربة المستخدم وتحسين تصنيف محركات البحث. هنا بعض النصائح لاستخدام العناوين بشكل فعال في موقعك:

  • H1 (العنوان الرئيسي): استخدم العنوان H1 لتحديد العنوان الرئيسي لصفحتك. يجب أن يكون العنوان واضحًا وموجزًا ويعبر عن محتوى الصفحة بشكل عام. تأكد من أن العنوان H1 فريد لكل صفحة ولا تكرره في صفحات أخرى.
  • H2 (العناوين الفرعية): استخدم العناوين H2 لتقسيم المحتوى إلى أجزاء فرعية. يمكنك استخدامها لتسهيل قراءة الصفحة وتنظيم المحتوى. يفضل أن تحتوي العناوين H2 على كلمات مفتاحية ذات صلة بالمحتوى وتعزز فهم القارئ للموضوع.
  • H3 وما بعدها (العناوين الفرعية الأخرى): يمكنك استخدام العناوين H3 وما بعدها لتقسيم العناصر الفرعية داخل الأقسام الفرعية. يساعد ذلك في إعطاء بنية وتسلسل للمحتوى وتوضيح العلاقة بين العناصر المختلفة.
  • التنسيق والتصميم: قم بتنسيق العناوين بشكل جيد لتجعلها بارزة وسهلة القراءة. استخدم حجم ونوع خط وألوان مميزة للعناوين لجذب انتباه الزوار. كما يمكنك تنسيق العناوين لتناسب نسق الموقع وتعزيز الجمالية العامة للصفحة.
  • الاستخدام اللغوي والتدقيق الإملائي: تأكد من استخدام لغة واضحة وصحيحة في العناوين. قم بالتدقيق الإملائي للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية، حيث أن الأخطاء اللغوية يمكن أن تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم ومصداقية المحتوى.

باستخدام العناوين بشكل استراتيجي وتحسين تنسيقها، يمكنك تحسين قابلية قراءة المحتوى ومساعدة المستخدمين ومحركات البحث على فهم محتوى صفحتك بشكل أفضل.

5- تحسين ال URL

تحسين عناوين URL لصفحات موقعك يمكن أن يساهم في تحسين تجربة المستخدم وتحسين رؤية محركات البحث لصفحاتك. هنا بعض النصائح لتحسين عناوين URL:

  • البساطة والوضوح: حاول أن تجعل عناوين URL بسيطة وواضحة للزوار ومحركات البحث. استخدم الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الصلة بالمحتوى في العنوان لتعزيز رؤية الصفحة.
  • التجنب من الرموز والأحرف الخاصة: قم بتجنب استخدام الرموز والأحرف الخاصة مثل الشرطة المنقوطة أو الأقواس أو الرموز المعقدة في العناوين URL. استخدم الشرطة العادية لفصل الكلمات.
  • القصر والوضوح: قم بتقليل طول عناوين URL وتجنب العناوين الطويلة والمعقدة. يفضل أن تكون العناوين واضحة وتوضح محتوى الصفحة بشكل موجز.
  • استخدام الكلمات الرئيسية: قم بتضمين الكلمات الرئيسية المهمة في عنوان URL لتحسين رؤية المحتوى المقدم على الصفحة. يمكن أن تساعد الكلمات الرئيسية في تحسين تصنيف صفحتك في نتائج البحث.
  • الاستخدام اللغوي والتدقيق الإملائي: تأكد من استخدام لغة واضحة وصحيحة في عناوين URL وتجنب الأخطاء الإملائية واللغوية. ضع في اعتبارك أن عناوين URL يمكن أن تكون جزءًا من روابط مشاركة وإحالة، لذا يجب أن تكون واضحة ومقروءة للزوار.
  • تحسين عناوين URL يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وزيادة ظهور صفحاتك في نتائج البحث. كن واضحًا واستخدم الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي للحصول على أفضل النتائج.

6- اضافة روابط داخلية Internal Links

إضافة روابط داخلية (Internal Links) هي عملية إنشاء روابط تقوم بتوجيه الزائرين إلى صفحات أخرى داخل نفس الموقع. يعتبر استخدام الروابط الداخلية مهمًا في تحسين تجربة المستخدم وتحسين التنقل في الموقع، بالإضافة إلى تعزيز الأداء في محركات البحث.

لإضافة روابط داخلية في صفحة ويب، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • حدد النص الذي ترغب في تحويله إلى رابط داخلي. قد يكون هذا النص مفردًا أو جملة توضح المحتوى المقصود للزائر.
  • قم بتحديد الصفحة التي ترغب في ربطها. يمكن أن تكون هذه الصفحة في نفس المجلد أو في مجلد فرعي أو في موقع آخر بنفس المجال.
  • قم بكتابة العلامة <a> وافتح الرابط الجديد في عنصر الرابط. على سبيل المثال:
<a href="اسم_الصفحة.html">النص الذي ترغب في تحويله إلى رابط داخلي</a>
  •  استبدل “اسم_الصفحة.html” بعنوان الصفحة الفعلي التي ترغب في الارتباط بها. يجب أن يتطابق اسم الصفحة        بالضبط مع الاسم الذي تم منحه للصفحة المستهدفة.
  •    حفظ الملف وتحديث صفحة الويب.

بمجرد إضافة رابط داخلي، يمكن للزوار النقر عليه للانتقال إلى الصفحة المستهدفة. يمكنك أيضًا تكرار الخطوات السابقة لإضافة المزيد من الروابط الداخلية في صفحات متعددة.

يمكنك أيضًا استخدام أدوات إدارة المحتوى (CMS) مثل ووردبريس لإضافة روابط داخلية بسهولة من خلال واجهة المستخدم الرسومية للمنصة.

7- اضافة روابط خارجية External Links

إضافة روابط خارجية (External Links) هي عملية إنشاء روابط توجه الزائرين إلى صفحات ويب خارجية عن موقعك. تعتبر الروابط الخارجية مفيدة لتوفير مصادر إضافية للمعلومات أو الإشارة إلى مصادر المراجعة أو توفير روابط لمواقع ذات صلة.

لإضافة روابط خارجية في صفحة ويب، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • حدد النص أو الصورة التي ترغب في تحويلها إلى رابط خارجي.
  • قم بتحديد الصفحة التي ترغب في ربطها. يمكن أن تكون هذه الصفحة عبارة عن صفحة ويب أخرى خارج موقعك.
  • قم بكتابة العلامة <a> وافتح الرابط الجديد في عنصر الرابط. على سبيل المثال:
<a href="عنوان_الصفحة">النص الذي ترغب في تحويله إلى رابط خارجي</a>
  • استبدل “عنوان_الصفحة” بعنوان الصفحة الفعلي التي ترغب في ربطها. يمكن أن يكون هذا العنوان عبارة عن عنوان URL الكامل للصفحة المستهدفة.
  • اختيارياً، يمكنك إضافة السمة target=”_blank” لتفتح الصفحة المستهدفة في نافذة مستعرض جديدة. على سبيل المثال:
<a href="عنوان_الصفحة" target="_blank">النص الذي ترغب في تحويله إلى رابط خارجي</a>
  • حفظ الملف وتحديث صفحة الويب.

بمجرد إضافة الرابط الخارجي، يمكن للزوار النقر عليه للانتقال إلى الصفحة المستهدفة خارج موقعك.

يرجى ملاحظة أنه قد تكون هناك بعض الأوقات التي تتطلب فيها سياسات الويب أن يتم فتح الروابط الخارجية في نافذة جديدة للحفاظ على تجربة المستخدم

8- اضافة وتحسين صورة للمحتوي

لإضافة وتحسين صورة للمحتوى على صفحة الويب، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار الصورة المناسبة: قم باختيار صورة ذات جودة عالية وتناسب المحتوى الذي ترغب في تعزيزه. يمكنك إنشاء صورة خاصة بك أو استخدام صور مرخصة تجاريًا أو متاحة بشكل حر عبر مواقع الصور.
  • ضغط الصورة: قبل تحميل الصورة إلى الويب، يفضل ضغطها لتقليل حجمها وتحسين سرعة تحميل الصفحة. يمكنك استخدام أدوات ضغط الصور عبر الإنترنت أو برامج محلية لضغط الصورة قبل تحميلها.
  • اسم الملف: قم بتسمية ملف الصورة بشكل واضح ووصفي بدلاً من استخدام أسماء مثل “jpg”. يفضل استخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بالصورة والمحتوى المحيط.
  • النص البديل (alt text): قم بإضافة وصف واضح ووصفي للصورة في النص البديل. يستخدم النص البديل لوصف الصورة للزوار الذين لا يمكنهم رؤية الصورة أو لمحركات البحث لفهم محتوى الصورة.
  • العنوان (title): يمكنك إضافة عنوان اختياري للصورة باستخدام العنصر “title”، والذي يظهر عند تمرير المؤشر فوق الصورة.
  • تحميل الصورة: قم بتحميل الصورة إلى موقع الويب الخاص بك. يفضل وضع الصورة في مجلد محدد داخل المشروع لتنظيمها بشكل جيد.

باستخدام هذه الخطوات، يمكنك إضافة صورة محسنة بشكل جيد إلى صفحة الويب الخاصة بك وتعزيز جاذبيتها وقابلية استخدامها.

9- تحسين تجربة المستخدم

تحسين تجربة المستخدم هو عملية تهدف إلى تحسين رضا المستخدم وتجاوبه مع موقع الويب أو التطبيق. تحسين تجربة المستخدم يساعد في زيادة مشاركة المستخدمين، وتحسين معدل التحويل، وتقليل معدل التركيب، وتعزيز الولاء للعلامة التجارية. هنا بعض الطرق لتحسين تجربة المستخدم:

  • تصميم واجهة مستخدم جذابة: قم بتصميم واجهة مستخدم تكون بسيطة وسهلة الاستخدام وجذابة بصريًا. استخدم تخطيطات مرنة وألوان متناسقة وأيقونات معبرة لتعزيز تفاعل المستخدم مع الموقع أو التطبيق.
  • تجاوبية (Responsive Design): قم بتصميم وتطوير الموقع أو التطبيق بحيث يكون متجاوبًا مع مختلف الأجهزة والشاشات، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة سطح المكتب. هذا يسمح للمستخدمين بالوصول إلى المحتوى بسهولة على أي جهاز يستخدمونه.
  • تحسين سرعة التحميل: يجب أن يكون موقعك أو تطبيقك سريع التحميل بدون تأخير طويل. قم بتحسين وتضغيط الصور وتنظيم الرموز وتقليل عدد طلبات HTTP واستخدم تقنيات التخزين المؤقت لتحسين سرعة التحميل.
  • تبسيط عملية التسجيل وتسجيل الدخول: اجعل عملية التسجيل وتسجيل الدخول سهلة وسريعة بواسطة استخدام واجهة بسيطة وخطوات قليلة. يمكنك أيضًا استخدام تقنيات تسجيل الدخول الاجتماعية لتسهيل الوصول وتقليل التعقيد.
  • تقديم محتوى ذو قيمة مضافة: يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه مفيدًا وقيمًا للمستخدمين. قم بتوفير معلومات شاملة ومفصلة وجذابة واهتم بتجنب الأخطاء الإملائية والتنسيقية.
  • توجيه وتسهيل التنقل: قم بتصميم نظام تنقل فعال وبسيط يسمح للمستخدمين بالانتقال بسهولة بين الصفحات والأقسام المختلفة للموقع أو التطبيق.
  • اختبار وتحسين مستمر: قم بإجراء اختبارات واستطلاعات للمستخدمين لفهم تفضيلاتهم وتجاربهم. استخدم هذه الملاحظات لتحسين الموقع أو التطبيق وتعزيز تجربة المستخدم.

باختلاف الصناعة ونوع الموقع أو التطبيق، يمكن أن تكون هناك استراتيجيات أخرى لتحسين تجربة المستخدم. إلا أن التركيز على البساطة والتجاوبية وجودة المحتوى وتجربة المستخدم الشاملة ستكون دائمًا ذات أهمية قصوى.

10-تحسين التفاعل مع المستخدمين

قد تقوم Google أيضًا بترتيب صفحتك أعلى إذا قضى المستخدمون وقتًا أطول عليها. إذا غادر المستخدمون في وقت مبكر جدًا أو بدون إكمال إجراءات معينة ، فقد تعتقد Google أن هناك خطأ ما في صفحتك.
ربما تكون قد سمعت عن مصطلحات مثل الوقت المكوث ومعدل الارتداد Bounce Rate ،  ولكن هل تهتم محركات البحث بالفعل بهذه المقاييس؟
بالطبع يفعلون. يستخدم Google ما يسمونه “بيانات التفاعل” لتحديد ما إذا كانت نتيجة البحث ذات صلة بطلب بحث أم لا.
تساعد هذه البيانات Google في تحليل مدى صلة الصفحة بشكل أفضل عبر التعلم الآلي.
إحدى الطرق لضمان حصول المستخدمين على ما يبحثون عنه عند وصولهم إلى الصفحة هي وضع محتوى مكتوب مهم “في الجزء المرئي من الصفحة” (حيث يمكن للمستخدمين رؤيته قبل التمرير).

اهم الادوات المستخدمة في ال On page SEO

  •  Rank math : في إضافة العلامات الوصفية (أوسمة العناوين والوصف) بالشكل الصحيح بالإضافة إلى وجود نماذج جاهزة من المقتطفات المميزة لإدراجها في منشوراتك.
  • SEMrush: تعد أداة SEMrush أحد العمالقة في عالم السيو SEO فهي تساعدك في بحث الكلمات المفتاحية ومعرفة المشاكل التقنية المتواجدة في موقعك وكيفية حلها والعديد من جوانب التحسين الأخرى.فوق هذا كله لديهم أداة لفحص السيو الداخلي وتقيّم الأداء وتقديم النصائح وفقاً لذلك.
  • Ahrefs SEO Toolbar : من خلال Aherf SEO Toolbar المجانية بإمكانك معرفة هيكلية الصفحات المتصدرة لنتائج محركات البحث بالإضافة إلى تقرير مجاني حول السيو الداخلي.
  • Short Pixel : تقوم Short Pixel بمساعدتك في ضغط الصور وتقليص حجمها!
  • Moz bar : Mozbar هي عبارة عن إضافة لمتصفح البحث وتساعدك في تحليل بيانات الصفحة التي تتصفحها مع إظهار أهم مقاييس السيو الداخلي لها.
  • SEO meta 1 click : هي إضافة لفحص السيو بنقرة واحدة وتتيح للمستخدمين الحصول على معلومات حول طول وصف تعريف الصفحة وطول عنوان موقع الويب وهيكلة العنوان. يعرض أيضًا نتائج حول النصوص والصور وغير ذلك الكثير من الخصائص.
  • Google page speed: هي اداة مجانية من ادوات Google تساعدك في معرفة صفحات الويب ذات سرعة تحميل أفضل توفر تجربة أفضل للمستخدم، وقد تحصل على مزيد من الزوار وتحقق معدل تحويل أفضل. إذا كنت ترغب في تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك، يجب النظر في تنفيذ التوصيات التي تقدمها أدوات Google Page Speed.
  • Mobile-friendly test: هي أداة توفرها جوجل لتقييم مدى تجاوب صفحات موقعك مع أجهزة الهواتف المحمولة وصلاحيتها للعرض على الأجهزة المحمولة بشكل صحيح. تأخذ هذه الأداة عنوان URL لصفحة موقعك وتقوم بتحليلها لتحديد ما إذا كانت صفحتك متجاوبة ومتوافقة مع الأجهزة المحمولة أم لا.
  • Google Search Console : هي أداة مجانية توفرها جوجل لأصحاب المواقع والمسوقين الرقميين لمساعدتهم في مراقبة وتحسين أداء مواقعهم في نتائج البحث العضوية. تعمل Google Search Console كواجهة بين مالك الموقع ومحرك البحث جوجل، حيث يمكنك تقديم بيانات الموقع ومراقبة مؤشرات الأداء والوصول إلى معلومات قيمة حول كيفية ظهور موقعك في نتائج البحث.
  • Google Analytics: هي خدمة تحليل واحصاءات ويب مقدمة من جوجل تساعد أصحاب المواقع والمسوقين الرقميين على فهم أداء مواقعهم وتتبع تفاعل المستخدمين معها. تعتبر Google Analytics أحد أدوات التحليل الأكثر شهرة واستخدامًا في الصناعة.

Ai strategy for SEO

كيف يمكنني استخدم Ai  في ال SEO  في تحسين المحتوي او كتابة محتوي يتوفر حاليا الكثير من ادوات الذكاء الاصطناعي الذي يمكنك ان تستغلها لصلحك في كتابة محتوي او تصميم صور او غير ولكن اليوم سنقدم افضل نصائح لستخدم ChatGPT  في تحسين المحتوي

  • تحسين كتابة الكلمات الرئيسية والمحتوى: يمكن استخدام تقنية ChatGPT لتحسين كتابة الكلمات الرئيسية والمحتوى بطريقة تساعد على التصنيف الأعلى في محركات البحث، حيث يمكن لـ ChatGPT تحسين التركيب اللغوي للنصوص وتحسين استخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى.
  • إنشاء محتوى فريد وجذاب: يمكن استخدام تقنية Chat GPT لإنشاء محتوى فريد وجذاب يلفت انتباه المستخدمين ويزيد من عدد زوار الموقع، حيث يمكن لـ Chat GPT إنشاء نصوص مثيرة للاهتمام ومليئة بالمعلومات القيمة.
  • توليد الأفكار للمحتوى: يمكن استخدام تقنية Chat GPT لتوليد الأفكار للمحتوى الذي يمكن استخدامه لتحسين التصنيف في محركات البحث، حيث يمكن لـ Chat GPT إنشاء أفكار جديدة للمحتوى مثل قائمة المنتجات أو الأفكار الإبداعية للمحتوى.
  • استخدام عناوين رئيسية فعالة: يجب عليك استخدام عناوين رئيسية فعالة وجذابة، وذلك لأن هذه العناوين تساعد على جذب الزوار إلى موقعك وزيادة معدل النقرات (CTR) الخاص بصفحاتك.
  • كتابة ال  Meta Tags يعطيك Chat GPT  كود ال HTML  وكتابة الكود كامل مع العلم يستهدف الكلمات المفتاحية في الميتاتاج.

وفي النهاية، من الضروري أن تتبع مبادئ الـ On-Page SEO بشكل دوري وتتابع التحسينات اللازمة. يجب أن تكون حريصًا على متابعة التغييرات في توجيهات محركات البحث، وضمان تحسين موقعك وفقًا لأحدث الممارسات والتطورات في عالم الـ SEO.

باختصار، الـ On-Page SEO يعتبر عنصرًا أساسيًا لتحقيق نجاح موقعك على الويب. من خلال تحسين العناصر الداخلية لموقعك وتنفيذ استراتيجيات التحسين المناسبة، يمكنك زيادة فرص جذب المزيد من الزوار المستهدفين وتحقيق تصنيف أعلى في نتائج محركات البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights